الشاي ... سيد الاذواق

تشير نتائج دراسة اجريت في الصين الى ان شرب الشاي يقلل من خطر الاصابة بحصوات وسرطان المرارة .
وتحدث الحصوات المرارية التي غالبا ما تصيب النساء ولها صلة بالبدانة في القنوات التي تنقل الصفراء من الكبد الى الامعاء الدقيقة. واذا سدت الحصوات فتحة المرارة فانها تسبب عدم ارتياح وألما أسفل القفص الصدري على الجانب الايمن من البطن .

وفي هذه المرحلة يكون استئصال المرارة امرا ضروريا . ونادرا ما يكون للحصوات المرارية تأثيرات خطيرة.
وتقول الدكتور ان دبليو.هسينج من المعهد القومي للسرطان في بيثيسدا بماريلاند وزملاؤها في الدورية الدولية للسرطان انه على العكس من ذلك فان سرطان القنوات الصفراوية ..نادر ولكنه قاتل الى حد كبير.

وقالوابصرف النظر عن الحصوات المرارية فانه لم يتم تحديد عوامل(مسببة) لسرطان القنوات الصفراوية بشكل واضح.
واضافوا ان عدة دراساتاشارت الى ان تناول الشاي ولاسيما الشاي الاخضر يقي من انواع مختلفة من السرطان.
وفي الدراسة الجديدة فحص الباحثون اثار استهلاك الشاي على خطر الاصابة بسرطان القنوات الصفراوية او المرارية والحصوات المراراية. وشملت الدراسة 627 مريضا بسرطان القنوات الصفراوية و1037 مريضا بالحصوات المرارية و959 شخصا للمقارنة.

وحصل الفريق على بيانات بشأن العوامل الديموغرافية والطبية والغذائية واستهلاك الشاي لهؤلاء الاشخاص.
وتم وصف شاربي الشاي على انهم من كانوا يشربون قدحا على الاقل من الشاي يوميا ولمدة ستة اشهر. ومن بين الاشخاص الذين احضروا للمقارنة وعددهم 959 لم يكن 41 في المئة منهم من شاربي الشاي .

وبالنسبة للنساء فان شرب قدح واحد من الشاي يوميا ولمدة ستة أشهر على الاقل قلل على ما يبدو خطر الاصابة بالحصوات المرارية بنسبة 27 في المئة وسرطان المرارة بنسبة 44 في المئة وسرطان القنوات الصفراوية بنسبة 35 في المئة.

وفي الرجال كان لشرب الشاي تأثير مماثل ولكن ليس بنفس المستوى الذي شوهد في النساء.
ويفسر فريق البحث ذلك بأن الشاي يحتوى على عناصر كيماوية معينة ربما تمنع الخلايا من النمو بشكل غير طبيعي وربما لها تأثير مضاد للالتهاب يقلل من خطر تلك الامراض التي تصيب القناة الصفراوية.


1722.imgcache


ووجدت الدراسة التي أجراها الباحث شينيشي كورياما وزملاؤه في كلية السياسة العامة بجامعة توهوكو في سينادي باليابان ان هذا الشراب فعال لاسيما في مكافحة أمراض القلب وان كان لا يقلص معدل الوفيات الناجمة عن مرض السرطان وفقا لما أفادت به بعض الدراسات التي جرت في وقت سابق على حيوانات.

وقالت الدراسة التي نشرت في عدد هذا الاسبوع من دورية الرابطة الطبية الامريكية انه ربما تفسر مادة البوليفينول -وهي مركب نباتي معروف بأنه مضاد للتأكسد- التي وجدت في الشاي الأخضر فائدته في إطالة العمر.

وأجريت الدراسة التي استمرت 11 عاما في شمال اليابان حيث يشرب حوالي 80 في المئة من السكان الشاي الأخضر ويتناول أكثر من نصفهم ثلاثة أكواب أو أكثر منه يوميا.

وتراوحت أعمار من شاركوا في الدراسة من 40 الي 79 عاما ولم يكن لهم تاريخ في الإصابة بالجلطات أو أمراض القلب أو السرطان حين بدأت الدراسة عام 1994.

