أجمل قصائد الحب والغزل.

بسم الله الرحمن الرحيم


هذة القصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقى غناها عمالقة الغناء من أمثال فيروز و عبد الوهاب وأنغام وغيرهم..

و هى معارضة لقصيدة ابى الحسن القيروانى : يا ليل الصب متى غدهُ .:. أقيام الساعة موعدهُ .


أجمع النقاد على أنها أفضل ما قيل فى شعر الغزل والحب و النسيب فى العصر الحديث...وحبذا سماعها وهي مغناة بالرابط الذي بذيل الصفحة...


مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه ******** وبَكــــاه ورَحَّــــمَ عُـــوَّدُهُ


حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ ******مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ


أَودَى حَرَقًـــــا إِلا رَمَقًـــــا ******* يُبقيــــه عليــــك وتُنْفِــــدُهُ


يســــتهوي الـــوُرْقَ تأَوُّهـــه *****ويُــــذيب الصَّخْـــرَ تَنهُّـــدُهُ


ويُنــــاجي النجـــمَ ويُتعبُـــه ****** ويُقيــــم الليــــلَ ويُقْعِـــدهُ


ويُعلّــــم كــــلَّ مُطَوَّقَــــةٍ ******* شَـــجَنًا فــي الــدَّوحِ تُــرَدِّدهُ


كــم مــدّ لِطَيْفِــكَ مــن شَـرَكٍ ***** وتــــــأَدَّب لا يتصيَّــــــدهُ


فعســـاك بغُمْـــضٍ مُســـعِفهُ ****** ولعــــلّ خيــــالَك مُســـعِدهُ


الحســـنُ, حَـــلَفْتُ بيُوسُـــفِهِ ****** (والسُّورَةِ) إِنـــــك مُفـــــرَدهُ


قــــد وَدَّ جمـــالَك أَو قَبَسًـــا ****** حــــوراءُ الخُـــلْدِ وأَمْـــرَدُهُ


وتمنَّــــت كــــلُّ مُقطِّعـــةٍ *******يَدَهـــا لـــو تُبْعَــثُ تَشــهدُهُ


جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي ***** أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ?


قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا ****** فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ


وهَممـــتُ بجـــيدِك أَشـــرِكُه ****** فـــأَبَى, واســـتكبر أَصْيَـــدُهُ


وهـــزَزْتُ قَـــوَامَك أَعْطِفـــهُ ******فنَبــــا, وتمنَّــــع أَمْلَــــدُهُ


ســــببٌ لرِضـــاك أُمَهِّـــدُه ******مـــا بــالُ الخــصْرِ يُعَقِّــدُهُ?


بينــي فــي الحــبِّ وبينـكَ مـا ***** لا يقــــــدرُ واشٍ يُفسِـــــدُهُ


مــا بــالُ العــازل يفتــحُ لـي ****** بــــابَ الســـلوانِ وأوصِـــدُهُ


ويقـــولُ تكـــادُ تُجَـــنُّ بــهِ ******** فــــأقولُ وأُوشـــكُ أعْبـــدُهُ


مـــولايَ وروحــي فــي يــده ******* قـــد ضيّعهـــا ســلِمَتْ يــدُهُ


نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لــهُ ******* وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ


قســــمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا ******* قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ


ورضـــابٍ يُوعَـــدُ كوْثـــرُه ******* مقتُـــولُ العشـــقِ ومُشْـــهَدُهُ


وبخـــالٍ كـــاد يُحَـــجُّ لــهُ ******** لـــو كـــان يُقبَّـــل أسْــودُهُ


وقـــوامٍ يَــرْوي الغصــنُ لــهُ ****** نَسَــــبًا والــــرمح يُفَنّـــدُهُ


وبخــصْرٍ أوْهــنُ مــن جَــلَدي******* وعــــوادي الهجْـــرِ تبـــدِّدُهُ


مــا خُــنْتُ هــواكِ ولا خَـطَرَتْ ******* ســــلوى بـــالقلبِ تُـــبرِّدُهُ

هذا الرابط موجود فيه كل من غنى هذه القصيدة ومنهم المطربة أنغام.

http://www.youtube.com/results?search_query=%D9%85%D8%B6%D9%86%D8%A7%D9%83+%D8%AC%D9%81%D8%A7%D9%87+%D9%85%D8%B1%D9%82%D8%AF%D9%87&aq=f

