العلاج البديل لمرضى ارتفاع الضغط

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
يتضمن العلاج البديل لمرضى ارتفاع الضغط عدداً من العلاجات التي يمكن استخدامها إما بالتزامن مع الأدوية التي تتناولها أو لوحدها إذا كنت تعاني من فرط ضغط دم سابق أو فرط ضغط دم معتدل ولم تأخذ دواء حتى الآن فإن السعي إلى تغيير الغذاء وتغيير نمط الحياة قد يساعد على إعادة ضغط دمك إلى وضعه الطبيعي.

إن أي علاجات بديلة يمكنها تقديم المساعدة كالمداواة بالعطر والمعالجة الطبيعية وطب الأعشاب والوخز بالإبر والمعالجة المثلية واليوغا.

لكن من المهم استشارة طبيب مؤهل بشكل ملائم والذي يعتمد من قبل منظمة طبية.



- المعالجة بالعطر:

يعتمد المبدأ الأساسي في المعالجة بالعطر على استنشاق روائح معينة، إذ أن استنشاقها يغير الحالة الفيزيولوجية للإنسان وهذا يحدث لأن الرائحة لها تأثير هام على دماغك وخاصةً الجزء الرئيسي الذي يساعد على تنظيم الذاكرة والإثارة والعواطف وإفراز الهرمون وتستخدم هذه الروائح من قبل اختصاصي معالجة وليس بشكل عشوائي من قبل الشخص لوحده، والزيت يتم استخراجه من الزهور أو الأوراق أو البذور أو الجذور، الفاكهة، الخشب... إلخ فهذه الزيوت الأساسية عبارة عن خلاصات نباتية مركزة والتي يمكن استخدامها بعناية وهذه الخلاصات المركزة يتم تمديدها ثم استخدامها حتى لا تسبب تأثيرات مخرشة للجلد أو للجسم.

إن استخدام المعالجة بالعطور يساعد على الاسترخاء والحث على النوم وتساعد على تخفيض ضغط دمك.



- زيوت لعلاج فرط ضغط الدم:

إن هذه المعالجة يجب أن تقوم على استشارة اختصاصي لأنه سيقوم بتقييم صحتك ويختار لك مزيج من الزيوت الأساسية التي تكون ملائمة لاحتياجاتك الخاصة.

ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بتدليك الزيوت المخففة التركيز على جلدك وربما يقوم بإعطائك مرهم أو مستحضر طبي أو مزيج من الزيت الأساسي لتأخذها معك إلى المنزل وسوف يقوم اختصاصي بالمعالجة بالعطر بإعطائك إرشادات معينة حول كيفية استخدام أي منتج زيت أساسي.

ويمكنك استخدام المعالجة بالعطر بنفسك بالمنزل وبعد أن يختار الطبيب لك اثنين أو ثلاثة منه وعلى أن تختار الزيوت التي رائحتها لا تزعجك وفائدتها العلاجية جيدة ويمكنك إضافة مزيج من زيت أساسي إلى حوض الاستحمام أو على جسمك أو نشره في الجو.



- أحواض استحمام للمعالجة بالعطر:

بعد أن يختار لك الطبيب ثلاثة أنواع من الزيوت الأساسية (عطور) قم بإضافة خمسة قطرات من المزيج إلى 10 ميليليتر من زيت آخر وامزجه وانشره في حوض استحمامك بدرجة حرارة معتدلة وليست ساخنة جداً. وقم بإغلاق باب الحمام للحفاظ على البخار فيه. انقع الزيوت في حوض الاستحمام لمدة 12 – 20 دقيقة ويفضل أن يكون ذلك تحت ضوء الشمعة وليس تحت ضوء الكهرباء. تمدد على ظهرك بارتياح وأغلق عينيك، اسمح للراحة أن تملأ جسدك بكامله وتخيل أنها تسير إلى أوعيتك الدموية وذلك يُحدث استرخاء عميق ويقلل ضغط دمك في نهاية الاستحمام قم بغمس اسفنجة رطبة في مزيج الزيت الموجود على سطح الماء واستخدمه لتدليك جسدك كله بلطف قبل غسله.



