ندوة حول الأعشاب الطبية في حلب

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
أقامت جامعة حلب بالتعاون مع الجمعية السورية للنباتات مساء أمس ندوة علمية بعنوان النباتات الطبية التي تستخدم في معالجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبين محمد نبيل شلبي عميد كلية الزراعة بجامعة حلب أهمية النباتات العشبية وقدرتها على معالجة بعض أمراض القلب والأوعية الدموية مشيرا إلى ان المداواة بالنباتات الطبية هو أسلوب شعبي مارسه القدماء وأصبح البديل لبعض الأدوية الكيميائية المصنعة.

ومن جهته أشار أحمد الشيخ قدور أستاذ النباتات الطبية بكلية الزراعة بحلب إلى أن أسباب استخدام النباتات الطبية يعود إلى تواجدها بالأسواق المحلية وسهولة انتاجها واستخدامها وفوائدها الطبيعية الكبيرة دون وجود أي آثار جانبية موضحا ان هناك تسعة أنواع من الأعشاب بينها بذرة الكتان وعشبة الكافور وزهر الزعرور والثوم ومادة القرفة كلها تساعد في تنشيط القلب والأوعية الدموية.

ولفت الدكتور وجيه السباعي أستاذ الأدوية بكلية الطب بحلب إلى ان الدراسات العلمية الحديثة تشير إلى أن بذرة الكتان تساعد مرضى القلب وتحد من تصلب الشرايين وتغذي عضلة القلب وأما عشبة اكليل الجبل فإنها تساعد على تحسين دورة الدم وتقوي الجهاز القلبي وتعالج الدوالي بينما تقوي عشبة الكافور الدوران العام للجسم وتنشط العضلة القلبية وأما زهرة الثوم فقد استخدمت منذ القدم في المعالجة المعوية ولمقاومة الزكام والأنفلونزا بينما يطهر حب الهال الفم كونه يحتوي على بكتيريا تساعد على القضاء على رائحة الثوم.

و تحدث السباعي عن ثمرة الزيتون وفوائد أوراقها التي تستخدم في وقاية البشرة من أشعة الشمس وتدخل في الكثير من الصناعات الغذائية بينما تستخدم اوراق الكركم في بعض الاحتياجات الكيميائية وله تأثير مضاد على الأكسدة وخفض نسبة الكوليسترول مشيراً إلى أن نبات القرفة يفيد في خفض سكر الدم في الجسم.

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/14
    مشكور دكتورنا لنقل الخبر ... والمعلومات المهمة اللي فيه ...
    الله يجزيك كل خير ....
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/14
    أهلا صيدولة شكرا لمرورك
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/14
    الله يعطيك العافية حكيم نهاد ...

    و حابب وجه شكرا من القلب لاستاذي الدكتور وجيه السباعي اللي أعطاني مادة الأدوية بكل اخلاص و صدق و ترك بصمة مميزة بكل طلابه
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/15
    الله يعافيك د0 أحمد مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/12/15
    مشكور حكيم نهاد على نقل الخبر ............... و المعلومات
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/16
    أهلادكتور علي بارك الله بكم