القول المُجْدي في حالات نقص فيتامين دي.

د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
تم تعديل 2011/03/19 في الجراحة Surgery






بسم الله الرحمن الرحيم



إخوتي الاحبة الأكارم..واجب علينا معشر الأطباء المختصين بأمراض وجراحة العظام أن نقوم بحملة إعلام نشرح من خلالها أهمية فيتامين دي3 وطرق الوقاية, نظراً للاهمية القصوى...وإليكم انقل هذا المقال الهام من أحد المنتديات النسائية الكويتية قامت بنشر المعلومات استشارية اسمها دكتورة نادية العلي جزاها الله خيراً.....


يقول المقال:



بالرغم من قوة أشعة الشمس ودرجة حرارتها المرتفعة في الكويت إلا أننا لا نأخذ منها الاستفادة التي تعطيها لمن يتلقى أشعتها ، نعم هو تناقض عجيب وخطير ولكن الاخطر هو أن تكون اشعة الشمس ضرورية لحماية الجسم من كثير من الامراض على رأسها السرطان ويليه قائمة كبيرة من الامراض الخطيرة، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض لأشعة الشمس يزود الجسم بفيتامين د 3 (3d ) ، الضروري جدا للجسم الذي يحمي الجسم من كثير من الامراض ، ولفيتامين د فوائد عظيمة ولكننا نتحاشى التعرض لأشعة الشمس .


«الرؤية» التقت استشارية الأمراض الباطنية والغدد الصماء ، رئيسة قسم الباطنية بمستشفي الأميرى ، أمين سر رابطة أمراض السمنة الكويتية الدكتورة نادية العلي. للحديث عن فيتامين د والنقص الذي يعانيه الكثيرون في الكويت وما الطرق لمقاومة الامراض التي يسببها نقص هذا الفيتامين.


بداية كان سؤالنا الاول لاستشارية الأمراض الباطنية و الغدد الصماء حول أكثر الأمراض انتشارا في الكويت؟


يعد نقص (فيتامين د) أكثر الحالات والامراض انتشارا على نطاق العالم وليس الكويت فقط لدرجة اعتباره وباء صامتا يصيب أكثر من 85 % من سكان العالم وهذه النسبة ترتفع في منطقة الشرق الأوسط ومنها الكويت ونسبته 100 ٪ تقريبا.


وبداية يجب ان نعرف ما هو الـ دي 3 وبالتالي نستطيع معرفة ما نقص الـ دي 3 ، الـ دي 3 هو أنه عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة وهي الاشعة فوق البنفسجية، هناك مادة تحت الجلد، تتحول هذه المادة بفعل التعرض للشمس إلى المكون البدائي للفيتامين دال 3 ، وبالتالي ينقله الدم إلى الكبد ليحدث له تنشيطا من الدرجة الاولى وبعدها يتحول إلى مركب يسمى 3) (25.oh.d وهذا المركب هو ما يتم قياس نسبته في الدم لمعرفة المعدل ، ثم ينتقل إلى الكلى حيث يتم تنشيطه إلى المركب النشط الذي يسمى (125.oh2.d3) .


•وما أكثر الامراض التي يسببهـــا نقــص فيتامـــين د ؟


-هناك قائمة أمراض كثيرة يسببها نقص فيتامين دي3 ، مثل أمراض العظام والعضلات والقلب والشرايين وكذلك أمراض المناعة الذاتية والسرطان ، وبالنسبة لمرض السرطان فان فيتامين دي 3 له دور كبير في الحماية من السرطان وكذلك له دور لدى المرضى الذين يعانون اصلا السرطان ، حيث إن فيتامين دي 3 يعدل من استجابتهم للأدوية وايضا يطيل عمر المصاب . والثابت علميا أن كثيرا من اصابات السرطان كان يمكن تفاديها لو أجريت حملة عالمية لمكافحة نقص فيتامين دال.


•لكن ما نسبة نقص الفيتامين دال بالنسبة للكويتين ؟


-من دون مبالغة نستطيع ان نقول ان نسبة المصابين بنقص الفيتامين دال هي 100 % . والمحزن في الامر أن مشكلة نقص فيتامين دال ، سهل علاجها وهو غير مكلف . ويجب أن تكون هناك دراسة على مستوى الكويت لعلاج هذا النقص في فيتامين دال.


•هل لدينا مختبرات مجهزة في مستشفيات الكويت قادرة على فحص وتحديد نسبة نقص هذا الفيتامين؟


-في وزارة الصحة لدينا مختبر واحد . وهو مختبر الهرمونات في مستشفي الصباح هو الذي يقوم بفحص فيتامين دال ، والطريقة التي تستخدم في هذا المختبر تعتبر طريقة بطيئة مقارنة بالطرق الاخرى ، وبالتالي هذا المختبر لا يستطيع انجاز أكثر من 270 حالة شهريا ، بينما عدد الحالات التي تحول لهذا المختبر في المستشفي الاميري فقط تتجاوز 800 حالة. وبالتالي فإن التحاليل تتأخر لفترة طويلة تقارب 7 اشهر، ولهذا طالبنا باعتماد طرق فحص أسرع وأن تكون هذه المختبرات لا مركزية ، حيث يتم انشاء مختبر خاص في كل مستشفي، لان هذا الفحص ضروري لكل مريض.


