مناورة هيملخ ( هيملش ) Heimlich maneuver

مناورة هيملخ ( هيملش ) Heimlich maneuver

الغصص Choking هي مشكلة شائعة عند الأطفال و موت الأطفال بسبب الغصص ( الشردقة ) شائع خاصة عند الأطفال بعمر أقل من 3 سنوات ... مناورة هيملش Heimlich مفيدة جدا في حالات الغصص و قد تنقذ الحياة و ممكن أن يجريها أي شخص يتعلم تقنيتها
...

و هي سهلة جدا و كيفية اجرائها مشروح بشكل جميل في هذه الصورة

طبعا نشد على البطن بقوة عدة مرات

أما عن الأطفال الأصغر بحالة الوعي ... فهذه وضعية اجراء المناورة

في حال الغصص ( الشردقة ) بجسم أجنبي عند طفل صغير نحاول إخراج الجسم الأجنبي فقط إذا كان مرئيا

اما عن إجراء المناورة عند طفل رضيع فتكون بوضع اصبعين السبابة و الوسطى على عظم القص عند الطفل و نضغط خمس ضغطات متتالية ثم نترك مجال للطفل ليأخذ نفس بحرية و يكون الضغط بمقدار أن ينخفض الصدر بمقدار 2 سم تقريبا و مراعاة أن يكون بين الضغطة و الضغطة أقل من ثانية بقليل ( 0.8 ثانية ) طبعا قدر الامكان

بتمنى يكون صار عنكم فكرة كافية عنها حتى لو اضطريتو - لا سمح الله - لاجرائها تكونوا على علم فيا .. بانتظار أي استفسار أو إضافة ...

بكم و معكم و منكم نستفيد

التعليقات

• dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/02
    الله يسلم هل الإيدن أبو حميد على الإفادة ....
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/02
    أهلا فيك دكتور حازم ... شكرا عالمرور و ان شاء الله تكون وصلت الفكرة بشكل جيد
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/12/22
    شكرا دكتور أحمد على الموضوع المهم تعتبر مناورة هملش إحدى مراحل الإنعاش القلبي الرئوي عند وجود انسداد
    بالمجاري التنفسية السفلية
    يعطيك العافية
    تم تعديل 2010/12/23
    شكرا لمرورك و اضافتك دكتورة كوثر ... يمكن الاسم غريب شوي على هالمناورة لكن بتصور انو كل الناس بتعرف او ممكن تعرف طريقتها
  • د.وسيمد.وسيم عضو جديد
    تم تعديل 2010/12/31
    Dr.Ahmad كتب: »
    مناورة هيملخ ( هيملش ) heimlich maneuver

اما عن إجراء المناورة عند طفل رضيع فتكون بوضع اصبعين السبابة و الوسطى على عظم القص عند الطفل و نضغط خمس ضغطات متتالية ثم نترك مجال للطفل ليأخذ نفس بحرية و يكون الضغط بمقدار أن ينخفض الصدر بمقدار 2 سم تقريبا و مراعاة أن يكون بين الضغطة و الضغطة أقل من ثانية بقليل ( 0.8 ثانية ) طبعا قدر الامكان

بتمنى يكون صار عنكم فكرة كافية عنها حتى لو اضطريتو - لا سمح الله - لاجرائها تكونوا على علم فيا .. بانتظار أي استفسار أو إضافة ...

بكم و معكم و منكم نستفيد

السلام عليكم
    موضوع جميل بارك الله بكم
    اتمنى الحصول على جواب اكيد:
    الصورة المرفقة هي صورة cpr أم أنها من أسس bls لأننا يجب ان ننتبه لهذه الناحية
    فالرضيع بحالة الغصص يوضع على راحة الكف على بطنه ورأسه مسنود بأصابع المسعف
    وتكون رجلي الرضيع على جانبي ذراع المسعف ثم تتم إجراء ضربات ظهرية لحين خروج الجسم الجنبي او فقد الوعي
    وعندها يبدأ تطبيق cpr
    ولا يجوز ان نفول خمس ضغطات وترك مجال للتنفس ؟؟ وإلا فأين الغصص؟
  • د.وسيمد.وسيم عضو جديد
    تم تعديل 2010/12/31
    السؤال المهم هنا في حالات الإختناق بجسم أجنبي
    كم تستمر بإجراء مناورة هملش
    وكم تضرب المريض
    وكيف تنفذ المناورة مع البدناء والحوامل أو طوال القامة جداً ( مقارنة مع المسعف)
    تم تعديل 2010/12/31
    أهلا بك دكتور وسيم

الصورة للطفل هي صورة cpr و ليست bls

و بعد اخراج الجسم الاجنبي و تدبير الغصص عند الطفل نقوم باجراء cpr و فيه نقوم بخمس ضغطات ثم مجال للتنفس بشكل دوري ((( طبعا لو الأمر في المشفى هناك كورس كامل للانعاش القلبي الرئوي لكن هذا الاجراء كاسعاف قبل الوصول للمشفى )))

بالنسبة للاستمرار بمناورة هلمش نستمر بها حتى خروج الجسم الأجنبي .... بالنسبة لباقي الاسئلة أعتذر د.وسيم ليس عندي فكرة واضحة عن الاجراء و بتمنى لو حضرتك عندك معلومات ممكن تفيدنا فيا !!؟
  • د.وسيمد.وسيم عضو جديد
    تم تعديل 2011/01/01
    أهلا بك دكتور وسيم

