سلسلة صحتك بالدرجة الأولى

dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
اولاً : الرشوحات ومفردها الرشح

تسبب هذا المرض أجسام دقيقة أصغر من الجراثيم بكثير تدعى الحمّات الراشحة ( الفيروسات ) ، وسميت بذلك لأنها تعبر المراشح الدقيقة التي تقوم باحتجاز الجراثيم ، ونظراً لضآلة حجمها فإنها تنتشر إلى مسافة أبعد ( عند العطاس مثلاً تنتشر الفيروسات التي يطلقها المريض من فمه إلى مسافة متر على الأقل ) ، وتبقى كذلك معلقة في الهواء لفترة أطول من الجراثيم ، وهذا ما يفسر الانتشار الشديد لهذه العوامل الممرضة في فصل الشتاء لأن الغرف تكون مغلقة والكل يجتمعون حول المدفأة .
أعراض الرشح معروفة للجميع أهمها ارتفاع بسيط في درجة الحرارة لا يتجاوز 39 درجة مئوية ( وهذا دليل على عدم وجود التهاب جرثومي فليس هناك داع أبداً لاستعمال المضادات الحيوية ) وعطاس واحتقان في البلعوم وتغير في مخاطية الأنف الداخلية ( قد يحدث انسداد الأنف أو بالعكس زيادة مفرزات الأنف وسيلان هذه المفرزات خارج الأنف ، مما يضطر المريض للاستنجاد بالمناديل الورقية في سيلان الأنف ، أو للتنفس من الفم في حال انسداد اللأنف وهذا أيضاً يسبب جفاف الفم ) .
سبب سيلان الأنف في الرشح هو توسع في جدران الأوعية الدموية داخل الأنف وهذا يسبب تزايد اتساع الفتحات الدقيقة الموجودة في جدار الوعاء الدموي وخروجاً لمصل الدم بشكل خفيف إلى الخارج بشكل مخاط جارفاً معه الفيروسات خارج الجسم ( هذا هو سبب انتقال عدوى الرشح بواسطة المفرزات الأنفية والفموية والمخاط ) .
أما انسداد الأنف فسببه التحسس فالأوعية الدموية المبطنة لداخل الأنف تظهر عليها بروزات وانتفاخات كالتي تظهر على جلدنا جراء لسع الحشرات فتنتفخ الأوعية الدموية وتسد مجرى التنفس . وكذلك الحال بالنسبة للبلعوم المصاب بالتحسس حيث يصبح التنفس من خلاله صعباً وكذلك خروج الصوت .

يجب أن تكون المناديل الورقية المستعملة لامتصاص مفرزات الأنف في حالة الإصابة بالرشح غاية في النعومة ، وإلا تخرش سطح الجلد الرقيق فوق الشفة العليا وفتحتي الأنف بالمناديل الخشنة ، وزالت الطبقة الدهنية الرقيقة التي يفرزها الجلد ليحمي ذاته من الجفاف ، فنضطر عندها لمداواة الجلد المتشقق بالمواد المطرية والكريمات وأصبح متعذراً عندها استعمال الماء أو المناديل الورقية .
نستعمل القطرة الأنفية المزيلة للاحتقان في حال انسداد الأنف ، أما عند الرضع فيمكن استعمال القطرات الحاوية على مصل فيزيولوجي ( ماء وملح 0.9% ) لفتح الأنف المسدود .
الأدوية المستعملة لمداواة أعراض الرشح كثيرة أهمها مضادات الاحتقان ومقبضات الأوعية ومضادات التحسس بالإضافة لخافضات الحرارة والمسكنات هذا داخلياً ، أما خارجياً فنستعمل مقبضات الأوعية وقد نضيف إليها مضادات التحسس على شكل قطرات أنفية .
إن مقبضات الأوعية المستعملة داخلياً لمعالجة الرشح تؤدي لارتفاع الضغط كما أنها تقوم بتسريع القلب قليلاً وهذا أمر يجب أن نتحاشاه عند كبار السن المصابين بارتفاع ضغط حيث يزيد دواء الرشح من الضغط لديهم .
غالباً ما تزيد أدوية الرشح المقبضة للأوعية من تضخم الموثة ( البروستات ) لدى الذكور المسنين فتزيد المشكلة دون أن ينتبه المريض للسبب .
ننصح كبار السن بعدم تناول أدوية الرشح دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني مع تذكير الطبيب أو الصيدلاني بقضية ارتفاع الضغط للمسن أو وجود أعراض تضخم البروستات لدى الذكور . كما أن للمواد المضادة للتحسس الموجودة بأدوية الرشح آثاراً جانبية أيضاً أهمها عدم القدرة على التركيز والانتباه.
ماذا ننصح المرضى المسنين إذاً لمعالجة الرشوحات ؟
لمعرفة ذلك لا بد من ذكر الحقائق التالية عن الفيروس المسبب للرشح :
المرض ليس فتاكاً لكنه متعب للجسم وغالباً لا يستمر لأكثر من أسبوع .
حجم الفيروس الضئيل أصغر من جزيء المضاد الحيوي فلا يقدر المضاد الحيوي اختراق الفيروس لتدميره لذا لا جدوى من استعمال المضادات الحيوية .
تقوم أجسامنا بمفتح ملف لكل فيروس يدخلها يُذكر فيه بنية الفيروس والأجسام المضادة له وهذا يفسر إصابتنا بفيروس الغدة النكفية ( أبو كعب ) مرّة واحدة في العمر عند اللقاح فقط ، لكن فيروس الرشح يجدد ذاته ويتطور في أجسام أشخاص آخرين ويعود ليهاجمنا مرة أخرى فقد نُصاب بالرشح بأكثر من مرة في فصل شتاء واحد ، ومن هنا جاءت أهمية وقاية الأشخاص المحيطين بنا من وابل الفيروسات المنتشرة عند عطاسنا بوضع المنديل الورقي أمام الفم عند العطاس في حال إصابتنا بالرشح والزكام .
تكون مداواة كبار السن إذاً تخفيف الأعراض التي يشتكي منها المريض بالإضافة للمداواة العامة والمداواة الوقائية وهذا يمكن تطبيقه أيضاً على الجميع :
المداواة العامة للرشوحات :
تكون بتناول كميات كبيرة من السوائل الساخنة ( أفضلها الزهورات والبابونج ) .
المداواة الوقائية :
الابتعاد بأكثر من مسافة مترين عن مرضى الرشح وعدم استعمال بشاكير وأدوات المرضى .
من المداواة الوقائية للرشح أيضاً تناول الفيتامين ج أو سي الذي يساهم جداً في تخفيف أعراض الرشح والوقاية منه وهو متوفر طبيعياً بكثرة في الحمضيات والبقدونس .
مداواة الأعراض :
خافضات الحرارة عند ارتفاع الحرارة ( يفضل إيبوبروفن وبعده الأسبرين ثم باراسيتامول – سيتامول - ) ، قطرات انفية مزيلة للاحتقان عند الكبار والأطفال بعمر أكبر من 3سنوات لمدة خمسة أيام متتالية فقط لتجنب تعاظم الآثار الجانبية للقطرات الأنفية المضادة للاحتقان ، قطرة أنف مضادة للتحسس إذا لزم الأمر ، أقراص أو شرابات مضادة للاحتقان أو للتحسس لغير المسنين .

