العدوى في عيادات الأسنان

ميرةميرة المشرفة العامة
4910.imgcache



إتباع الطرق الحديثة للتعقيم والتطهير يحد منها..

العدوى في عيادات الأسنان لا تقتصر على المرضى بل قد تنتقل للفريق الطبي المعالج !

4911.imgcache
إتباع الطرق الحديثة للتعقيم والتطهير يحد منها


تعتبر مهنة طب الأسنان من المهن الجراحية التي تستلزم الملامسة المباشرة للأنسجة والسوائل الفموية بما فيها الدم واللعاب من قبل أعضاء الفريق الطبي .
وتلك الأنسجة والسوائل قد تحتوى على العديد من الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض المعضلة كأمراض نقص المناعة المكتسبة والالتهاب الكبدي الوبائي .
ان خطر انتقال العدوى لا يقتصر على المرضى غير المصابين فقط ولكنه يشمل الفريق الطبي بجميع أعضائه من أطباء ومساعدين وممرضين وفنيين وعمال نظافة حيث ان العدوى قد تنتقل من مريض لمريض آخر أو من المريض الى أحد أفراد الطاقم الطبي أومن أحد أفراد الطاقم الطبي للمريض .
ومما يفاقم من حجم المشكلة أن تتبع التاريخ المرضى للمرضى عن طريق الأسئلة والنماذج الخاصة بذلك قد لا يسفر الا عن الكشف عن 20% من أعداد المرضى المصابين فعليا بأمراض معدية .
ولابد هنا من التنويه بأن مكافحة انتقال العدوى من تلك الأمراض ومثيلاتها هي مسؤولية مشتركة بين طبيب الأسنان ومساعده وفنى المعمل والإدارة على حد سواء .
وعلى الرغم من ذلك فقد أثبتت الدراسات بأن اتباع الطرق الحديثة للتعقيم والتطهير داخل عيادات الأسنان تساهم مساهمة فعالة في الحد من انتقال العدوى .
وبناء عليه فان جميع الإجراءات المذكورة من شأنها الحدمن انتقال الجراثيم ومكافحة العدوى لذلك يجب اتباعها كما يجب توفير جميع المواداللازمة لذلك لاسيما وأن التكلفة المادية لتلك المستلزمات بسيطة ولا تقارن بالتكلفةالمادية والمعنوية لعلاج مريض أصيب بأحد تلك الأمراض المعدية من خلال عيادةالأسنان .
الخطوات الواجب اتباعها قبل البدء بعلاج المريض:
1-السماح بتدفق المياه خارج القبضات المختلفة (handpieces)ومحقنة الهواء والماء وجهاز ازالة الرواسب الجيرية لإزالة ما قد يعلق بها من بقايا وجراثيم.
2- تدفق سائل مطهر داخل أنابيب الشفط.
3- تغطية جميع الأسطح القابلة للمس من قبل مساعد الطبيب بالأغلفة البلاستيكية اللاصقة مثل (لوحة التحكم ومقابض الإضاءة ومسندة اليد ومسندة الرأس الخاصة بكرسي الأسنان بالإضافة الى قمع الأشعة ولوحة تحكم جهاز الأشعة , جهاز مزج الأملجم ورأس جهاز التصلب الضوئي ويفضل كذلك تغطية مقابض محقنة الهواء والماء وأنابيب وتوصيلات القبضات المختلفة وتلك الخاصة بأجهزة الشفط.
4- يجب تغيير هذه الأغلفة بعد كل مريض.
5- توفير العدد المناسب من الأدوات المختلفة فيجب توفير مالايقل عن أربع قبضات توربينية صالحة للاستخدام كما يجب توفير عدد من القبضات منخفضة السرعة والمستقيمة كما أنه يجب توفير مجموعات كافية من أدوات الفحص وأدوات الحشو وأدوات علاج العصب وغيرها من الأدوات بما يتناسب مع أعداد المرضى ونوعية العلاج.
