سخونة القدمين

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
في هذا اليوم جاءت حالة تعاني من سخونة القدمين وأراد معرفة السب
فأول ما خطر ببالي أسأله عن قصته المرضية اذا كان مصاب بالسكر أو الدوالي فلم ينفي ولم يثبت فطلبت منه مراجعة طبيب عام وهو يوجهه

الآن ماهي أسباب سخونة باطن القدمين ولاسيما أن هذه الحالة شائعة ولايعطيها الكثير من الناس أهمية

والآن أورد أهم الأسباب

1-مضاعفات مرض السكر إن كان المريض يعاني من هذا المرض

2-نتيجة عن شيء من التلف في الأعصاب الطرفية.. هذا التلف له أسباب كثير غير مرض السكر.. منها أمراض سوء التغذية ونقص الفيتامينات وزيادة البولة في الدم

3-التهاب في الأنسجة الرخوة

4-إجهاد عضلات مشط القدم والأربطة المسئولة عن أقواس القدم الطبيعية،

5-خلل في الدورة الدموية الطرفية .

المعالجة:تكون حسب السبب :فمثلا حمام للقدمين بالماء والملح --ارتداءحذاء مناسب ويحتوي على هواء في الكعب وساند داخلي لقوس القدم
وعدم الاستمرار في الوقوف لفترة طويلة
والنصيحة الأهم:
إهمال الحالة يودي إلى توسع الاوردة في القدمين والإصابة بالدوالي والتهاب عصب النساء والذي يؤدي إلى وجع في مفصل الورك:
«1

التعليقات

• براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/16
    مظبوط ممكن نعطي ب1 ب6 ب12 عشر أبر عضلية ونكمل العلاج حبة بعد الفطور بالنسبة لمريض السكري اذا لم تتحسن الحالة بعد شهر من العلاج ممكن نعطي غابابنتين 75 ملغ مرتين لاول اسبوع ثم مرة قبل النوم بحيث يمنع الالام العصبية الناجمة عن هكذا حالات ولازم ما ننسى انو سكر الدم لازم يكون مضبوط حتى لا تتراجع الحالة.
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/03/16
    أنا على عكسك دكتور نهاد مبارح إجة على الصيدلة شخص يعاني من ضعف شديد بالقدم اليمنى و وذمة و إحمرار بالخصية اليمنى ..ظنيت التشخيص الصحيح هو الدوالي...شو رأيك دكتور؟!!
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/16
    شكرا د0براعم للاضافة القيمة

د0حازم دوالي الخصية لبس من أعراضها ألم في الساق اليمنى يجب ارسال المريض للطبيب المختص ربما يكون فتق لابد من أن يراه طبيب
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/17
    السلام عليكم

سخونة القدمين .... هيك حالات لا توجد عادة مفردة ... و المشكلة غالبا ما تكون سكري او اختلاط كأذية عصبية محيطية ممكن اعتلال اعصاب محيطية سكري و ممكن تكون التهاب نسيج خلوي تحت الجلد و هذه الحالة تترافق مع حرارة و الم و ايلام شديدين .......

لكن برجع بأكد على الاصابة العصبية المحيطية .... و هون ممكن نسأل عن طبيعة الحرارة او مرافقاتا ... في معاها حس وخز !! او هالحرارة دائما او نوبية و اذا كانت نوبية بشو بتزيد ...!! ..... ممكن كتيييييييييير تكون هالحالة تظاهر اولي لانضغاط الجذور القطنية العصبية
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/17
    يترافق انضغاط الاعصاب القطنية مع ألم على طول الساق اليسرى مع عدم احساس المريض بابهام القدم اليسرى اضافة الى الام في اسفل الظهر
    اول حل لازم يخفف المريض وزنه والعوام بيقولوا لازم يتسطح ع فراش قاسي وهذا غير مثبت علميا والعملية الجراحية هي أخر وأبعد حل .بعتقد الحالة التي اشار لها د.حازم فتق خصية.
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/03/17
    لي طلب منكم يا دكاترة
    ارجو لما تكتبو الكلمات الطبية او العلمية ان تضعو اسمها بالانجليزية او الفرنسية حتى يسهل لي الفهم , اغلب الكلمات انا لا اعرفها بالعربية
    حاولت اترجمها ولكن لم اجدها مترجمة بدقة
    شكرا لكم
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/03/17
    لي طلب منكم يا دكاترة
    ارجو لما تكتبو الكلمات الطبية او العلمية ان تضعو اسمها بالانجليزية او الفرنسية حتى يسهل لي الفهم , اغلب الكلمات انا لا اعرفها بالعربية
    حاولت اترجمها ولكن لم اجدها مترجمة بدقة
    شكرا لكم
    تم تعديل 2010/03/17
    د0أحمد شكرا لكم على الاضافة القيمة ولكن كما قالت براعم مشكورة ليس انضغاط أعصاب قطنية
    الآن علمت ماذا يعني أن ندرس الطب بالعربي وعلى كل سأوضح

