سر مزاجك ..؟؟؟

ميرةميرة المشرفة العامة
سر مزاجك ..؟؟؟


أشارت دراسة أعدها الدكتور ((مصطفى عبد الرزاق نوفل))- رئيس قسم علوم الأغذية بجامعة الأزهر- إلى أن البحث عن أسباب السعادة أو الإكتئاب يكمن وراء لائحة المأكولات التي يتناولها الإنسان، وذلك على النحو التالي :
-
اللحوم :تعرض الإنسانللإصابة بالتوتر والإنفعال والعصبية، وبسبب المخلفات التي تتركها عملياتالهضم داخل الجسم، فنحن عندما نأكل اللحوم نلتهم معها أيضاً بعض المخلفاتالناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي التي كانت تحدث داخل جسم الحيوان، مثل((البولينا))، و ((حامض البوليك))، وبعض النفايات الضارة التي قد تكون ناتجة عن المستحضرات البيطرية التي كان يتناولها الحيوان قبل ذبحه.


3303.imgcache


-البيض، والسمك، واللبن، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة القشرة:

وهي جميعاً- وفقاً لما أكده الدكتور ((نوفل))- تؤدي إلى الراحة النفسية،وتعالج الإضطرابات العاطفية ، وذلك لاحتوائها على ما يعرف بـ ((حامضالبانتوثينيك)) الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى ظهور الكآبة والانفعال وزيادةالحساسية تجاه المؤثرات العادية في البيئة، مثل الضوضاء، ولذلك فإنالمراكز الطبية العالمية- ومنها مركز المخ الحيوي بولاية ((نيوجيرسى)) بالولايات المتحدة الأمريكية- تقوم بتحليل دم وبول وشعر المرضى الذينيشكون من الكآبة والقلق والمشكلات العاطفية قبل البدء في العلاج، حتى يتمالتأكد أولاً من أن هؤلاء المرضى لا يفتقدون التوازن الكيميائي لعناصرالغذاء بأجسامهم.


3304.imgcache


الخس : يعمل على تهدئةالأعصاب، لاحتوائه على مادة ((لاكتوكاريم))، وهي من المواد التي لاتترك فيالجسم أي آثار مخدرة أو منومة، مما دفع جنود الرومان -قديماً- إلى تدخينأوراق الخس بعد تجفيفها بدلاً من السجائر، كما فعل ذلك أيضاً المصريون منذأكثر من مائة عام.

ويدعو الدكتور ((نوفل)) شركات التدخين إلى خلط السجائر بمسحوق الخس المجفف حتى تساعد المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة.


3305.imgcache


-الجبن القريش، والحمص: (مسلوقاً أو مطهواً مع بعض الخضروات مثل :السبانخ او الكوسا تؤدي هذه الأغذية إلى تنشيط التفكير والذاكرة نتيجة بعض الأحماض الأمنية التي تحتوي عليها، والتي تعمل على تنشيط خلايا المخ.


3306.imgcache


الطماطم :تولد داخلالإنسان شعوراً بالكراهية الشديدة للتدخين ورائحته، وذلك لاحتوائها علىبعض الكيماويات التي تغنى المدخن عن عدد من المواد التي يعتمد عليهاالمدخن، حيث إن الطمام والدخان من عائلة نباتية واحدة، ومن ثم فإن تناولعصير الطماطم يساعد المدخن في الإقلاع عن التدخين.


3307.imgcache


الجزر : يعمل على الهدوءوالطمأنينة النفسية، لأنه يحتوي من ناحية على عنصر البوتاسيوم الذي إذا قلتركيزه في الجسم عن درجة معينة، يعرض الإنسان للإصابة بحالات التوتروالعصبية... ومن ناحية أخرى يحتوي الجزر على مادة ((الكاروتين)) التي تحولفي الجسم إلى فيتامين ((أ)) الذي يتفاعل مع إفرازات الغدة الدرقية،وبالتالي يساعد الإنسان على السكينة والطمأنينة وتحمل المكاره.


3308.imgcache


-المخ، وصفار البيض، والزيوت النباتية غير كاملة التكرير (وأهمها: زيوت الذرة، وبذرة القطن، وفول الصويا):

تحتوي هذه الأغذية على مادتي ((الليسيثين))، و ((الكولين))، وهما من مصادرمادة ((استيل كولين)) التي تساعد على تحسين وتقوية الذاكرة.


3309.imgcache


الكبد والارز والقمح والخميرة : تحتويهذه الأغذية على حامض أميني شاع يسمى ((تربتوفان)) يدفع المخ إلى زيادةإنتاجيته من المادة الحيوية المهمة ((سيروتونين)) التي تزيد من قدرةالإنسان على تحمل الألم، وتقلل انفعلاته، وتسبب له حالة من الإسترخاءوالخمول.


3310.imgcache


التمر : وهو يعد غذاءًللمحاربين، حيث يكسب المرء الشجاعة وتقوية الأعصاب، لاحتوائه على مجموعةكبيرة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ((ب)) المركب.


3311.imgcache


الشوكولا :تحتوي علىمادة ((الفينيليثلامين)) التي تسبب حالة من الانتشاء والراحة، وتقاومالاكتئاب... كما تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوموالبوتاسيوم التي تعمل على تنظيم ضربات القلب، وتمنع الإحساس بالتوتر.


3312.imgcache


عصير القصب : يضفى شعوراً بالهدوء والاطمئنان والراحة... ويذكر أن الإمام الشافعي كان ينصح المصابين بالأرق بمص عود من القصب.


3313.imgcache
الموز : يحتوي على بعض المواد الهرمونية الحيوية التي تساعد على التأمل وحسن التفكير، لذا فهو يوصف بأنه فاكهة الحكماء والفلاسفة.


3314.imgcache


التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/03/18
    شكرا لك ميرة على هذه المعلومات
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/03/18
    معلومات كتير حلوة ميرة
    الله يعطيكي العافية
    يا جماعة فعلاً الخس رائع لتهدئة الأعصاب متل ما ذكرت ميرة و الحقيقة أنا بستنى أيام الربيع بفارغ الصبر لاني بحب الخس كتييييييييييييييييير
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/03/18
    صحة وهنا .. د.علي ..
    كلنا بنحب الخس ..بس عنا هون الخس ما له طعم ولا ريحة ..
    يعني بناكله من القلة.. هههه
    بس أنا بعوض بالشوكولااااااا
  • sondossondos عضو مميز
    تم تعديل 2011/03/18
    الله يسلم دياتك ميرة ويسعدك يارب على هل المعلومات المفيدة .
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/09/09
    معلومة حلوة ومهضومة .....
    ....
    مرسي ميرة....
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/11/22
    سندس ..وجيهة ..نورتو الصفحة ..

    حياكم الله
  • زهرة المنتدىزهرة المنتدى عضو نشيط
    تم تعديل 2011/11/22
    معلومات حلوة وقيمه
    يسلموا اديكي ميره
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/11/22
    مرورك الأحلى عزيزتي
    نورتـــــــــــــــــــي
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/11/26
    ما شاء الله موضوع قيم ... يسلموا ميرة

    انا بحب اكل البندورة كتير ... حتى هيك لوحدا بدون شي ... طبعا البندورة البلدية الطبيعية ما البلاستيكية