6- يجب مسح جميع الأجهزة بعيادة الأسنان وأسطح الطاولات بالماء ومادة مطهرة يوميا وكلما دعت الضرورة لذلك.
7- مستلزمات الأسنان
*جميع أدوات الأسنان يجب أن يعاد تعقيمها بعد كل مريض بما في(أدوات الحفر)
*الآلات الحادة:
يجب التعامل مع الآلات الحادة بعناية لمنع أي اصابة (كالإبر والمشارط), ويتم التخلص من النفايات الطبية الحادة بحاويات خاصة مقاومة للثقب ,وعند الضرورة لإعادة استعمال الإبرة لنفس المريض يجب أن تترك على قطعة شاش معقمة وتغطى بشاش معقم.
الخطوات الواجب اتباعها أثناء علاج المريض:
1- يجب اتخاذ الاحتياطات مع جميع المرضى حتى وان خلا التاريخ المرضى من أي أمراض معدية.
2- ارتداء القفازات الطبية:
لابد من غسل الأيدي قبل لبس القفازات
أ‌- القفازات المعقمة الجراحية:
*تستعمل في التدخلات الجراحية.
ب_ القفازات الغير معقمة:
*تستعمل فى التدخلات الأخرى (فحص فتحة الفم ,والتماس المباشر للإفرازات المرضى)ويجب لبس قفاز ثاني أو استخدام المناديل في حالة الحاجة إلى فتح أدراج في العيادة.
3- القناع الطبي الواقي:
يجب تغييره بعد كل مريض أو في حالة الرغبة في الشرب ويجب عدم انزاله عن الوجه والوقت الأقصى للبس القناع الواقي هو ساعة واحدة وبعدها يجب تغييره.
ويمكن استعمال النظارة الطبية الواقية ويتم غسلها بالماء والصابون أو تعقيمها بين كل مريض.
4- الملابس الطبية:
يجب لبس البالطو وخلعه قبل ترك العيادة بالإضافة الى لبس المريلة (بلاستيك)ويراعى أن يكون البالطو كاسياً لأجزاء الجسم وللملابس الشخصية المعرضة للتلوث...
6- تحميض الأفلام الشعاعية:
يجب أن يتم بالطريقةالتالية:
*يتم ازالة غلاف الفيلم الملوث بواسطة القفازات دون لمس الفيلم نفسه ثم يتم اسقاط الفيلم على سطح نظيف ثم تنزع القفازات ويتم تحميض الفيلم بالطريقة المعتادة.
*الأدوات الخاصة بتحديد اتجاه الفيلم الإشعاعي داخل الفم لابد من تعقيمها بين المرضى.
7- يجب التقليل من انتشار الرذاذ والهباء الجوي الملوث ما أمكن وذلك عن طريق استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم قبل البدء بالعلاج واستخدام الحاجز المطاطي (rubber dam ) واستخدام أجهزة الشفط والتفريغ الفعالة.
8- حماية الأيدي:
*يجب غسل الأيدي قبل ارتداء القفازات وبعد خلعها.
*يفضل استخدام صابون مضاد للجراثيم واستخدام مزود للصابون يعمل دون لمسه باليد كما يفضل استخدام الفرش الخاصة بتنظيف الأيدي في عيادات الجراحة وعلاج اللثة .
*يجب تجنب محاولة ثني أوكسر الإبر كما يجب التعامل مع الأدوات الحادة بحذر شديد.
*يجب دائما استخدام الطرق التي تحمى الأيدي عند اعادة تغطية ابرة المحقنة المخدرة كاستخدام حامل لغطاء الإبرة يبقى اليد بعيدة تماما عن الإبرة أو بوضع الإبرة والغطاء على الطاولة وادخال الإبرة داخل الغطاء دون امساكه باليد.



