التدلك بالزيوت الطيارة

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2010/12/16 في طب الأطفال Pediatrics
توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن العلاج القديم بتدليك العنق والصدر بالزيوت للأطفال المصابين بنزلات البرد فعال في تخفيف وطأة أعراض نزلات البرد الليلية مع فائدة إضافية تتمثل في تحسين نوم هؤلاء الأطفال.

وقال إيان بول أستاذ طب الأطفال وعلوم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأمريكية والمشارك في الدراسة في حديث لقناة الجزيرة إن دهن وتدليك العنق والصدر بالزيوت الطيارة كالمنثول زيت النعناع والكافور والأوكالبتوس زيت الكينا فعال في علاج الأطفال الذين يعانون من السعال الليلي والزكام انسداد الأنف وأعراض البرد الأخرى ويحسن أيضا نومهم.

وأوضح بول أن عدوى التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي أكثر الأمراض الحادة انتشارا بالعالم وتؤدي أعراضها لتعطيل حياة الأطفال وغالبا ما تعكر نومهم ونوم ذويهم أيضا كما تؤثر سلبا على أنشطة اليوم اللاحقة.

وقال بول إن الدهن بالزيوت الطيارة قد استخدم لأجيال متعاقبة في تخفيف أعراض نزلات البرد لكن هذه أول دراسة تظهر بالدليل أن هذا العلاج فعال حقا.

وشارك في الدراسة 138 طفلا تتراوح أعمارهم بين الثانية والحادية عشرة وقيمت الأسر أعراض أطفالها قبل انضمامهم للدراسة بليلة كما تم توزيع الأطفال عشوائيا على ثلاث مجموعات علاجية استخدمت الأولى الزيوت الطيارة والثانية جليا بتروليا يشبه الفازلين والثالثة لم تستخدم شيئا للضبط والمقارنة.

ولدى مقارنة نتائج المجموعات الثلاث أبلغ الأهل أن دهن الزيوت الطيارة حقق راحة كبيرة تم قياسها بعدد مرات وشدة السعال ودرجة الزكام وقدرة الطفل على النوم.

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/11
    هاد الشي بيتعلق شي بنوع الزيت ؟
  • لحن الحياةلحن الحياة عضو نشيط
    تم تعديل 2010/12/11
    هلأ هيدا الموضوع شائع كتير وانا بعرف كتير اهل لما بيمرضو ولادن بيصيرو يدهنولهم صدرهم بزيت الزيتون...بس زيت الزيتون مو زيت طيار!!!يعني ما بيفيد بهالحالات ولا شو ؟؟؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/14
    إن دهن وتدليك العنق والصدر بالزيوت الطيارة كالمنثول زيت النعناع والكافور والأوكالبتوس زيت الكينا فعال في علاج الأطفال الذين يعانون من السعال الليلي والزكام انسداد الأنف وأعراض البرد الأخرى ويحسن أيضا نومهم.

    واليك استخدام زت الزيتون قديما وحديثا


    في الطب القديم :

    عرف الزيتون منذ قرون عديدة بخواصه العلاجية : ولقد أطال الأطباء الأوائل في سرد فوائد الزيتون الطبية ومما ذكروه : أنه يقوي المعدة ويفتح السدد ، ويحسن الألوان ... ووصفوه ضد أمراض الكبد ، والناضج منه مفيد جدا ... ورق الزيتون إذا مضغ أذهب فساد اللثة والقلاع وأورام الحلق ، وإذا دق وضمد بمائه وعصارته نفع من القروح والأورام ، وختم الجروح ، وعصارته إذا حقن بها شرجيا أذهبت قروح الأمعاء والمعدة ... وقد استعمل الرومان زيت الزيتون في دهان أجسامهم ليتطهروا واهتم المصريون القدماء بزراعته لما عرفوا عنه من فوائده الطبية العظيمة وتباركوا بعصيرها .

    الزيتون في الطب العربي :

    جاء في كتاب حديقة الأزهار والعقار لأبي القاسم بن محمد بن إبراهيم العسالي : ذكر في منافعه وخواصه ك زيت الانفاق جيد للمعدة وهو أجود الزيت للأصحاء ، وزيت الزيتون البري هو كدهن الورد في كثير من المعاني ويحفظ الشعر من سرعة الشيب إذا استعمل كل يوم ، وزيت الزيتون المدرك التام النضج حار باعتدال ورطب كذلك وجميع أنواع الزيتون مقوٍ للأبدان منشط للحركة ورقه نافع للقلاع والداحس ولسيلان العرق . وعكر الزيت دواء للأورام الحارة والغدد ، والزيت العتيق ينفع من ظلمة العين ، وزيت الزيتون البري مجفف لسيلان الرطوبة من الأذن نافع للثة الدامية والأسنان المتحركة .

    الإستخدامات الطبية الحديثة

    يستخدم زيت الزيتون وثماره في فتح الشهية ، وفي علاج تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ، ويستخدم في علاج أمراض الكبد وهو مدر للعصارة الصفارية ، كما أنه ملين وملطف للأمعاء ، يخفض ضغط الدم ويساعد على توسيع الأوعية الدموية الطرفية . وهو مدر للبول أيضا ، وزيت الزيتون مفتت للحصى ومضاد لمرض البول والسكري ، ولعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب وإلتواء المفاصل ، ويستخدم الزيت لإزالة التجاعيد والمحافظة على جمال البشرة ، وهو ملطف للجلد ويمنع التشققات ويجعل الجلد ناعما أملس ، يستعمل كمضاد من مرض النقرس ولعلاج القوباء ، والكساح وفقر الدم في الأطفال الرضع ، ويوقف نمو ميكروب مرض السل .
    إن نقط قليلا من الزيت ( الذي يسخن فيه الثوم ) في الأذن فإنه يخفف من آلامها . إذا دهن مدلك على العصب المتشنج فإنه يخفف الألم ويشفي بسرعة .
    وورق الزيتون إذا مضغ أذهب فساد اللثة والقلاع وأورام الحلق . يستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر بأن تدلك فروة الرأس .



    وهذه الوصفة تستخدم فيها زيت الزيتون

    علاج الالتهاب الرئوي بالإعشاب. الحلبة البلدي Fenugreek

    يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحبلة وتضاف إلى كوبين من الماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة
    ثم يصفى ويشرب بجرعات متعددة بمقدار ملعقة أكل كل ساعة. كما يمكن مزج مقدار 10جرامات
    من مسحوق الحلبة مع كمية معادلة من زيت الزيتون ويؤخذ ربع هذه الكمية بمعدل أربع
    مرات في اليوم.
    يمكن استخدامة بمقدار مساو من الزيت و عصير البصل و عسل النحل
    فهو يستخدم مخلوطا مع مواد أخرى للدهن مثل حبة البركة أيضا
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/16
    شكراً حكيم على التوضيح ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/16
    العفو هذا واجبنا