أورام الحويصل الصفراوي و القنوات الصفراوية tumers of the gallbladder and duct

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/11/07 في علم الأورام Oncology
سرطان المرارة Carcinoma of the gall bladder:

يندر حدوث سرطان المرارة في البلدان الغربية، لكن هناك مناطق في العالم،تكون نسبة حدوثه فيها أعلى (في بانتا في الهند تصل نسبة الحدوث إلى 9 بالمائة من أمراض المجاري الصفراوية - الأستاذ أحمد هادي، عن طريق اتصال شخصي) خاصة إذا ترك التهاب المرارة المزمن من دون علاج، وتوجدبنسبة تقل عن 1 بالمائة بين عمليات المرارة، وتوجد حصى المرارة بنسبة أكبر من 90 بالمائة،والمرضى في الغالب في سن السبعينيات (نسبة الإناث إلى الذكور هي 1:5)، وعادة ما يكون من نوع السرطان الصلد scirrhous، ولكن السرطان ذا الخلية الحرشفية squamous والسرطان المختلط الحرشفي الغدي squamous adenocarcinoma موجودان أيضـًا.ويتم الانتشار بالغزو المباشر إلى الكبد ونقيره hilum، وعن طريق الأوعيةاللمفية إلى العقد اللمفية النقيرية وعن طريق الأوردةإلى الكبد. أما النقائل البعيدة فهي غير شائعة.

الميزات السريرية:
يمكن أن يوجد ورم صغير عند استئصال المرارة، ويجب أن تفتح كل المرارات عنداستئصالها لفحص الغشاء المخاطي، وكل المرارات المستأصلة يجب أن تُقَطـَّع نسيجيـًّا. وعندمايسد الورم قناه المرارة، يمكن أنيحضر المريض بالتهاب حاد فيها أو بقيلة مخاطية فيها، ويعود الطبيبَ أكثرُ من نصف الحالات بيرقان انسدادي مع كتلة مجسوسة في المراقالأيمن.

التدبير:
عند التشخيص في أثناء استئصال المرارة، يمكن أن ينصح باستئصال جزء الكبدتحت المرارة وخلاف ذلك يكون التلطيف palliation هو الممكن الوحيد. ويمكن أن يخفف اليرقان بوضع استنت ومعدل البقيا بعد خمس سنوات يتراوح بين 2 و5 بالمائة، ولكن عندما يكون الورم محصورًا بالغشاء المخاطييمكن أن تتحسن الأرقام إلى ما فوق 50 بالمائة .


التغيرات الشكلية
: كارسينوما الحويصل المراري يأخذ شكلان للنمو ارتشاحي أو خارجي التنبت. الشكل الارتشاحي أكثر شيوعا و يظهر عادة بشكل منطقة سيئة التحديد من ثخانة الانتشار و تصلب جدار المرارة قد يغطي عدة سنتمترات مربعة.
أو قد يتضمن كامل المرارة . التقيح العميق قد يسبب اختراق كل جدار المرارة أو تشكل ناسور مجاور للأحشاء التي فيها تنشؤ قد نما .هذه الأورام صلدة و متسقة بقوة . المنوع خارجي التنبت اللمعة بشكل شاذ لكن بنفس الوقت يغزو الجدار الباطن (المستبطن ) . القسم اللمعي قد يكون متنخر و نازف و متقرح .أكثر مواقع التدخل شيوعا هي القاع و العنق يتضمن حوالي 20% من الجدار الوحشي . أغلب الأورام المرارية هي غدية . بعضها حليمية و أخرى مرتشحة و تتدرج في اللانموذجية و اللاتمايز. حوالي 5%خلايا سرطانية حرشفية (أورام شائكة) أو له تمايز غدي حرشفي .الأقلية قد تظهر بشكل سرطاوي أوتنوع بميزات اللحمة المتوسطة . هذه

التنشؤات قد تكتشف وأغلبها قد غزا الكبد بشكل مركزي أو امتد إلى القناة الكيسية و يجاور القناة الصفراوية و العقد اللمفية لباب الكبد . البرتوان و السبيل الهضمي و الرئة جانب شائع للبذر.