الأكثر تعرضاً للمرض


• من الأكثر تعرضا للاصابة بهذا المرض وما القدر الكافي للتعرض لأشعة الشمس؟


-أي شخص لا يتعرض لضوء الشمس بالقدر الكافي ولا يتناول طعاما مدعوما بفيتامين د . كما وجد أن النساء وكبار السن والبدناء وأصحاب البشرات الداكنة أكثر عرضة للإصابة. ويجب تعريض 40% من الجسم لأشعة الشمس المباشرة لمدة 10-15 دقيقة بين الساعة 9 ص الى 3 ظهرا ثلاث مرات اسبوعيا. يمكن التأكد من الحصول على القدر الكافي عند أول احساس بلسعة في الجلد حيث ان الأشعة فوق البنفسجية المسؤولة عن تكوين فيتامين د هي ذاتها الأشعة المؤدية لاحداث حروق سطحية بالجلد.


• متى بدأ الاهتمام العالمي بفيتامين د ؟


-في بداية القرن العشرين اكتشف الأطباء ان اعطاء الاطفال جرعات من زيت كبد السمك يقي ويعالج مرض الكساح لاحتوائه على فيتامين د.ولسنوات عدة ساد الاعتقاد ان دور فيتامين د يقتصر على صحة العظام فقط.خلال الثمانينات والتسعينات اثبتت عدة دراسات ان فيتامين د يلعب دورا فائق الاهمية في مجالات صحية عديدة تتجاوز العظام ،ولكن من غير المستغرب ان نعلم انه في عام 1990 نشرت المجلات العلمية أقل من 20 بحثا عن (فيتامين د) الا ان هذا العدد ارتفع الى اكثر من 3000 بحث علمي خلال 2007 ،كما ان الهيئات الطبية اعتمدت اضافة فحص معدل (فيتامين د) بالدم الى الفحوصات السنوية التي يجب القيام بها للاطفال والبالغين على حد سواء.


• ما علاقة (فيتامين د) بمرض التصلب العصبي المتعدد multiple sclerosis؟


-أفاد بحث تم إعداده مؤخرا بأن النساء اللاتي يتعاطين فيتامين "د" يقل لديهن خطر الإصابة بتيبس الأعصاب بنسبة 40 %.


ويذكر أن العلماء طرحوا النظرية القائلة إن فيتامين "د" يلعب دورا في الحماية من الإصابة بمرض تيبس الأعصاب على ضوء إحصاءات تشير إلى :


1). أن حالات الإصابة بالمرض تتزايد في الدول الأكثر بعدا عن خط الاستواء حيث يتعرض قاطنو تلك الدول إلى كميات أقل من أشعة الشمس.


2). نسبة فيتامين "د" تكون منخفضة للغاية لدى المرضى المصابين بالمرض .


3). فترات التراجع في نسبة فيتامين "د" تسبق فترات النشاط المتزايد للمرض، كما تسبق فترات الارتفاع الملحوظ لنسبة فيتامين "د" في الجسم أوقات تراجع نشاط مرض تيبس الأعصاب.


• ما الأدلة على علاقة فيتامين د بالسرطان؟


- هناك ادلة كثيرة اتت في البداية من المشاهدات والملاحظات ومن ثم تم التأكد منها بالمختبرات ومن ثم بالتجارب الاكلينيكية وألخصها بالتالي:


- كلما زاد مستوى فيتامين د قل معدل حدوث السرطان


فيتامين د يحد من نمو الخلايا ويقلل من نمو الاوعية الدمويه المغذية لها


- تزيد معدلات السرطان لدى كبار السن، ذوي البشرة السوداء، البدناء وهؤلاء -


تقل لديهم القدرة على تكوين فيتامين د


- تزيد معدلات السرطان لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الشمالية ممن يتعرضون للقليل من اشعة الشمس .


فحص بسعر التكلفة


• ما الدور الذي قامت به وحدة الغدد الصماء في المستشفي الأميري في هذه الحملة ؟


-عندما كنت نائبة لرئيس البرنامج الوطني للوقاية من مرض هشاشة العظام التابع لبرامج تعزيز الصحة بوزارة الصحة (تم ايقاف عمل جميع هذه البرامج عند حل مجلس الأمة مارس 2008 ولم يعاد تشكيله بعد ، وتم ترشيحي في ديسمبر2007 من قبل أعضاء البرنامج بالاجماع لرئاسة حملة وطنية للتعريف بنقص (فيتامين د )، ولكن هذه الحملة اصطدمت بمعوقات أهمها عجز الوزارة عن توفير التحاليل والعلاج في وزارة الصحة . وعلى الرغم من هذه المعوقات ونظرا لما لنقص (فيتامين د) من تأثير سيئ على الصحة من نواح متعددة وسهولة علاج هذا النقص وقلة تكاليفه فقد قمت بصفتي رئيس وحدة الغدد الصماء بالمستشفي الأميري بتبني الحملة بمساعدة زملائي أطباء الوحدة دون أي دعم من وزارة الصحة وقمنا بالتالي:


-اضطررنا للاستعانة ببعض المختبرات الخاصة لتوفير الفحص بسعر التكلفة لمن يرغب من المرضى.