وعلى مدى 11 عاما اتضح ان معدل الوفاة عموما بسبب أمراض القلب على وجه الخصوص لدى من يشربون خمسة أكواب أو أكثر في اليوم من الشاي الأخضر أقل بنسبة 16 في المئة مقارنة مع من يشربون أقل من كوب واحدة في اليوم.
وعلى مدى السنوات السبع الأولى من الدراسة كان معدل الوفيات بين من يشربون الشاي الأخضر بكثرة أقل بنسبة 26 في المئة.

وأفاد معدو الدراسة ان أثر الشاي الأخضر فيما يتعلق بالوقاية من أمراض القلب كان أفضل لدى النساء منه لدى الرجال الذين شاركوا في الدراسة وقالوا ان ذلك ربما لأن الرجال يدخنون السجائر أكثر من النساء على الأرجح.
وقال الباحثون ان الأثر الوقائي الظاهر الذي وجد بين عينة الدراسة لم يكن على الأرجح نتيجة إدراك من يشربون الشاي الأخضر بكثرة لفائدته الصحية لان كل اليابانيين تقريبا يتناولون الشاي الأخضر كأحد مشروباتهم المفضلة بغض النظر عن عاداتهم الصحية الأخرى.
أظهرت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين.


1723.imgcache

ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.

من جانب آخر يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الأخضر ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية فإنه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الأخضر أيضا.

كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
الشاي هو ثاني أكثر المشروبات شيوعا وشهرة بعد الماء على وجه الأرض. وتختلف أذواق الشعوب في اختياره وتحضيره وإعداده وتقديمه واستخدام الإضافات عليه من بهارات وحليب وسكر ونكهات مختلفة كما يختلفون في عادات شربه وفي كاسات وأكواب تقديمه. ويعد الشاي سلعة استراتيجية وتعتمد بعض الدول في دخلها القومي على إنتاجه وتتحكم بعض الدول في زراعته وتسويقه وتحدد مساحات شاسعة له دون غيره من المنتوجات الأخرى.

1724.imgcache



وتحتوي جميع أنواع الشاي على مادة الكافيين Caffine والشاي الأحمر يحتوي على 4% إلى % 4.5 من مادة الكافيين وهي ثلث الكمية الموجودة في القهوة. وتصل هذه النسبة في الشاي الأخضر إلى 3-4 % لذلك يكون الانتعاش الذي يسببه الشاي أفضل لأنه يأتي تدريجيا وبخفة ونعومة مع شعور بالراحة بينما تعطيك القهوة الكافيين بجرعة أعلى. وقد أصبح بالإمكان الحصول على شاي خال من الكافيين كالقهوة.


بات معظمنا يعرف مزايا الشاي خصوصا الاخضر والأعشاب لكن الخبراء ما زالوا يؤكدون ويذكرون أن هناك عدة اسباب يجب ان تجعلنا اكثر إقبالا على الاستمتاع بشرب أكثر من فنجان شاي في اليوم فإلى جانب نكهته ورائحته العطرة والمهدئة في الكثير من الأحيان بعد يوم طويل من العمل الشاق وكلها اسباب تخاطب المزاج والحواس هناك فوائد صحية كثيرة نذكر منها عشرا:


1726.imgcache


يحتوي الشاي على نسبة عالية من مضادات التأكسد التي تحمي الجسم عموما والبشرة خصوصا من زحف الزمن وتأثيرات التلوث.

يحتوي على نسبة اقل بكثير من الكافيين مقارنة بالقهوة لذا إذا كان شرب القهوة يسبب لك بعض التوتر أو صداع الرأس أو يؤثر على نومك أو فقط لا يوافق معدتك فقد حان الوقت لاستبدالها بالشاي.

يخفف من مخاطر التعرض للجلطات ونوبات القلب لأنه ينظف الشرايين والأمعاء. وقد أكدت دراسة اجريت في هولندا منذ حوالي خمس سنوات أن نسبة التعرض لنوبة قلبية خطيرة تقل بنسبة 70% لدى أولئك الذين يتناولون الشاي الأسود كل يوم مقارنة بمن لا يتناولونه.