أما بالنسبة للرضيع فإن المولود يكتسب عند ولادته ومن خلال رضاعته الطبيعية من أمه / البيانات والدعم / التي تمكن جسمه من التغلب على الفيروسات والأمراض لفترة ستة أشهر ليعتمد بعدها على نفسه .
لكن من يتناول الحليب الاصطناعي تصبح / بياناته / شبه معدومة فتجب وقايته من الإصابة بالرشح بإبعاد الأطفال الأكبر سناً عنه لأنهم عندما يقومون بتقبيله يمنحونه أشكالاً متنوعة من الفيروسات .
ننصح عند استعمال قطرة الأنف الملحية ( سيروم ) للرضيع أن يكون استعمالها عند الرضاعة ليبقى أنفه مفتوحاً أثناء الرضاعة ، أما بعدها فيمكنه التنفس من فمه .


الخلاصة :
يحذر المسنون من تناول أدوية الرشح إلا باستشارة طبية .
يمنع الأطفال من تقبيل المولود المعتمد على حليب اصطناعي بسبب عدم امتلاك جسمه بيانات مضادات الفيروسات .
الوقاية خير من قنطار علاج : الابتعاد عن المرضى بمسافة أكثر من مترين ، وضع كم الثياب أمام الفم عند العطاس كيلا نصيب الآخرين بالرذاذ ، تناول المشروبات الساخنة وقايةً ودواءاً ، تناول الحمضيات أو البقدونس لاحتوائها على فيتامين ج – سي – الذي يقي ويداوي أعراض الرشح .
عدم استعمال القطرة الأنفية لأكثر من خمسة أيام متتالية .
لقاح الرشح :
يؤخذ لقاح الرشح من أجسام أناس أصحاء انتهت معاناتهم من الرشح منذ أيام في نهاية موسم الرشح ( نهاية فصل الربيع ) ثم تقوم المخابر بإضعاف الفيروسات المتبقية إلى حد كبير وتوقف تكاثرها ، يوزع اللقاح أوائل فصل الرشح القادم ( الشهر 11 ) ، فإن تطابق هذا اللقاح مع النسخة المتطورة للفيروس بات مرض الرشح ضعيفاً وحصلنا على الفائدة القصوى من اللقاح بإذن الله ، أما إذا لم يحصل ذلك وتطور فيروس الرشح مرات عديدة قبل بلوغه أجسامنا فإن اللقاح عندها ستكون فعاليته محدودة .
«13

التعليقات

  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/12
    مشكور دكتور موضوع كافي و وافي
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/13
    العفو أخت سوزي و الشكر لمرورك و لطفك ..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/13
    يسلموا حازم ...
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/13
    ميت السلامة أبو حميد..
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/14
    موضوع حلو ومهم ... وطريقة عرض المعلومات حلوة وبسيطة ....
    يسلمو دكتور ... وناطرين تكملة السلسلة ...
    واذا بدك مساعدة نحنا جاهزين ...
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/14
    هدول محاضرات للدكتور حسن طليمات المسؤول العلمي لنقابة صيادلة حمص ...

    بتمنى أكيد المساعدة و كل شخص يدلي بدلو ..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/21
    ثانياً : الفيتامينات

    الفيتامينات عبارة عن وسائط تتداخل لإتمام عمليات التحويل لتلبية حاجات الجسم من الطاقة ، فالنمو السليم بحاجة إلى طاقة تؤمنها بعض الفيتامينات ، والنظر السليم بحاجة إلى طاقة أخرى تؤمنها فيتامينات أخرى ، وكل خلل في اصطناع او توفر الفيتامينات ينتج عنه خلل فيما يخص نقص ذلك الفيتامين فمثلاً نقص الفيتامين د المسؤول عن العظام ( يتكون معظمه من تعرضنا لضوء الشمس ) يؤدي لتلين العظام أو ما يسمى مرض الخرع ، والبحارة مثلاً لعدم تناولهم الخضار الطازجة الحاوية على الفيتامين ج – سي – يصابون بمرض الإسقربوط أو نزف اللثة .
    الفيتامينات إذاً لا تزيد الوزن بل بالعكس تساعد الجسم على أن يبقى صحيحاً معافى قوياً ضد الجراثيم والعلل . فما بال الناس يلصقون على الفيتامينات أخطاءهم أو يبالغون في تناول الفيتامينات الاصطناعية ظناً منهم أنهم يحسنون صنعاً .
    الحقيقة أن جسمك يتطلب يومياً مقادير معينة بدقة من الفيتامينات فإن أعطيته أكثر شكرك وغضب منك ، شكرك لأنك لبيت حاجته وغضب منك لأنك سوف تتعبه في طرح الزائد منها خاصة إذا كانت تلك الفيتامينات / اصطناعية / فالموضوع إذاً ليس سهلاً فهيا نكتشفه معاً .
    الفيتامينات الطبيعية وهي / الأصلية / خلقها الله لنا في الغذاء الطبيعي اللذيذ ذي الطعم الرائع بعكس الفيتامينات الاصطناعية / المقلدة وغير الأصلية / التي تعج برائحتها الصيدليات رغم وجود الفيتامينات داخل علب مقفلة ، هل ذقت الجزر الأحمر الغني بفيتامين آ المساعد على صيانة نظرك وقارنت بين مذاقه ومذاق الفيتامين آ الاصطناعي الكئيب ، هل سمعت بأن أحداً قد تسمم من جراء أكل عشر جزرات صغيرات مثلاً ، بينما يحدث هذا جراء تناول عشر حبات فيتامين آ اصطناعي . نحارب البضائع المقلدة التي أنتجها الإنسان ونتجاهل الفيتامينات الأصلية التي خلقها الله لنا ونقبل على غيرها .
    تتواجد أغلب الفيتامينات اللازمة للإنسان وكذلك المعادن والعناصر النادرة في الفواكه والخضار الطازجة وبالتجفيف تتناقص بعض الفيتامينات لكن المعادن لا تتأثر أما بالطبخ فإن المعادن لا تتأثر وتتخرب معظم الفيتامينات لكن يتبقى قسمها المعدني حيث يمكن للجسم الاستفادة منه في إعادة تكوين نفس الفيتامين .
    تتوضع الفيتامينات تحت القشرة الرقيقة لأغلب الفواكه فعند تقشيرك للتفاح مثلاً فإنك ترمي القسم المفيد منه لذا ننصح بقضم التفاح بعد غسله دون تقشير كما يشير أطباء الأسنان لأن ذلك ينشط اللثة أيضاً بالإضافة لتناولك القشرة المليئة بالفيتامينات .
    تتوفر الحمضيات وكذلك الملفوف المليئة بالفيتامين ج – سي – المقاوم والمداوي للرشح طوال فصل الرشح ( نهاية الخريف وفصل الشتاء وأوائل الربيع ) وفي هذا حكمة ، أما في فصل الصيف فتتوافر أعداد كثيرة من الفواكه الحاوية على الفيتامينات المتعددة ، ولسنا بحاجة - إن كنا نتناول الخضار والفواكه في مواسمها - لتناول أي فيتامين كان .
    إن اتباع شهوة بطوننا والمذاق الأطيب هو الذي يحرمنا من فيتامينات كثيرة فالطفل الذي لا يأكل الملوخية مثلاً يحرم جسمه من الحديد الطبيعي الذي يمتص بسهولة عبر جهاز الهضم ، وسيضطر يوماً ما لتناول شراب الحديد ذي الطعم المر .
    يمكن التغلب على طعم الملوخية مثلاً بإضافة عصير الليمون ، كما يمكن إضافة التفاح أو الجزر للتغلب على الإسهال الذي يسببه للبرتقال ، كما يمكن تناول الثوم المطبوخ مع الملفوف لتخفيف النفخة واسأل جدتك فهي تعرف أكثر .
    يجب إضافة السلطة مثلاً إلى أي نوع من الوجبات السريعة الجاهزة أو الخيار دون تقشير ( بعد الغسيل الجيد ) لنحصل على الفيتامينات ، وهكذا نكون على الأقل قد ضمنا لأولادنا حاجتهم اليومية من الفيتامينات ، لا ننسى أن للخضروات فائدة كبيرة عند الكبار إذ أنها تكافح الإمساك لديهم بسبب كسل الأمعاء عند التقدم بالعمر .
    إن توافر الفيتامين ب في الطبيعة نادر جداً ، لكنه تعالى وهبنا مجموعة من الجراثيم المسالمة تعيش في أمعائنا على فضلاتنا غير المهضومة فتحولها إلى مواد قابلة للهضم بالإضافة للفيتامين ب وهذه الجراثيم هي التي تمنح البراز قوامه المتجانس ، لكن هذه الجراثيم كغيرها من الجراثيم تتأثر بالمضادات الحيوية التي نستعملها فتتناقص أعدادها كثيراً ويتجلى ذلك بالإسهال ونقص بالفيتامين ب ، لذا يجب أن نتناول ما يعوض نقص الفيتامين ب مباشرة بعد المداواة بالمضادات الحيوية .
    أصبحت حاجة الإنسان اليومية للفيتامين هي المعيار فهذا الدواء يمنحك مثلاً 70% من حاجتك اليومية من فيتامين آ و100% من فيتامين ج ، وهكذا .
    لأغلب الفيتامينات الاصطناعية روائح كريهة ، كما أن حفظها من الرطوبة يتطلب التغليف أو مهارات فنية عالية ، لذا عادت أغلب معامل الدواء المشهورة بانتاج الفيتامينات إلى الطبيعة وصارت تستعمل مسحوق الجزر مع التفاح مع العنب والتين . . . فلم لا نحذو حذوها أو لم لا نكون أفضل منها ونعود للطبيعة فكلها متوفر بين أيدينا .
    سنقوم بذكر سريع لأهم الفيتامينات :
    آ : ينشط النمو السليم والرؤية السليمة كما يمنح الجلد مرونته ، يتوفر في البقدونس والجزر ، حاجة الانسان اليومية هي ملعقتي بقدونس مفروم أو جزرة بطول اصبع اليد .
    ب1 : يغذي الأعصاب فيعطى للآلام العصبية غالبا على شكل حقن عضلية ( مؤلمة قليلاً ) ، كما يستعمل لمرضى السكري بسبب التهاب النهايات العصبية لديهم ( إحساس تنميل أو حريق في رؤوس أصابع القدم ) . يتوفر في قشور الحبوب ( قمح ، عدس ) والتين والخوخ ، حاجة الانسان اليومية هي ربع رغيف أسمر أو قطعتي خوخ أو تين ولا بأس بالتين المجفف .


