القولون العصبي ...

ميرةميرة المشرفة العامة
القولون العصبي ...

3196.imgcache

القولون العصبى أحد امراض القولون التى تكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات وغالبا ما يحدث عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فتؤدى الى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي و أعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات و آلام متكررة و إسهال أو إمساك.
والقولون العصبي هو
اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي
وليس بمرض عضوي.
اذا كنت عادة تشكو من آلام متكررة في البطن او تكثر عندك الغازات او تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبي .

أسباب القولون العصبي:

تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي:
التدخين.
شرب الكحول.
بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل ؛ الشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة

اعراض القولون العصبي

ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
ظهور غازات عبر الفم والشرج.
انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.
عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

لست وحدك من يعاني من حالة القولون العصبي:


حالة القولون العصبي مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس حيث تصل نسبة الانتشار من 10 إلي 20 شخص لكل مائة شخص في كل من أمريكا وأوربا وتقل النسبة قليلا في آسيا وأفريقيا.

النساء اكثر إصابة من الرجال:

حسب إحصاءات الدول الغربية فان النساء اكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف وربما كانت المشاعر المرهفة للمرأة وسرعة تقلبات مزاجها والجانب النفسي لها سبب في ذلك

كيف يشخص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

الطبيب خير من يساعدك:-

بعد أن يتأكد الطبيب من استبعاد الأسباب العضوية لاعتلال الجهاز الهضمي سوف يبدأ بسؤالك عن أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة وكذلك يتأكد من هدوء نفسيتك وأنك لا تعاني من مشكلات نفسية ثم يبدأ بإعطائك نصائح وربما بعض الأدوية لحل المشكلة .

العلاج الناجح لحالة القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:
إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :
ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .
ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
مارس الرياضة بشكل منتظم .
أوقف التدخين فورا .
أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر
ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .
رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل
قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .
أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

ثانيا: الأدوية
قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي . ومن هذه الأدوية الآتي:
Chlordiazepoxide + clidinium bromide – Librax
Dicyclomine hydrochloride – Bentyl
Hyoscyamine sulfate – Levsin

Diphenoxylate hydrochloride – Lomotil
Loperamide – Imodium
Imipramine – Tofranil
Amitriptyline – Elavil

التعليقات

  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/09/13
    يعطيكي العافية ميرة ...
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/09/13
    الله يعافيكي وجيهة ..
    حياك الله
  • fady_144fady_144 عضو جديد
    تم تعديل 2011/10/14
    شكرا و الله يعطيك العافية
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/10/14
    نورت أخي الكريم ..

    4672.imgcache