الدكسترانات بديل الملـح ببريطانيا

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
اكتشف العلماء في جامعة نوتنغهام في بريطانيا بديلاً اصطناعياً للملح يعتقدون أنه يمكن أن يجعل الأطعمة التي يضاف إليها صحية بشكل أكبر. وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن هؤلاء العلماء اكتشفوا مكونات تعرف باسم «الدكسترانات» يمكنها أن توصل رسالة إلى الدماغ البشري مفادها أن الطعام أكثر ملوحة مما هو عليه بالفعل، وقالوا إن هذه المواد، التي تصنع منها صفائح الأسنان، يمكن أن تساعد منتجي المواد الغذائية على تقليص كمية الملح في وجبات الأطعمة الجاهزة.

ويأتي هذا الاكتشاف مع حملة تقوم بها وكالة المعايير الغذائية البريطانية لتقليل استهلاك الملح، ودعوة صناعة الغذاء العالمي لتقليل استخدام الملح في عام 2012 إلى نصف النسبة المستخدمة حالياً.

وقالت البروفسور بيتينا وولف التي قادت فريق العلماء الذين توصلوا إلى هذا المركب: " على الرغم من أن تقليل المحتوى الملحي في المواد الغذائية المصنعة يمكن أن يحسن المستوى الصحي للناس بصورة ملموسة فإن التغير في طعم تلك المواد يشكل تحدياً كبيراً، حيث أن المستهلكين يجدون أن المستوى الملحي المنخفض في المنتجات الغذائية غير مقبول بصفة عامة، ومن هنا تأتي الأهمية الاستثنائية للاكتشاف الذي توصلنا إليه".‏

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/02/24
    طيب حكيم عجب هل المادة أخدت الترخيص؟
  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2011/02/24
    مشكور دكتور نهاد أكيد اكتشاف هيك مادة مهم و خاصة إذا دخلت بانتاج المواد الغذائية و بتصوري حتى أهم من اكتشاف المحليات الصناعية لأن ممكن تتقبل تدريجياً الأكل بدون سكر بس بدون ملح صعب كتيير.
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/02/24
    شكرا لمروركما
    ولكن أعتقد أنه مازال يدرس تأثيره على الانسان وربما في لعام القادم كما ورد في النص يكون مرخص --والله أعلم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/02/28
    شكرا جزيلا حكيم على نقل الدراسة الهامة ... و لكن لشديد الأسف كلما عدد كبير جدا من الأدوية المؤثرة مركزيا تسحب بعد ادراجها و ان شاء الله ما تكون هالمادة منن
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/03/01
    بالطبع معظم هذه الأدوية لاتظهر تأثيراتها الا بعد سنين والدليل سحب الدكستر بروبوكسفن (البروكسيمول)