الأعشاب المستخدمة في علاج الغدة الدرقية

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
الجرجير ( Watercress ) :

وهو نبات عشبي صغير يستعمل على نطاق واسع ويعرف علميا باسم Nasturtium Officinalis والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية فقط .
يحتوي الجرجير على فيتامينات ( أ – ب1 – ب2 – ج – هـ ) ومعادن وبالأخص اليود والحديد والفسفور ، والمغنيسيوم والكالسيوم .
لقد أستعمل الجرجير من مئات السنين كغذاء ودواء ، وكان القدماء الإغريق والإيرانيون يطعمون أطفالهم الجرجير لبناء أجسام قوية . وفي أوربا يعد الجرجير منظف للدم وقد أعتبر رسميا كمقو للجسم .
وقد أعتبر الجرجير من الأعشاب الطاردة للسموم لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن . ويعد الجرجير من النباتات المنبهة أو المحرضة لفتح الشهية .
كما وجد إنه يساعد على إخراج البلغم لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب المزمنة . أما فيما يتعلق بتضخم الغدة الدرقية فيستعمل نظرا لإحتوائه على كمية من اليود ، حيث يتناول المريض الجرجير وذلك بتنظيفه تماما من أي نباتات أخرى عالقة به ثم تنظف الأغصان بالماء ، ثم يقطع إلى قطع صغيره ثم يفرم بالفرامة العادية . يمكن تناول حزمة واحده من الجرجير يوميا .

الفوقس ( Bladderwrack ) :
استعملت عدة أنواع من الطحلب البحري للغايات العلاجية . في القرن الثامن عشر تم عزل اليود عن طريقة تقطير أشرطة النبتة الطويلة أو المشرات . وأصبح الفوقس الحويصلي المصدر الرئيس لهذا العنصر لأكثر من خمسين عاماً .
لقد استعملت العشبة على نطاق واسع لعلاج الغدة الدرقية . والجزء المستخدم من هذا الطحلب جميع أجزائه .
يعرف الفوقس علميا باسم Fucus Vesiculosis يحتوي على فينولات ، ومواد عديدة السكاكر ومعادن بالأخص اليود ، حيث تصل نسبته إلى 0.1% وتعد مواد عديدة السكاكر من منبهات الجهاز المناعي في الجسم ، أما الأيودين فإنه ينشط الغدة الدرقية .
استعمل طحلب الفوقس البحري كمضاد لتضخم الغدة الدرقية ويبدو أن الطحلب يعمل على الأيض حيث يرفع من مستوى الهرمون المنتج بواسطة الغدة الدرقية . كما يستعمل الفقوس كعلاج وقتي للروماتيزم ولكن أهميته الدوائية تقع في أنه مغذٍ مقو للغدة الدرقية .
كما أن طحلب الفقوس يستعمل لتخفيف الوزن لا سيما إذا كانت السمنة بسبب الإستقلاب .
ملاحظة : يجب عدم جمع الفقوس من البحري عندما تكون مياة الشواطي التي يجمع منها ملوثة ، حيث يمكن أن يكون ملوثاً بالزئبق والكادميوم .

عشبة البوق ( Bugleweed ) :

عشبة البوق نبات عشبي معمر يصل طوله إلى قدمين ( 60 سم ) له ساق مضلع وأوراق لاطئة وتعلو الأغصان أزهار بيضاء .
الموطن الأصلي لهذا النبات هو شمال أمريكا ويجمع عادة في فصل الصيف .
يعرف عشب البوق علميا باسم ( Lycopus Virginicus ) الجزء المستخدم من النبات هو الأجزاء الهوائية منه يحتوي النبات على أحماض فينولية وتشمل أحماض الكافييك والكلوروجينيك والألاجيك .
يستعمل النبات كمهدي ويستعمل في الوقت الحالي لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية ولتنظيم سرعة نبضات القلب الناتج من تضخم الغدة الدرقية .
وقد أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة أن نبات عشب البوق يخفض من نشاط الغدة الدرقية . ويجب عدم استخدام هذا النبات إلا تحت إستشارة الطبيب أو المختصين ، ويجب على المرأة الحامل عدم إستخدامة

عشب طحلب البحر ( Hai Zao ) :
وهو عبارة عن عشب بحري له أوراق سعفية رقيقة طويلة يشبه إلى حد ما في شكلها أوراق السرخس وهو ذا لون بني . يوجد هذا الطحلب على شواطي الصين واليابان ، حيث يرى عادة طافيا على سطح الماء على هيئة كتل كبيرة ، يجمع عادة من البحر والشواطي ، يعرف عشب طحلب البحر علميا باسم ( Sargassum Fuisforme ) الجزء المستخدم من الطحلب جميع أجزائه .
يحتوي عشب طحلب البحر حمض الألجينيك ومانيتول ، وبوتاسيوم ويود .
يستعمل عشب طحلب البحر منذ سنين في علاج تضخم الغدة الدرقية ، وقد وجه الأطباء الصينيون ابتداءً من القرن الثامن باستخدام هذا الطحلب لعلاج تضخم الغدة الدرقية نتيجة لنقص اليود . ويؤكل عشب طحلب البحر طازجاً في الصين واليابان ، ويستعمل في أوربا بالطريقة نفسها التي يستعملها الصينيون واليابانيون ، حيث يعطي أساسا لعلاج مشاكل الغدة الدرقية الناتجة من نقص اليود في الجسم .
كما يستخدم لصد أي مواد تسبب تضخم الغدة الدرقية . كما يستخدم أيضا لعلاج تورم الغدد اللمفاوية في الرقبة وكذلك الأوديما في الجسم . وقد قام الصينيون بأبحاث على هذا النبات بينوا فيه أن لنبات عشب البحر تأثيراً مضاد للفطريات ومضاد أيضاً لتجلط الدم . . ويجب ملاحظة عدم استخدام هذا النبات لعلاج تضخم الغدة الدرقية إلا تحت إشراف طبي .

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/05/08
    شكرا حكيم ع الإفادة ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/05/08
    العفو شكرا للاهتمام