أعشاب طبية (2)

2»

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/11/24
    الاجزاء المستعملة في جوز الهند:
    الثمرة

    مصدر جوز الهند :
    الهند و آسيا .

    الاسم العلمي لجوز الهند (coconut) هو " كوكوس نيوسيفيرا " (Cocos nucifera) من فصيلة "كوكوس " (Cocos).

    والاسم يعود الى ثمرة شجرة النخيل وليس الشجرة نفسها. ويعتقد ان كلمة "كوكو نات " (coconut) الإنكليزية تدرجت من الإسبانية " كوكو" (Coco fruto ) التي تعود الى النقاط الثلاث السود على حبة جوز الهند التي تبدو عادة اشبه بشخص غريب او مجنون.

    اما الاسم العلمي " نيوسيفيرا " (nucifera) فهو لاتيني الاصل الذي يجمع كلمتي " nux " و " ferre " (يعني جمع الكلمتين "يحمل الجوز" او :"يثمر الجوز").

    ولجوز الهند مكانة خاصة في بعض المجتمعات الهندية، إذ يعتبر شجره "ملبيا للأماني" وهو جزء اساسي من الاحتفالات الدينية الهندوسية، وترمز الثمرة عند الكثير من الناس الى " الفائدة " و" الخدمة الذاتية " و"الازدهار " و"الكرم ".كما يأتي ذكر الشجرة الجميلة والطويلة في الكثير من الاساطير والخرافات والحكايات الشعبية في جنوب القارة الآسيوية.



    جوز الهند مشبع بالدهون 34% وقليل البروتينات 3,3% وهو على عكس الجوزيات الأخرى يحتوي على دهون مشبعة تزيد نسبة الكولسترول. وهو غني بالعناصر المعدنية والألياف. وهو أيضا على عكس الجوزيات الأخرى فإن زيت جوز الهند يتجمد في حرارة المنزل ولا يعتبر صحياً. ولأن جوز الهند غني باليود فإنه مفيد للغدة الدرقية

    استعمالات وفوائد جوز الهند الطبية :

    1. مقشع و طارد للبلغم .
    2. يساعد في معالجة آلام القلب و فقرات الظهر ( الديسك ) و التهابات الورك .
    3. ينشط الطاقة التناسلية .
    4. ينشط الدورة الدموية في الدماغ و يعالج و يمنع الضربات الدماغية و الفالج و اللقوة.
    5. ينشط وظيفة الكبد .
    6. مهدئ للحالات النفسية من إحباط و اعتلال للمزاج ، و الجنون .
    7. منشط للكلى و المثانة البولية .
    8. يعالج قروح المعدة و الامعاء .
    9. يعالج الباسور الداخلي و الخارجي و النازف .
    10. مقو للبدن و مزيد لكتلة اللحم .
    11. مقو للشعر خصوصاً الماء ، و زيته يساعد على إنباته .
    كما ان زيت جوز الهند من زيوت التدليك المعروفة والهامة، كما ان مكوناته تدخل في "تصنيع الصابون الطبيعي ومنتجات العناية بالجلد والشعر" والتجميل بشكل عام
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/11/26
    شايف شوي تانية منساوي كبسة !!!!
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/11/28
    لشوفان
    Oats
    Avena sativa



    الأجزاء المستخدمة وأين ينمو؟
    الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة
    بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان ، الشوفان العادي المستخدم في المكملات الغذائية العشبية والأطعمة مشتق من الأنواع البرية التي يتم زراعتها منذ القدم.
    وبالنسبة للمكملات العشبية، فإنه يتم حصاد الأجزاء الخضراء أو التي تجف بسرعة مباشرة قبل أن تصل إلى مرحلة الزهرة الكاملة، وتشير العديد من كتب الأعشاب إلى استخدام الثمار (الحبوب) أو الأجزاء العلوية الخضراء.
    وهناك العديد من الكتب التي تتناول أهمية تبن الشوفان بالتفصيل، إلا أنه ليس هناك تأثير طبي لهذا الجزء من العشبة. وينمو الشوفان الآن في جميع أنحاء العالم. ولم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان
    معرف