يحمي العظام ولا نعني هنا الشاي البريطاني الذي يضاف إليه الحليب كون هذا الأخير يتوفر على الكالسيوم. فقد أفادت دراسة أجريت على شريحة واسعة نصفها يشرب الشاي ونصفها الآخر لا يشربه بأن الذين يشربونه لمدة عشر سنوات أو أكثر بانتظام يتمتعون بعظام قوية حتى عندما يكبرون في السن.

يعطي ابتسامة حلوة وجميلة على غير الاعتقاد السائد بأنه يؤثر على الأسنان سلبا الخطر لا يكمن فيه بل في كمية السكر المضافة إليه أما الشاي نفسه فيحتوي على الفلوريد وحمض التنيك مواد من شأنها أن تبعد شبح التسوس طبعا إلى جانب تنظيف الاسنان جيدا كل يوم. يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على محاربة التلوث. حسب دراسة اجريت على 21 متطوعا اختار نصفهم شرب ما لا يقل عن خمسة اكواب من الشاي والنصف الثاني من القهوة لمدة اربعة اسابيع فإن النتيجة كانت مبهرة وتبين من خلالها ان جهاز المناعة يكون اقوى لدى الفئة التي تشرب الشاي بانتظام.

يحمي من السرطان بفضل مضادات التأكسد الموجودة فيه ورغم ان نتائج الدارسات في هذا المجال غير جازمة إلا ان تناوله لا يضر ابدا.
يساعد على ترطيب الجسم وعدم تعرضه للجفاف

لا يحتوي على أي سعرات حرارية إلا إذا تمت إضافة السكر أو العسل عليه. وكل متتبع لنظام حمية بهدف التخسيس يعرف أن إنقاص 250 سعرة حرارية في اليوم يعني إنقاص كيلوغراما خلال اسبوعين تقريبا وهنا يأتي دور الشاي بين الوجبات.

يسرع عملية الأيض وتجدد الخلايا فالعديد من الناس يشتكون من بطء الأيض لديهم مما يجعل عملية الإنقاص من وزنهم صعبا. وقد تأكد ان الشاي الأخضر يمكن ان يساعد على حرق ما بين 70 إلى 80 سعرة حرارية فقط بتناول خمسة اكواب من الشاي الأخضر في اليوم.

ما هي أفضل أنواع الشاي: الأخضر الأسود أم بالحليب؟

- الخبراء يؤكدون انه ليس هناك فرق يذكر لأن كل الأنواع تحتوي على نفس النسبة من الفلافونيد فالشاي الأخضر والأسود يستخلصان من نفس النباتات أما الفرق الوحيد فيكمن في كون الشاي الأخضر يجفف لمدة أقل ولا يخضع لعملية الاختمار التي يخضع لها الشاي الاسود

1727.imgcache


التعليقات

  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/08
    انواع الشاي باستثناء شاي الأعشاب تنحدر من نفس النبتة المعروفة ب «كاميليا سينانسيس» Camellia Sinensis لكن تبقى لكل نوع منه خصائص تميزه عن الآخر حسب لون اوراقه والطريقة التي يتم انتاجه وتصنيعه بها.


    1728.imgcache


    الشاي الأسود: يصنع من الأوراق التي تقطف ثم تترك تذبل وتجف إلى ان تختمر تماما قبل تسخينها. وهناك انواع من هذا الشاي تدخل فيه قطع من الفواكه المجففة مثل المشمش والفراولة والليمون وغيرها. بيد ان اشهر انواع الشاي الاسود هي «أورل غراي» المعطر بزيت البرغموت فاكهة حمضية تستخلص من جنوب إيطاليا إلى جانب شاي «دارجيلينغ» و«سيلون» نسبة إلى الأماكن التي يقطف منها.


    1729.imgcache


    الشاي الأخضر: يفضله الآسيويون خصوصا ويصنع من الأوراق التي تم تبخيرها ثم تجفيفها من دون ان تمر بعملية الاختمار. ويتميز طعمه كونه عشبيا وطازجا اكثر من الشاي الأسود


    1730.imgcache

    شاي الأعشاب: وهو خليط من الأعشاب التوابل والحوامض ولا تدخل فيه أوراق الشاي على الإطلاق أحيانا. يطلق عليه الفرنسيون «تيزان» اشتقاقا من كلمة فرنسية قديمة تعني «ماء الشعير».