-قمنا في الوحدة بتوعية وعلاج آلاف المرضى ولمسنا التأثير المذهل للعلاج في الكثير من هذه الحالات مما أمدنا بالعزيمة للمواصلة.


-كنت المسؤولة عن تغطية الجانب العلمي باعطاء محاضرات لأطباء المستشفي الأميري ومنطقة العاصمة الصحية عن دور فيتامين د للصحة العامة مدعمة بالأدلة العلمية الموثقة.


- قمنا بمحاولة نشر الوعي الصحي عن طريق محاضرات توعوية لجمعيات أهلية وتغطية اعلامية بوسائل الاعلام المقروءة والمسموعة للوصول الى أكبر شريحة بالمجتمع.


• ما الاقتراحات المبدئية التي يجب أن تقوم بها وزارة الصحة للقضاء على نقص فيتامين د؟


-العمل على اضافة فحص فيتامين د للمسح الصحي المزمع بدؤه في اكتوبر 2008 للوقوف على الحجم الحقيقي لهذه المشكلة الصحية في الكويت علما بان البيانات المتوافرة لدينا تشير الى تفشيها بنسبة تقارب 100% .


-العمل على اقامة محاضرات وندوات لأطباء وزارة الصحة لتعريفهم بهذه المشكلة الصحية خاصة أطباء المراكز الصحية الأولية.


-العمل على توفير عدد كاف من التحاليل لفحص فيتامين د في مختبرات وزارة الصحة.


-توفير علاج نقص فيتامين د بالحقن و العقاقير (تم حل هذه المشكلة جزئيا ).


-تنظيم فرق طبية تشرف على عمليتي التوعية والعلاج في المناطق الصحية المختلفة.


- تكثيف النشاط الاعلامي بوسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية للتعريف بهذه المشكلة.


- الايعاز لادارة التغذية لدراسة تدعيم بعض المواد الغذائية المصنعة بالكويت بفيتامين د.


- التنسيق مع وزارة التربية لعقد محاضرات توعوية للطلبة و أولياء أمورهم.


- التنسيق مع وزارة التربية لاضافة مقرر التغذية في مناهجها .


- دراسة اضافة المواد الغذائية المدعمة بفيتامين د للوجبة المدرسية.


- الايعاز لوزارة التربية بتشجيع حصص التربية البدنية في الساحات المفتوحة للاستفادة من التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 9 ص – 3 ظهرا.


- التنسيق مع شركات مشتقات الألبان لاقامة حملات تشجيعية وتوزيع عينات حليب مجانية بالمدارس.


-الاستفادة من تجارب الدول الشقيقة التي سبقتنا في هذا المجال مثل المملكة العربية السعودية.



واتمنى لكم جزيل الصحه والعافيه


منقول

التعليقات

  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/24
    وإليكم مني هذه المعلومات عن فيتامين دي3

    فــيــتــامــين دال (د)
    Vitamin D



    تركيب الفيتامين وتصنيفه


    مركبات فيتامين «دي» D، عبارة عن مشتقات الكالسيفرولات Cholecalciferol، وتوجد له صورتان مهمتان من الوجهة الغذائية، وهما: فيتامين «دي2» D2، ويطلق عليه إرجوكالسيفيرول Ergocalciferol، وفيتامين «دي3» D3 ويطلق عليه كوليكالسيفيرول Cholecalciferol، وهذه التعددية للتركيبات الكيميائية المختلفة لنفس الفيتامين، يطلق عليها فيتامرز Vitamers وقد ساعد مرض الكساح Rickets على اكتشاف أهمية فيتامين دي، سنة 1922، حيث استعمل زيت كبد الحوت لمعالجة الأطفال من الكساح، لذلك سمي الفيتامين بالعامل المضاد للكساح Antirachitic Factor، كما يدعى هذا الفيتامين بفيتامين أشعة الشمس Sunshine Vitamin، نظرا لأن الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس ضرورية لتكوين هذا الفيتامين تحت الجلد•

    يحتاج الجسم فيتامين د أو كالسيفيرول Calciferol لإمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء و الإستفادة منهما. و هو ضروري للنمو , و مهم بصفة خاصة للنمو و التطور الطبيعي للعظام و الأسنان في الأطفال.فيتامين د يحمي من الضعف العضلي و يدخل في عملية تنظيم ضربات القلب , و هو مهم أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام Osteoporosis و نقص الكالسييوم في الدم و علاجهما, و يقوي جهاز المناعة و هو ضروري لوظائف الغدة الدرقية و عملية التجلط الطبيعية للدم.

