تناول الفطور ينمي التركيز لدى الأطفال

dr-khdr-kh عضو مميز
تم تعديل 2010/09/29 في المنتدى الطبي العام


أكدت دراسة صحية تشيكية بان تناول الفطور يقوي التركيز وأداء الأطفال في المدارس... كما يزيد من تماسك ولحمة أفراد العائلة كونه يمنح أفرادها الفرصة للاجتماع سوية وتقاسم المهام اليومية .

وأكدت الدكتورة المتخصصة بمكافحة البدانة الكسندرا مورافتسوفا التي ساهمت في الدراسة أن الفطور يجب أن يشكل نحو خمس الطاقة التي تدخل جسم الإنسان في اليوم و أن نحو 55% من الطاقة اليومية التي يستهلكها يجب أن تتضمن سكريات ونحو 30 % دهونا و15% بروتينات. وأشارت إلى أن تحقيق النتيجة الغذائية الأفضل يتطلب أيضا تامين الأهل لأطفالهم وجبات الطعام بمقدار خمس مرات في اليوم ضمن وتيرة زمنية دورية تبدأ بالفطور الذي يمنح الأطفال الطاقة بعد الجوع الليلي ويجعلهم يركزون على التعليم قبل الظهر بشكل أفضل.

ونبهت إلى انه في حال عدم تناول الفطور بشكل دوري فان الجسم يشعر بالنقص ولذلك يقوم بتخزين الطاقة التي تصله لاحقا ضمن احتياطي الدهون الأمر الذي يشكل السبب في حدوث زيادة في الوزن وفي البدانة . ورأت أن الفطور المثالي يكمن في تناول الخبز الممسوح بالزبدة والذي يتضمن جبنا أأو وضع اللبن بمختلف أنواعه على الخبز إضافة إلى وجود قطع من الخضار أو الفواكه وشرب الشاي أو الماء أو عصير الفواكه .
من جهتها نبهت المعالجة الغذائية ييتكا روسكوفا بأن الأطفال يتعلمون عادة الفطور بالشكل الأفضل من أهاليهم الذين يمثلون بالنسبة لهم أنموذجا في ذلك داعية إلى جعل الفطور سلوك يومي منتظم ومسر ولهذا فمن الضروري تحديد الوقت الدقيق للفطور وتحضير الطاولة بشكل أنيق وتذوق الطعام ليس من خلال الفم فقط وإنما أيضا من خلال العين والشم .

ورأت أن تناول الفطور يجب أن يتم بعد الانتهاء من واجبات النظافة الصباحية اليومية وتخصيص وقت كاف للفطور حتى يتم استغلال الفرصة للحديث وتبادل المهام اليومية التي سيكلف بها كل فرد من أفراد الأسرة. وتشدد الدراسة على أن الفطور يمنح الأطفال شعورا بالأمان وبوجود نظام قوي الأمر الذي يجعلهم يفهمون البرنامج اليومي لهم والتشوق للفطور في اليوم الثاني لأنهم سيتعرفون فيه على معلومات كانوا سيتخيلونها أو سيفترضونها والتي ربما شكلت مصدر قلق بالنسبة لهم أما في حال عدم امتلاك الطفل الوقت الكافي لتناول الفطور فيجب أن يشكل ذلك حالة استثنائية وفي هذه الحالة يتوجب منحه صندويشة بدلا من ذلك يمكن له أن يتناولها لاحقا .

التعليقات

  • بسامبسام عضو نشيط
    تم تعديل 2010/09/29
    شكرا الك دكتور.
    وانا شايف انو جلوس العائلة على مائدة الفطور يقوي الرابطة الاسرية ,ويشعر الطفل بالامان والحنان.
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/29
    والله يادكتور يهالزمن اللي صرنا فيه ومشاغل الدنيا والتباعد الاسري ... ما عاد حدا فكر بهيك مواضيع ... رجعتني لايام ما كنا صغار ... فعلا كان حلو اجتماع العيلة عالفطور ..... بس هلأ ما بتذكر اييمتى اخر مرة فطرت فيها
    واكيد وجبة الفطور من الوجبات الاساسية للجسم اللي بيبدأ فيها يومه ... ومالازم حدا يهملها ابدا
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/29
    آخ آخ ياجماعة !!!! أنا كنت ماضيع وجبت فطور لكن بعد ماسكنت لحالي ما عدت فطرت !!!!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/29
    انا اتفق معك حكيم لكن دوام المدرسة و الجامعة ما عم يخلي وقت الفطور غير مع الغدا .......

    مع شديد الاسف انا كنت افطر ايام الدوام سنة الماضية الساعة ستة المسا