    1731.imgcache

    التنين الأسود: شاي مخمر جزئيا قبل تجفيفه ويجمع خصائص الشاي الأخضر والشاي الأسود معا وإن كانت رائحته اقرب إلى الأخضر. بعد تحضيره يبدو لونه صافيا

    1732.imgcache

    الشاي الأبيض: يصنع من أوراق وبتلات لم تتفتح بعد. مثل الشاي الاخضر يبخر ثم يجفف لكنه غير مخمر مما يكسبه نكهة خفيفة وحلوة. وحسب ارقام المبيعات بدأ يعرف إقبالا كبيرا نظرا لتمتعه بنسبة عالية من مضادات التأكسد مقابل نسبة قليلة جدا من الكافيين. وهذه المزايا الصحية الكثيرة إضافة إلى خاصياته المهدئة هي التي تجعله المفضل لدى كل من ينتبه إلى صحته بغض النظر إن كان متذوقا للشاي أم لا

    تجتاح العالم الآن موجة الشاي الأخضر الصيني فأصبح هذا النوع من الشاي مسيطرا في المطاعم وفي البيوت وحتى أصبحت أنواعه المختلفة من التجارات الرابحة في العالم

    1733.imgcache


    وإن كانت الهند مشهورة بعشقها للشاي الأحمر التقليدي الا انها لم تستطع الصمود امام موجة الشاي الأخضر القادمة من الصين وخاصة ان الكثير من المستهلكين اصبحوا يتجهون للشاي الاخضر بسبب فوائده الصحية العديدة. وحسب تقرير لوكالة الاسوشييتد برس فإن كبرى المطاعم في الهند اصبحت تقدم الشاي الأخضر. ويقول مدير الاغذية في اوتيل كينياورث في كلاكتا «عندما أضفنا الشاي الأخضر الى قائمة الطعام هذا العام لم نكن نعلم الاقبال الذي سنلقاه من الجمهور والآن لدينا 27 نوعا من الشاي الأخضر من التي يقبل عليها رواد المطعم».

    ومن المعروف أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يحمي خلاليا المخ من أمراض مثل الزهايمر وباركنسونز كما تؤكد دراسة نشرت في جورنال اوف كلينيكال نيوتريشن. ويتوقع المسؤولون التجاريون في الهند ان يرتفع استهلاك الهند من الشاي الأخضر من مليون كيلوغرام في السنة الى 5 ملايين خلال الاعوام الخمسة القادمة.

    ولا يقف استهلاك الشاي الأخضر على المقاهي والمطاعم بل حتى في المستشفيات الهندية يشجع الاطباء المرضى على شرب الشاي الصيني بنوعيه الأخضر والأبيض حتى يستفيدوا من خواصه العلاجية.

    وفقا لدراسة علمية ألمانية أكدت أن تناول الشاي الخالص سواء كان أسود أو أخضر يقدم فوائد أكثر لصحة شرايين الجسم وأن الشاي المطعم بالحليب يفقد الشراب الخالص الذي يتناوله الملايين من الناس حول العالم أهم منافعه الصحية.

    1734.imgcache


    وقال باحثون ألمان أجروا دراسة صغيرة على عدد من النساء ونشرت في المجلة الأوروبية للقلب أن نوعي الشاي الأسود والأخضر يحتويان على كميات وافرة من مركبات معروفة مضادة للأكسدة تسمى (الفلافونيدات) تحسن عمليات تدفق الدم في الشرايين وتدرأ حدوث أمراض القلب إضافة إلى أن الشاي وكما يعتقد يقي من بعض أنواع السرطان. إلا أن إضافة الحليب ولو بكميات ضئيلة إلى الشاي يقود إلى إبطال مفعول فوائده الصحية.