التعليقات

  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/06
    لمحة شرح عن القصيدة(منقول ومعدل)


    القصيدة قطعة نادرة من الجمال لا تقدر بثمن ..
    أبدعها أحمد بك شوقى مستعينا بأعذب الكلمات و أرقها ..
    و مستلهما روح الشاعر الأندلسى ( الحصرى القيروانى )
    حيث استوحى أمير الشعراء روح القصيدة من درة القيروانى
    التى يقول فيها :

    يا ليل : الصب متى غده ؟! .. أقيام الساعة موعده ؟!
    رقـــــد الســــمار فـأرقــه ..... أسـف للبـيـن يـردده

    والقصيدة لحنها الفنان محمد عبد الوهاب على بحر المتدارك ثمانية تفعيلات فى البيت (4 تفعيلات فى كل شطر)

    مضناك جفاه مرقده

    مضنا/ جفا/هومر/قدهو

    التفعيلات :

    فعلن / فعلن /فعلن /فعلن

    0111/0111/0101/0101

    (العلامة 1 تشير إلى الحرف المتحرك والعلامة 0 تشير للحرف الساكن)

    والأن مع شرح المعانى

    طبعا العديد منا عندما يستمعون لعبد الوهاب يغنى مضناك يعتقدون أنه يغنى بالهندى وأن كنت من هؤلاء وأنا صغير وكنت أفرح عندما أفهم كلمة واحدة

    البيت الاول :

    مضناك : هو الذى عذبه وأضناه حبك
    جفاة مرقده : أى خاصمه سرير نومه
    رحم عوده : المقصود ترحم عليه و فقد الامل فيه من عاده أى زاره فى مرضه
    و المعنى : المعذب فيك خاصمه سريره و لام عليه ...... والذين عادوه اي زاروه في مرضه بكوه وترحموا عليه بعد هلاكه

    البيت الثانى :

    حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ : يصف الشاعر قلبه بالحيران ووالمعذب
    مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ : جفنه مجروح من السهر والأرق

    البيت الثالث :

    أَودَى حَرَقًـــــا إِلا رَمَقًـــــا أى يوشك على الهلاك و الضياع الا رمق
    و هو لا يريد حياة بدونك فلا يريد هذا الرمق

    البيت الرابع :
    يسقط الحمام الطائر من تاوهه و لشدة حرقته يذوب الصخر من تنهده

    البيت الخامس : يناجى النجوم و يحدثها حتى تعبت و يسهر الليل حيران يقوم ويقعد

    البيت السادس : هو يعلم المنوحات ( النسوان اللى بيولولو ) فنون الحزن و ترانيم العذاب لكى تردده فى وقت الدوح

    البيت السابع : كم وضع مصيدة لطيفك و لكنه حذر ان يغصب هذا الطيف او يصيده.

    البيت الثامن : فعساك ان تسعفه فيستطيع أن يغمض عينيه أو يتخيلك فيسعد بذلك

    البيت التاسع : أحلف بحسن يوسف أنك المفرد فى الحسن.

    البيت العاشر : كم يرجو ان ينال هذا الجمال او جزأ منة حوريات وصبيان الجنة

    البيت الحادى عشر : و المقطعات ايديهن لرؤية يوسف يتمنين الان لو يعدن يشهدن جمالك أنت .

    يتبع
    :


    جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي ***** أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ?
    قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا ****** فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ

    يقول ...
    لقد أنكرت عيناك دمي المهدور بسبب حبك ..ولما فعلت عيناك ذلك
    أتساءل وهل أنكر خداك أيضا دمي هذا ...!؟
    والسؤال ...استفهام إنكاري
    أي أنه يسأل مستنكرا على خديه ( خدي محبوبه ) إنكار دمه
    ...!!
    ويتابع

    قد عز شهودي اذ رمتا فاشرت لخدك اشهده :
    اي ان الشهود الذين سيؤكدون جريمة الرمي قد عزوا . وعز الشيء اي ندر واصبح قليل التواجد ومنه اشتقت كلمة ( العوز) اي الحاجة الى شيء ليس عندك .
    فاشرت لخدك اشهده : اشرت اليه ان اشهد بما رأيت او بمعنى آخر طلبت شهادته .