268.imgcache
    تم تعديل 2010/03/17
    269.imgcache
    تم تعديل 2010/03/17
    270.imgcache
    تم تعديل 2010/03/17
    بداية عفوا دكتورة ياسمين بعتذر و اذا في مصطلحات غريبة يا ريت تقليلي شو هي مشان ترجما

حكيم نهاد بداية الله يجزيك الخير ع الصور القيمة ليس بالضرورة ان يشكو المريض من الالم بشكل وصفي و هذا أمر معروف عنا و خاصة انو الشعب ثقافتو الصحية سيئة جدا يعني ما بالضرورة انو المريض ما عندو ألم ع طول الساق اذا ما شكى منو هون بيلعب الفحص السريري الدور الاساسي
    تم تعديل 2010/03/17
    احمرار وورم الخصية بماذا يفسر
  • the tearthe tear عضو جديد
    تم تعديل 2010/08/21
    السلام عليكم
    يادكاتره انا سجلت في هذا المنتدى خصيصا عشان هذا الموضوع
    احس بي حمى داخليه وشعور بالبرد وفتر عام واحمرار في احدا القدمين مع العلم بوجود قصور في الجهاز اللمفاوي ورحت لكثيييير من الدكاتر من غير جدوى وقالو حمى مجهولة الهويه وبتجي كل شهر الى شهر ونص مره
    تم تعديل 2010/08/21
    هل ذهبت الى طبيب أوعية دموية
  • the tearthe tear عضو جديد
    تم تعديل 2010/08/21
    نعم ذهبت وقال يوجد قصور في الجهاز اللمفاوي مع العلم ان هذا القصور له 16 سنه والحمى من بدات لها سنه
    تم تعديل 2010/08/21
    اختي الكريمة اذا كان الاطباء الذين عاينوك مباشرة قالو كلمتهم فلا يمكنني أن أقول شيئا لان التشخيص يتطلب معاينة مباشرة أتمنى لك الشفاء و العافية بإذن الله
  • أم أحمدأم أحمد عضو جديد
    تم تعديل 2010/08/22
    السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
    أرجوك يادكتور تفيدنى أذهب لاى طبيب حتى يفحصنى ويشخص لى السبب من سخونة القدمين
    مع العلم أنى لا أعانى من السكر ووزنى 50 كيلو وعمرى 25 عام وايه التحاليل التى يجب ان اجريها وربنا يجزيك خير
    تم تعديل 2010/08/22
    ربما تقفين طويلا --على كل الدكتور أحمد يجيبك
    تم تعديل 2010/08/23
    اختي أم أحمد قد تشعرين بسخونة القدمين هذه الأيام بسبب الحر لكن مجرد الاحساس بدفء لا يعني أي شيئ و خاصة عندما يكون هناك وقوف طويل كما تفضل الحكيم نهاد نتيجة ركودة الدم في أوعية القدم

و بكل الاحوال اختي عمرك و وزنك و عدم الاصابة بالسكري امور تستبعد أي مرض بكل الاحوال ممكن لو كان الامر يضايقك انو بأوقات الراحة ترفعي الطرف و تلبسي مشدات بالاطراف السفلية لمنع ركودة الدم
  • أم أحمدأم أحمد عضو جديد
    تم تعديل 2010/08/23
    جزاكم الله خيرا على الاهتمام بسؤالى والرد عليه لكن يادكتور هذا الاحساس من حوالى 5 ايام فقط ومن شدة السخونه لا استطيع النوم باليل انا قلقانه جدا وعايزه اعرف اروح لكتور متخصص فى ايه وايه التحاليل اللى اعملها علشان اطمان ومايكونش فيه حاجه باذن الله
  • the king 5the king 5 عضو جديد
    تم تعديل 2010/09/03
    السلام عليكم