    وأشار العلماء في دراستهم إلى أن تناول الشاي الأسود الخالص أدى الى تحسين وظائف القلب والدورة الدموية لكن بعض البروتينات الموجودة في الحليب المضاف التي تسمى «كازيينات» قادت إلى تدمير أي تأثير لمواد توجد في الفلافونيدات في الشاي تسمى «كاتشينات».

    ودرس العلماء حالات 16 امرأة تعدين سن اليأس أعطيت كل واحدة منهن إما 500 مليلتر من الشاي الأسود أو الشاي الأسود مع نسبة 10 في المئة منه من الحليب أو نفس النسبة من الماء الساخن. وتناولت النسوة الشراب المعد لهن في ثلاث حالات إلا إنهن امتنعن عن تناوله فترة أربعة أسابيع قبل الدراسة وبعدها. وتم تحضير الشراب من أوراق الشاي لفترة ثلاث دقائق.

    وقاس العلماء عملية تدفق الدم في الشرايين بعد تناول كل شراب. ففي حالات شرايين الناس الأصحاء فان الشريان يرتخي عندما يزداد تدفق الدم عبره ولذلك قاس العلماء مؤشرا طبيا خاصا لعملية توسع الشريان أثناء تدفق الدم.

    ووجدوا أن الشاي الأسود يحسن هذا المؤشر بشكل ملموس في الجسم البشري إلا أن إضافة الحليب إليه تدمر تأثير الشاي هذا بشكل كامل

    1735.imgcache


    وقالت فيرينا شتانغل البروفسورة في أمراض القلب والدورة الدموية في مستشفى تشاريتي في برلين التي قادت الدراسة أن نتائج البحث «تقدم تفسيرات محتملة لانتفاء وجود أي تأثيرات مفيدة للشاي على صحة القلب في التجارب التي أجريت في بريطانيا.

    ويحتوي الشاي بنوعيه الأخضر والأسود على كميات من مركبات الفلافونيدات أعلى ب 10 مرات مما تحتويه الفواكه والخضروات إلا أن النوع الأخضر منه يحتوي على كمية أعلى قليلا من نظيره الأسود.

    يعتبر الشاي شرابا وطنيا في بريطانيا إذ يشرب البريطانيون 196 مليون كوب منه يوميا غالبيتها العظمى مطعمة بالحليب. ويتناول الشخص البريطاني في المعدل نحو 80 ألف كوب عبر كل حياته.

    هو أشهر نكهة اخترعها الإنسان لتغيير مذاق الماء عديم اللون والطعم والرائحة
    وكافة أنواع الشاي المعروفة والتي تتنوع ما بين (الأسود أو الأحمر والأخضر والأولوجون والأبيض أو الأصفر) تأتي جميعها من شجرة الشاي الوحيدة والمعروفة علميا باسم (كاميليا سنزيس) ولكن يكمن الفرق بينهم في طريقة التحضير.

    1736.imgcache

    تختلف نكهات الشاي حسب مزاج كل متذوق له فهناك من يفضل إضافة
    نكهة الليمون


    1737.imgcache


    أو النعناع


    1738.imgcache


    أو القرنفل


    1739.imgcache


    أو ماء الورد


    1740.imgcache


    أو القرفة


    1741.imgcache


    أو الفانيليا


    1742.imgcache


    أما شاي ايرل جراي


    1743.imgcache


    فهو مزيج من الشاي الهندي والسيلاني أضيفت إليه نكهات مميزة من زيوت روح البرجموت "والبرجموت فاكهة من فصيلة الحمضيات".
    وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإيرل الانجليزي "تشارلز جراي" الذي كان يتولى رئاسة الوزراء للتاج البريطاني في أوائل القرن التاسع عشر حيث ابتكر نكهة جديدة للشاي من وصفة تلقاها من أحد أصدقائه الصينيين.