    الاستخدام التقليدي:
    في الطب الشعبي وكذلك وسط أطباء الأعشاب يستخدم الشوفان لعلاج الإعياء العصبي، والأرق و "ضعف الأعصاب". أعتبر الشاي المعد من الشوفان مفيدا في الحالات الروماتزمية، ولعلاج احتباس الماء فى الجسم.
    وقد استخرجت صبغة الشوفان من الأجزاء العلوية من النبات، حيث استعملت لمساعدة المدخنين في الإقلاع من تناول الدخان بأنوعه المختلفة.
    وغالبا ما يستخدم الشوفان أيضا في الحمامات المائية لعلاج بعض حالات الأرق والقلق، وكذلك العديد من الحالات الجلدية المرضية، وتلك التي تشمل الحروق والإكزيما أو الحكة الجلدية.

    المركبات الفعالة:
    تحتوي الثمار (الحبوب) على مركبات شبه قلوية ( القلويدات) مثل الأفينين avenine والصابونينات مثل الإفيناكوسيد (أ و ب) avenacosides A and B.
    وهذه الحبوب غنية أيضا بالحديد، والمنجنيز، والزنك. ويحتوي تبن الشوفان على نسبة عالية من السيليكا. ويعتقد أن مركبات الشوفان شبه القلوية لها تأثير مسكن ومهدئ على الجسم.

    ويجدر ملاحظة أن مناقشة خلاصة تلك الأبحاث لا تزال مستمرة في أوروبا، ولم تصادق دراسات اللجنة الألمانية على هذه العشبة كعقار مسكن. إلا أن صبغة العشبة الغضة التي أساسها الكحول ثبت أنه يرجى منها نفعا في حالات الاقلاع عن تعاطي النيكوتين.

    تم استخدام الشوفان بالارتباط مع الحالات التالية:
    - ارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية.
    - القلق النفسى.
    - الاكزيما الجلدية.
    - ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم.... (قامت دراسة اكلينيكية أثبتت أن الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40جراماً في اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع كما نشرت دراسات في مجلات علمية محترمة أوضحت ان 3جرام من الألياف الذائبة اذا أخذت يومياً خفضت الكولسترول بنسبة 5%وفي عام 1997سمحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) شركة Quaker oats ومصانع أخرىلاضافة هذا الادعاء على منتجاتهم الغذائية من الشوفان)
    - الإقلاع عن تعاطي النيكوتين، أو التدخين.