    يتابع

    وهَممتُ بجيدِك أَشرِكُه *** فأَبَى, واستكبر أَصْيَدُهُ

    أى أنه أراد أن يشرك جيدها فى الشهاده أى رقبتها
    لكن رقبتها أبت وأستكبرت
    (أصيده ) معنى الأصيد هو الذى لا يلتفت للناس يمينا أو شمالا وهو نوع من التكبر أو الهامة المرفوعة كما ورد في أغنية فيروز(غنيت مكةَ أهلها الصيدا) أي الأسياد ذوي الرقبة المرفوعة.. وقد يكون المعنى أنها إستكبرت ولم تلتفت لطلبه

    يتبع


    وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ *** فنَبا, وتمنَّع أَمْلَدُهُ

    القوام الأملد هو القوام الناعم والمعنى أنه هز قوامه الناعم ليضيفه للشهود لكنه رفض وتمنع

    سببٌ لرِضاك أُمَهِّدُه *** ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُهُ?

    أنه أراد ذلك كسبب لينال به رضاه ولكن خصره المتمنع عقد الأمر

    بيني في الحبِّ وبينكَ ما *** لا يقدرُ واشٍ يُفسِدُهُ

    ما بالُ العازل يفتحُ لي *** بابَ السلوانِ وأوصِدُهُ

    ويقولُ تكادُ تُجَنُّ بهِ *** فأقولُ وأُوشكُ أعْبدُهُ

    لا يستطيع واشى أن يفسد الحب الذى بينى وبينك
    والعازل يحاول معى دائما أن يجعلنى أنساك فأوصد عليه الباب
    ويقول لى أننى أكاد أصبح مجنون بك فأول له بل أننى أكاد أن أعبده وليس فقط أجن به

    مولايَ وروحي في يــده *** قد ضيّعها سلِمَتْ يدُهُ

    يا سلاااام على جمال هذا البيت روحى فى يده و أضاعها ولكن شاعرنا لم يلتفت لروحه ولم يهتم بضياعها ولكنه يهتم بسلامة يد حبيبه حتى وإن ضيعت روحه



    نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لــهُ ******* وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ


    هنا شبه الشاعر قلبه بدق الناقوس لخفقان قلبه بحبها بصوت قوي كدق الناقوس المستخدم في الكنائس. وشبه حنايا الأضلع بالمعبد .


    قســــمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا ******* قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ


    هنا يقسم بجمال أسنانها التي تشابه اللؤلؤ والياقوت المنضد والمرتب والمصفوف باستواء في جماله. وهذا تشبيه رائع..




    ورضـــابٍ يُوعَـــدُ كوْثـــرُه ******* مقتُـــولُ العشـــقِ ومُشْـــهَدُهُ


    ثم شبه ريقها(الرضاب) بانه عذب كالكوثر..


    وبخـــالٍ كـــاد يُحَـــجُّ لــهُ ******** لـــو كـــان يُقبَّـــل أسْــودُهُ


    ثم يكمل قسمه بشيء جميل وهو وجود الخال(االشامة السوداء) في وجهها. وكأنه الحجر الأسود االذي يرغب الناس بتقبيله ولكن كاد الناس أن يفعلون ذلك...


    وقـــوامٍ يَــرْوي الغصــنُ لــهُ ****** نَسَــــبًا والــــرمح يُفَنّـــدُهُ


    وهنا شبه القوام بقرابته للغصن كما يدعي الغصن نسبه له بل أن الرمح في انتصابه أقرب ويطلب التفنيد..والدقة بالوصف للرمح..


    وبخــصْرٍ أوْهــنُ مــن جَــلَدي******* وعــــوادي الهجْـــرِ تبـــدِّدُهُ


    هنا شبه الخصر بأنه أوهن من صبره وجلده , فهو واهن نحيف..وكذلك هي نائبات الهجر وعواديه في فعلها والتي تبدد صبره وجَلَدَه..


    مــا خُــنْتُ هــواكِ ولا خَـطَرَتْ ******* ســــلوى بـــالقلبِ تُـــبرِّدُهُ


    هنا هذا البيت هو جواب القسم حيث يؤكد بعد سلسلسة من القسم بالغوالي من جسمها هنا يقول أنه لم يخنها ولا خطر بباله ترك هواها..ولم يخطر بباله سلوى عنها تبرد قلبه الحران...



