ارجوو المسااعده ...............

:unsure::unsure::901




سلالام وعليكم ..........
اريد استشاره لو سمحتو في مرض اسمه

الحزاز المُنبَسط Lichen Planus

لم يظهر في اي منطقة في جسمه . في الفم فقط في الخدين واللسان .. المريض ذكر وعمرة ٢٧ سنة .
يعطى كرتزون اذا اشتدت حالته



وش يكون فيرووس ممكن معالجته او مثل ماقريت انه مستحيل تعالجه لانه بداية سرطان الله يكفينا شرره ......:$

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/04/24
    أهلاً و سهلاً بك أخي
    في الحقيقة الأماكن التي وصفتها و هي باطن الخد و اللسان هي المناطق الأكثر شيوعاً للإصابة بهذا المرض
    أما بالنسبة للمعالجة فلا أخفيك ...... حتى الآن لم يتم اعتماد أي دواء محدد ناجح لمعالجة المرض بشكل فعلي ......... أما استعمال الكورتيكوستيروئيدات (الكورتيزون) فهو منصوح به لتلطيف المظاهر الالتهابية للحالة و لكن الكورتيزون المعطى يكون بشكل مخفف لتجنبا آثارا الجانبية له
    و فيما يلي مقال متكامل عن الحزاز المنبسط :