    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟


    يوجد من الشوفان عدة مستحضرات من أهمها: مسحوق الشوفان، كبسولات، قطرات مركزة، خلاصات،
    محلول غروي يستخدم في حمام الماء، شايات، صبغات.أما من الناحية الغذائية
    فيعتبر الشوفان من المواد الغذائية الهامة لدى بعض الشعوب مثل البلدان الباردة حيث يتناولون حساء الشوفان يومياً...والشوفان ليس غذاء للإنسان فقط بل غذاء جيد للحيوان
    وبالأخص الأحصنة.
    يمكن تناول الشوفان كطعام مؤلف من حبوب لوجبة الفطور. كما يمكن إعداد شاي من ملء ملعقة مائدة من الشوفان منقوعة فى 250 ملي لتر (كوب) من الماء المغلي، وبعد التبريد والتصفية، يمكن شرب الماء عدة مرات في اليوم وقبل النوم بمدة قصيرة.
    كصبغة، يؤخذ غالبا مقدار 3- 5 ملي لتر 3 مرات في اليوم. يمكن استخدام الكبسولات والأقراص بمقدار 1- 4 جرام في اليوم. كما يمكن عمل حمام مهدئ لإراحة الجلد الملتهب عن طريق إسالة ماء الحمام خلال جورب يحتوي على ملء عدة ملاعق من الشوفان، فى البانيو الخاص بالاستحمام.
  • hekmaat1hekmaat1 عضو جديد
    تم تعديل 2010/11/29
    السلام عليكم جزاك الله خير دكتور
    صمغ الكثيرا:
    عامل استحلاب طبيعي بنسب بسيطة من الزيت والماء ولكنه آمن داخليا وخارجيا باضافة نسبة بروبلين غليكول كافية لحفظه
  • hekmaat1hekmaat1 عضو جديد
    تم تعديل 2010/11/29
    السلام عليكم : بارك الله في كل من ساهم احب ان اضيف اقتراح حول امكانية الترتيب الهجائي لاول حرف من اسم العشبة الشائع وجزاكم الله خير
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/29
    اهلا و سهلا اخي الكريم حكمت ... ممكن تزور الصفحة الأولى من الموضوع لتعرف أسماء العشبات الموجودة و المشروح عنها بالتفصيل ... وفكرتك ان شاء الله رح نطبقها لكن لما بدنا نجمع هي البيانات لتنظيم موسوعة أعشاب متكاملة ان شاء الله
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/29
    يسلموا صيدولة على الشرح عن النبات الهام ... متل ما تفضلتي يستعمل نبات الشوفان لخفض نسبة الكوليسترول في الدم حيث انه "الشوفان" يقوم بربط الحموض الصفراوية المطروحة من الكبد و يمنع عود امتصاصها و بذلك يخفض من كوليسترول الدم و حاليا يوجد بسكويت بالشوفان اللي بيحب ياكلو جنب الشاي ... يمكن هالشي بيعجبك صيدولة بسكويت شوفان مع الشاي هههههههه
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/06
    شكرا للاضافة دكتور ..... وبصراحة رغم كل الفوائد انا الشوفان ما حبيتو .. لابسكويت ولا خبز الشوفان ولا حتى بالشوربة .. مدري ليش .!!!
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/06
    الأقحوان
    Feverfew
    Tanacetum parthenium

    الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
    الأقحوان أو (حشيشة الحمى)، يزرع بصورة واسعة عبر أوروبا، وشمال أمريكا، وشمال أفريقيا، ووسط آسيا، وينتشر أيضا فى أجزاء أخرى عديدة من العالم، وتستخدم أوراقه فى التداوى.

    لقد تم ذكر الأقحوان في الثقافة الطبية الإغريقية كعلاج لإلتهاب الرحم، واضطرابات الطمث. وقد استعمله اختصاصي الأعشاب التقليديين في بريطانيا لمعالجة الحميات، وآلام المفاصل، والأوجاع الأخرى فى الجسم، كما استعملت العشبة لإنزال الطمث المتأخر، ولإخراج الأجنة من الأرحام ساعة الولادة، وطرد المشيمة المتخلفة فى الرحم. وأهم استعمال للعشبة هو صداع الشقيقة، حيث بينت الأبحاث العلمية التى أجريت فى بريطانيا عام 1980م، أن الأقحوان علاج كفء لحالات صداع الشقيقة أو الصداع النصفى.
    حيث يقوم المكون الكيميائى فى العشبة باراسينوليد parthenolide بمعادلة هرمون السيروتونين المسئول عن توسيع الأوعية الدموية بالمخ، وبالتالى حدوث الصداع.
    كما أن العشبة لها آمال واعدة لعلاج حالات الروماتويد المفصلى.

    المركبات الفعالة:
    يحتوي الأقحوان على عدد من المركبات تعرف باسم لاكتونات السيكويستبرين sesquiterpene lactones وأكثر من 85% من هذه المركبات، هي مركبات تسمى البرسينوليد Parthenolide والتى تساعد في منع التجمع المفرط للصفائح الدموية، كما تمنع سريان بعض الكيميائيات وتلك تشمل هرمون السيروتونين الذى يفرز فى المخ، وفى بعض الوسائط الإلتهابية الأخرى.
    ويعتقد أصلا أن محتويات البرسينوليد في الأقحوان مضادة لمرض الشقيقة ولكن هذا الأمر لا يزال موضع نقاش فى الوقت الحالى.
    ووفقا لثلاث دراسات ثنائية مع مرضى الشقيقة فقد خفض الأقحوان من مدة وحدة المرض المصاحب لصداع الشقيقة. وقد وظفت هذه الدراسات الناجحة استخدام الأقحوان المجفف لهذا الغرض. وهناك دراسة سلبية استخدم فيها مستخلصات الكحول واشارت تلك الدراسة إلى أن إعداد الأوراق المجففة ربما تكون نتائجه هي الأفضل.