    فوائد فيتامين د

    يساعد هذا الفيتامين من قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية والطعام والقيام بالتمثيل الغذائي لكلا من الكالسيوم والفوسفور. ويعتبر ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لتوليد هذا الفيتامين في جسم الإنسان وذلك من خلال تعرض الجلد لضوئها يومياً.
    إن في فيتامين د خاصية منع أو شفاء مرض الكساح ومرض لين العظام ويؤدي نقصه عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح وتسوس الأسنان وان افضل مصادر هذا الفيتامين موجود في مح البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد السمك تقدر الحاجة اليومية له بمقدار 2.5 ميكروغرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والإرضاع والإسهال المستمر ويعطى بمقدار 0.125 - 1.25 ملغم يوميا كوقاية من داء الكساح
    إعطاء الفيتامين د بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الاضطرابات المعدية المعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والإسهال والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكلس والفسفور من العظام الذي يفضي إلى الكسور المتعددة عند اقل رضه وترسب الكلس في الشرايين والكلى الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.
    • وظيفته ومصادره يقول الدكتور خالد علي المدني استشاري التغذية العلاجية بوزارة الصحة ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية أن فيتامين دي يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، اللازمين لتكوين العظام والأسنان، كما أن هذا الفيتامين يساعد على إعادة امتصاص الفوسفور من الكلى، ويساعد أيضاً على الاستفادة من الفوسفور في حالة نقصه في الغذاء والعظام.

    يساعد فيتامين دي الجسم على الحفاظ على مستويات الأنسولين الضرورية في الدم. توجد مستقبلات فيتامين دي في البنكرياس، حيث يتم إنتاج الأنسيولين. كبسولات البدائل قد تزيد من إفراز الأنسيولين في الأشخاص المصابين بالسكّري النوع 2.
    فيتامين دي يستعمل في الحالات التالية:
    • - مرض كرون
    • - التليف الكيسي
    • - ترقق العظام
    • - داء الكساح (osteomalacia).
    إن المدى الذي يساهم به فيتامين دي للمساعدة على تخفيض الكسور وخسارة العظم لدى المسنين ما زال غير مؤكّدا، على أية حال بعض الدراسات تشير إلى أنه مفيد في هذه الحالات.
    أبحاث متقدمة تشير إلى إمكانية استعمال فيتامين دي أيضا للمساعدة في الكآبة الموسميّة، الطرش القوقعي الثنائي، مقاومة زيادة النوبات، وتساعد بتصلّب الأنسجة المتعدّد ومتلازمة الجيب المريضة.
    يساعد فيتامين دي في: تشكيل خلايا الدم، المناعة، ويساعد تمييز الخلايا, الأمرالذي قد يقلل من أخطار السرطان. أظهر فيتامين دي قدرته على توفير الحماية من أمراض المناعة كالتهاب المفاصل المناعي، تصلّب الأنسجة المتعدّد، وسكّري الأطفال.
    فيتامين دي،هو منظّم الجسم الأساسي لتوازن الكالسيوم. يساعد على تزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي. يعتبر مؤشر هورموني، وليس له ذاته أي نشاط هورموني، مع أنه من المكن أن يتم تحويله إلى جزيئة ذات نشاط هورموني.

    الــمــصــادر

    زيت كبد السمك خاصة زيت كبد الحوت و منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمك السلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكون فيتامين د الفعال) .ويمكن لجلد الإنسان تصنيع جزء من هذا الفيتامين، وذلك عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. لذلك نجد أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة تحصل على كل ما تحتاجه من هذا الفيتامين من خلال ضوء الشمس عن طريق الجلد. لكن يحتاج سكان المناطق الباردة، وكبار السن، وربات المنازل إلى تناول مكملات لهذا الفيتامين لأنهم لا يستطيعون الحصول عليه كلية من ضوء الشمس لقلة تعرضهم لها.

    نـقـص الــفــيــتــامــين


    1)ويؤدى نقصه إلى تشوه العظام (لين العظام Osteomalacia) وضعفها عند الأطفال، هذه الحالة تعالج عادة بمعوِّضات الكالسيوم وفيتامين دي
    2)"الاستيوماليشيا" أي نقص الكالسيوم عند الكبار.
    3) الكُساح Rickets عند الأطفال
    4)فقدان الشهية
    5) إحساس بحرقة في الفم و الحلق و إسهال و أرق و إضطرابات في البصر.

