كيف تتغلب على النهم للطعام الناتج عن أسباب نفسية

ميرةميرة المشرفة العامة
تم تعديل 2011/12/31 في الطب النفسي Psychiatric
الروح تشعر بالجوع وليس الجسد:

كيف تتغلب على النهم للطعام الناتج عن أسباب نفسية

5128.imgcache
البعض يحاول التغلب على الشعور بالضيق والقلق بالأكل

عندما يكون الطقس قاسيا والروح المعنوية منخفضة ، يتجه الكثيرون إلى التهام الطعام.
ولكن الندم يعقب تناول هذه الوجبات الخفيفة غير الصحية ، كما يعقب الليل النهار ، حيث يعلم الجميع الآثار طويلة المدى لتلك السعرات الحرارية الضارة. ورغم ذلك ، نادرا ما تتولد لدى أحد رغبة في تناول الجزر أو الخيار أو التفاح.
ففطرتنا التي فطرتنا الطبيعة عليها هي أن أيدينا تمتد بشكل غريزي إلى الطعام الذي يحتوي على الدهون أو السكر لزيادة الوزن وتجنب النحافة.
ومن ثم ، يجب على الأشخاص الذين يتناولون الطعام على سبيل الترفيه أن يعلموا أنهم ليسوا وحدهم من يسعون وراء التغلب على البؤس والتعاسة بتناول الطعام. فيقول ميشائيل شيلبرج ، وهو طبيب نفسي من هامبورج: "نميل جميعا إلى التغلب على الشعور بالضجر والإحباط" ، مشيرا إلى أن هناك بدائل أكثر سوءا ، مثل تناول المشروبات المحلاة بالسكر أو التدخين.
يحاول البعض التغلب على الشعور بالضيق والقلق بالأكل ، ومن ثم يصبح الطعام آلية لتهدئة الحالة المزاجية.
تقول ماريا سانشيز ، وهي طبيبة نظمت ندوات على مدار عدة سنوات حول مسألة تناول الطعام لتلبية احتياجات نفسية استنادا إلى تجربتها الشخصية: "إنها الروح التي تشعر بالجوع ، وليس الجسم".
لقد عانت سانشيز نفسها من اضطرابات الأكل على مدار فترة طويلة. فعلى سبيل المثال كانت سانشيز تأكل بنهم ثم تمارس رياضة المشي لتحرق ما اكتسبته من سعرات حرارية. وخرجت الطبيبة من أزمتها بالاعتناء بجسمها بصورة أفضل ، والسعي وراء استشارة الطبيب ، ومواجهة مشكلاتها من خلال العلاج.
نفس النصيحة يسديها خبير التغذية أوفه كنوب ، حيث يقول إنه ينبغي على من يعانون من هذه الاضطرابات أن يسمحوا لأنفسهم أولا بأن يجربوا شعور الجوع الحقيقي.
ويعتقد كنوب أن العديد من الأشخاص فقدوا أي شعور بهذا الجوع ، قائلا: "إنه مختلف تماما عن الجوع الناجم عن أسباب نفسية". ينبغي على الناس أن يسألوا أنفسهم ما الذي يتغلبون عليه بتناول الطعام ، عندما يجدون أنفسهم يبحثون عن الطعام الغني بالسعرات الحرارية والحلوى رغم أن أجسامهم ليست في حاجة إليها. وهناك مؤشر آخر ، وهو سرعة التهام الوجبات السريعة وليس تذوقها.
وينصح كنوب بشغل الوقت بأي وسيلة للتسلية حتى انتهاء الرغبة في الأكل ، سواء أكان ذلك من خلال الاستماع للموسيقى أو التمشية.
طورت سانشيز تمرينات خاصة للتغلب على هذه الاضطرابات ، اعتمدت فيها على أفكار مثل فكرة النظر في وجه "الطعام " بهدوء.
تكمن هذه الفكرة في أن تضع الطعام أمامك على المائدة عند إحساسك بالرغبة في الأكل ، ثم تراقب عن كثب ردود فعلك الجسدية والنفسية.
ذلك يدفع الأشخاص الذين يعانون من تناول الطعام القهري إلى الخروج من حالتهم النفسية ومراقبة الوضع بنظرة محايدة دون التأثر بالحالة النفسية ، ومن ثم لا يقعون فرائس لرغباتهم. وبعد مرور بعض الوقت ستنتهي الرغبة في الطعام.
وتشير سانشيز إلى أن تكرار هذه التمارين يؤدي في النهاية إلى تلاشي الرغبة تماما في تناول الطعام على سبيل الترفيه دون الإحساس بالجوع الحقيقي.
وإذا كنت ممن يرغبون في تناول قطعة من الشوكولاتة من حين لآخر نتيجة للتوتر النفسي أو الشعور بالإحباط ، فإن ذلك ليس مدعاة للقلق.
فيقول كنوب: "السم يكمن في الكمية". فأولئك الذين يتناولون الطعام حتى يشعروا أنهم على غير ما يرام هم فقط من يجب عليهم السعي وراء المساعدة.