    ويستعمل الأقحوان فى علاج الحالات التالية:
    • صداع الشقيقة.
    • لخفض حرارة الجسم أثناء الحميات، وتبريد الجسم.
    • مسكن للألام، ومضاد للروماتزم.
    • يدر الطمث المتأخر، ويطرد المشيمة المتخلفة فى الرحم.
    • مر الطعم، ومفيد للمعدة والجهاز الهضمى.

    المقدار الذي يؤخذ عادة:ت
    ستخدم محتويات البرسينوليد بنسبة 0.2% من منتجات أوراق الأقحوان بصورة عامة. ويمكن استخدام الكبسولات أو الحبوب المصنعة من منتجات العشب التي تزود بحوالي 250 مليجرام من البرسينوليد على الأقل يوميا. وقد يستغرق ذلك أربع إلى 6 أسابيع حتى تتم ملاحظة الفوائد ويحدث التحسن فى الأعراض.
    ويعتبر الأقحوان مفيدا في خفض آلام مرضى الشقيقة ولكنه لا يعتبر علاجا ناجعا لها بكل المقاييس المعروفة طبيا.

    الآثار الجانبية:
    إذا تم تناول الأقحوان كما هو موصى به، فإن الأقحوان المقياس له آثار جانبية طفيفة للغاية. والآثار الجانبية الثانوية متمثلة في الاضطرابات المعدى معوية والعصبية. ويعتبر مضغ أوراق الأقحوان مسببا لقرحة الفم.
    ولا يوصى بتناول الأقحوان أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، ويجب ألا يستخدم بواسطة الأطفال دون سن الثانية من العمر


    Side Effects and Cautions
    • No serious side effects have been reported for feverfew. Side effects can include canker sores, swelling and irritation of the lips and tongue, and loss of taste.
    • Less common side effects can include nausea, digestive problems, and bloating.
    • People who take feverfew for a long time and then stop taking it may have difficulty sleeping, headaches, joint pain, nervousness, and stiff muscles.
    • Women who are pregnant should not use feverfew because it may cause the uterus to contract, increasing the risk of miscarriage or premature delivery.
    • People can have allergic reactions to feverfew. Those who are allergic to other members of the daisy family (which includes ragweed and chrysanthemums) are more likely to be allergic to feverfew.
    • Tell all your health care providers about any complementary and alternative practices you use. Give them a full picture of what you do to manage your health. This will help ensure coordinated and safe care


    2634.imgcache
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/06
    في كمان معلومة للي ما بيعرفها انو الاقحوان او الـ feverfew هي من الاعشاب الطبية الدستورية ... اي المرخصة من قبل منظمة الغذاء والدواء ... وفينا نلاقيها بأي دستور او مرجع دوائي
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/14
    الناردين
    Valerian
    Valeriana officinalis

    2692.imgcache

    الناردين هو السنبل الهندى، وله أسماء أخرى يعرف بها، ومنها: سنبل العصافير، سنبل الطيب، سنبل، ناردنى، نردين، ناردين، عشبة الفاليريان.
    وبالرغم من أن الناردين ينمو في كل أنحاء أوروبا، وشمال آسيا، فهو ينمو أيضا فى المناطق الرطبة الباردة فى أماكن عدة من العالم وبصورة طبيعية، إلا أن معظم الناردين المستخدم في المستلخصات الدوائية تتم زراعته بواسطة الإنسان، وتستخدم جذوره أو ريزوماته البالغة من العمر سنتين طبيا.
    والناردين له رائحة غير مستحبة، وهو مأمون، ولا يتبع تناوله نوع من الإدمان، وهو مهدئ للأعصاب، ومزيلا للتوتر والقلق، وعدم القدرة على النوم بسهولة.