    -يكون النقص أكثر شيوعا في الشتاء حيث الحصول على نور الشمس صعب. حالات نقص فيتامين دي شائعة أيضا في المناطق الملوّثة جدا، حيث يمكن أن تُحجب الأشعة فوق البنفسجية.
    -النباتيون الصارمون، مدمنو الخمور، أولئك المصابون بأمراض الكبد أو الكلية، والأشخاص ذو البشرة السمراء، معرضون أكثر لنقص فيتامين دي. المصابون بأمراض الكبد أو الكلية ينتجون فيتامين دي لكن لا ينشّطونه.
    -الأفرادالذين يعانون من سوء الامتصاص المعوي عموما لديهم نقص فيتامين دي. أولئك الذين تكون وظيفة البنكرياس عندهم غير كافية، مثل حالات التليف الكيسي أو التهاب البنكرياس، أو مصابون بفرط الدرقية، في أغلب الأحيان لديهم نقص فيتامين دي.

    * الافراط في تناول هذا الفيتامين :-

    أما عن الافراط في تناول الفيتامين فإن الجرعة الزائدة منه ـ المتناولة في شكل صيدلاني ـ تسبب أعراضا تسممية تشمل القيء وفقدان الشهية والشعور بالعطش والقلق وزيادة نسبة الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى حدوث حصيات كلوية أو خلل في الكلى، وتصلب (تكلس) الأنسجة الرخوة في أماكن كثيرة من الجسم غير العظام نتيجة لترسب الكالسيوم وتراكمه عليها مثل الرئتين والقلب والأوعية الدموية والكليتين• ومن المشكلات الصحية المرتبطة بنقص فيتامين دي، الكساح عند الأطفال، الذي يصيب الأطفال ما بين السنة الأولى والثانية من العمر، نتيجة عوز فيتامين دي، وينتج عن ذلك عدم ترسيب الكمية الكافية من الكالسيوم والفوسفور في العظام، مما يؤدي إلى لين وتقوس العظام• وهناك عدة أسباب لحدوث هذا المرض، من أهمها: عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة كافية وبقاؤه داخل المنزل، بالاضافة إلى أن الضباب والسحب والدخان والملابس الثقيلة وزجاج النوافذ، كل هذه الأسباب تعمل على التقليل من الاستفادة من الأشعة الناتجة من أشعة الشمس (فوق البنفسجية)، مما يؤدي إلى عدم حصوله على الكمية الكافية من الفيتامين، الذي يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم• ومن الاسباب الاخرى ، كون المتناول اليومي من فيتامين «دي» D، أقل من الاحتياج الفعلي نتيجة العادات الغذائية السيئة• فمثلا الحليب المدعم، يعتبر أهم مصادر هذا الفيتامين، في حين أن كثيراً من الأطفال (بعد عمر سنة)، لا يتناولون الحليب أو لا يتناولون الكمية الكافية منه• وكذلك اعتماد الطفل الرضيع كليا على حليب الأم لفترة أكثر من الستة أشهر الأولى من عمره، واخيرا نتيجة اضطرابات عضوية أو وراثية، تؤثر في كمية فيتامين دي في الدم•

    .
    الجرعة الموصّى بها

    فيتامين دي الذي يكون على شكل مكملات (كبسولات) يمكن الحصول عليه كفيتامين دي 2 (ergocalciferol) أو كفيتامين دي 3 (cholecalciferol). تحتوي الكبسولات متعددة الفيتامين (Multivitamins) في العادة على جرعة فيتامين دي الموصّى بها عموما 200-400 آي يو (وحدة دولية)، أو 5-10 ميكروغرام، كلّ يوم. 400 آي يو توجد في حبوب فيتامينات ما قبل وبعد الولادة.
    المسنون والمصابون بمتلازمات سوء الامتصاص، والفشل الكبدي، ومتلازمة الالتهاب الكلوي، يأخذون مكملات تحوي على 50,000 آي يو، أو 1,250 ميكروجرام، إسبوعيا لفترة ثمانية أسبابيع.
    يحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دولية يومياً للمرأة من فيتامين د.


    مــلا حــظــات


    الإضطرابات المعوية و إضطرابات وظائف الكبد و الحوصلة الصفراوية تعوق إمتصاص فيتامين د , و كذلك بعض مدرات البول مثل الكلورثيازايد و الهيدروكلوروثيازايد تسبب إختلالاً في النسبة بين الكالسيوم و فيتامين د في الجسم.
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/24
    مقال رائع جدا دكتور مفدى بارك الله فيك و لك جزيل الشكر

    لكن الدكتورة ناديا ذكرت أن فترة التعرض هي بين الساعة التاسعة صباحا و الثالثة ظهرا و أنا أعرف أن فترة التعرض هي الفترة التي تكون خارج هذه الفترة ( بالعكس ) لأن التعرض في هذه الفترة للشمس القوية سيكون سبب هام لسرطانات الجلد .... ما هو رأيك ؟؟