- التدليك Massage:

ينبغي أن يحتوي مزيج زيت مراد أن يلامس جسدك من أجل التدليك قطرة واحدة كحد أعظمي من زيت أساسي في 10 ميليليتر من زيت ناقل.

يوضع 5 ميليليتر على اسفنجة ويمكنك تدليك أقسام من جسدك مثل رجليك ويديك ويفضل أن تجد من يقوم طوعاً بتدليك جسدك لتشعر بالاسترخاء.

- مصابيح الزيت:

كي تشعر بالاسترخاء تماماً قبل النوم قم بإضافة قطرتين أو ثلاث قطرات من مزيج الاسترخاء (على سبيل المثال: الخزامى، عشب الليمون.... إلخ) إلى ماء حار قليلاً ويمكنك أن تضع قطرة أو قطرتين إلى منديل تضعه تحت وسادتك.

أو يمكن أن تضع عدة قطرات من الزيت الأساسي أو يمكن أن تضع عدة قطرات من الزيت الأساسي إلى قطعة من القطن أو الصوف ووضعها في زجاجة صغيرة مغلقة خلال النهار يمكن فتحها واستنشاقها عدة مرات.

- زيوت أساسية يمكنها المساعدة على علاج ارتفاع ضغط الدم:

زيوت استرخاء وتهدئة: زيوت البابونج، خشب الأرز، الميرمية، الياسمين، الخزامى، الليمون، المليسة، البرتقال، الورد، خشب الصندل، العرعر.

زيوت تساعد على النوم: البابونج، الخزامى، عشب الليمون، الميرمية ، المليسة، خشب الصندل.

زيوت مدرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم مع احتباس السوائل: البابونج، خشب الأرز، الليمون، العرعر، النعناع البستاني، الأناناس.

زيوت يمكنها المساعدة في علاج فرط ضغط الدم الأساسي: الميرمية، الخزامى، الليمون، المليسة، السمسق.

- إرشادات لاستخدام زيوت أساسية:

- لا تتناول زيوت أساسية عن طريق الفم.

- قبل استخدام مزيج زيت أساسي على جلدك ضع كمية قليلة منه على قطعة من الجلد واتركها لمدة ربع ساعة لتتأكد أنك لست حساساً لها.

- لا تستخدمي زيوت أساسية إذا كنتِ حاملاً أو محتمل أن تكوني حاملاً إلا باستشارة طبيبك.

- أبعد الزيوت الأساسية عن وجهك وعينيك.

- إذا كنت تأخذ معالجات في المنزل لا تستخدام الزيوت الأساسية للنعناع البستاني أو إكليل الجبل أو الخزامى لأنها قد تؤثر على المعالجة المثلية.

- الزيوت الأساسية قابلة للاشتعال لذلك لا تضعها في لهب.

تجنب الزيوت الأساسية للزعتر والقرنفل والقرفة لأنها ترفع ضغط دمك.

- أبعد الزيوت الأساسية عن أيدي أطفالك.



- المعالجة الطبيعية Naturopathy: هذه المعالجة الطبيعية تستند إن الجسم أن يتوازن صحياً في ظروف صحية مثل الغذاء الصحي والنوم الكافي والتمرين الرياضي المنتظم والاسترخاء والهواء المنعش والبيئة النظيفة ونمط الحياة الخالي من الضغط.

بالمعالجة بالطبيعة يمكن أن تجد نفعاً ومساعدة لك وتستخدم فيها تشكيلة من العلاجات بما فيها تغيرات غذائية، متممات غذائية، أملاح النسيج الكيميائي الحيوي، المعالجة المائية، التدليك... إلخ.

العديد من اختصاصي المعالجة بالطبيعة مدربين على علم قزحية العين (نظام تشخيص يتعلق بفحص قزحية العين) وعلى الأساس والمعالجة بالتنويم المغناطيسي والمعالجة بتقويم العظام وغالباً ما يتم استخدام تنظيف الجلد بالفرشاة لتعزيز الدورة الدموية.