    شاي الساعة الخامسة الانجليزي


    1744.imgcache


    تعود هذه العادة إلى قصة طريفة تفيد بأن امرأة بريطانية أغاظها كثيرا إفراط الرجال في احتساء القهوة فما كان منها إلا أن قدمت كتيبا مشهورا عام 1674 عرف باسم «دعوى النساء ضد القهوة» تسلط الضوء على أضرارها على الرجال صحيا وأيضا تأثيرها على أسرهم ولم تكتف تلك السيدة بالكتيب بل قامت أيضا بتقديم بديل له هو الشاي


    1745.imgcache


    ومنذ ذلك الحين أصبح مشروبا ينافس القهوة أما كونه يتم تناوله في موعد ثابت هو الساعة الخامسة فيعود إلى الملكة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا في القرن التاسع عشر والتي رسخت تناول الشاي في الساعة الخامسة من عصر كل يوم كأحد التقاليد للشعب الانجليزي.

    الشاي على الطريقة المصرية

    1746.imgcache


    وهو لا يختلف عن الشاي الأسود العادي سوى في أنه يحضر بطريقة تكون فيها نسبة الشاي المضافة إلى الماء كبيرة ويترك ليغلي لمدة طويلة في إناء فخاري أو مصنوع من الصاج على موقد يستخدم فيه الخشب أو الفحم لإشعال النار يسمى "الكانون" حتى يصير لونه داكنا جدا ويقال إن تلك الطريقة في تحضير الشاي تحسن المزاج بشكل كبير.

    الشاي المغربي

    1747.imgcache

    ويتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى الإبريق ويصب عليه كأس من الماء الساخن ويترك لمدة دقيقة لكي يتحلل الشاي الأخضر ثم يفرغ الماء مع الاحتفاظ بحبيبات الشاي وبعد ذلك يضاف السكر والنعناع ويملأ الإبريق مرة ثانية بالماء الساخن ويوضع على نار هادئة لمدة ثلاث دقائق ويتم تناوله بعدها.
    والسر بهذه المرحلة
    بعد إضافة الشاي للماء الساخن يفرغ الماء وكأننا غسلنا الشاي ونعيد ماء جديد ونتابع الخطوات
    وبهذه الطريقة يصبح الشاي طعمه جميل
    واسفه على الاطاله واتمنى لكم الفائده وصحه وعافيه للجميع على اجمل كوب شاي
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/08
    موضوع شامل نعيمة و الصور جميلة بتفتح النفس
    هلأبتنبسط لمى لأنها من محبي الشاي
    مشكورة
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/08
    صحةوهنا
    مني اجمل تحيةحبيباتي
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/08
    مقال رائع جداً الله يعطيكي العافية أخت عاشقة العلوم ....و الحمد لله الشعب العربي عندو شرب الشاي من أساسيات الحياة اليومية ...يمكن لهل السبب سرطانات الجهاز الهضمي أقل ببلادنا و الحمد لله ...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/08
    فعلا مقال رائع وشامل ..... مشكورة نعيمة ... مواضيعك دايما مميزة .. ومتل ماقالت سوزي .. أنا الشاي مشروبي المفضل. !%[لأ!%[لأ . حتى من دون ما اعرف عنو هالفوائد الرائعة ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/08
    انا بجد ما كنت متصور كل هالفوائد للشاي و اول مرة بقرا عنو كل هالقد

    موضوع اكتر من جميل و صور الشاي لحالا بتفتح النفس جزيل الشكر لكن باقي بدي منك طلب صغير .. ما هي أضرار الشاي ؟؟؟
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/09
    شكرا لمروركم جميل انه اعجبكم
    حسنا دكتور احمد لي عودة بخصوص اضرار الشاي
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/10
    اولا مشكوره عاشقه العلوم مقال رائع جدا لدرجه انو دكتوره سوزى شكرتلى فيه كتير وكنت مشتاقه اشوف موضوعك بجد

    ثانيا الشاى صحيح مفيد فيه مجموعه alkaloids مهمه ولا ننسى الكافايين cns stimulant وكمان diuretic لكن بالنسبه لاضرارو اسمحيلى نعيمه اقول اهمهم وانتى الله يعطيكى العافيه انا متاكده هتعرضيهم بصوره احلى

    اهم مشكله للشاى انو بيعمل امسااااااااااااك ...لذا ينصح بشرب الشى عند الاصابه بالسهال .......ز ويحذر كبار السن من الاكثار من القهوه والشاى لخطورتو
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/10
    بانتظارك دكتورة نعيمة