    الحزاز المنبسط: Lichen planus
    مرض مزمن يصيب الجلد والأغشية المخاطية وأول من وصفه سريريا العالم ويلسن عام 1869 ونسيجيا العالم ووبر ويله عام 1906.
    ولقد وضعت عدة نظريات حول الآلية الامراضية وعلاقة المرض مع أمراض أخرى وتبدو أهميته من خلال ظهوره بأشكال مختلفة مما يؤدي لأخطاء في التشخيص وكذلك علاقته بالخبث.
    الآلية المرضية: PATHOGENESIS
    إن خلايا الطبقة القاعدية هي الخلايا التي تتأذى بهذه الإصابة والآلية مناعية تتوسطها خلايا لانغرهانس والخلايا اللمفاوية نوع T، خلايا لانغرهانس والخلايا العرطلة هي التي تتعرف على المستضد IgE فتقدم المعلومات المستضدية للخلية اللمفاوية وبعد فترة تصبح الخلية اللمفاوية ذات تأثير فعال على الخلايا القاعدية.
    ولقد لوحظ مثل هذا التأثير المناعي في أمراض أخرى كالتهاب الجلد التحسسي وحيث أن خلايا لانغرهانس هي التي تتعرف على طبيعة المستضد سواء كانت مادة حيوية أو دوائية وتقدم هذه المعلومات إلى الخلايا اللمفاوية المستدعاة لمنطقة الإصابة بتأثير INTER LAUKIN – 1 وهذا بدوره يحرض الخلايا اللمفاوية على إنتاج INTER LAUKIN – 2 وينشط الخلايا اللمفاوية على التكاثر وإن هذه الخلايا المنشطة ذات تأثير سمي على الخلايا القاعدية.
    المظاهر السريرية:
    يلاحظ عند الرجال والنساء بنسبة متساوية تقريبا وفي الأعمار المتوسطة ومن النادر أن يلاحظ لدى الأولاد، وللشدة النفسية تأثير سلبي على الإصابة علماً أن التظاهرات الفموية للحزاز المنبسط تأخذ أشكالا متعددة ولكن الأكثر شيوعا هو الشكل الشبكي لذلك يلاحظ خطوط من فرط التقرن يتضافر بعضها مع بعض تسمى خطوط فيكهام – وملاحظتها على مخاطية الفم أكثر من ملاحظتها على اللسان وبدرجة أقل على اللثة والشفاه والحقيقة إن كل الأغشية المخاطية يمكن أن تبدى مظاهر الحزاز المنبسط ولكن بدرجة أقل منها في الفم وعادة هنا تكون الأعراض السريرية طفيفة ويتم تشخيصها عرضيا – أما الشكل الصفيحي PLAQUE. فانه يميل سريريا لأن يظهر مشابها للطلوان ويأخذ شكل بؤر متعددة الانتشار ويبدأ بالظهور أولاً على السطح العلوي للسان ومخاطية الفم أما الشكل الضموري ATROPHIC فيمكن أن يظهر مترافقا مع الشكل الشبكي، ونسبة المناطق المتقرنة إلى المناطق الضامرة يختلف من منطقة لأخرى و أحيانا بنفس المنطقة من وقت لأخر وان هذا الشكل يمكن أن يشمل اللثة أيضا.
    الحزاز المنبسط الضموري:
    ويمثل عدة اضطرابات مؤثرة في اللثة على هامش مناطق الضمور يوجد عادة على شكل خطوط وأثلام متفرقة ضاربة إلى البياض تنتشر محيطيا وتجتمع مركزيا بالغشاء المخاطي وعندما تصاب كل اللثة تميل لان تحوي اضطرابات بقعية شاملة لكل اللثة على نمط متساو تقريبا واللثة المتصلة باللسان لا تصاب أو تكون إصابتها أقل شدة.
    الشكل الضموري للحزاز المنبسط عادة عرضي عند مريض يشكو من الإحساس بحرق أو ألم في المنطقة المصابة.
    في الأشكال التآكلية للحزاز المنبسط يكون السطح حبيبياً وحمامياً وقد ينزف أثناء التحريض والإثارة أو التحريض الميكانيكي واليدوي.واللويحات الليفية أو الأغشية الكاذبة تغطي المناطق حيث التآكل يكون خطراً ويكون تطور المرض قوياً إلى حد ما مع تبدل نماذج المرض من أسبوع إلى آخر والفحص الدقيق يظهر بوضوح المكونات القرنية وعادة محيط موقع التآكل يشكل نسيجاً شبكياً أو يشكل أثلاماً تقرنية شعاعية. إلا أن حجم الفقاعات والبثور بين مليمترات وعدة سنتمترات وبعض الفقاعات تبقى فترة قصيرة وتترك بعض الأذية قرحة ذات سطح متأذ بشدة وبشكل شائع تشاهد الأذيات على الغشاء المخاطي للخد وخصوصاً القسم الخلفي والسفلي المجاور للرحى الثانية والثالثة وموقع شائع آخر للإصابة هو الجوانب الوحشية للسان و بشكل نادر توجد على اللثة والأجزاء الداخلية للشفاه والموقع الثاني يبدو أكثر تميزا للحزاز المنبسط الممرض دوائيا أو الارتكاسات الحزازية وعلى كل تبيّن هذه الأمراض المختلفة أن الفحص الدقيق غالبا يميز وجود التشكيلات الشبكية أو الآثلام التقرنية والدراسات الأخيرة أكدت انتشار الإصابة بمبيضات البيض الفموية عند المرضى المصابين بالحزاز المنبسط الفموي بمعدل 50 %.
    وقد أوجدت المعطيات أن حالات مشابهة يمكن أن يكون سببها خلل في المناعة الخلوية ويتميز الحزاز المنبسط على الجلد بوجود مضلعات صغيرة بنفسجية وفقاعات على السطوح وخصوصاً السطوح الإنبساطية.
    الاختلافات السريرية هي وجود ضمور وفقاعات جريبية وأشكال خطية.
    والإصابات الجلدية تلاحظ بمعدل 20 – 60 % عند المرضى المصابين بالحزاز المنبسط الفموي ومع أن التبدلات الفموية تصبح أكثر هدوءاً مع الوقت من الممكن ملاحظة أن الإصابة الجلدية المتناظرة سوف تأخذ لوناً شمعياً وتبهت بشكل دوري.
    التبدلات المرضية النسيجية:
    المعايير المجهرية لمعظم الحزاز المنبسط تتضمن فرط تقران سوياً أو فرط تقران مماثلاً على درجات مختلفة من تغلظ الطبقة الشائكة، ويلاحظ محو عام أو تقويض للطبقة البشروية المتصلة بالنسيج المتوسط مع انتشار قوي للخلايا اللمفاوية بشكل شريطي مواز للسطح.
    وضمن الطبقة البشروية يشاهد زيادة في عدد خلايا لانغرهانس
    (تحدد بواسطة الكيمياء النسيجية المناعية) ويفترض وجود زيادة في الأضداد الموجهة ضد الخلايا T اللمفاوية وتعزل خلايا ايوزينية بيضوية تمثل نخر الخلايا التقرنية وتلاحظ عادة في مستوى الخلايا القاعدية على الرغم من أنها غير نوعية للحزاز المنبسط. والدراسة المناعية بالفلورسين تظهر وجود تليف على طول منطقة الغشاء القاعدي من 90 – 100 % من الحالات.
    الدراسة المناعية بالفلورسين في هذه الأمراض غير نوعية وغير مشخصة حيث أن هذه النماذج قد ترى أيضا في LE والحمامي العديدة الأشكال.
    التشخيص التفريقي:
    سريرياً أمراض أخرى ذات مركبات بيضاء أو تقرنات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار مثل حالات المبيضات البيض الضمورية، والطلوان والسرطان شائكي الخلايا,والأذية الدوائية و الحمامى عديدة الأشكال DLE.
    الإصابة بالحزاز المنبسط الضموري أو الأُكال الذي يصيب الاتصال اللثوي يجب أن يفرق عن الفقاع الندبي، وهو ذا مظهر سريري وصفي.
    التشخيص التفريقي في مثل هذه الحالة يمكن أن يحدد بالدراسة المناعية بالفلورسين ولأن الفقاع الندبي ذو نموذج مشخص وأَن أجسام civate المشار إليها سابقا تحوي غالبا رواسب غلوبولينات مناعية ومشخصة نوعا ما في الحزاز المنبسط.وخطوط الفلوبولينات المناعية على طول منطقة الغشاء والقاعدي سوف تحدد الفقاع الندبي.
    المعالجة و الإنذار:
    لا يوجد نظام محدد أو معالجة موضعية ناجعة في تدبير الحزاز المنبسط على كثرة طرق المعالجة المعتمدة للسيطرة أو تحديد المرض فالكورتيكوستروائيدات أكثر العقاقير استخداما في المعالجة و الحكمة من استخدامها مقدرتها على تلطيف الالتهابات والاستجابة المناعية.
    التطبيق الموضعي كحقن موضعية للستروائيدات النظامي يستخدم في الإصابة الفموية علماً أن هذا ليس استخداماً روتينياً ومؤخراً بدأ تطبيق أضاد التقران بسبب تأثيره المناعي بشكل نظامي و موضعي كالفيتامين A المشابه (للرتينوئيد) الذي يفيد في ترتيب النسيج الشبكي التقرني والصفيحات المختلفة للحزاز المنبسط وزوال الآثلام البيضاء يمكن تجنبها بالاستخدام الموضع للرتينوئيد مع أن تأثيرها قد يكون آنياً في الحالات الشديدة للحزاز المنبسط وبدرجات مختلفة من النجاح.