    بحثت شوي بالنت عن دراسات و أبحاث متعلقة بفيتامين دال فوجدت التالي


    @ دراسة بعنوان " Serum vitamin D and prostate cancer risk "
    من مصدر: PMID: 19939760 [PubMed - indexed for MEDLINE]
    CONCLUSIONS: According to available evidence from longitudinal studies, serum 25(OH)D is not associated with PC ( Prostate Cancer ) incidence.
    هي موجودة بموضوع تاني هو ... الفيتامينات و السرطان


    أيضا و ضمن موقع الــ Cochrane Library وجدت عناوين بروتوكولات ( البروتوكول مدفوع لذلك لم أستطع الوصول إليه و لمن أحب هي على الرابط التالي http://www2.cochrane.org/reviews/en/index_list_v_protocols.html )

    عناوين هذه البروتوكولات
    • فيتامين دال و تدبير مرض التصلب المتعدد
    • التزويد بفيتامين دال في الحد من نشوء السرطانات عند البالغين
    • التزويد بفيتامين دال في الإنقاص من نسبة الوفيات عند البالغين
    • إعطاء فيتامين دال في معالجة داء هشاشة العظام Osteoporosis عند النساء بعد سن الإياس


    لكن عفوا دكتور هل لي أن أسأل عن دور فيتامين د في تحسن أو الاقلال من الاصابة بداء التصلب المتعدد ؟
    ؟
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/24
    شكرا جزيلا لمداخلتك وبيان رأيك وتزويدنا بمعلومات إضافية يا دكتور أحمد:

    الدكتورة نادية العلي أكاديمية كويتيةو استشارية في المستشفى الأميري ورئيسة قسم أمراض الباطنية والهرمونية وباحثة متمكنة ولها أبحاث ونشاطات اجتماعية ومكانة مرموقة وقولها صحيح مائة بالمائة ويؤكد كلامها ما أجده بممارستي العملية خلال ثلاثين سنة قضيت منها أكثر من عشرين سنة في السعودية,,,,وأصدقك القول أن كل نتائج تحاليل فيتامين دال التي طلبتها للنساء كانت بين 4-8 والطبيعي بين 20 وال 70 نانوغرام في ملل وكل يوم أكثر من ثلاثة حالات أشخص من نقص فيتامين دي وعندما اعالجها بدواء ون ألفا أو زيت كبد الحوت سفن سيس يشعر المريض بتحسن ملحوظ....ووقت التعرض للشمس يفضل عندما تكون الشمس مائلة تلافيا للأضرار وأعتقد بالغت في التوقيت والمدة قليلاً....لكن يجب التنويه بأن زجاج النوافذ يحجب الأشعة فوق البنفسجية...

    علاقة فيتامين دي مع تقوية المناعة أكيدة ونقصه يضعف المناعة ويسبب سرطانات وأمراض أخرى ترتبط بالمناعة مثل داء كراون والتصلب اللويحي أو التصلب المتعدد, والذئبة الحمامية...الخ وكذلك سرطانات البروستات...وهو عامل مضاد للسرطانات وطبعاً بالإضافة لاهميته في تقوية العظام وعلاج أساسي للهشاشة العظمية ولتقوية المقوية العضلية ,,,,للأسف نعيش في بلاد الشمس الساطعة ويدفع الثمن الأطفال والنساء بشكل أساسي...

    انظر لهذه المقولة الهامة:

    -العمل على اضافة فحص فيتامين د للمسح الصحي المزمع بدؤه في اكتوبر 2008 للوقوف على الحجم الحقيقي لهذه المشكلة الصحية في الكويت علما بان البيانات المتوافرة لدينا تشير الى تفشيها بنسبة تقارب 100% .


    تكلفة الإختبار لقياس فيتامين دي بمستوصفنا الجزيرة في مدينة الخبر في السعودية مقدار(350 يال سعودي)


    وكل يوم يكتشف فائدة جديدة له ولو تملك معلومات إضافية حبذا تطلعنا عليها مشكوراً.
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/25
    مشكورين دكاترة عالمعلومات المميزة ....
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/25
    شكرا جزيلا على التوضيح دكتور مفدى ... انا رح حط شوية دراسات حاليا لكن أن شاء الله قريبا رح نزل المواقع اللي ببحث فيها عن الدراسات و طريقة البحث و آلياته فيها لكن حاليا مضغوط شوي ...

    Vitamin D and risk of cognitive decline in elderly persons.

