انتانات فيروسية تصيب الجلد

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/08/02 في الجلدية Dermatology
إنتانات فيروس الحلأ البسيط Herpes Simplex Virus Infect:
تحدث في جلد الوجه والحافة القرمزية للشفاه بسبب التماس المباشر بفعل شخص مصاب بالإنتان النشيط للحلأ البسيط النمط I وأحياناً النمط II.
وتنطرح جزيئات الفيروس من الآفات حتى تتشكل القشور بعد حوالي 5-7 أيام من الظهور المبكر للمرض. ولقد لوحظ تساقط الفيروس خلال الفترة المتأخرة أو عديمة الأعراض ولكن ذلك غير مؤكد بعد.
وتشبه الآفات الجلدية الأولية والثانوية للحلأ تلك في الفم وتكون مبدئياً حويصلية في طبقتها متبوغة بمرحلة تقرحية بسرعة.
وينحسر المرض ذاتياً وهو حديثاً يعالج جيداً بفعل acyclovir والتفاصيل موجودة في الفصل الأول.

إنتانات فيروس الحماق – المنطقي Varicella zoster:
تصيب المخاطية والجلد بطريقة متشابهة وكل من إنتانات (الحماق) البدئي والمنطقي (الثانوي) تبدأ كآفات حويصلية متبوعة بتقرحات.
يكون الألم شائعاً (أكثر من 75%) في الحالة بعد الشفاء لذلك يسمى الألم العصبي بعد المنطقي.
أكثر المناطق الشائعة إصابة هي: الجذع ثم الرأس والرقبة ومن ثم المنطقة العجزية. وقد تكون لإنتانات المنطقة علاقة بوجود لمفوما.وفي الحالات المتوسطة الشدة يستعمل acylovir بجرعات أعلى من استعمالها في HSV. وعلى الرغم من أن الكورتيكوسيتروئيدات الجهازية مضاد استطباب للأمراض الانتانية استعملت للمساعدة في السيطرة على الألم العصبي بعد المنطقي.

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/31
    مشكور د. علي... الله يعطيك العافية

    وفيروس الحلأ البسيط ممكن يتداخل ويتشابه مع القوباء واللي بميز هالشي أنو القوباء بتصيب الفم وكمان الوجه والأطراف

    والأسيكلوفير ماإلو أي فائدة بعد ظهور الحويصل ويعطى قبل ظهوره وقد يؤخد وقائيا لأن متل مابنعرف هالفيروس من النوع الكامن ويظهر بتحريض عدة عوامل متل ضوء الشمس أو الضغط النفسي stress
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/31
    يسلموا علي ... مختصر مفيد

    صيدولة الاسيكلوفير مفيد في اي وقت اعطي به لانو كما نعلم أنه مثبط لانتساخ الفيروس ( ماني متذكر منيح بسب يمكن مثبط للنورامينيداز )

    لكن ليس للاسيكلوفير تأثير في شفاء الحالة الكامنة من الحلأ لكنه يوقف تطور الأعراض و يقي من النكس
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/01
    بظن انو ع الأغلب هو مثبط للنورامينيداز. متل ماحكيت
    بس أنا هالمعلومة مرت معي بوحدة من موادنا واستغربت منها وراجعت دكتور المادة وأكدلي هالشي...
    عموما رح ارجع اتأكد منها.. وأعرف سبب هالمعلومة...
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/08/01
    الحقيقة أنا فخور لإني أثرت هالنقاش العلمي الرائع
    و بعتذر لاني ما ذكرت تفاصيل آلية المعالجة بالأسيكلوفير ........ ففي الواقع تم تطوير العديد من الأدوية النوعية للفيروسات ولكن حالياً لا يوجد دواء واحد بعينه أثبت فعاليته بشكل موحد في علاج الإصابة الفموية وحول الفموية بـHSV وكذلك تم استعمال العديد من المعالجات غير النوعية ولكن دون نتائج حاسمة كما أن تطوير المركبات النوعية للفيروسات قد تباطأ بسبب الصعوبة الفائقة في إيجاد الدواء القاتل للفيروسات بشكل نوعي دون التأثير على الخلايا.
    تحققت نتائج محدودة في بعض الأدوية النوعية لفيروس الحلأ وعموماً أعطى الـacyclovir أفضل النتائج في علاج الإنتان الجلدي المخاطي فمنه يطبق مرهم بتركيز 5% خمس مرات يومياً عند بدء ظهور الأعراض مما ينقص مدة الإصابة ويجهض بعض الآفات ولكنه لا يمنع النكس وقد لا يكون فعالاً عند بعض المرضى. أما إعطاؤه فموياً بجرعة 200 ملغ خمس مرات يومياً فذو فعالية في علاج الإصابة التناسلية البدئية ولدرجة أقل في الإصابة التناسلية الناكسة إن إعطاء الاسيكلوفير الفموي لعلاج HSL قد يكون أكثر فعالية من المرهم ولكن يحتاج الأمر إلى التجارب أكثر لتحديد السمية والفعالية على المدى الطويل. إن آلية عمل هذا الدواء إعاقة تضاعف الفيروس بتثبيط عملية DNA polymerazation ففي الخلايا المصابة بالفيروس يتحول الدواء بأنزيم محرض من الفيروس
    (thymidine kinase) وبأنزيمات خلوية أخرى إلى شكل يثبط أساساً بولي - ميراز DNA الخاص بالفيروس عوضاً عن بولي - ميراز DNA الخاص بخلايا الثوي وتكون النتيجة النهائية إعاقة صنع DNA للفيروس مع تجنب إعاقة صنع DNA الخلوي لحد ما. ومن الأدوية النوعية للفيروسات التي أظهرت بعض الفعالية في علاج HSV نذكر Vidarabine (ara - A) وIdoxuridine، واستعمالهما بشكل مرهم 3% حقق نجاحاً في علاج الإنتان الحليء في العين (التهاب القرنية الحليء) ولكن لم يظهر أي منهما القدرة على تبديل سير HSL. وحتى تطوير أدوية فعالة أخرى وتجربتها لعلاج الإنتان الحليء الجلدي المخاطي ستبقى المعالجة مخيبة وغير قابلة للتنبؤ بنتائجها.
    إن التهاب الفم واللثة الحليء البدئي النموذجي يجب أن يعالج بإعطاء السوائل والراحة إضافة لغسيل الفم وخافضات الحرارة أما الإصابة الجهازية الأشد أو في حال وجود تثبيط مناعي عند المصاب فيجب إعطاء acyclovir فموياً.
    الخلاصة أن إعطاء acyclovir موضعياً هو علاج مبرر - رغم فعاليته الجزئية - لتدبير الحالات الثانوية من الإنتان الفموي وحول الفموي. أما الحالات المعاودة البسيطة فإن معالجتها في الوقت الراهن تبقى تجريبية.
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/01
    مشكور دكتور عالشرح المبسط ....
    وانا اليوم سألت عنو ... ولقيت نفس هالمعلومات ... ومتل ما سبق وحكيت بفضل تطبيقه ببدايات ظهور الحويصل او عند البوادر الأولى لظهوره .. وبتكون الفائدة أكبر
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/02
    يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووا ع الشرح الجميل ابو ناصر