- أهمية الغذاء:



تستخدم العلاجات الطبيعية بعد غذاء كامل غني بالألياف الذي يركز على الأطعمة الطازجة والغذاء الصحي يعتمد على تقليل الملح والدهن وأن يكون غنياً بالألياف ومضادات الأكسدة ويحتوي على فواكه كثيرة وخضروات وبقوليات وبذور الحنطة والحبوب. وبالنسبة لمرضى ارتفاع الضغط ننصحه بالثوم والبصل مع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنزيوم (الفصة، الأفوكادو، البروكلي، الجزر، الكرفس، فطر المشروم، السبانخ... إلخ). تعتبر المياه المعدنية (8 كؤوس يومياً) أساسياً للتخلص من الفضلات وعليك أن تتجنب الكافئين ويفضل تناول متممات غذائية كمضادات الأكسدة (VIR C+E) المغنزيوم، البوتاسيوم، مساعد الأنزيم Q10، زيت السمك الغني بـ أوميغا 3 مع معالجات عشبية.

- السعادة العقلية والنوم:



تؤكد المعالجة الطبيعية على أهمية النوم إذ أن الأبحاث بيّنت أن قلة النوم يزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي الذي يمكن أن يسبب زيادة ضغط الدم ونسبة النبض وبينت دراسة أن 70% من الذين مارسوا الاسترخاء خففوا من معالجتهم بعد ستة أسابيع وخلال عام فإن 55% لم يحتاجوا إلى دواء.

إن المعالجة الطبيعية تركز على أهمية الحالة الإيجابية للعقل للمساعدة على التغلب على الحالة المريضة إذ أن الابتسامة تعزز المناعة والتشبث بالعائلة والأصدقاء يحدث مشاعر يحرر هرمون أوكسيتوسين Oxytocin الذي يقلل من ضغط الدم عن طريق تأثيره على القلب.

- التمارين اليومية للعلاج الطبيعي:



تنفس ببطء وبعمق لكي يدخل الهواء والحرارة إلى أسفل رئتيك لمدة دقيقتين مرتين أسبوعياً، افرك جلدك قبل الحمام بليفة لتحسّن الدورة الدموية في جسدك.



- طب الأعشاب والنباتات:

وهو من أقدم المعالجات البديلة أكثر من 30% من الأدوية التي يتم وضعها على الصعيد الطبي الغير مشتقة من النباتات، أسبرين (حمض الصفصاف)، المورفين (الخشخاش)، ديجوكسين من الديجيتال.

إن الأدوية التي يتم وصفها تحتوي على عنصر فعال واحد ويكون موضوع بشكل تركيبي في حين إن المتممات العشبية تحتوي على مزيج من العناصر الطبيعية والتي نشأت مع بعضها في توازن وهذا يميل إلى إحداث تأثير ألطف وبتأثيرات جانبية خفيفة.

ويتم استخدام أجزاء مختلفة من النبات في طب الأعشاب (جذور، الأزهار، الأوراق، اللحاء، الفاكهة، البذر) ويتم استخدامه إما كمغلي أو بعد نقعه في الكحول والحصول على خلاصة منه أو يوضع في كبسولات.



- أعشاب ونباتات لعلاج فرط ضغط الدم:

يوجد عدد كبير من الأعشاب التي تستخدم لمعالجة الضغط المركب ولا يتم استخدامها بشكل عشوائي وإنما بعد أخذ رأي طبيب الأعشاب الذي يعرف القسم الفعال من العشب وكيف يتم تناوله، من هذه نذكر:

الثوم Garlic: وهو من أهم النباتات الفعالة للمرضى الذين يعانون من فرط ضغط الدم. وأظهرت الأبحاث أن الثوم يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب والجلطة الدماغية بنسبة 50%. يوفر الثوم عدداً من المواد الفعالة بما فيها الأليسين Allicin





(سلفات الكبريت)، الأجوين Ajoene وثنائي متيل الكبريت. ووجد أن الثوم يقلل من مستويات الكوليسترول والغليسيريدات الثلاثية في الدم حوالي 12% بعد أربعة اشهر من تناول الثوم ويقلل الثوم من لزوجة الدم التي تشكل الجلطات الدموية.