التعليقات

• Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2011/12/25
    موضوع مهم ميرة.. و ع فكرة التغلب ع النهم النفسي للأكل صعب كتيير
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/12/25
    اي و الله صحيح كلام سما
    اسألوني أنا :unsure::unsure::unsure:
    و على فكرة موضوع طلب الجسم للغذاء و خاصة ذو السعرات الحرارية العالية يأتي كأسلوب وقائي من الجسم تحسباً للأوقات الصعبة اللي ممكن ما يلاقي فيها الجسم شي للأكل

طيب خلونا بهالأيام الصعبة نسمع لفطرتنا ..............
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/12/26
    شكرا ميرة و فعلا معظم أسباب السمنة تعود لعامل نفسي ما هو الدافع لزيادة المدخول الغذائي و مع تقدم الوقت تتمطط المعدة و الأمعاء و تزداد سعتها و بذلك تزداد الكمية المطلوبة من الطعام للشعور بالشبع و بهذا ندخل في حلقة مغلقة من زيادة الوارد و زيادة طلب الجسم ...

علي !! مشانك !! تحليل ما شاء الله رائع

بس دكتورة ميرة يا ريت تحطي موضوع " كيف تتغلب على القهم " :(
  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2011/12/26
    أنا بقى بس اضايق بحب اتفشش بالشغلات القاسية متل الجزر , التفاح, الخيار , اللوز الجوز بحس حالي بستمتع لما أطحن وأسحق الأكل القاسي ( ميول اجرامية ما ؟!!) لهيك دا ئما بيوجعني فكي وقت الامتحانات! بس الشهادة لله أحيانا بتفشش بالشوكولا
    يسلموا ميرة موضوع مميز لأنو لقوا بالدراسات إنو نسبة كبيرة من البدانه أسبابها نفسية بالاضافةللأسباب التانية المتعلقة بالميول العائلية والعادات الغذائية. .
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/12/30
    نداء فطرة قولتك علي ..هههه
    اما القهم والنهم أكيد بتدل على اضطرابات نفسية !!!
    وبذكر إني نزلت مرة مقالة عن الأنوريكسيا ؟؟

تاري مو بس أنا بتفشش بالأكل !!!
    يلا منيح مشان ما ازعل على حالي
    بس أنا ما عندي مشكلة قاسي طري شوكولا كله بيمشي
    ههههههههه
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/12/31
    القاسي بيفش القهر أكتر من الطري

و مشان الانوروكسيا ... انا قليل مروة بالاكل :)
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/12/31
    عندما يكون الطقس قاسيا والروح المعنوية منخفضة............
    في ناس بتهرب بالنوم وفي ناس بتمارس رياضة متل المشي او غيرة وفي ناس بالاكل وفي ناس بتفقس معهم بلا نوم وبلا اكل ..

والتعب النفسي من اصعب الامراض وبيكون بالفعل الواحد مو قادر يسيطر على حالو بالشكل الكافي ....
    الله يحمينا ويبعدو عن الجميع ...