ياجماعة انا اوصف لكم الحالة
    الحالة عمرها سنين وهي تاتي وتذهب ( يوم , او عدة ايام متتالية , او بضع ساعات ) ثم كأن شيئا لم يكن
    مثلا اليوم قدمي تكاد تكون نار ملتهبة واشعر بحاجة للتبريد ( ثلج ماء مروحة مكيف :):) )
    واذا استمرت الحالة للمساء فلا استطيع النوم ( لا صيفاً ولا شتاءً ) الا بتخفيض درجة حرارة القدمين

والصراحة اني بحثت عنها ولم اجد ما يدل ولا من يعرف العلة فكلها احتمالات متباعدة

وكل ما يمكنني فعله هو توصيف الحالة بدقة قدر الامكان
    - سخونة اسفل القدمين من الاصابع الى الكعبين
    - وتختلف درجة السخونة من يوم لاخر
    - واحيانا يشعر المريض بنوبات حكة في باطن القدم
    - هذه الحالة ليست مؤقتة ولا مفاجئة بل عمرها سنين
    - مهنتي مكتبية يعني جلوس طويل وقلة حركة
    - بالنسبة للأحذية اجلّكم الله دائما استخدم الشحاطة :) يعني لا بوط ولا جراب

ولكم طرح الاحتمالات والتساؤولات

وانا وغيري لنا تجريب الحلول :)

بانتظار الحل الصحيح
    تم تعديل 2010/09/03
    و عليكم السلام أخي ... هي الحالة بالصيف و الشتاء او في اوقات معينة بالسنة بتكون فيا و بتروح بغيرا ؟؟
    تم تعديل 2010/09/04
    لا ليس لها وقت محدد كما يوحي سؤالك
    بمعنى انها غير مرتبطة بموعد محدد من العام كالصيف او الشتاء ولا من النهار او الليل
    السخونة تأتي بدون مواعيد وبدرجات متفاوتة وتذهب بدون مواعيد

وشكرا لتفاعلك ولتعاونك :):):)
    تم تعديل 2010/09/04
    طيب أخي كام عمر المريض و هل الاحساس هو إحساس حرارة فقط او وخز و تنميل أو خدر أو هل غير ذلك ..؟؟
    تم تعديل 2010/09/04
    يا اخي الكريم انا المريض :)

وعمري 33 سنة

ولا يوجد خدر ولا وخز ولا تنميل
    تم تعديل 2010/09/04
    ربما يكون للطعام دور ؟
    قد تكون هذه حالة استثنائية او عرضية ان هذه النوبة جاءت خلال الصيام
    نهارا صيام فلاطعام ولا شراب وكانت السخونة عالية
    وحاليا افطار و السخونة موجودة لكنها شبه طبيعية
    تم تعديل 2010/09/04
    اخي الكريم هي السخونة امر طبيعي جدا و موجودة عندي كمان و سألت عنا هالفترة كتير و سببها الجو الحار و الوقوف او العمل .... الحل ببساطة انو تساوي دوش ماء بارد لاقدامك او تغطسن بماء بارد و اذا مثلج بيكون احسن فترة منيحة ممكن ربع ساعة او نص ساعة حسب ما تتحمل و بعدا ارفعن اعلى من مستوى جسمك و انا متأكد انك رح ترتاح و تاكد أخي الكريم انو مافي أي سبب للخوف ان شاء الله

اتمنى لك دوام الصحة و العافية
    تم تعديل 2010/09/04
    السلام عليكم

السخونة طبيعية !! لا اتفق معك
    مع العلم اني في السنة الماضية ذهبت الى طبيب عصبية وقال الوضع طبيعي
    ولم اقتنع ولا يمكن ان تقنعني هذه الاجابة الا بأن الطبيب لم يعرف تشخيص الحالة
    وقناعتي ( واعتقد انك مقتنع معي ) ان هذه السخونة مؤشر على خلل صحي معين
    والحل الذي قلته التبريد بالماء هو الحل الوحيد المتاح
    لكن هذا الحل لنتائج المشكلة وليس لاسبابها
    وفي هذا المنتدى الطبي وجدت اهتماما بالقضية
    ولاحظت أن معظم الاشخاص لا يوصفون الحالة بالدقة الكافية
    وهذا طبيعي لان المريض قد لايدرك اهمية بعض الامور بالنسبة للطبيب
    وانا كل ما بوسعي فعله هو الاجابة على تساؤلاتك