ويظهر بحث آخر أن الثوم يمكنه التقليل من ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين الصغيرة والأوعية إلى حدود من 4 – 6% وعن طريق تحسين مرونة الشرايين الرئيسية. والثوم يقلل من كتلة الترسبات الدهنية على جدران الشريان ولوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون أقراص الثوم أن كتلة الترسبات الدهنية انخفضت إلى 15% خلال أربع سنوات.

يمكن لجرعة مؤلفة من 600 إلى 900 ميليغرام من الثوم التقليل من ضغط الدم الانقباضي إلى معدل 8 – 17% والتقليل من ضغط الدم الانبساطي بمعدل من 12 – 16% خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من المعالجة. تناول الثوم مع غذائك قدر الإمكان.

- الزعرور البري Hawthorn: يمكن لأزهار الزعرور البري والثمار التقليل من ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب عن طريق توسيع الشرايين التاجية كما أنه يعوق أيضاً تأثير الأنجيوبتستين محول الأنزيم الذي يرفع الضغط والتأثير الآخر هو تأثير لطيف مدر للبول الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم عن طريق طرد السائل الزائد والصوديوم من الدورة الشهرية.

للزعرور البري تأثير مهدئ ويزيد الزعرور البري من قوة وفعالية عمل ضخ القلب عند الأشخاص المصابين بقصور القلب ولكن يجب تناوله بإشراف طبي.

- الهندباء البرية: تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن احتباس الماء. للهندباء البرية تأثير مدر للبول يساعد على طرح الماء والصوديوم الزائد من الجسم عبر الكليتين.

الجرعة 500 ميليغرام باليوم ولا تتناول الهندباء البرية إذا كنت تعاني من حصى صفراوية أو يرقان ساد.

- الحبق الترنجاني Lemon Balm: تستخدم أوراق الحبق بسبب خواصها المهدئة. يوصى باستخدام الحبق الترنجاني ويستخدمه الاختصاصيين بالمعالجة بالأعشاب لتحسين وظيفة القلب وتخفيض ضغط الدم. حاول أن تشرب شاي يحتوي على الحبق الترنجاني 650 ميلغرام ثلاث مرات باليوم.

- عنب الأحراج: يحتوي ثمر عنب الأحراج على أصباغ أرجوانية مضادة للأكسدة تدعى الأنثوسيانيدينات التي أثبتت التجارب أنها تقوي الأوعية الدموية الضيقة وخاصةً الأوعية الدموية الموجودة في العين. إن أحد مشاكل ضغط الدم المرتفع هو اعتلال الشبكية في بعض الحالات فإن تناول خلاصات عنب الأحراج يمكن أن يحسن من الحدة البصرية إلى 80% خلال أسبوعين. تناول ثمر العنبة وعصيرها. الجرعة من 80 – 160 ميلغرام.

- الخرشوف Artichoke: غالباً ما يكون مستويات الكوليسترول العالية الغير صحيحة مرافقة لفرط ضغط الدم وينسب إليها نشوء مشاكل وعائية قلبية تقلل خلاصات الخرشوف من مستويات الكوليسترول عن طريق التقليل من اصطناع الكوليسترول في الكبد عن طريق زيادة تحويل الكوليسترول إلى حموض في الصفراء ويمكن تناولها بكبسولات تحتوي 320 ميلغرام.

- باجلويد Bugleweed Lycopus eusopaeus: يستخدم لعلاج قصور القلب. إن الأجزاء العلوية من النبات تزيد من قوة تقلص القلب وتوسع الأوعية الدموية ولها تأثير مدر للبول ويجب تناوله تحت إشراف اختصاصي بالأعشاب الطبية.

- الأقحوان: استخدم كثيراً في الطب الصيني لتحسسن الدوران التاجي لزيادة عمل ضخ القلب والتقليل من فرط ضغط الدم ولاستقرار فرط ضغط الدم. ولكن تناوله تحت إشراف طبي.

- أزهار الزيزفون Lim blossom: تحتوي على فلافونئيدات مقاومة للأكسدة إضافةً إلى أنه مسكّن طبيعي يخفف من التوتر ويحث على النوم. اشرب جرعة من أزهار الزيزفون في المساء قبل النوم.