    ب2 : مرمم للجلد ومنشط للكبد ويتوفر في اللوز ، حاجة الانسان اليومية بضع حبات لوز فقط .
    إن الجراثيم الطبيعية المسالمة المتوطنة في نهاية أمعاء الانسان ( تخرج في البراز بأعداد هائلة وهي التي تعطي البراز قوامه وتجانسه - قد تتناقص أعدادها كثيراً لدى استعمال أغلب المضادات الحيوية مما يسبب الإسهال ) تقوم باستخدام الطعام غير القابل للهضم كألياف الخس أو الملفوف وتمنحنا فيتامين ب بكافة أشكاله وأنواعه ، لذا يجب علينا استخدام شراب فيتامين ب بعد استعمال المضادات الحيوية للأطفال .
    ب6 : ينشط تشكل الجلد السليم ويفيد في الأمراض العصبية وإقياء الحوامل ، يتوفر في كافة الخضار الغضة غير المطبوخة كالبقدونس ، حاجة الانسان اليومية منه ملعقتين من الخضار المفرومة . ( ننصح الحامل بتناول عدة قضمات من الكعك دون سمسم مع رشفات من الماء عند الاستيقاظ وقبل مغادرة السرير لتجنب إقياءات الحمل ) .
    ب12 : يفيد في دور النقاهة بعد بدء الشفاء من الأمراض وفي فقر الدم والأمراض العصبية ، وهو متوفر في حليب الأبقار ويكفي كوب حليب صغير أو أحد مشتقات الحليب ( ربع قطعة جبن ، لبنة ، قريشة ) لتأمين حاجة الإنسان اليومية منه .
    حمض الفولي : ضروري لاصطناع الكريات الحمر ( هام في الحمل حيث تقوم الحامل باصطناع كريات الدم الحمراء لها ولجنينها ) يتوفر في أغلب الخضار ذات الأوراق والحليب ومشتقاته ، حاجة الإنسان اليومية عدة ملاعق من الخضار أو كوب حليب صغير أو ما يعادله من مشتقات الحليب .
    بي : يزيد من مقاومة الأوعية الشعرية ، يفيد في الوقاية من النزيف ( الرعاف الأنفي ) خاصة عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني ، يتوفر في الليمون والملفوف . حاجة الإنسان اليومية منه عصير ربع ليمونة أو نصف ورقة ملفوف .
    سي أو ج : يقي من الإصابة بالرشح والأنفلونزا كما يفيد في معالجتهما ويقوي اللثة وينشط امتصاص الحديد ويقي بعض المعادن النادرة الضرورية للجسم من التأكسد . يتوفر في الحمضيات والبقدونس ، حاجة الجسم اليومية منه نصف برتقالة أو ملعقتي بقدونس .
    د : يساعد على ترسب الكلس على العظام ، متوفر في الحليب والسمك ، وهو بحاجة لأشعة الشمس كي يمارس عمله ، لذا ننصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة باكراً أو قبل الغروب بساعة ونصف لإتمام عمل هذا الفيتامين ، تبلغ حاجة الإنسان اليومية منه كوب حليب صغير .
    إي : يفيد في حالات العقم وفي ضمور العضلات . يتوفر في أوراق الخس والكاكاو ، يكفي ملعقة كاكاو صغيرة أو ورقتي خس لتغطية حاجة الانسان اليومية منه .
    ك : يفيد في حالات النزف وكمضاد للأكسدة أيضاً وهو متوفر بكثرة في البندورة والسبانخ .
    المعادن : لا تتلف المعادن بالطهي وأهمها :
    الحديد والنحاس : تتوافران في كل النباتات الخضراء . وهما ضروريان لتشكيل كريات الدم الحمراء ، وتكفي عدة ملاعق صغيرة من أي نوع من الخضار الخضراء لسد حاجة الإنسان اليومية .
    من كل ما سبق نستنتج أن الفيتامينات الطبيعية النقية متوفرة في كل ما حولنا من خضار وفواكه ، ويكفي أن نتناول كافة الخضار والفواكه حتى الموسمية منها كالبقلة أو الجرجير وحتى اللفت لنحصل منها على فيتامينات ومعادن قد لا تكون متوفرة في الخضار الأخرى ، ولا ننسى أن أغلب فيتامينات الفواكه تكون متوضعة تحت القشرة مباشرة فيجب عدم تقشير التفاح أو الأجاص أو الخيار لكن يجب أن نقوم بالتنظيف الجيد بالماء والصابون لنتجنب الإصابة بالطفيليات والديدان .
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/21
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رح احكي عن أمراض الجهاز التنفسي
    * نزلات البرد
    * ما هي إنها التهاب الأغشية المخاطية التي تبطن جدار الأنف.
    * الأعراض: قد يكون المصطلح الطبي لها وهو «التهاب الأنف الفيروسي» (viral rhinitis)، غير معروف، إلا أن أعراضه هي احتقان الأنف، وسيلان الأنف، والعطس. وتتسبب نزلات البرد في حدوث شعور مزعج في البلعوم لمدة تمتد إلى نصف فترة الإصابة، وهذا غالبا في العادة ما يمثل العرض الأول من الأعراض لها، رغم أنه وبحلول اليومين الثاني أو الثالث تتحول مشكلات الأنف إلى أعراض رئيسية سائدة. وإن ظهر السعال فإنه لن يبدأ قبل مرور بضعة أيام من ظهور بقية الأعراض، وقد يستمر طويلا لعدة أسابيع بعد اختفاء الأعراض. ويندر أن يعاني الكبار من ظهور حرارة مرتفعة بعد إصابتهم بنزلات البرد - ويعتبر عدم وجود الحرارة المرتفعة أحد علامات الإصابة بنزلات البرد - إلا أن الحرارة المرتفعة قد تظهر لدى بعض الأطفال أحيانا.