    آمل قد وفيت القصيدة شرحاً موجزاً عن معانيها الصعبة نوعاً ما لقوة بلاغتها....وأرجوكم أن تستمعوا لغناء الفنان محمد عبد الوهاب من الرابط الذي وضعته لكم أو بالرابط التالي:


    http://www.youtube.com/watch?v=xmqWhlNS-C8
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/06
    هذه القصيدة الجميلة(مضناك جفاه مرقدهُ) كانت منظومة بإيقاعات بحر المتدارك...


    هذا البحر الموسيقي الجميل والذي نظم فيه شوقي أيضاً قصيدته والتي مطلعها:

    النيلُ العذبُ هو الكوثرْ && والجنة شاطئهُ الأخضرْ


    كما أن الشاعر السوري الأستاذسليمان العيسى نظم كثيراً من القصائد اللطيفة للأطفال على إيقاعاته....

    تعالوا معي لنلقي ضوءاً على هذا البحر الموسيقي...ولمحة من علم العروض والقوافي...



    البحر المتدارك


    وأحب أن ألقي بعض الأضواء على هذا البحر ....للتوضيح

    اختلف مؤرخوا ودارسوا علم العروض ...في هذا البحر اختلافاكبيرا

    ففي حين نسبه كثيرون للأخفش ...نفى كثيرون نسبته له

    وفي حين ..ذكر كثيرون أيضا أن الخليل بن أحمد لم يعترف به قال آخرون

    أنهم وجدوا لهنظما وشعرا على هذا الإيقاع...

    لكن المؤكد أن هذا البحر يختلف عن جميع بحورالشعر الباقية ...

    رغم سهولته الظاهرة وإيقاعه الراقص السريع ...









    ببساطةودون الدخول في تعقيدات ..لا ضرورة لها

    هذا البحر لا يحتوي على أوتاد ....سواء مجموعة أو مفروقة

    أي لا يحتوي على هذا التقطيع أو التشكيل وهوالوتد المجموع//0...أو المفروق /0/

    ولكن تتشكل تفعيلة البحر بنوعيها منالأسباب

    كالسبب الخفيف هذا( /0 ) أو الثقيل (// (أو الفواصل ) ///0)


    وهذه المعلومة فقط لتوضيح سبب اختلاف هذا الإيقاع عن البحورجميعها....

    فإذا انعدمت الأوتاد ، وتوالت فيه الأسباب أو الفواصل

    حتىدون انتظام، فذلك هو الخبب ..!!



    والآن وبعدهذا التوضيح نأتي إلى الدرس








    وتفعيلته


    ( فَعِلُنْ أو فَعْلُنْ )



    ومفتاحه

    حركات المحدث تنتقل.. .. فعلن فعلن فعلنفعلُ

    فما هو إيقاع الخبب أو بحر الخبب؟


    وهو الجزء الثاني من البحر المتدارك ....والمسمى أيضا ( المحدث )

    الخبب هو بدايات النطق الأولى لكل أطفال العالم

    بابا .....ماما ....دادا.....

    ولو كررنا أي كلمة من هذه الكلمات أربع مرات فيالصدر

    وأربع في العجز..نكون قد نظمنا بيتا على الخبب

    بابا بابا بابا بابا ........ماما ماما ماماماما

    والخبب ..هو صوت الأشياء دقات الساعة تك تك ...تك تك ...وهكذا

    حتى حركة بندول الساعة دون صوت

    ولو أزعجك طفل في البيت وقلتله:

    أسكت ...أسكت ....فهذا بتكراره خبب

    وإذا خان حبيب حبيبته أو زوجزوجته ...فغضبت

    وصاحت به خائن ...خائن ... فهذا..بتكراره خبب

    لكنالغريب ( وهنا ستشمت بنا كل السحالي ) أن المرأة إنخانت

    وصاح زوجها بها خائنة فهذا ليس خببا

    والخبب أساسا هو طريقة ( عدو الخيل ) الذي يتحرك ثلاث حركات ///...ويقفز 0





    معظم القصائدالتي نظمت على هذا البحر ...لم تخرج عن حالتين وهما ....