الميزات السريرية :
التشخيص ما قبل الجراحي لكارسينوما الحويصل المراري هو استثناء بدلا من أنه قاعدة , يحدث في أقل من 2%من المرضى ظهور الأعراض يكون مخاتل و نموذجيا غير مميز عن الأعراض المترافقة مع التحصي الصفراوي : ألم بطني - يرقان – قهم – غثيان – إقياء .
المريض المحظوظ يتطور جس المرارة و التهاب المرارة الحاد قبل أن يمتد الورم إلى الشكل اليرقاني أو تكتشف الورم بشكل عرضي خلال تنظير المراري من أجل اعراض الحصيات .

كارسينوما الشجرة الصفراوية خارج الكبدية:
كارسينوما الشجرة الصفراوية خارج الكبدية دون مستوى مجل فاتر هي أورام غير شائعة .هذا الورم غالبا ورم مخاتل و عموما يظهر بقليل من الألم و يرقان عميق بشكل مترمي . هذا ما يحدث لدى الأشخاص المتقدمين في العمر على خلاف أورام المرارة . و يحدث غالبا بشكل شائع عند الرجال.
كما هو الحال مع سرطانة الأقنية الصفراوية الخطر المتزايد عند المرضى المصابين بعدوى المثقوبات (متفرع الخصية الصيني ) في آسيا بواسطة التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الاولي قبل الحالي , التهاب الأمعاء أو كيسة قناة الصفراء.

المورفولوجي:
بسبب الانسداد الجزئي أو الكامل للطرق الصفراوية هذا يؤدي بسرعة إلى اليرقان , هذه الأورام تميل إلى أن تكون صغيرة نسبيا في وقت التشخيص . أغلب هذه الأورام تظهر بشكل عقد رمادية صلبة ضمن جدار المرارة أو بعضها يكون بشكل آفات ارتشاحية أو حليمية آفات سليلة الشكل أغلب أورام المرارة هي غدية قد تكون مغرزة للميوسين و في حالات نادرة أورام شائكة. و في القسم الأعظم هناك غزارة بألياف اللحمية المتوسطة مرافقة للتكاثر الظهاري.

ورم كلاتسكين :
هو الورم الناشئ عند التقاء القناتين الكبديتين اليمنى و اليسرى هذا النوع من الأورام يتميز ببطىء نموه و تصلبه الملحوظ و نادرا ما يحدث تفائل .

الميزات السريرية :
عموما يرتفع اليرقان بسبب الانسداد و أحيانا يترافق بزوال لون البراز , غثيان و إقياء و نقص الوزن ضخامة الكبد تحدث في 50% و مرارة مجسوسة في 25%من الحالات .
الأختلاطات المرافقة هي ارتفاع فوسفات المصل القلوية و ناقلات الأمين . و يظهر في البول الصفراء و يطول زمن البروثرومين . تمايز الانسداد اليرقاني نتيجة للحصيات أو حالة حميدة . تكون الورم مشكلة طبية كبيرة , جزئيا وجود الحصيات لا يمنع تكون التنشؤات الورمية السرطانية . بالرغم من الحجم الصغير أغلب السرطانات القنوية غير قابلة للتصحيح الجراحي في وقت التشخيص . يعني البقاء وقت يتراوح من 6-18 شهر .

كارسينوما مجل فاتر :
إن 40% من الكارسينومات الغدية التي تصيب الأمعاء الدقيقة تنشأ و لها علاقة بمجل فاتر . و هي تتظاهر بالألم و فقر الدم و الإقياء و نقص الوزن . قد اليرقان متقطعا أو مستمرا . يشخص هذا الورم بتنظير العفج الباطن و أخذ الخزعة منه . يجب تمييز كارسينوما المجل عن كارسينوما رأس المعثكلة و كارسينوما الاقنية الصفراوية لأن كلا الورمين الأخيرين يتمتعان بإنذار اسوأ من ورم المجل .


يمكن إجراء عمل جراحي شاف باستئصال العفج و المعثكلة , و تكون نسبة البقيا لمدة 5 سنوات 50% تقريبا . و عندما لا يمكن إجراء عمل جراحي شافي يمكن إجراء مجازة تلطيفية أو إدخال قالب للنزح .

التعليقات

  • nbraheemnbraheem عضو جديد
    تم تعديل 2010/11/07
    باك الله فيك
    الموضوع وطريقةالعرض فيها كل الفائدة
    ولكن عندي استفسار ماهي رق العل الكيماوية المقترحة لعلاج كلاتسكين بعد تركيب ال ستينت وما احتمالات التعافي أو عدم التحمل؟
    لكم جزيل الشكر
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/07
    عفوا اخي الكريم لكن ممكن تعيد صيغة السؤال !!! بصراحة ما فهمت السؤال