    Llewellyn DJ, Lang IA, Langa KM, Muniz-Terrera G, Phillips CL, Cherubini A, Ferrucci L, Melzer D.
    Public Health and Epidemiology Group, Peninsula Medical School, University of Exeter, Royal Devon and Exeter Hospital, Exeter EX2 5DW, England. david.llewellyn@pms.ac.uk
    Comment in:
    • Arch Intern Med. 2010 Jul 12;170(13):1099-100.
    Abstract

    BACKGROUND: To our knowledge, no prospective study has examined the association between vitamin D and cognitive decline or dementia.
    METHODS: We determined whether low levels of serum 25-hydroxyvitamin D (25[OH]D) were associated with an increased risk of substantial cognitive decline in the InCHIANTI population-based study conducted in Italy between 1998 and 2006 with follow-up assessments every 3 years. A total of 858 adults 65 years or older completed interviews, cognitive assessments, and medical examinations and provided blood samples. Cognitive decline was assessed using the Mini-Mental State Examination (MMSE), and substantial decline was defined as 3 or more points. The Trail-Making Tests A and B were also used, and substantial decline was defined as the worst 10% of the distribution of decline or as discontinued testing.
    RESULTS: The multivariate adjusted relative risk (95% confidence interval [CI]) of substantial cognitive decline on the MMSE in participants who were severely serum 25(OH)D deficient (levels <25 nmol/L) in comparison with those with sufficient levels of 25(OH)D (>/=75 nmol/L) was 1.60 (95% CI, 1.19-2.00). Multivariate adjusted random-effects models demonstrated that the scores of participants who were severely 25(OH)D deficient declined by an additional 0.3 MMSE points per year more than those with sufficient levels of 25(OH)D. The relative risk for substantial decline on Trail-Making Test B was 1.31 (95% CI, 1.03-1.51) among those who were severely 25(OH)D deficient compared with those with sufficient levels of 25(OH)D. No significant association was observed for Trail-Making Test A.
    CONCLUSION: Low levels of vitamin D were associated with substantial cognitive decline in the elderly population studied over a 6-year period, which raises important new possibilities for treatment and prevention.


    =============


    Effects of vitamin D supplementation on blood pressure.

    Wu SH, Ho SC, Zhong L.
    School of Public Health and Primary Care, The Chinese University of Hong Kong, Hong Kong SAR, People's Republic of China.
    Comment in:
    • South Med J. 2010 Aug;103(8):723-4.
    Abstract

    OBJECTIVE: Inconsistent findings from epidemiological studies have continued the controversy over the role of oral vitamin D supplementation in reducing blood pressure in normotensive or hypertensive populations.
    METHODS: We performed a literature search up to December 2009, with no restrictions. Only double-blind randomized controlled trials (RCTs) of oral vitamin D supplementation in normotensive or hypertensive individuals with blood pressure measurements were included.
    RESULTS: From 244 retrieved papers, four RCTs involving 429 participants met our inclusion criteria for this meta-analysis. Vitamin D supplementation reduced systolic blood pressure (SBP) by 2.44 mm Hg (weighted mean difference [WMD]: -2.44, 95% confidence interval [CI]: -4.86, -0.02), but not diastolic blood pressure (DBP) (WMD: -0.02, 95% CI: -4.04, 4.01) compared with calcium or placebo. Subgroup analysis suggested that the change of blood pressure did not vary markedly across the dose of vitamin D supplementation, study length, or intervention.
    CONCLUSIONS: Oral vitamin D supplementation may lead to a reduction in systolic blood pressure but not diastolic blood pressure. Given the small number of trials and small but statistically significant reduction in systolic blood pressure from this meta-analysis, further studies are required to confirm the magnitude of the effect of vitamin D on blood pressure reduction and define the optimum dose, dosing interval, and type of vitamin D to administer.

    PMID: 20622727 [PubMed - indexed for MEDLINE]


    ================


    Vitamin D treatment for the prevention of falls in older adults: systematic review and meta-analysis.

    Kalyani RR, Stein B, Valiyil R, Manno R, Maynard JW, Crews DC.
    Division of Endocrinology and Metabolism, Department ofMedicine, Johns Hopkins University School of Medicine, 1830 East Monument Street, Suite 333, Baltimore, MD 21287, USA. rrastogi@jhmi.edu
    Abstract

    OBJECTIVES: To systematically review and quantitatively synthesize the effect of vitamin D therapy on fall prevention in older adults.
    DESIGN: Systematic review and meta-analysis.
    SETTING: MEDLINE, CINAHL, Web of Science, EMBASE, Cochrane Library, LILACS, bibliographies of selected articles, and previous systematic reviews through February 2009 were searched for eligible studies.
    PARTICIPANTS: Older adults (aged > or = 60) who participated in randomized controlled trials that both investigated the effectiveness of vitamin D therapy in the prevention of falls and used an explicit fall definition.
    MEASUREMENTS: Two authors independently extracted data, including study characteristics, quality assessment, and outcomes. The I(2) statistic was used to assess heterogeneity in a random-effects model.
    RESULTS: Of 1,679 potentially relevant articles, 10 met inclusion criteria. In pooled analysis, vitamin D therapy (200-1,000 IU) resulted in 14% (relative risk (RR)=0.86, 95% confidence interval (CI)=0.79-0.93; I(2)=7%) fewer falls than calcium or placebo (number needed to treat =15). The following subgroups had significantly fewer falls: community-dwelling (aged <80), adjunctive calcium supplementation, no history of fractures or falls, duration longer than 6 months, cholecalciferol, and dose of 800 IU or greater. Meta-regression demonstrated no linear association between vitamin D dose or duration and treatment effect. Post hoc analysis including seven additional studies (17 total) without explicit fall definitions yielded smaller benefit (RR=0.92, 95% CI=0.87-0.98) and more heterogeneity (I(2)=36%) but found significant intergroup differences favoring adjunctive calcium over none (P=.001).
    CONCLUSION: Vitamin D treatment effectively reduces the risk of falls in older adults. Future studies should investigate whether particular populations or treatment regimens may have greater benefit.