- الهدال Mistletoe: يستخدمه الاختصاصيين في معالجة الأعشاب الهدال لتنظيم ضغط الدم في فرط ضغط الدم وتدني ضغط الدم وغالباً ما يعطى ممزوجاً مع الزعرور البري.

- الورث Leonuras cardiac/ Mothenwort: يمكن لأوراق من نبات الورث تقوية عضلة القلب والتقليل من سرعة نبضات القلب وتخفيض فرط ضغط الدم.

- الناردين أو ما يسمى بالفاليريان Valerian: يحتوي الفاليريان على مسكنات طبيعية وهو واحد من الأعشاب التي تعطي الاسترخاء. وتأثيراته المسكنة قوية كعقار مهدئ، يستخدم على نطاق واسع للتخفيف من القلق والضغط والحث على النوم وتخفيض ضغط الدم ويفضل أن يشرب مع الشاي الحاوي على الفاليريان وجرعته من 250 إلى 800 ميلغرام مرتين أو 3 مرات باليوم.

وكما ذكرت سابقاً أن استخدام المستحضرات العشبية يجب أن يتم بإشراف اختصاصي والذين يقومون بمعايرة المواد في المنتجات العشبية وذلك بأخذ عينة صغيرة من عجينة مستحضر عشبي تجاري ويقومون بقياس تركيز عنصر أو عنصرين فيه وبطرق خاصة يقومون بالمعايرة وبالتالي إن تناول الأعشاب من قبلهم يجعلك بمأمن من أن تتناول عشباً ما قد يكون ضاراً أو لا يحوي على المادة المفيدة لك.



- كيف يتم تناول الأعشاب؟

إن أغلب الأعشاب تكون مفيدة بتناول منقوعها أي بعد تسخين الماء ضع العشبة الموصوفة لك منه وغطيه ودعه مدة عشر دقائق ثم صبه في كأس وتناوله.

- متى يجب تجنب تناول الأعشاب؟

لا تتناول الأدوية العشبية أثناء الحمل أو عند الإرضاع (إلا باستشارة طبيبك) إذا كنت ممن يتناولون أدوية موصوفة لك استشر اختصاصي بالمعالجة بالأعشاب (أو طبيب أو صيدلاني مؤهل) قبل تناول الدواء العشبي.





اعداد الصيدلانية :ميساء نصر \نقابة صيادلة دمشق

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/22
    أنا بصراحة سمعت بالتدليك بس أول مرة بسمع بالعطر ... بس يعني هو مساعد نفس أكتر ما يكون إلو تأثير فيزيولوجي على ما أظن ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/22
    المعالجة بالعطور معروفة ومعروف قدرتها على الاسترخاء
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/23
    مقال رائع دكتور .... بس ليش مانها مطبقة بشكل كبير ؟؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/23
    شكرا جزيلا المقال جديد بمعلوماته ...

    حابب اسأل بس مافي حد لاستعمال هي المواد ... يعني ممكن استعملها بشكل كثيف بدون ما تأثر سلبا !!

    علم المعالجة بالعطور حازم قديم جدا و معروف و له تأثير فيزيولوجي و ليس فقط نفسي ..

    للأسف صيدولة ما مطبقة بشكل واسع لانو مافي اخصائيين بهالمجال
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/23
    نعم لايوجد أخصائيين في هذا المجال ودائما الدواء المصنع يعطي التأثير المطلوب بشكل أسرع ولكن لها تأثيراتها الجانبة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/23
    صحيح حكيم نهاد .... الأدوية دائما ما تزعجنا بتأثيراتها الجانبية و لكن لا يلجأ للمواد العشبية او الطب الطبيعي لعدم وجود شيء يكفل أن ما سنقدمه للمريض سيفيده أو على الاقل لن يضر به
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/23
    السبب لعدم الاهتمام بدراسة هذا المجال
    كما أن هذه الأعشاب بالطبع جب أن تعطى بكميات مدروسة وبطريقة تحافظ على المادة الفعالةالموجودة في العشبة
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/24
    ممكن لبعض الحلات المزمنة الخفيفة الناس تلجأ لهل الطرق العلاجية بس مو أكتر ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/24
    كلامك صحيح
    أشكر الجميع على التفاعل