الصورة للطفل هي صورة cpr و ليست bls

و بعد اخراج الجسم الاجنبي و تدبير الغصص عند الطفل نقوم باجراء cpr و فيه نقوم بخمس ضغطات ثم مجال للتنفس بشكل دوري ((( طبعا لو الأمر في المشفى هناك كورس كامل للانعاش القلبي الرئوي لكن هذا الاجراء كاسعاف قبل الوصول للمشفى )))

بالنسبة للاستمرار بمناورة هلمش نستمر بها حتى خروج الجسم الأجنبي .... بالنسبة لباقي الاسئلة أعتذر د.وسيم ليس عندي فكرة واضحة عن الاجراء و بتمنى لو حضرتك عندك معلومات ممكن تفيدنا فيا !!؟

تحية طيبة أخي د.أحمد

هي كما قلت حضرتك تماماً صورة انعاش وليست تابعة لتدبير الإختناق عند الرضيع
    بالنسبة للبدناء يجيب وضعهم على الأرض وتطبيق مناورة الدفع بكلتا قاعدتي اليدين أعلى الشرسوف
    بالنسبة للحوامل سيتم إجراء الضغط على الصدر وليس البطن
    معظم المرضى ستنهار قواهم ويضطرون للجثو على الركبتين وهذا يحل مشكلة طوال القامة
    الضربات الظهرية تطبق فقط على الرضيع كما ذكرت في مشاركتي السابقة
    تم تعديل 2011/01/01
    د.وسيم كتب: »
    تحية طيبة أخي د.أحمد

هي كما قلت حضرتك تماماً صورة انعاش وليست تابعة لتدبير الإختناق عند الرضيع
    بالنسبة للبدناء يجيب وضعهم على الأرض وتطبيق مناورة الدفع بكلتا قاعدتي اليدين أعلى الشرسوف
    بالنسبة للحوامل سيتم إجراء الضغط على الصدر وليس البطن
    معظم المرضى ستنهار قواهم ويضطرون للجثو على الركبتين وهذا يحل مشكلة طوال القامة
    الضربات الظهرية تطبق فقط على الرضيع كما ذكرت في مشاركتي السابقة

شكرا جزيلا أخي د.وسيم عالشرح و التوضيح ... سررت بتواجدك

لكني عندي سؤال لو تكرمت: ذكرت في حالة تدبير الغصص عند الطفل أننا نستمر حتى خروج الجسم الأجنبي او فقد الوعي !! في حال فقد الوعي ما هو الاجراء الاسعافي الذي ممكن اجراؤه ؟؟ ( أقصد خارج المشفى )
  • د.وسيمد.وسيم عضو جديد
    تم تعديل 2011/01/02
    شكرا جزيلا أخي د.وسيم عالشرح و التوضيح ... سررت بتواجدك

لكني عندي سؤال لو تكرمت: ذكرت في حالة تدبير الغصص عند الطفل أننا نستمر حتى خروج الجسم الأجنبي او فقد الوعي !! في حال فقد الوعي ما هو الاجراء الاسعافي الذي ممكن اجراؤه ؟؟ ( أقصد خارج المشفى )

الله يبارك فيك د.أحمد
    بكل حالات الإختناق بجسم اجنبي لا توجد مدة محددة لمناورة همليش
    والمقصود بفقد الوعي هو نقطة بدء الـ cpr ولذلك ربمامن الأفضل أن نقول حتى الوصول لدرجة التوقف القلبي التنفسي الذي يحتاج لإجراءات الإنعاش
    كتاب bls الذي نعيد دراسته كل سنتين في السعودية ليس موجهاً للأطباء فقط
    وهو يعطى لشرائح سكانية مختلفة كي تنتشر معرفة أسس الدعم الحيوي والإسعاف الطارئ
    - بالنسبة لسؤالك اتمنى ان تكون إجابتي مفيدة وفوق كل ذي علم عليم
    بوركتم وسررت بوجود هذا الموقع الجميل
    تم تعديل 2011/01/03
    شكرا جزيلا د.وسيم و بارك الله فيك على الجواب الشافي ....

كتاب bls الذي تكلمت عنه هل يوجد منه نسخة الكترونية ؟!
  • جادجاد عضو نشيط
    تم تعديل 2011/01/04
    مشكووووووووووووووووووور موضوع رائع
    وهذه بعض من افكار الـــ cpr

رووووووووووووووووووووعة
    تم تعديل 2011/01/04
    شكرا لمرورك جاد ... نورت
  • د.وسيمد.وسيم عضو جديد
    تم تعديل 2011/01/06
    شكرا جزيلا د.وسيم و بارك الله فيك على الجواب الشافي ....

كتاب bls الذي تكلمت عنه هل يوجد منه نسخة الكترونية ؟!

حياكم الله
    الله يوفقكم
    لدي نسختين عربية وانكليزية ... ورقية
    سأمر إن شا الله على مركز التدريب المستمر وفي حال توفر نسخ الكترونية سأقوم بتحميلها
    تم تعديل 2011/01/07
    د.وسيم كتب: »
    حياكم الله
    الله يوفقكم
    لدي نسختين عربية وانكليزية ... ورقية
    سأمر إن شا الله على مركز التدريب المستمر وفي حال توفر نسخ الكترونية سأقوم بتحميلها

بارك الله فيك و جزاك خير و نفع الأمة بعلمك ... و شكرا على التجاوب دكتور وسيم