    الاستخدام التقليدي:
    قد أوصى الطبيب الإغريقي ديسكورايدس باستعمال الناردين للكثير من المشاكل الصحية، والتى تشمل مشاكل الهضم، الغثيان، دوار البحر، مشاكل الكبد، واضطرابات مجرى البول. ويعتبر استخدام الناردين للحالات العصبية والأرق شائعا جدا وعلى مدى قرون عديدة.
    وفي القرن الثامن عشر تم قبوله كعقار مسكن، وأيضا استخدم لعلاج الاضطرابات العصبية المتعلقة بالقلق الناتج عن الجهاز العصبي.

    المركبات الفعالة:
    يحتوي الناردين على عناصر مختلفة وتشمل الزيوت الهامة التي يعزى لها الخصائص المسكنة. حيث يتم تنظيم تسكين الجهاز العصبي المركزي بواسطة مستقبلات في المخ تعرف باسم مستقبلات GABA-A. وقد يرتبط الناردين بصورة ضعيفة بهذه المستقبلات للحصول على التسكين، وهذا يفسر سبب شعور بعض الأفراد الذين يعانون من الضغوط والتوتر النفسى بفعالية مساعدة الناردين لهم.
    كما أن به زيوت طيارة تشمل البورنيل أسيتات bornyl acetate والأيروديدز مثل (valepotriates , valtrate, isovaltrate) والتى يعزى إليها الأثر الأكبر لجلب النوم، كما يوجد به بعض القلويدات.
    وقد وجدت دراسة ثنائية أن الناردين أكثر فعالية من الأدوية التي تعطى لإرضاء المريض Placebo، وبنفس فعالية الأدوية المنومة التي تعطي لمرضى الأرق.
    وعموما فإن الناردين يجعل النوم مريحا جدا، وكذلك يجعل الانتقال للغط في النوم أكثر سهولة، ولكنه لا يزيد من الوقت الكلي للنوم، وهذا وفقا لتلك الدراسات التي أجريت على الناردين.
    وقد وجدت إحدى الدراسات أيضا أن اتحاد الناردين مع أغصان الليمون lemon balm فعال جدا في تحسين النوم بصورة جيدة عندما يتم تناوله لفترة أكثر من أسبوعين.

    ويستخدم الناردين مع الحالات التالية.
    • الأرق والقلق، والتوتر النفسى.
    • لتسكين حالات الهستريا، ونوبات الصرع.
    • مضاد للتقلصات المختلفة.
    • لألام اضطربات الدورة الشهرية.
    • الألم العام فى الجسم.
    • يخفض ضغط الدم الناجم عن التوتر.



    بالنسبة للأرق، قرر الأطباء أن الجرعة المثلى من 300-500 مليجرام من مستخلصات جذور الناردين المركزة (المعايرة على الأقل 0.5% من الزيوت الضرورية) في شكل كبسولات أو حبوب قبل وقت النوم بمدة 30-60 دقيقة.
    أو منتجات الجذور المجففة والتي يمكن أن تستخدم 1.5 إلى 2 جرام بحوالي 30-60 دقيقة قبل وقت النوم.
    وكصبغة أو خلاصة كحولية يمكن تناول 5 مل قبل وقت النوم.
    كما يمكن استخدام الناردين متحدا مع نباتات أخرى مثل أغصان الليمون، الجنجل، زهرة الآلام، والدرقة، وذلك للحصول على كفاءة أعلى فى التأثير العلاجى.
    والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-12 عاما، عادة ما يستجيبون لنصف الكمية التي يتناولها البالغين.