الخطوات الواجب اتباعها بعد الانتهاء من علاج المريض:
1- يفضل ارتداء القفازات المطاطية المقاومة للتمزق والكيماويات قبل الشروع في تنظيف العيادة والأدوات المستخدمة .
2- السماح بتدفق المياه والسوائل المطهرة خارج القبضات المختلفة وداخل أنابيب الشفط بعد كل مريض لمدة نصف دقيقة على الأقل.
3- يجب تنظيف وتطهير الفلتر الخاص بأجهزة الشفط يوميا.
4- بعد الانتهاء من علاج المريض يجب تغيير جميع الأغلفة البلاستيكية اللاصقة الموضوعة على الأجهزة والأسطح المختلفة .
5-تعقيم قابضة الأسنان بين كل مريض أو تطهيرها على أقل تقدير .
6-يكون التعقيم في نهاية الفترة الصباحية ويعاد فى نهاية الفترة المسائية .
تعقيم الأدوات بعيادة الأسنان.
1- تنقع الأدوات في سائل مطهر ومن ثم تنظيفها مما علق بها باستخدام الفرشاة وسائل مخصص للتنظيف ويتم ذلك تحت الماء المتدفق من الصنبور وتجفف الأدوات بعد ذلك جيدا.
2-يفضل استخدام جهاز التنظيف الفوق صوتي(ultrasonic cleaner) لتنظيف الإبر الشائكة ومبارد الأقنية(barbed broaches and endodontic files and reamers)المستخدمة في علاج العصب لكون مثل تلك الأدوات يصعب تنظيفها بالطرق المعتادة.
3-يتم تعقيم الأدوات الجراحية بواسطة جهاز التعقيم الذى يعمل بالحرارة المصحوبة بالبخار(autoclave) على أن يكون جهاز التعقيم من الفئة (class B autoclave)
4- الأدوات التي قد تتضرر بوضعها داخل أجهزة التعقيم التي تعمل بالبخار كالأدوات البلاستيكية يتم تعقيمها كيميائيا (التعقيم البارد) بواسطة غمسها في السوائل المطهرة عالية المستوى وحسب توصيات الشركة المصنعة .
5- يجب توفير جميع المواد اللازمة لتغليف الأدوات المراد تعقيمها مع مراعاة وضع علامة تدل على اجراء التعقيم وتاريخه على كل غلاف.
6-الأدوات التي لن تستخدم مباشرة بعد التعقيم يجب أن تكون مغلفة ولا يكتفى بوضعها في الصينية المخصصة للتعقيم دون تغليف.
التخلص من النفايات الطبية في عيادات الأسنان
1- النفايات البيولوجية كالأسنان المخلوعة والدماء والأنسجة :توضع في أكياس بلاستيكية سميكة موضوعة في حاويات ذات حجم مناسب يستوعب الكيس المستخدم وذات غطاء محكم يفتح بالقدم وتغلق الأكياس بعد ذلك بإحكام ويراعى التأكد من وجود علامة النفايات الطبية الخطرة عليها قبل التخلص منها .
2- النفايات الكيميائية الخطيرة كالأملغم: يجب أن توضع في حاويات قوية لا تتفاعل مع المواد الكيماوية المراد التخلص منها.
3- النفايات الحاده : توضع فى حاويات خاصة غير قابلة للثقب مزودة بغطاء متصل بها وفتحة كافية لإدخال الأدوات الحادة ويمكن اغلاقها بإحكام قبل التخلص منها .
توصيات عامة:
1- التاريخ المرضى:
يجب تتبع التاريخ المرضى للمريض بعناية ودقة.
2-التطعيمات:
يجب اجراء الفحوصات المخبرية والتطعيمات اللازمة لكافة العاملين الجدد وتطبيق ذلك بشكل دوري ومستمر كذلك يجب توفير التطعيمات والحقن اللازمة لكافة العاملين عند التعرض للحوادث المفاجئة كالإصابة بجروح ناجمة عن استخدام أدوات حادة ملوثة أو إصابة العين برذاذ ملوث وذلك عند علاج مرضى مصابين بأحد الأمراض المعدية الخطيرة.
3- الجدران والأرضيات:
يفضل أن تكون جدران وأرضيات العيادة من الأسطح القابلة للصقل لتسهيل عملية التنظيف والتطهير.

4912.imgcache
مكافحة انتقال العدوى مسؤولية مشتركة


4913.imgcache
يجب تغطية جميع الأسطح القابلة للمس

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/12/06
    الحقيقة أنو الخطر الأكثر امكانية للحدوث هو انتقال العدوى من المريض إلى الطبيب على عكس ما يعتقد البعض .............. كتيرين بيعتقدو انو المريض بيتعرض لخطر انتقال العدوى من أدوات العيادة و أثاثها أكثر من المريض و الحقيقة هي عكس ذلك ................... لذلك أهم شيء هو اتخاذ الطبيب أشد درجات الاحتياط و الحذر خلال إجراء المعالجات السنية و بالأخص تلك التي تنفتح على دم المريض لأنو هالشي بيخفف انتقال العدوى إلى الطبيب و بيمنع انقالها إلى مريض آخر نهائياً
    و الكلام السابق بينطبق كمان على الأدوات فلا يمكن التهاون تجاهها أبداً
    أما بالنسبة للأثاث فبهالأيام انتشرت المستحضرات و البخاخات سريعة التأثير اللي أثبتت فعالية عالية جداً و صلت حتى 99% و هالشي حسب دراسات أجريت على هالمنتجات في كلية طب الأسنان في جامعة البعث