اغذية لصحة قلبك ..

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال



أغذية لصحة قلبك
د. نجاة الشذرالحلول التي تقدمها الدكتورة نجاة الشذر أخصائية العلاج البديل في لندن مثبتة في عشرات المراجع الطبية ولكنها لا يجوز أن تحل محل إرشادات طبيبك الخاص. ولا تعتبر بديلا للأدوية العلاجية. وإذا كنت حاملا أو تخططين للإنجاب أو مصابة بمرض تتناولين لعلاجه دواء منتظما، فلا تتناولي أو تستخدمي أى مـواد أو أعشـاب أو نظـم غذائيـة مـن دون مراجعة طبيبك الخاص.

ما فائدة الدواء وما فائدة الغذاء إذا عاش المريض جواً ملوثاً مليئاً بالضغوط مثلا، وهذا يشمل أشياء عديدة، منها قلة النوم، القلق النفسي، التوتر، انعدام البيئة الصحية، كثرة التدخين من حولنا، الماء غير الصحي، ضجيج الشوارع، ومشكلات الأسرة والمجتمع.. كل هذا له علاقة كبيرة على الصحة العامة، لدرجة أنها تترك آثاراً سلبية على أجسامنا وعقولنا، وأيضاً على طريقة تقبّل خلايانا للدواء اللازم أو الغذاء الصحي المميز، الكل هنا يجب أن يخدَّم ويسخر لخدمة المريض ومصلحته.

أهم ما يجب عمله هنا، تجنب الأطعمة التي لا تخدم الصحة العامة، ومنها الأطعمة الجاهزة والمعلبة والمحضّرة تجارياً، كذلك الأطعمة الثقيلة مثل المقليات واللحوم الحمراء والطعام المتبّل والمحمّر والمحشيات، كذلك البساكت والكيكات والحلويات الدسمة، أيضاً يشمل هذا منتجات الألبان، خاصة الأجبان الدسمة (عدا اللبن الزبادي)، كذلك الانتباه للمشروبات والمنبّهات كالقهوة والشاي، حتى السكرين المستعمل به، فالمادة التي تستعمل بصنع السكرين لها تأثير كبير في ارتفاع ضغط الدم، وهذه المادة Aspartame.

فهذه الأغذية كلها وغيرها من الأغذية المعتادة التي نتناولها يومياً، قد تعطي الشعور بالراحة والمجاملة مع من حولنا، لكنها بالنتيجة لا تخدم صحة المريض.

من الفاكهة ما ينفع هنا وأهمها العنب الأسود مع البذور، فهو من الأغذية (وبالذات البذور)، المهمة للقلب، ولطرح الأكسدة من الجسم، كذلك البابايا Papaya، والأناناس. ولا يجب أن ننسى التفاح والمشمش والبطيخ الأحمر، فهي من الفاكهة المفضلة، كذلك من المكسرات تناول الجوز Walnuts، والجوز هنا له خاصية طرح المياه الفائضة بالجسم، وتناول القليل منه مفيد.

اختيار الأغذية الغنية بالعناصر المهمة ضروري لذوي الضغط العالي، فإن عنصر المغنسيوم Magnesium، من العناصر المهمة للجسم، وله تأثير كبير في تنظيم دقات القلب، وهذا موجود بالخضر، وبالذات اللوز والسمسم، كذلك موجود بالفاكهة مثل المشمش والتفاح، وكذلك في أغذية السويا.

ولعنصر السلينيوم Selenium، فائدة كبيرة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، فهذا العنصر لا بد منه وعمله مكمل ومصاحب لفيتامين E، وهذا الفيتامين من أهم ما يحتاجه الجسم من أجل دورة دموية صحية، وهذا العنصر موجود بكثرة في البصل والثوم والرز الأسمر والأسماك.

العنصر الآخر المهم لذوي الضغط العالي، هو عنصر البوتاسيوم Potassium، فوجوده في الجسم يساعد على طرح المياه والأملاح الفائضة من الجسم، وهذا العنصر موجود في الموز والبطاطس الحلوة.

بين الوجبات يفضّل تناول شرائح البابايا Papaya، ويفضل هنا تناولها مع شرائح الأناناس وأوراق النعناع الطازج ويرش عليها شيء من عصير الليمون الطازج أو عصير الكريب فروت، كذلك يمكن رش قليل أو مقدار ملعقة شاي من الحبة الحلوة Fennel، كذلك ملعقة شاي هيل، لأنه يساعد على هضم الطعام ويمنع حدوث سوء الهضم، الذي يضع عبئاً ثقيلاً على المعدة والقلب.

شرب الماء ضروري دائماً للجسم، لكن هنا وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، له أهمية أكثر، حيث ان الماء والسوائل تساعد على طرح الأملاح الفائضة من الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم. شاي الكركدة مهم جداً لصحة الدورة الدموية، ومنظم لضغط الدم، ويطرح الغازات من الجسم. كذلك شاي الليمون مع العسل، وشاي الكريب فروت، كما يفضل هنا تناول القشرة الداخلية البيضاء في الكريب فروت، فهذه القشرة ذات خاصية جيدة للجسم، والقشرة هنا من أغنى الأغذية بفيتامين C المركب، وهذا مهم لذوي الضغط العالي.

يجب عدم نسيان نمط الحياة، فالمحافظة على النوم المبكر وتجنب التوتر والقلق، كذلك الالتزام بالهدوء والتمتع بالألوان الهادئة، مثل الاخضر والأزرق والأبيض والبنفسجي، كذلك يمكن ممارسة تمارين اليوجا، ومحاولة استنشاق الهواء النقي من خلال الخروج بالهواء الطلق والتنفس بعمق وطرح الفائض بعمق أيضاً، وذلك من أجل طرح الأكسدة من الجسم. خلال ساعات النهار يمكن تعطير المنزل والغرف بزيت الخزامي Lavender، كذلك يمكن خلطه بزيت الياسمين وزيت Ylang - ylang، ويمكن وضع قطرات من هذه الزيوت في البانيو والاسترخاء لفترة قصيرة، هذا كله يساعد على الهدوء والسكينة، كذلك يفضّل الابتعاد عن الضجيج والأصوات المرتفعة والزحام والجو الحار. وهناك مواد غذائية علاجية يمكن تناولها ولا تؤثر في استعمال الدواء، ويمكن أن يكون تناولها مكملاً للدواء، لكن يفضل في حالة أخذ قرار تناولها، أن يُعلم الطبيب المختص بها، والتعليمات عادة على العلب، كذلك الكمية وطريقة الاستعمال.

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/10/17
    ههههه .... هل النظامي صعب علينا شوي مو حكيمة ؟!
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/10/17
    مشكوزة على النقل
    هذه الأغذية متوفرة ويمكن تناول الفاكهة قبل الوجبة فيها الفائدة وتملا المعدة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/18
    يسلموا وجيهة .. هي الأغذية ما مفيدة بس للقلب و إنما مفيدة لكل الجسم و ممكن نتبع عدد من النصائح اللي تفضلتي فيها بالمقالة بسهولة و لكن حابب أكد على أمر تكلم عنو الحكيم نهاد و هو تناول الفواكه بشكل عام قبل الطعام و ليس مع الطعام حتى ساعتين لأن تناول الفواكه بعد الطعام غير مريح للجهاز الهضمي و حتى من الممكن أن تسبب حرقة ( بالعامية سيخ نار بالصدر )

    و بالنسبة للروائح فهي مفيدة جدا في الاسترخاء و لها علم كامل يدرسها هو علم الــ Armotherapy
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2010/11/07
    يسلمو ع الردود الحلوة