    منقول عن رسالة هارفرد الصحية
    * الأسباب: يتسبب ما يزيد على 200 نوع من الفيروسات في الإصابة بنزلات البرد، التي تكون أعراضها متشابهة لكل الأنواع. ويرجع ذلك إلى أن الأعراض تأتي نتيجة استجابات (أي ردود فعل) جهاز المناعة للعدوى في الجهاز التنفسي، وليس نتيجة الأضرار المباشرة التي تسببها تلك الفيروسات. وتحدث ما بين 30 و50 في المائة من نزلات البرد بسبب الفيروسات الأنفية (rhinoviruses). كما أن الفيروسات المسببة للإنفلونزا هي أيضا من بين الأنواع الكثيرة الأخرى للفيروسات التي تتسبب في حدوث نزلات البرد.


    * الوقاية: غسل اليدين بانتظام هو وسيلة منفردة تدرأ حدوث نزلات البرد (وكل أنواع عدوى الجهاز التنفسي)، إذ إن الإنسان يلتقط في أكثر الأحيان الفيروسات المسببة لنزلات البرد بعد ملامسته إنسانا آخر مصابا أو ملامسة الأسطح وأكرات الأبواب أو درابزين السلالم، ثم ينقل العدوى إلى الجسم بعد ملامسة الأنف أو العينين. وتعيش الفيروسات المسببة لنزلات البرد في قطيرات الرذاذ الصغيرة المحمولة في الهواء التي تنتشر فيه بعد السعال أو العطس، ولذا فهناك احتمال الإصابة بالعدوى بعد استنشاق هذه القطيرات مباشرة، (إلا أن يدي الإنسان هي التي تكون مسؤولة على الأغلب).

    * العلاج: العلاج الشافي من نزلات البرد الشائعة يظل صعبا، ولذا فإن العلاج الحالي لها هو تخفيف الأعراض،
    وفي التجارب الإكلينيكية لم تثبت أكثر الأدوية المخففة لحدة السعال التي تباع من دون وصفة طبية، أنها أفضل تأثيرا من تأثير الحبوب الوهمية. ولم تثبت فاعلية «فينيليفرين» (Phenylephrine) مقارنة بـ«سيدوإيفرين» (pseudoephedrine)، وهو مزيل الاحتقان، الذي حل محله ضمن صنف الأدوية غير الموصوفة طبيا. وقد تفيد بخاخات الأنف مثل «بروميد الإبراتروبيوم» (ipratropium bromide) («أتروفينت» Atrovent) في تخفيف الأعراض أما فيتامين سي فلم يظهر أي نجاح ملموس بالتجارب الاكلينيكية
    كما كانت نتائج استخدام الزنك متفاوتة، وتشير التجارب إلى أن فائدته، إن وجدت، محدودة جدا. وأخيرا، فإن من الأفضل ربما اتباع النصيحة المجربة القديمة: اشرب الكثير من السوائل، تمتع بأكبر قدر من الراحة - وانتظر حتى زوال نزلة البرد.
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/21
    مقال غني مشكورة أخت سوزي ..بالنسبة لفيتامين ج فبينصحو بتناوله خلال نزلات البرد ليقي من تشققات الشفتين ..(أما السبب الله أعلم)
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/22
    فيتامين سى بيقوى المناعه وبالتالى الجسم يقدر يقاوم الفيروس
    لانو مفيش مضادات للفيروسات

    ده اللى حابه اتكلم فيه نزلات البرد اغلبها بتكون بسبب فيروسات وليس بكتريا ... وفى فرق بين الاتنين

    لذلك بفضل لما يجيلى برد اشرب سواءل كتير دافيه واخد فيتامين سى واى مقويات وبلاش مضادات حيويه
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/22
    صحيح فارما فيتامين سي بساعد على تقوية المناعة لكن مابينصحو بتناوله أثناء الأخماج الجرثومية لأن الخلايا الجرثومية أكتر حاجة للحديد و أكثر قدرة على إنتزاع الحديد من الدوران و بالتالي بتتنشط الخلايا الجرثومية و بتزيد من تجرثم الدم و شدة الخمج .
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/23
    اكيد فارما كلامك لكن في معظم الحالات يختلط الانتان الفيروسي المحدث لنزلات البرد بانتان جرثومي يستدعي العلاج بالصادات و هنا تكمن ضرورة المعالجة بالصادات في كثير من حالات نزلات البرد او الرشح

    كلامك صحيح حازم لكن اثناء المرض هناك الكثير من الامور التي تنقص من امتصاص الحديد و تنقص من تركيزه بالدم فالحرارة العالية ( الحمى ) من أسباب نقص امتصاص الحديد المؤقت من الامعاء
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/23
    بليز ممكن ترجمه الاتى حتى افهم ايه قصدك دوك حازم ..... الأخماج الجرثومية .... بانتان

