هل تنسى الخلايا الجذعية أصلها

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2010/10/27 في علم النسج Histology
لا يستطيع المرء الهروب بشكل كامل من ماضيه، ويبدو أن هذا هو أيضا شأن نوع لا يزال شابا من الخلايا الجذعية حيث "تتذكر" شيئا من النسيج الذي جاءت منه، وليس هذا بالضرورة عيبا حسبما أكد باحثون من أمريكا وألمانيا.

العالم الياباني شينا ياماناكا رشح لجائزة نوبل بعد أن أعلن عام 2006 توصله إلى طريقة علمية خاصة لتحويل خلايا الجسم العادية إلى خلايا جذعية وذلك من خلال إدخال أربع جينات إلى الخلايا البالغة.

وتتحول هذه الخلايا إلى حالة من الخلايا الجذعية الجنينية أو على الأقل إلى حالة شبيهة جدا بهذه الخلايا.

يبدو أن هذه الخلايا "نسيت" كل ما كانت تفعله من قبل وبذلك يمكن أن تتحول مرة أخرى إلى جميع أنواع خلايا الحيوان الثديي التي يقدر عددها بنحو مئتي نوع.

وهناك أمل في أن يمكن استخدام هذه الخلايا الجذعية التمايزية المستحثة "اي بي اس" للتوصل إلى جميع أنواع الخلايا ليصبح دورها بذلك مثل دور الخلايا الجذعية الجنينية. ويمكن أن تصبح هذه خلايا "اي بي اس" يوما ما خطوة مرحلية تنتهي بأنسجة سليمة أو حتى أعضاء كاملة لمساعدة المرضى.

ودرس العديد من فرق الباحثين من بينهم مجموعة البروفيسور يورجين هيشلر من مستشفى كولونيا الجامعي السؤال العلمي التالي: ما هو مدى استعداد خلايا الجسم العادية للاستجابة لإعادة برمجتها إلى خلايا جذعية.

وبسؤال آخر:هل الخلايا المتعددة الوظائف تتساوى مع الخلايا الجذعية الجنينية؟ أم أنها تشبهها فقط؟ فإذا كانت متشابهة فقط فإلي أي مدى؟ وهل لها نفس القدرة العلاجية؟

لقد برهن العلماء منذ عام 2009 على أن خلايا "أي بي اس" يمكن أن تسفر عن فأر كامل كما أن هذا الفأر يمكن أيضا أن ينتج عن خلية جذعية جنينية وهذا هو أحد أقوى الأدلة على التشابه الهائل بين الخليتين.

وتم خلال السنوات الماضية إدخال الكثير من التعديلات والتنقيح على طريقة ياماناك وأصبح يكفي اليوم إضافة عدة بروتينات قليلة إلى خلايا البشرة على سبيل المثال في مزرعة خلايا في طبق كي تتحول هذه الخلايا إلى خلايا "أي بي اس" أصغر سنا وأكثر شبابا.

وكان العلماء يضطرون من قبل لوضع فيروسات في موروثات البروتينات وهو ما كان ينطوي على خطر الإصابة بالسرطان. وأصبح من الممكن الآن تحويل الكثير من الخلايا البالغة مثل الخلايا الدموية وخلايا المعدة وخلايا الكبد والخلايا السابقة لبناء الخلايا العصبية إلى خلايا "أي بي اس".

ويعتبر البروفيسور كونراد هوخ ايدلينجر من جامعةهارفارد واحدا من العديد من الباحثين الذين يتخصصون في دراسة هذه الخلايا.

وكتب هوخ ايدلينجر في العدد الأخير من مجلة "نيتشر بايوتكنولوجي" البريطانية يقول إن خلايا "أي بي اس" التي تكونت من خلايا عضلية أو دموية أو خلايا رابطة بين الأنسجة "تتذكر أصلها".

ويظهر ذلك فيما يعرف بالكود الجيني. فرغم أن الخلايا الدموية وخلايا العظام لديها على سبيل المثال نفس المكونات الجينية إلا أنها تتعرف فقط على بعض الجينات الهامة لها. أما الموروثات التي لا تحتاجها فيتم إيقاف نشاطها.

ليست هناك حاجة في الخلية الدموية للبرنامج الخاص بنمو الألياف العضلية وكذلك لا تحتاج الخلايا البصرية لإنتاج الأنسولين لذا فيتم تغليف المقاطع الوراثية التي لا تحتاجها الخلية في نوع من القشرة أو نوع من "الصمام الكيميائي".

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/24
    شرح جميل حكيم لكن هذا الكلام بدأ منذ استنساخ النعجة دولي التي استنسخت من خلايا البشرة لا أذكر من كم سنة بالضبط ... أساسا تقنية الاستنساخ كانت تعتمد على تحويل خلايا حية متمايزة إلى خلايا متعددة القدرات أو خلايا جنينية لإعادة البناء العضوي من جديد و متل ما تفضلت حكيم انو الصيغة الصبغية في كل خلايا الجسم واحدة تماما و لا يوجد خلايا تتخلى عن مورثاتها بمجرد ان تتمايز ( طبعا ماعدا الخلايا غير المنواة مثل الكريات الحمراء الناضجة ) و إنما كما تفضلت يحدث نوع من الاهمال لبقية الجينات التي لا تتلاءم مع وظيفة الخلية الجديدة في الموقع الذي ذهبت إليه و حقيقة هذا العلم واسع جدا و متشعب

    لكن حابب قول معلومة انو مصير تمايز الخلايا لا يعتمد على أساس جيني في هذه الخلايا و إنما على المنطقة التي تهاجر إليها هذه الخلايا الجنينية يعني مثلا لو هاجرت خلية جنينية ما إلى شبكية العين فإنها ستصبح خلية بصرية نفس هذه الخلية لو هاجرت إلى مكان العظام ستصبح خليو عظمية و هكذا ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/24
    شكرا لكم على الاثراء
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/24
    مقال مميز مشكور حكيم
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/24
    شكرا لمرورك سوزي
  • سارهساره عضو جديد
    تم تعديل 2010/10/26
    شدني جدا هذا الموضوع

    وعنوانه فعلا رائع
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/10/26
    طيب دكتور أحمد شو هو الشي يلي بيخلي هل الخلايا تتوجه لنسيج دون آخر ؟!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/26
    سؤالك دكتور حازم هو السؤال الأعقد اللي لا يزال دون جواب واضح على مستوى العالم كله
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/10/27
    شكرا سارة على المرور
    وسنتابع آخر أخبار الخلايا الجذعية