الدخنيات العرقية (Miliaria)

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/08/20 في الجلدية Dermatology
اليوم الموضوع بسيط كتير كتير و سهل لكنو شائع جدا جدا

الدخنيات العرقية (Miliaria)

هي عبارة عن انسداد في انسداد أقنية التعرق و هي حالة شائعة جدا جدا جدا في الصيف و خاصة عند العمال الذين يعملون في الجو الحار او الشمس مباشرة و إجمالا حاكة بشدة و التمميز بينها و بين غيرها من خلال القصة حيث تظهر في الايام الحارة عند بعض العمال في الحر و تزيد التعرق و تخف بعد دوش ماء بارد او في الجو البارد اجمالا و حتى بالشكل هي بشكل عام عبارة عن حطاطات حمراء صغيرة جدا بقطر حوالي 1-2 مم و لكن من المهم الانتباه اننا قد نشاهد التهاب جلد مفتعل حولها نتيجة حك المريض لهذه الحطاطات

لها ثلاثة أنواع:
- البلورية: تكون سطحية على الظهر غالباً تتمزق بسهولة (حويصل).
- الحمراء: على الجذع والثنيات حطاطات صغيرة حمراء حاكة.
- العميقة: على الجذع حويصلات لا تحك.

العلاج: بتصحيح الأوضاع بالغرفة من حرارة معتدلة وثياب خفيفة قطنية و دوش ماء فاتر أقرب للبارد وتخفيف الصوابين والمخرشات، يفيد الفيتامين C والستيروئيدات الموضعية و من الضروري وصف مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة

التعليقات

• dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/17
    هي نفسها الحفص دكتور؟!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/17
    اي حازم تماما نفسا
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/18
    مشكور دكتور ... أنا أول مرة بسمع بهالاسم .... مع أنو شايفة كتير من هالحالة ... بس كت حابة اسأل إذا بعد الشفاء بيبقى أثر عالجلد المصاب؟
    وبتذكر مرة نوصف ئدامي أنو كأنو حرق بسبب الحكة .القوية والحرارة المتولدة بالمنطقة المصاب .. وكان العلاج وقتها حسب ما اذكر .. ديكساميتازون بالاضافة لمرهم البانتينول ...
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/18
    تسلم الايادى دوك ... كالعاده عندى كام سؤال

معنى كده مجرد دش بسيط هيروح الحمار ده ؟؟؟؟ وايه سببو بكتريا ولا فطريات ولا حساسيه ؟؟؟؟؟

معديه طيب ؟؟؟
    تم تعديل 2010/08/18
    اهلا صيدولة بالنسبة للحكة ممكن تجي بشكاية ألم أو حرق أو حكة و كلها بتعبر عن نفس الشي و لكن حسب تعبير المريض و هي الحالة ( الدخنيات ) ما بينوصفلها إلى مضاد هيستامين و تبريد شوي بس

سارة هي سببها عقيم لا بكتيريا و لا فيروسات و لا فطور و مانها معدية و السبب متل ما قلت هو حرارة ( تسمى أيضا طفح او شرى الحرارة ) و اللون الاحمر بيروح لحالو بعد تبريد المنطقة
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/19
    ايوه ... فهمت ..شكرا دوك احمد

انا سعات لما ينطلب منى otc لاى حكه او حساسيه او حمار بوصف antihistaminic مرهم كشئ مؤقت وانصح المريض اذا استمر واجب زياره المريض
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/19
    شكرا دكتور عالاجابة ... يظهر انا خربطت بالحالة مع أنو عالوصف الموجود هون ... هيي نفسها .... والله أعلم
    تم تعديل 2010/08/20
    صيدولة ممكن كتيير تكون نفس الحالة و الدكتور حب يبيض وش قدام المريض و صفلو كورتيزون لانو الشغلة صارت للسمعة اكتر منا للشفاء بغض النظر المريض انو رح يجيب دواء مو لازملو ابدا
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/20
    معقول دكتور يوصف كورتيزون وهو ما إلو داعي ؟ انو لهالدرجة السمعة مهمة انو لازم يوصف دوا؟ مابصير يقول للمريض برد المنطقة المصابة وبس ؟ سبحان الله!!
    تم تعديل 2010/08/20
    اي معقول كتير كتير كتير صيدولة و انا شايف من هالحالات كتيييييييييير مع اني لساني طالب