    PMID: 20579169 [PubMed - indexed for MEDLINE]


    ==============

    هدول الدراسات الثلاثة منشورين من أقل من سنة و هدول حقيقة ما دراسات إنما meta-analysis و randomized controlled trials ... رح اشرح هالمسيات ان شاء الله بس هدول عبارة عن تلخيص لمجموعة من الدراسات المعتمدة يعني موثوقيتن أعلى بكتييييييييير من دراسة وحيدة






  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/25
    جزاك الله خيرا ولأول مرة أعلم من خلال مانشرت أنه يخفض ضغط الدم..بارك الله بك على معلوماتك القيمة.أخي دكتور أحمد...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/25
    و إياكم دكتور مفدى و متل ما قلتلك دكتور عملت بحث عن الدراسات اللي نشرت خلال اخر سنة فقط ... هاد الاحدث إن شاء الله و لك جزيل الشكر أن شجعتني بموضوعك القيم على البحث بالنت عن هالأمر
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/26
    بشكرك دكتور مفدى على المعلومات القيمة
    مقال هام و مشامل و مفيد
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/10/26
    شكرا للأخت الدكتورة سوزي...وأذكر اسم دواء كان مشهورا بسورية لفيتامين دي هو ابر ستيروجيل ممكن تناولها عن طريق الفم أو بالعضل..وهي عبارة عن جرعة عالية جدا من فيتامين دي تكفي لمدة شهر ولكنها عن طريق العضل وخلال الأيام الأولى من إعطائها وجدت لها تأثيرات جانبية كفرط الجرعة للطفل الرضيع وعدم تحملها والأفضل شرباً فما هي المتوفرات من الأدوية في سوريا حاليا؟؟هل ماتزال موجودة...؟؟علما ان الحقن أو الإبر منها لاتوجد في السعودية..كما أذكر لشركة ساندوز دواء نقط دي3 وللأسف حاليا غير متوفر بأسواق السعودية إلا ماندر ولا أعلم السبب؟؟هل من إلقاء ضوء صيدلاني على الادوية في العالم العربي ومعنا هنا بالمنتدى زملاء من كافة الدول العربية رجاء زودونا بالمعلومات..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/10/26
    أنا رح إشرح المسميات بدل من الدكتور أحمد :
    randomized controlled trials هي عبارة عن دراسة لجمعية أو أكثر من الجمعيات المعتمدة على عدد من المرضى خلال مراكز الأبحاث و يتم النشر بالمسمى أعلاه.
    meta-analysis : هي عبارة عن مقارنة بين مجموعة من الدراسات المعتمدة و الموثقة و التي تخرج من خلال الجمعية أو المركز المعتمد بإعتماد خلاصة بين الدراسات و التي يمكن أن تودي لغايد لاينز للعلاجات و إعتماد خطوط الادوية ...

    مابعرف إذا بتحب تضيف شي دكتور أحمد ..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/10/26
    مقال رائع جداً ... لك كل الشكر دكتور مفدى و عم تطول الغيبة علينا ...

    دراسات رائعة دكتور أحمد بتمنى تحط مصدر الدراسات و على ما أظن آخدن من ال PubMed ?!!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/26
    شكرا عالشرح دكتور حازم شرح كافي و وافي و المصدر هو Pubmed و أساسا مكتوب هالشي بتذييل كل دراسة لكن طريقة البحث بدا شرح بسيط مشان سهولة ايجاد النتائج ....
  • chemnoorchemnoor عضو جديد
    تم تعديل 2011/03/19
    أنا شاب في الأربعين من العمر أعاني من نقص الكثافة العظمية
    نقص طولي بمقدار 4 سم
    علماً بأني لا أتعاطى الكحول ولا التدخين وليس لدي مرض في الغدد ولا أنتاول أدوية خاصة

    ولدي الاستفسارات التالية:
    هل يعد قياس الكثافة العظمية معتمداً للتشخيص عند الرجال حيث أن بعض الأطباء قال لي أنه فقط معتمد من منظمة الصحة العالمية للنساء فقط

    ما هو أفضل دواء لحالتي
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/03/19
    الأخ السائل المحترم:
    قبل الحديث عن العلاج يجب التشخيص الصحيح وتحتاج فحص مخبري هو عيار نسبة فيتامين دي بالدم و قياس الكثافة العظمية بي ام دي ....وفحص من طبيب عظام..