علاج الزكام والرشح

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
افضل طريقه للتخلص من الزكام هوأن
تعصر ليمون وتضيف عليه الزنجبيل المطحون وملعقة عسل وتخلطهم مع بعض
بدون سكر وكل يوم الصبح عالريق اشرب فنجان
(الثوم)
مضغ الثوم وطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من (الثوم) خلال وجبات اليوم الواحد، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لان الثوم ملين.


(التمر الهندي)
تناول (التمر الهندي) في صورة شراب يفيد في الحد من الزكام، ويمكن عمل وتحضير شراب (التمر الهندي) ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد بمعدل كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء يوميا. غير انه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث انه يخفض ضغط الدم ايضا فمن يعاني من انخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له استخدام هذا العلاج.




(الجزر)
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا، ويخفض من حدتها، ويشترط غسل الجزر بالصابون والماء الجاري حتى تزول شوائبه. كما ان الجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة البيتا كاروتين المضادة للاكسدة.


(بذور الرمان)
إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره حجما من (عسل النحل النقي) ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف.


(أزهار الزيزفون)
يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس، ويزيل الزكام. ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب زجاجي، ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته. ويتناول مريض الزكام والرشح 2- 3- فناجين يوميا بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة.




(زعتر بري)
يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما، ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة.
كما يمكن اضافة الزعتر الى اعشاب الخبازة والريحان وتوضع جميعها في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، وتقلب جيدا، ويمكن تحليتها بملعقة صغيرة من سكر أو عسل نحل، ويشرب من هذا المشروب كوبان يوميا بعد الأكل، حسب استصواب المريض.



(زهرة الربيع)
تؤخذ ملعقة صغيرة من العشبة وتغلى فيما مقداره كوب ماء. ثم تصفى، وتشرب وهي فاترة. ويمكن تحليتها بالسكر، ويؤخذ من هذا المغلي -2-3 أكواب يوميا، عقب الطعام مباشرة.


(البردقوش والفازلين)
يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.


ماء الورد (حب البيلسان)
يمكن عمل كوب من شاي الأزهار بطريق المستحلب وذلك بوضع ملعقة صغيرة من أزهار العشبة في قاع كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويغطى لمدة 10 دقائق، ثم يشرب بعد تحليته بقليل من السكراوعسل النحل

السعال غالبا ما يترافق السعال مع الزكام او التهاب الحلق او التهاب قنوات الرئتين وقد يكون بسبب تحسسي وهناك عدة علاجات للسعال منها ، استخدام منقوع نبات البابونج وهو يفيد بحالة الاصابة بالسعال ومن افضل ما يعالج به السعال التحسسي منقوع ورق الجوافة لما يحتويه من مواد مضاضة للتحسس والالتهاب ، استخدام العسل الابيض مع عصير الفجل لمعالجة السعال ، ، يستخدم زيت السمسم ( السيرج البلدي ) في معالجة السعال خاصة عند الاطفال وذلك بدهن الصدر ومنطقة الظهر ، ولا باس باعطاء نصف ملعقة صغيرة شربا مساء قبل النوم فان ذلك يعجل في انهاء حالة السعال عند الاطفال ويسهل اخراج البلغم المتراكم بالقنوات الهوائية ويجعل التنفس طبيعي باذن الله تعالى

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/01/07
    شكرا جزيلا حكيم نهاد بارك الله فيك

    انا حقيقة بغلي الزعتر الأخضر مع البيلسان مع البردقوش مع البابونج و الزنجبيل ... كلن سوا و أحيانا بحط معن ورق ليمون أو زهر ليمون و بيطلع زهورات غيييير شكل ... طعم و فائدة
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/01/07
    جزاك الله خيرا دكتور نهاد ..
    فعلا البابونج والمردقوش لهم تأثير قوي
    بس لا تنسوا تحلوهم بالعسل بدل السكر
    لزيادة الفائدة..
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/01/08
    مشكورين جميعاً على النصائح الغالية
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/01/08
    شكرا لكم على المرور الجميل والمفيد
  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2011/01/08
    مشكور دكتور نهاد معلومات حلوة ... إجت بوقتها و خاصة لأن الرشح و الكريب كتير بينتشر هالأيام
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/01/09
    نعم ومن العيار الثقيل -=====شكرا لمرورك سما
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/01/10
    شكراً حكيم على المعلومات .... الحمد لله ماعندي شي منن بالبيت ....
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/01/12
    سهلة تستطع زيارة العطار وتنتقي ما تريد
  • Khaula MounlaKhaula Mounla عضو جديد
    تم تعديل 2011/01/12
    لما بوصي امهات الاطفال بالبابونج و العسل و الزنجبيل و ما بوصفلهم دوا بيروحوا مباشرة عالصيدلية و ما بيعودوا بيجوا
    مع ذلك بنصح كل الامهات فيهم
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/01/13
    مشكورة خولة على المرور
    الأمهات يريدون تحسن أ سرع لأولادهم لذلك يلجؤن للدواء
    اقتراح :صفي الدواء المناسب والمعالجة العشبية كدواء تكميلي