    كلامك مظبوط دوك احمد .... لكنى مش احبز فكره انو الانس تبادر بتعاطى المضادات الحيويه باقل رشح او زكام ...لانو الافراط من تناول المضادات الحيويه بدون استشاره طبيب بيكون سبب لزياده ال bacterial resistance
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/24
    انا معاكي بالتأكيد دكتورة سارة لكن منعطي المضادات الحيوية ما ان تظهر علامات الانتان الثانوي بدون أن نتأخر بها و هذا قصدي


    الاخماج الجرثومية هي الانتان الجرثومي لكن بعبارة أخرى !! Bacterial Infection
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/24
    تمام ايوه بنعطى مضاد حيوى لتفادى حدوث secondary infection اعذرونى شويه شويه بفهم العربى
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/24
    أولاً : الحرقص


    الحرقص دودة رفيعة طولها حوالي 1.5سم تشبه المسمار الصغير لكن بلون أبيض غالباً ما تشاهد في البراز وهي تتلوى ( دليل على أنها تمضي لحظات حياتها الأخيرة ) لكن بعد أن قامت هذه الدودة الأنثى بعض فوهة الشرج وإحداث حفرة فيه وإفراغ 180 إلى 200 بيضة في تلك الحفرة .
    تقوم انثى الحرقص بعض فتحة الشرج لوضع البيض وهذا هو سبب الاحساس بالوخز عند المريض ، وهذا البيض جاهز للعدوى المباشرة إذا وصل إلى جهازنا الهضمي .
    تدخل كميات كبيرة من بيوض الحرقص تحت أظافر يدنا اليسرى التي نستعملها للنظافة ، لكن اليد اليسرى لا تستعمل عندنا في الطعام إلا بحالتين اثنتين : تقطيع الخبز إلى قطع صغيرة ( لقمة ) أو لف السندويش خاصة السندويش الممتلئ ( فلافل ، شيش ، . . . ) وعندها تنتقل البيوض إلينا من اليد اليسرى التي نستعملها للنظافة .
    الوقاية دائماً أفضل وأسهل من العلاج فبيوض الحرقص لا تقاوم الصابون أو المنظفات فاستعمال فرشاة أسنان قديمة مع القليل من الصابون أو سائل الجلي لتنظيف تحت أظافر اليد اليسرى بعد النظافة الشخصية كاف إلى حد كبير لقتل تلك البيوض وضمان عدم انتقالها إلينا .
    كما أن وضع اليد اليسرى كلها على قطعة الخبز ( وليس الأظافر ) لتقطيعها أثناء الطعام يقلل الإصابة بالبيوض .
    يجب عدم تناول السندويش من السوق إلا إذا كان العامل يستخدم القفازات عند تجهيز الطعام .
    تعيش الديدان الطفيلية متعلقة بجدار الأمعاء ، والدواء الذي نستعمله لطردها ( وليس لقتلها ) يؤثر على الجملة العصبية للديدان فترتخي وتسقط من جدار الامعاء وتخرج مع البراز لذا يجب ان نمارس حمية خفيفة عند تناول الدواء الطارد للديدان ( عدم تناول الدهون أو الزيوت والاكتفاء بوجبات خفيفة ) .
    غالبا ما يستعمل الدواء الطارد لديدان الحرقص عند الأطفال لفترة ثلاثة أيام متتالية خوفاً من العدوى الذاتية بمقدار ملعقة صباحاَ وملعقة أخرى مساءاً قبل الطعام ( كي تتناوله الديدان الجائعة وترتخي فيسهل إطراحها ) .
    أما عند الكبار فيستعمل الدواء كجرعة وحيدة أو جرعة مسائية لثلاثة أيام وهو الأفضل .
    لقطع دابر العدوى الذاتية عند الأطفال نلبس الطفل بنطالاً طويلاً يمكن ربطه عند الخصر بخيط داخلي أو وضع حزام له كي لا تصل يد الطفل إلى المكان المصاب وتقوم بعملية الحك ، كما يمكن في الحالات الشديدة خاصة في الليل دهن فتحة الشرج بالشراب المضاد للديدان كي تبتلعه الديدان عندما تعضّ فتحة الشرج لوضع بيوضها . كما يجب الانتباه لنظافة الأيدي وغسل تحت الأظافر بالفرشاة والصابون .
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/24
    التهاب القصبات
    * ما هو يسمى الالتهاب الشعيبي (bronchitis)، أو التهاب القصبات الهوائية التي تصل القصبة الهوائية الكبرى (الرغامى) بالرئتين.


    * الأعراض: السعال السيئ هو العرض الرئيسي. وقد يستمر لأسابيع أو أكثر أن ظلت بطانة الشعيبات الهوائية متخرشة حتى بعد زوال شدة العدوى المسببة لها. وقد يكون السعال جافا وحادا، إلا أنه قد يكون أيضا مصحوبا بالبلغم الذي يكون صافيا أو يميل إلى اللون الأصفر أو اللون الأخضر. وقد تظهر حالات صفير وضيق في الصدر إن أدت العدوى إلى تضييق الشعيبات.


    ويصاب بعض الأشخاص بالتهاب القصبات المزمن نتيجة إصابتهم بأمراض مزمنة مثل مرض الانسداد الوعائي الرئوي المزمن chronic obstructive pulmonary disease (COPD). كما تؤدي العدوى إلى زيادة حدة التهاب القصبات المزمن مسببة أعراضا شديدة.


    * الأسباب: غالبية الإصابات الحادة - التي تحدث فجأة - تنجم عن العدوى الفيروسية التي حدثت في مكان ما أعلى في الجهاز التنفسي ثم انتشرت إلى الأسفل نحو الشعيبات. وقد تؤدي البكتيريا المسببة للسعال الديكي إلى الإصابة بالتهاب القصبات الحاد، أما التهاب القصبات الناجم عن عدوى بكتيرية فهو حالة استثناء من العدوى الفيروسية لا تتكرر كثيرا. إلا أن الأمر يختلف إن كان التهاب القصبات ناجما عن مرض الانسداد الوعائي الرئوي المزمن، إذ إن ثلث حالاته تنجم عن العدوى البكتيرية.





    * العلاج: الحصول على الدفء، واستنشاق الهواء الرطب وذلك بالاستحمام تحت المرشاش أو استخدام أجهزة لترطيب الجو. وفي بعض الأحوال قد تكون أدوية من البخاخات الموسعة للقصبات (bronchodilator) التي يستخدمها مرضى الربو، مفيدة. وفي أغلب الأحيان لا توصف المضادات الحيوية لحالات التهاب القصبات الحادة لأن الالتهاب يكون ناجما دوما تقريبا عن عدوى فيروسية. ولكن إذا أدى التهاب القصبات إلى ازدياد حدة مرض الانسداد الوعائي الرئوي، فإن المضادات الحيوية تشكل أحد الخيارات.


    ذات الرئة
    * ما هي إن ذات الرئة (pneumonia) هي عدوى، والتهاب ناجم عنها يحدثان في أعماق الرئة، ويؤثران على الحويصلات الهوائية الصغيرة (alveoli)، والأنسجة المحيطة بها.