    تشير البحوث الحديثة إلى أن الناردين لا يضعف القدرة على قيادة السيارات، أو تشغيل الآلات، وكذلك لا يؤدي الناردين إلى الإدمان. ولا يمنع استعمال الناردين أثناء فترات الحمل أو الإرضاع
    **Side Effects and Cautions
    Studies suggest that valerian is generally safe to use for short periods of time (for example, 4 to 6 weeks).
    No information is available about the long-term safety of valerian.
    Valerian can cause mild side effects, such as headaches, dizziness, upset stomach, and tiredness the morning after its use
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/17
    الغافث AGRIMONIA EUPATORIA

    AGRI..jpg

    غافث وشوكه منتنه وشجرة الراغيث
    الاسم العلمي : Agrimonia eupatoria
    الاسم الشائع : Agrimony
    العائله : Rosaceae


    الغافث عشب معمّر, ينمو إلى طول 2 أو 3 أقدام ( متر واحد ) وهو من الفصيله الورديه, تتواجد نبتة الغافث في الاحراج المشمسه ومنحدرات الجبال.

    الغافث استخدم كعشب علاجي لمدة قرون طويله وقد كان أحد أشهر الاعشاب الشافية كدواء قابض للانسجه و مقوي معتدل, مفيد في الكحات, الإسهال و الأمعاء المسترخية, ومدر للبول, وفي معالجة الامراض الجلديه واليرقان, الحلوق المتقرحة, التهاب الفم, وكان للغافث سمعه عظيمه لمعالجة الصفراء وشكاوي الكبد الاخرى.

    ساق الأوراق و الزهور يعمل منها غرغرة ممتازة لحلق مسترخي.

    في كندا استخدمه السكان الأصليين و الكنديون بنجاح كبير في علاج الحالات المتقطعة الخاصة بالحمّى, أما في فرنسا فيستخدمه الفلاحون الفرنسيون كبديل للشاي.


    أوصافها:
    عشبه يبلغ ارتفاعها مترا واحدا, ساقها مكسوة بشعيرات خشنه, وتحتوي على مسافات متباعده, اشواكا معقوفه, اوراقها مسننه وسطحها الاسفل مكسو بشعيرات رماديه, ازهارها صغيره صفراء بمجموعات عنقوديه وذات رائحه عطريه.

    الجزء الطبي:
    العشبه وازهارها والاوراق والجذر.

    المواد الفعاله:
    مواد دابغه وقليل من الزيوت الطياره, ومواد مره.

    الاستعمالات:
    من الخارج تستعمل لمعاجة الامراض الجلديه المزمنه والقروح والبواسير المستعصيه بتلبيخها بالعشبه الغضه المهروسه.

    من الداخل يستعمل مستحلبها لمعالجة الزكام والنزلات الشعبيه الحاد والربو والكحات, الاسهال, التليف الكبدي, حصاة المراره, الروماتيزم, النقرس, حصاة المثانه, الاورام, عسر الهضم, حساسية الطعام,التهاب الزائدة الدودية, والقروح الداخليه ( قرحة المعده والامعاء).

    ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة صغيره من العشبه لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجانين في اليوم الواحد, ايضا عمل مستخلص قوي محلى بالعسل هو علاج معروف في داء الخنازير.
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/04

    صمغ النحل (البروبوليس، العكبر)

    2718.imgcache

    هو واحد من المنتجات الناتجة عن التنظيم المبدع للنحل، صمغ النحل عبارة عن مادة غروية( راتنجية) يجمعها النحل من البراعم الورقية واللحاء في الأشجار ليغطى بها الأسطح الداخلية لمسكنه، وتثبيت أقراص الشمع في شقوق المغارات أو الخلايا التي يقطنها، كما وأنه يحنط بها الأجسام الميتة التي تغزو مسكنه، فيقتلها، وحين يصعب عليه التخلص منها، فإنه يلفها فى الصمغ، وبذلك يمنع تعفنها داخل تلك الخلايا.

    وصمغ النحل مادة لزجة تختلف في لونها من الأصفر إلي البني الغامق بحسب عمرها ومصدرها، وتختلف خواص صمغ النحل الطبيعية والكيميائية والعلاجية وفقاً لنوعية الأشجار التي يتم استخلاص الصمغ منها، وكلما تنوعت الأشجار استفاد الإنسان بشكل أكبر.