    ( فَعِلُنْ.... ///0 أو فَعْلُنْ ..../0/0...)

    ووردت قصائد فيها تفعيلات أخرى ..لكنناسنركز..فقط على هاتين الحالتين لشيوعهما ....























    يتميز هذاالبحر ...بمرونته الشديدة ..

    الأمر الذي جعله ينتشر انتشارا كبيرا فيالقصائد وقصائد الأطفال

    وقصائد الشعر الحديث .....والأغاني ..والمسرحياتالغنائية

    أذكر بهذا التعريف ..لتوضيح مدى مرونة هذا البحر ..

    فإذاانعدمت الأوتاد وتوالت فيه الأسباب أو الفواصل

    حتى دون انتظام، فذلك هوالخبب بلا ريب..!!

    قلنا أن هذا البحر يخلو من الأوتاد أي //0 و /0/

    ويتشكل من الأسباب أو الفواصل وبدون نظام ..

    إذ يمكن لكل سبب أن يحلمحل الآخر بسهولة

    دون أن يتغير الإيقاع الصوتي ..للحن هذا البحر ..

    ولو حللنا ...تفعيلة هذا البحر سنجدها ...

    فَعْلُنْ /0/0/ وتتكونمن سببين فعْ /0 و لن سبب /0 ..

    وفَعِلُن ///0 ما هي إلا سبب ثقيل وهو فَعِ // وسبب خفيف وهو لن /0

    .. ويمكن لأي سبب أن يحل محل السبب

    الآخربسهولة فيشكل الحالات التالية



    فَعِلُنْ فَعْلُنْفَعْلُنْ فَعْلُنْ

    فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ

    فَعِلُنْفَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ

    فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْفَعِلُنْ

    فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ

    فَعْلُنْ فَعِلُنْفَعِلُنْ فَعِلُنْ



    وهذه أغلب الحالات التي يمكن أن تصادفكمأثناء التمارين وكلها صحيحة

    وبعد

    هذا هو الخبب ..الذي استفضنا فيشرحه زيادة في التوضيح

    ولكن تطبيقه سيكون سهلا جدا

    وسوف تجدون مدىسهولة تأليف أبيات

    كاملة وربما قصائد على هذا البحر ....

    وفي النهايةأشير إلى أن مئات القصائد ستجدونها

    نظمت على الخبب ومن عيون الشعرالعربي

    أترك لكم متعة اكتشافها
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/01/08
    ماشاء الله .... و الله ياحكيم هل الأيام على ما أظن ماعاد إلها لزوم مو ؟!
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/08
    بيني في الحبِّ وبينكَ ما *** لا يقدرُ واشٍ يُفسِدُهُ

    ما بالُ العازل يفتحُ لي *** بابَ السلوانِ وأوصِدُهُ

    ويقولُ تكادُ تُجَنُّ بهِ *** فأقولُ وأُوشكُ أعْبدُهُ
    كلمات جميلة جدا ...
    مع اني مابفهم بالشعر الفصيح وقواعده وبحوره ... بس عنجد استمتعت بالقراءة.... مشكور دكتور ...
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/01/08
    ما شاء الله
    الله يفتح عليك دكتور مفدى
    بس عجبنيي بيتين : الثنايا و الرضاب مع بعض التحفظ على البيت الثاني
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/11
    الأخ الفاضل حازم....الأخ الفاضل علي....الأخت الفاضلة صيدولة....


    لكم شكري على مروركم وتعليقاتكم.......ودمتم بكل حب..
  • د عمار عديد عمار عدي عضو نشيط
    تم تعديل 2011/01/18
    ماجملها من قصيدة وما جمل عبد الوهاب يغنيها صوتة والعود فقط كان التسجيل عندي الى ان لطشة احد محبي الفن ولم يعيدة شكرا لك حكيم على الشرح والتوضيح والدرس الجميل
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/19
    أشكرك دكتور عمار على مرورك الطيب وتعليقك اللطيف وتشجيعك....دمت بكل ود..
  • جادجاد عضو نشيط
    تم تعديل 2011/01/19
    روووووووووووووووووووووووعة
    يعطيك العافية ................
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/02/01
    شكرا لتواجدك معنا أخ جاد ولك تحياتي...