    * الأعراض: قائمة الأعراض طويلة وتشمل الحمى، رعشة البرد، السعال، وشعور المريض بالإنهاك. وإن كان غشاء الجنب (الغشاء المحيط بالرئتين) مصابا فإن المشكلة تتمثل في وجود آلام في الصدر تزداد سوءا عند الشهيق أو السعال. كما تحدث لدى 20 في المائة من المصابين أعراض في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال. وقد لا تظهر الحمى لدى كبار السن، إلا أن الإجهاد والتشوش الذهني قد يكونان من الأعراض الملاحظة للإصابة. ولأن الأكسجين يدخل إلى الدم عبر الحويصلات الهوائية، فإن الإصابات السيئة من ذات الرئة قد تؤدي إلى نقص في تزويد الجسم بالأكسجين. ولكي يعوض الإنسان عن هذا النقص فإنه يأخذ في التنفس بسرعة وصعوبة.


    * الأسباب: أغلب إصابات ذات الرئة الشائعة تنجم عن البكتيريا، وبكتيريا المكورات العقدية لذات الرئة (Streptococcus pneumoniae bacteria). وتحدث 20 في المائة من إصابات ذات الرئة، التي تظهر خارج المستشفيات، بسبب عدوى فيروسية ومن ضمنها عدوى فيروسات الإنفلونزا. ويحدث القليل جدا من الإصابات بسبب الفطريات والأنواع الأخرى من الأحياء المجهرية. وكل أنواع العدوى هذه قد يمكن استنشاقها، إلا أن ذات الرئة تظهر عندما تتغلغل الفيروسات والبكتيريا التي تعيش في منطقة الحلق الخلفية إلى الأسفل منتشرة نحو الجهاز التنفسي ونحو الرئتين. وعندما تكون الفيروسات أو البكتيريا معدية حقا أو لا تؤدي آليات الجسم الدفاعية للرئتين لا تؤدي وظيفتها المطلوبة، فإن الإصابة بذات الرئة تحدث.





    * العلاج: من الضروري إجراء فحص بأشعة إكس بهدف التشخيص الدقيق. ويفترض عادة أن الإصابة بذات الرئة تكون بسب عدوى بكتيرية، ولذا فإن أكثرية الإصابات تعالج بمضادات حيوية يتم تناولها عبر الفم. إلا أنه يجب تنويم المصابين من الذين يعانون من مشكلات في القلب أو من أمراض أخرى، في المستشفى، والحصول على مضادات حيوية تحقن في الوريد. ويبدأ المرضى عادة بالشعور بتحسن حالاتهم بعد أيام من العلاج بالمضادات الحيوية، .
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/24

    * ما هو التهاب البلعوم (pharyngitis) هو التهاب بنية البلعوم أو منطقة البلعوم الخلفية، التي تشمل المنطقة الخلفية للسان، وأنسجة سقف الحلق، واللوزتين. وهناك نوع من أنواع التهاب البلعوم هو الالتهاب الناجم عن الإصابة ببكتيريا المكورات العقدية (streptococcus).


    * الأعراض: التهاب البلعوم الناجم عن عدوى فيروسية، يولد أعراض الألم عند البلع، وسيلان الأنف، وبحة الصوت، بالإضافة إلى الإسهال لدى الأطفال. أما إن كانت العدوى بكتيرية فإن أعراضها المميزة هي الحمى وتورم العقد اللمفاوية في الرقبة من دون وجود أعراض سيلان الأنف أو السعال. كما أن التهاب البلعوم نفسه يمكن أن يكون أحد أعراض أنواع من العدوى البكتيرية، وقد يظهر عند الإصابة بأمراض يمكنها أن تؤثر على أكثر من عضو واحد غير البلعوم، مثل تكثر وحيدات النواة في الدم (mononucleosis) أو العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسب «إتش آي في».


    * الأسباب: وفقا لبعض التقديرات فإن 85 في المائة من الحالات تعود إلى أسباب فيروسية. والكثير من الفيروسات المسببة لنزلات البرد، ومنها الفيروسات الأنفية (rhinoviruses) تتسبب في حدوث التهاب البلعوم. وفي الحقيقة فإن الفيروسات يمكنها التسبب في التهاب الأنف التحسسي (حساسية الأنف) rhinitis وفي التهاب البلعوم في الوقت نفسه. ويسبب الكثير من أنواع البكتيريا التهاب البلعوم، إلا أن تلك التي تقع منها ضمن مجموعة المكورات العقدية تعتبر الرئيسية فيها. فبكتيريا المكورات العقدية تنتشر عبر قطيرات الرذاذ مثلما تنتشر فيروسات البرد، رغم أن هناك معلومات موثقة جدا عن انتشارها أيضا عبر نثار الطعام المنتشر.


    *


    * العلاج: إن كان التهاب البلعوم ذا منشأ فيروسي فإن العلاج يكون «غير محدد» كما يصفه الأطباء، ويشمل: الراحة، ومسكنات الألم، والغرغرة بالماء المالح، وحبوب الاستحلاب للبلعوم، وتناول شوربة الدجاج إن كنت من محبيها. أما إن كان السبب هو بكتيريا المكورات العقدية فإن المضادات الحيوية تكون فعالة. إلا أن المشكلة تتمثل في دقة رصد المكورات العقدية. فالأعراض ليست سوى مظاهر وقد لا تكون كافية لتشخيصها، إلا أن الأطباء غالبا ما يقومون بفحص سريع لمسحة تؤخذ من البلعوم المريض لتشخيص المكورات العقدية خلال دقائق معدودة. وإن كانت الإصابة مؤكدة فإن العلاج يكون ضروريا لتقليل خطر الحمى الروماتيزمية (حتى وإن كان قليل الاحتمال)، وهي إحدى مضاعفات التهاب البلعوم بالمكورات العقدية. أما إن لم يتم تشخيص الإصابة، فيجب إجراء فحص ثان.
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/25
    الله يعطيكي العافية اخت سوزي على العرض الجميل ..على فكرة نحن الجمعة بعد الصلاة كنا عم نتناقش أنا و أحمد بهل الموضوع ..
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/25
    مشكور دكتور حازم على التعليق و بتشكرك على موضوع الحرقص
    كتير أهل بيشكولي من الحكة الشرجية و ما كنت لاقي حل ناجح فكرة دهن المحلول المضاد مقنعة
    يا ريت تضل هالسلسلة مفتوحة و الكل يشارك
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/25
    معك حق السلسلة كتير مهمة و انا مقالاتي عم جيبها من مواضيع الدكتور الصيدلاني حسن طليمات المسؤول العلمي لنقابة الصيادلة بحمص ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/25
    شكرا جزيلا سوزي مقال جميل لكن اللي حابب قولو ان السعال ممكن يكون موجود سواء التهاب جرثومي او فيروسي لانو السعال منعكس لوجود مواد غريبة في السبيل التنفسي و ممكن هالشي يكون موجود بالجرثومي أكتر من الفيروسي