    صمغ النحل مضاد حيوي طبيعي.
    ملخص جميع الأبحاث والدراسات التي أجريت في العديد من بقاع العالم خلال الثلاثين عاماً الأخيرة أثبتت أن صمغ النحل مضاد حيوي طبيعي يتفوق على جميع المضادات الحيوية المعروفة.
    وكتب العالم الدنمركي - k. lund - والذى أعتبر أن صمغ النحل أكثر المواد التي ينقلها النحل من عالم النباتات إلى خلية النحل فاعلية وتأثيراً، ويعرف الإنسان حالياً 19 مادة موجودة في صمغ النحل والتي تعمل على حث وتنبيه جهاز المناعة الطبيعية في جسم الإنسان، وتنشيط دورها في قتل البكتريا والفطريات والفيروسات، ويتم ذلك بانتاج خلايا متخصصة تبتلع الأجسام الغريبة والبكتريا وتقضي عليها، وهي عبارة عن خلايا الدم البيضاء التي تتصدى لهجوم تلك الكائنات الغازية للجسم.

    الفوائد الطبية لصمغ النحل والتى أثبت العلماء فعاليتها في علاج الأمراض الآتية:

    مخدر موضعي يسكن الألم
    مضاد حيوي غير سام ذو نتائج باهرة في علاج كثير من الأمراض البكتيرية
    مضاد للأمراض الفطرية
    مضاد للأمراض الفيروسية
    يقوي جهاز المناعة
    يعالج التسمم الغذائي لتأثيره على البكتيريا المحدثة للتسمم الغذائي و ذلك بتثبيطها
    علاج لقرحة المعدة أو الأثنى عشر و القولون.
    التئام الجروح
    في المعالجات السنية
    مرطب ومهدئ للبشرة


    والصمغ غير الشمع، فالشمع هو إفراز الغدد الشمعية التي تقع بين حلقات البطن, والتي يتم داخلها بعض التغييرات الكيميائية للرحيق, وينضج الشمع من هذه الغدد إلى الخارج حيث يتجمد بمجرد ملامستة للجو, وتتولى شغالات النحل مسؤولية إنتاج الشمع الذي تستخدمه في بناء العيون السداسية بالخلية، ويحتاج بناء العين الواحدة إلى إشتراك أكثر من 100 نحلة لكى تنجز هذا العمل.

    الخواص العلاجية لشمع النحل:
    يتميز شمع النحل بخواص حافظة للأنسجة. ويساعد على إزالة آلام الصدر والطفح الجلدي وفي علاج التهاب اللوزتين وعلاج فعال للدمامل، أو الخراجات، والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الفم الكريهة وغيرها من الأمراض, ويستخدم حديثاً في مستحضرات التجميل، وصناعة المراهم والكريمات المغذية والمنظفة والمبيضة، كما يستخدم الشمع في صناعة العطور ذات الجودة العالية، وغيرها من الصناعات التي قد تصل إلى 125 منتج مصنع يعتمد على شمع العسل.
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/01/04
    يسلموا صيدولة ..
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/05
    مشكوره صيدوله مجهودك اكتر من رائع ..... بارك الله فيكى ... حقيقى مذهل
    دوك احمد مشكور

    حبيت اضيف بس انو عشبه ال valeriana ليها تأثير كبير على ال mode وبتالى تعالج مشاكل depression , stress , insomnia وطبعا بدووووون الاثار الجانبيه بتاعه اغلب المنومات والمهدات الكيميائيه زى benzodiazepines


    وبالمناسبه هكلمكو عن عشبه تانيه لتحسين الحاله المزاجيه
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/05
    Kava:

    Latin name: Piper methysticum

    Kava is a tall shrub in the pepper family that grows in the South Pacific islands.

    It has been used there for thousands of years as a folk remedy and as a social and ceremonial beverage.

    The part of the plant used medicinally is the root. Although the root was traditionally chewed or made into a beverage, kava is now available in capsule, tablet, beverage, tea, and liquid extract forms.

    Because kava can cause sedation, and in high amounts, intoxication, kava drinks are consumed in some parts of the world in much the same way as alcohol.

    What does kava do?