    و لمزيد من المعلومات يمكن مراجعة المقالين المنشورين في الموقع :
    http://www.syrianclinic.com/vb/threads/2096

    http://www.syrianclinic.com/vb/threads/3775
  • تم تعديل 2011/04/25
    :$مشكوور دكتوور ................
    المقالين قرأتهم سابقا بس ضنيت لو في تطور بالمووضوع ما وصلني .,23........................



    :D تقبل تحياتي ...........:rolleyes2:
  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2011/04/25
    لا , لا جنون الكبرياء مو شرط ابدا يتحول لسرطان , وإذا بدك النسبة فهي من 0,4- 5 % من حالات الحزاز وطبعا حتى هي النسبة بتختلف من شكل سريري للحزاز لآخر وأخطر شي الافات الحزازية التقرحية أو التآكلية
    عمليا هادا المرض بحاجة لمتابعة ومراقبة من طبيب الأسنان ليشوف إذا في أي تغيرات أما غير هيك فالأدوية الموجودة حاليا قادرة نوعا ما على السيطرة على الحالة وتخفيفها بدون داعي للقلق.
  • تم تعديل 2011/04/26
    مشكور دكتوور حكيم .:$... مستووعبه انه مو سرطاان لانه في بداايات الحاله ماتطوورت ابدا بس محتااجه اعرف دكتوور متخصص وممتاز في الرياض او جده. .............اللي عنده اي معلوومه يفيدنى بها *&^............. اقدم امتناانى لكم ع النصاايح الراائعه ثآآآآآآآآآآآآنكس:$:903(*^لإ$ُ(*^لإ$ُ