    حابب ضيف شوية معلومات عن الحرقص كمان على اعتبارها شائعة و مهمة

    المظاهر السريرية :
    تكون الإصابة لاعرضية إذا كان عدد الديدان قليلاً أو كان المريض ذو ارتكاس عصبي ضعيف ويشاهد ذلك في 75% من الحالات .
    أما إذا كان عددها كبيراً أو كان المريض حساساً فتشاهد لديه مجموعة من الأعراض .
    وأهم المظاهر السريرية الحكة الشرجية الليلية وقت النوم وهي التي تدفع المريض لمراجعة الطبيب (نتيجة تخريش الدودة الكهلة للنهايات العصبية الودية و نتيجة التصاق البيوض على جلد النواحي المحيطة بالشرج ) ويمكن رؤية آفات سحجية في الناحية حول الشرج وكل اكزيمة في هذه الناحية معندة على المعالجة التقليدية تستدعي الاستقصاء عن وجود السرمية
    أما المظاهر السريرية الأخرى لداء السرمية المعوي ( تشاهد بعض أو كل هذه المظاهر) :
    -[FONT=&quot] [/FONT]أرق و اضطراب نوم
    -[FONT=&quot] [/FONT]قضم الأظافر
    -[FONT=&quot] [/FONT]نرفزة و كوابيس
    -[FONT=&quot] [/FONT]سلس بولي
    -[FONT=&quot] [/FONT]حكة أنفية
    -[FONT=&quot] [/FONT]نوب اسهال و آلام بطنية
    -[FONT=&quot] [/FONT]عند الذكور : نعوظ ليلي – ممارسة العادة السرية – احتلام .
    -[FONT=&quot] [/FONT]عند الإناث : آلام طمثية - عدم انتظام الدورة الشهرية - ضائعات مهبلية .
    -[FONT=&quot] [/FONT]التهاب زائدة حاد .
    المظاهر السريرية لداء السرمية خارج المعوي :
    -[FONT=&quot] [/FONT]التهاب فرج يتظاهر بشكل حكة فرجية شديدة .
    -[FONT=&quot] [/FONT]التهاب عنق رحم
    -[FONT=&quot] [/FONT]التهاب ملحقات
    -[FONT=&quot] [/FONT]التهاب صفاق
    التشخيص :
    يمكن الشك بالإصابة سريرياً إذا كانت الأعراض واضحة و خاصة الحكة الشرجية الليلية و الأرق و يؤكد التشخيص رؤية المريض أو أمه خاصة لديدان صغيرة مع البراز أو حول الشرج[FONT=&quot] [/FONT]أو ديدان تخرج من مهبل الفتيات الصغيرات .
    و يجب وضع هذه الديدان في عبوة تحوي على الكحول لترسل على المخبرلتأكيد التشخيص .
    التشخيص المخبري :
    1-[FONT=&quot] [/FONT]رؤية الديدان المتحركة مع البراز أو حول الشرج أو خارجة من المهبل في بعض الحالات
    2-[FONT=&quot] [/FONT]رؤية البيوض التي قد تشاهد يرقة متحركة داخلها , بإجراء مسحة شرجية صباحية قبيل تنظيف الناحية الشرجية باستخدام طريقة شريط السيلوفان اللاصق أو اختبار غرام Graham test أو Scotch test وفحصها مجهرياً ( وهي الطريقة المفضلة للتشخيص ) و يعاد الفحص في حالة السلبية على أيام متتالية .
    لأن الفحص الواحد يكشف 50 % من الحالات وتكرار الفحص على يومين متتاليين يكشف 90 % , أما تكرار الفحص على ثلاثة أيام متتالية فيكشف 99% من الحالات
    ( لايفيد فحص البراز لكشف البيوض لأن بيوضها لاتشاهد في البراز سوى في 5 % من الحالات ) ويجب لبس قفازات عند اجراء هذا الاختبار لان البيوض خامجة

    1-[FONT=&quot] [/FONT]رؤية البيوض باستخدام طريقة الماسحة القطنية و التي تجرى حسب الخطوات التالية :
    أ‌-[FONT=&quot] [/FONT]نبلل الماسحة القطنية بالمصل الفيزيولوجي و نمسح بها المنطقة حول الشرج .
    ب‌-[FONT=&quot] [/FONT]نرج الماسحة ضمن أنبوب مخروطي يحوي 5 مل من المصل الفيزيولوجي كي تتحرر منها البيوض .
    ج – نثفل هذا الأنبوب بالمثفلة فتترسب البيوض في الأسفل , نرمي السائل الطافي نأخذ الرسابة الحاوية على البيوض و نفحصها مجهرياً .
    2-[FONT=&quot] [/FONT]رؤية البيوض بفحص محضر من كشاطة من تحت الأظافر .
    3-[FONT=&quot] [/FONT]كثيراً ما نرى البيوض خلال فحص الراسب البولي للإناث المصابات بالسرمية .
    المعالجة :
    يجب معالجة كافة أفراد عائلة الشخص المصاب او الجماعة المحيطة بالمصاب حتى و لو لم شكون من أية أعراض و يفضل دوماً تكرار العلاج بعد ثلاثة أسابيع لكسر حلقة الخمج الذاتي
    و الدواء المفضل :
    -[FONT=&quot] [/FONT]Albendazole بجرعة 400 ملغ لمرة واحدة ( 200 ملغ للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين )
    -[FONT=&quot] [/FONT]و الدواء البديل هو الـ Pyrantel pamoate و اسمه التجاري
    (® ( COMBANTRINبجرعة واحدة تبلغ 10 ملغ / كغ بشرط ألا تتجاوز 1 غ .

    الوقاية :
    1-[FONT=&quot] [/FONT]غسل اليدين قبل الطعام .
    2-[FONT=&quot] [/FONT]تقليم الأظافر.
    3-[FONT=&quot] [/FONT]يجب أن ينام المريض بمفرده .
    4-[FONT=&quot] [/FONT]غسل المراحيض الافرنجية و المغاسل بالمحاليل المطهرة .
    5-[FONT=&quot] [/FONT]غلي الشراشف و الثياب الداخلية و كيها .
    6-[FONT=&quot] [/FONT]إلباس الأطفال افارول لمنعهم من حك الناحية الشرجية .
    7-[FONT=&quot] [/FONT]معالجة المصابين والمحيطين بهم
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/25
    مشكور دكتور معلومات قيمة
    طبعا السعال يمكن يكون جرثومي أو فيروسي أو تحسسي بس ملاحظ حاليا انو أغلب حالات السعال عم تتطور لانتان جرثومي
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/25
    اكيد سوزي و هاد المقصود
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/29
    تحدث ضربة الشمس عندما لايستطيع منظم الحرارة في الجسم أن يحافظ على البرودة، ويعتمد الجسم على تبخر الماء كي يبقى باردا وهكذا يرد بالتعرق عند ارتفاع درجة الحرارة... وعندما بتبخر العرق يبرد الجسم.
    إن كمية الرطوبة في الهواء تحدد كيفية تبخر العرق بسهولة. يتبخر العرق في الهواء الجاف بسهولة جدا ويبرد الجسم بسرعة ، اما في الهواء الرطب لا يتبخر العرق وإنما يتجمع على الجلد أو يطرح من الجسم دون تأثير على درجة حرارة الجسم التي ترتفع.