    • Relaxes muscles
    • Calms nerves
    • Creates a general feeling of well-being
    • Induces a feeling of peace, relaxation and contentment
    • Enhances mental alertness and concentration
    • Has historical use as an herbal aphrodisiac
    • Reduces inhibitions and makes people more sociable
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/05
    شكرا لمرورك د.احمد...
    ميرسي د.سارة عالمعلومات .... بس ياريت لو في صورة للـ kava
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/01/05
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/05
    2720.imgcache
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/02/09

    هو نبات عشبي معمر يمثل أهم المحاصيل العلفية وهو زراعي. يتكاثر بالبذور بالطرق المألوفة وينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة وفي الأراضي الجيدة. وازهار يتراوح لونها بين الأصفر والمزرق البنفسجي وبذور في ثمار حلزونية قرنية .

    الموطن الأصلي:
    حوض البحر الأبيض المتوسط.يعرف بعدة أسماء شعبية فيسمى في منطقة نجد باسم القت وفي جنوب المملكة بالقضب وفي الحجاز بالبرسيم وفي بلاد الشام بالفصيفصة والفصة والفصفصة.

    يعرف البرسيم علمياً باسم Medicago sativa

    الجزء المستعمل
    من النبات الأغصان الغضة بالازهار والبذور المنبتة.

    المحتويات الكيمائية
    يحتوي على كاروتينويدز ومن أهمها مركبات هذه المجموعة مركب يعرف باسم "ليوتين" وتربينات صابونية ثلاثية ومن أهمها حمض الجينك وهيديراجنين. كما يحتوي على أيزوفلافونيدات ومن أهمها جنستين دياديزين بالإضافة إلى كوميسترول وليوسيرتول وساتيفول. كما يحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها ستجما ستيرول وسبينا سترول وكذلك جلوكوزيدات سيانوجينية. أما البذور فتحتوي على كنافيين (canavaine) وبيتين (Betaine) وستكادرين وهوموستكادرين وترايجونيللين وزيوت دهنية.

    وهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المفيدة، ويستعمل على نطاق واسع وهو من الأعشاب الآمنة الاستعمال، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق أوراق النبات ويسف ويشرب بعده قليل من الماء أو يمزج مع نصف كوب من الماء ويشرب مباشرة حيث يقوم بتأثير مضاد للسموم في الجسم ومن أهمها الرصاص.

    لقد كشفت بعض الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب ان أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. ورغم ان الدراسات على الحيوان تنطبق نوعا ما على الإنسان فان المجلة الطبية البريطانية (Lancet) ذكرت ان شخصاً كان يتناول البرسيم بكمية كبيرة وكان يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فوجد ان معدل الكوليسترول لديه قد تضاءل بشكل ملحوظ. وقد برهنت بعض الدراسات إلى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء وكشفت دراسة أخرى نشرت في معهد السرطان القومي أن البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويسرع طردها من الجسم.يستعمل البرسيم كمهضم وكموسع للأوعية الدموية. كما يستعمل البرسيم في تخفيف ارتفاع سكر الدم. كما يستعمل كمدر جيد. ويجب عدم تناول بذور البرسيم حيث انها تسبب اضطراب دموي ويجب على الحوامل عدم استخدام البرسيم أثناء الحمل. ويستعمل البرسيم الحجازي في علاج أمراض كثيرة ومنها علاج مرض ويلسون. وابدت الابحاث على ان فيتامين K الذي تحتويه اوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الاسواق المحلية كبسولات محضرة من اوراق البرسيم والتي تباع في اغلب الصيدليات.

    وطريقة تحضير جرعات البرسيم هي كالآتي:
    يوخذ مقدار ملعقة صغيرة أو ملعقتين من أوراق البرسيم المجففة ثم توضع في فنجان كبير ويصب الماء المغلي عليه ثم يغطى ويترك المزيج ينقع لمدة عشرين دقيقة ثم يشرب على أن لا يشرب أكثر من ثلاثة فناجين في اليوم وذلك لمكافحة الكوليسترول. ويجب عدم إعطاء البرسيم للأطفال دون سن الثانية.