مع تقديري واحترامي لك ولكل الاطباء الذين قالو ان السخونة طبيعية اقول شكرا لكم
    وشكرا لك يا دكتور على جرعة الامل .. فهي تفعل فعل جرعة الدواء
    مرة أخرى شكرا لك ولجهودك والشكر موصول لهذا المنتدى ولكل الاعضاء اداريين واطباء وصيادلة

لكن اقترح أن يبقى موضوع سخونة القدمين تحت المجهر الطبي املا بمعرفة وتشخيص الحالة

ودمتم بود و بعافية
    تم تعديل 2010/09/05
    اخي الكريم سأوضح لك وجهة النظر الطبية و لك الحق فيما بعد أن تقتنع أو لا ........ و أنا مقتنع تماما باجابتي و انا معك انو هناك خلل صحي معين لكن ما كل خلل صحي يستدعي الخوف و بيكون خلل صحي عارض يتأقلم الجسم معه و يحدث بسبب تعريض الجسم لظروف تفوق قدرته على المعاوضة و المحافظة على استتبابه و عند عودة الظروف لطبيعتها يعود الجسم لطبيعته

الاحساس الغريب في القدمين قد يكون وخز او تنميل او خدر او سخونة او الم و عندما يقول المريض اي منها يجب السؤال عن الباقيين و لكل منها دلالته و توجه بشكل جيد فيما لو كان المريض واضح الاجابة

المشاكل الأشيع في القدمين إما أن تكون من منشأ وعائي أو تكون من منشأ عصبي و قد تكون مشكلة في المفاصل و قد تكون مشكلة جلدية موضعية ... هذا ما أذكره حاليا

المشكلة الجلدية تكون واضحة و يكون هناك علامات واضحة على الجلد

مشكلة المفاصل تكون مرتبطة بالجهد او الحركة و ايضا قد تظهر علامات موضعية من تورم و سخونة و تغيب العلامات التي توجه نحو مشكلة عصبية مثل الخدر و التنميل و الوخز

المشكلة العصبية قد تكون بسبب الداء السكري او بسبب ضغط على جذر عصبي في النخاع الشوكي او على مسير احد الاعصاب المعصبة للقدم و بكل الاحوال في حال الداء السكري يكون الطبيب متوجه نسبيا لمشكلة عصبية مثل اعتلال اعصاب سكري او غيره و بغياب السكري يكون هناك امتداد محدد لــ ( الاحساس الغريب في القدم ) يعني مناطق محددة من القدم و قد يشمل الطرف السفلي كله و قد تكون وحيدة او ثنائية الجانب حسب الاذية و في النهاية تتظاهر الاذية العصبية باحساس حارق جدا ( خاصة في الداء السكري ) و وخز ابر و تنميل بشكل اساسي

المشكلة الوعائية قد تكون مشكلة نقص تروية و هنا يشعر المريض بألم بشكل رئيسي و لنقص التروية تفاصيل واسعة لست بصدد الدخول فيها و لكن و عند تقدم المرحلة تظهر علامات نقص التروية مثل تموت و تنخر الجلد او الاصابع ...

هي نهاية كلامي .. أكيد ما رح اقدر اشمل كل شي لكن هاد اللي كان وارد ببالي
    تم تعديل 2010/09/07
    بالنسبة لوضوح الاجابة
    "" الاحساس الغريب في القدمين قد يكون وخز او تنميل او خدر او سخونة او الم ""
    سخونة فقط من كل هذه الاحتمالات
    لكن
    بعض الاحيان تقوم القدم او الرجل بحركة او حركات لا ارادية مفاجئة ( نئزة او هزة او نفضة :):) )
    ربما يمكنني تشبيه هذه الحركة بحركة سحب اليد المفاجئة عندما تتعرض للألم المفاجئ

بعد قراءة ردك افترض ان المشكلة عصبية ( رغم أن الطبيب العصبي نفا وجود خلل وقال الامر طبيعي جدا )
    واخترت العصبية لان : الجلدية مترافقة بعلامات ظاهرة , والوعائية مترافقة بألم بشكل رئيسي .

لو سمحت وتكرمت ماهي الاحتمالات العصبية الواردة
    ولو بإيجاز فأنا اريد منك البدايات ( بالعامية بدي طرف خيط )

وشكرا لك على المتابعة