    ان درجات الحرارة الدافئة والرطبة يمكن أن تؤثر بسرعة على نظام تبريد الجسم خصوصا عندما لايوزع الهواء، وعندما يكون التعرق غير قادر على الحفاظ على برودة الجسم فإن حرارة الجسم ترتفع بسرعة مسببة اعراض تتعلق بالحرارة .

    ويؤثر التجفاف أيضا على قدرة الجلد على تبريد الجسم بشكل كاف، يقوم القلب بضخ كمية كفية من الدم إلى الجلد ليتمكن والجلد من تبريد الجسم. أما في حالة التجفاف ينخفض حجم الدم لذلك تصبح عملية التبريد أقل فعالية.


    **ضربة الشمس:
    تعتبر ضربة الشمس نوعا من أنواع ضربة الحرارة. حيث تحدث ضربة الحرارة (الرعن) بعد التعرض للحرارة الزائدة. وتكون الشمس هي مصدر الحرارة في ضربة الشمس في حين تحدث ضربة الحرارة نتيجة التعرض للحرارة من مصادر مختلفة.
    يمكن أن يكون للحرارة تأثيرات مؤذية على الجسم، وغالبا ما ترتفع درجة الحرارة بعد التمارين والاعمال المجهدة وقد يحدث مايسمى بإعياء الحرارة ، بالاضافة الى حدوث تشنجات حرارية بعد الفقدان الزائد للماء والملح والذي ينتج عادة عن فرط التعرق أو الاعمال والتمارين المجهدة.
    يكون نظام التحكم الحراري أثناء الاعياءالحراري والتشنجات الحرارية مايزال سليما ، ولكنه يتأذى مما يؤدي الى تطور الاعياء الحراري الى ضربة حرارية . وتسبب الضربة الحرارية في الحالات الحادة عجز الاعضاء، تأذي الدماغ ، وقد تسبب الموت.

    ** الأعراض:
    قد تحدث الأعراض فجأة عندما يفقد الجسم قدرته على تنظيم الحرارة حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة ، تتضمن الاعراض مايلي: تعب ، دوار ، صداع مفاجئ، تعرق قليل او معدوم ، ويكون الجلد حارا" وجافا" ولونه احمر ، يمكن ان يتورم الجسم، وتتشنج العضلات ، وتتسارع ضربات القلب ويرتفع الضغط الشرياني.
    ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أعلى من 38.9 والتي تكون مصحوبة باحتقان الوجه، ويحدث إقياء متكرر وسبات في الحالات الحادة.

    **عوامل الخطورة:
    - المسنون ( لأنهم أقل حساسية للتغيرات الحرارية ولذلك يكون منظم الحرارة أقل فعالية ) والأطفال ( لأنهم يتاثرون بالتغيرات الحرارية).
    - ذوو النشاط القليل والبدينون لأن أجسامم قد تحتبس الحرارة بشكل كبير.
    - التدخين وامراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني.
    - أمراض الجلد والكلية والكبد.
    - نقص القدرة على التعرق بسبب التليف الكيسي وتصلب الجلد.
    - تناول أدوية تهيج الاصابة بضربة الشمس مثل المدرات ، مضادات الهستامين، المضادات الكولينرجية، الأمفيتامين.
    - رطوبة الجو والتهوية القليلة.

    ** التشخيص:
    يمكن تشخيص ضربة الشمس عادة بالاعراض الاساسية ولكن الطبيب يعمد إلى أخذ حرارة الجسم وضغط الدم ويطلب عينات دموية وبولية من أجل نفي الحالات التي تتشابه أعراضها مع أعراض ضربة الشمس، حيث إن ضربات القلب الشاذة ، النوبة القلبية، الخمج المسبب للحمى، الأدوية المسببة لخسارة السوائل والتسمم بالكوكائين يمكن أن تقلد ضربة الشمس بارتفاع الضغط وارتفاع الحرارة.

    **الوقاية:
    - شرب كميات كافية من السوائل غير الكحولية وغير الحاوية على الكافئين خلال النهار حتى عند عدم الشعور بالعطش.
    - شرب الناء أثناء التمارين كل 20 دقيقة.
    - البقاء بمناطق باردة ، مظللة او مكيفة.
    - تجنب البقاء خارجا أثناء الاوقات الحارة في اليوم ( 10 صباحا حتى 6 مساء)
    - ارتداء ملابس خفيفة واسعة ألوانها فاتهة، مع قبعة لحماية الوجه والرقبة والاذنين.

    **المعالجة السريعة ( الاسعافية):
    تعتمد استراتيجية العلاج حسب شدة الاعراض :
    - نقل المصاب حالا غلى مكان مظلل وبارد وتزال عنه ملابسه
    - وضع كمادات واكياس من الثلج إن وجد.
    - إعطاء سوائل باردة إن لم يكن المصاب فاقدا للوعي.
    - التنفس الاصطناعي قد يكون ضرويا في بعض الحالات.
    - قد يكون استعمال كمادات البابونج مفيدا في التخفيف من أعراض ضربة الشمس، ولكن آليتها ماتزال مجهولة.

    وأخيرا :عند الشعور بأعراض ضربة الشمس يجب التوجه إلى مكان مظلل وبارد وشرب شيء بارد ويفضل أن يكون شرابا يحوي كلا" من السكر والملح ، وعندما تكون الاعراض حادة لابد من استشارة طبية واتخاذ التدابير اللازمة.


    *د.مارال يوسف*
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/30
    الله يعطيكي العافية صيدولة على المقال ..أنا من فترة إنصبت بضربة شمس بس الحمد لله الاعراض كانت فقط حروق و إحمرار في الجلد و إرتفاع طفيف بالحرارة...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/30
    شرح جميل جدا صيدولة يسلموا كتير
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/30
    ع سيرة ضربة الشمس حابب اكتب شوية معلومات عن عضة الصقيع Forst Bite

    عضة الصقيع Frost bite
    تحدث من تعرض لبرد شديد يؤدي للتجمد (انقطاع الدم)يصيب الأجزاء المعرضة كالأنف والأذنين والأصابع. يصبح الجلد ابيضاً شمعياً بدون ألم, يتلوه تشكل حمامى ووذمة وحويصلات وفقاعات وحدوث النخر بالأنسجة يؤدي لتموت سطحي وقد يكون عميقاً فتصاب العضلات والأوتار والأعصاب. تعالج بإعادة التدفئة السريعة بمغاطس ماء دافىء وإعطاء المسكنات والعلاجات الداعمة والتزام الراحة.

    9339..jpg

    frostbite-hands..jpg
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/30
    مشكور د. أحمد .. هي تاني مرة بكون ناوية نزل شي بلاقيك سابقني....!!!
    الله يعطيك العافية

    والحمدلله على سلامتك د.حازم .. ما عقلبك شر
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/31
    الله يعافيكي صيدولة بكل الاحوال هاد ما مانع انو تنزلي شي لانو انا نزلت فكرة بسيطة و صغيرة و ممكن انتي تتوسعي او تجيبي أفكار جديدة