لمحة عن عمليات تجميل الأنف

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/10/01 في الجراحة Surgery
عمليات تجميل الأنف


هي من العمليات الشائعة جدا حيث يشكل النساء حوالي 90% من روادها بينما الــ 10% الباقية كانت للرجال.
قد تكون بغرض تجميلي محض و هنا ننتظر حتى عمر 18 سنة أو تكون بعد رضوض الأنف و تشوهاته و هنا تكون المعالجة مباشرة.
يجب أن تعالج كسور الأنف خلال 48 ساعة من الإصابة لذلك يجب أن يكون التشخيص دقيق بإجراء صور شعاعية بوضعيات مختلفة


استطبابات عملية تجميل الأنف

تشوهات الأنف و هي بمعظمها ولادية و البقية بسبب رضي.
يجب أن يكون المريض قد تجاوز سن البلوغ حتى تستطب بغرض تجميلي و يجب أن يكون المريض مستقر نفسياً و إلا يجب المعالجة عند أخصائي نفسي ثم إجراء المعالجة.

إذاً تستطب هذه العمليات بسبب تجميلي أو رضي أو نفسي عند البالغين و من الممكن أن تجرى عند الأطفال لإصلاح تشوه شديد في الوترة حيث يعيق هذا التشوه عملية التنفس.


التكنيك الجراحي لعملية تجميل الأنف

إن العملية الشائعة التي نجريها عند معظم المرضى هي عملية حف باطن الأنف (أي الإجراءات الجراحية كلها من داخل الأنف و ليس هناك شق خارجي). حيث نستأصل قسم من الغضروف الجناحي مع جزء من الغشاء المخاطي أو بدونه, و إذا كان الأنف كبير ممكن أن نستأصل قسم من الوترة و إذا كان الأنف عالي أو محدب ممكن أن نستأصل قسم من الحدبة بكسر العظم أو بالمنشار أو ببرش خفيف أو بالمقص العظمي و نضع جهاز جبسي لمدة أسبوع على الأقل.
كامل العملية تتم ضمن مدخل الأنف أي لا يوجد فتح ظاهر.
في بعض الحالات النادرة قد نضطر إلى فتح مدخل جراحي و ذلك بشق عملية الأنف ( مكان التصاق منصف الأنف مع الشفة العليا ) لرد و تصحيح التشوهات الجديدة.
تحدث بعد العملية وذمة في الوجه و خاصة حول العينين و تستمر 2-3 أسابيع و النتائج جيدة.


ملاحظة: من المعايير الجمالية للأنف هي الزاوية بين عميد الأنف و الشفة العليا و التي يجب أن تكون قائمة أو أكثر قليلاً 90-100 درجة و ذلك بالمنظر الجانبي, فإذا كانت أقل يمكن تعديلها بتقصير الحدبة الأنفية باستئصال مثلثي الشكل قاعدته للأعلى كما يفضل أن يكون ارتفاع العميد مساوياً لقاعدة الأنف و الزاوية بين الجبهة و جذر الأنف 30 درجة.

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/22
    يعطيك العافية موضوع مطروق كثير ولكن الكارثة عندما لا تنجح العملية
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/23
    تماما حكيم هذا النوع من العمليات مثل ما تفضلت مطروق بشدة و عمليا العملية لا تفشل و لكن القضية هي أذواق و الأطباء لما درسونا ياها بالكلية بيعانو من هي المشكلة و خاصة لما يكونو و هالشي خاصة بالاناث بدن يجملو الانف و ليس اصلاح لمشكلة او حادث ما .... فكلنا يعلم ان الجمال معايير نسبي فما هو جميل بنظري عادي بنظر غيري و غير جميل بنظر اخر و الطبيب الجراح عندما يجري العملية يراعي القواعد الجمالية العامة في الطب لكن ربما ان هذه القواعد لا تروق للكثيرين و هنا يقع الخلاف
  • الدكتور كمالالدكتور كمال عضو جديد
    تم تعديل 2010/09/30
    (بسم الله الرحمن الر-حيم)




    تجميل الانف-Rhinoplasty

    اهمية الانف للانسان
    الانف من الاعضاء البارزة و المهمة في الوجه والامتداد الخارجي لجهاز التنفسي العلوي , فبالاضافه لدوره البارز في تصفية الهواء المستنشق بواسطة الشعيرات الموجودة في الانف وترطيبه بواسطةالغدد المخاطية فان له دور بارز في عملية الشم لوجود الخلايا الشمية في سقف الانف والتي تساعدنا في التميز بين الروائح المختلفة فمثلا تحفز على افراز المعدة عند شم رائحة الطعام اللذيذة.ومن فوائده الاخرى فهو ممر لتصريف افرازات الغدد الدمعية و الجيوب الانفية الى البلعوم او الخارج.كذالك الانف مهم جدا في اعطاء الشكل الخارجي للوجه ومميزاته.


    اسباب تشوهات الانف:

    1)تشوهات ولادية (congenital) تظهر في الجنين بعد الولادة هناك حالات ولادية نتيجة لتعرض المراة الحامل لعوامل خارجية مختلفه ا ثناء الاشهر الاولى من الحمل او اثناء الولادة, وهذه التشوهات تكون واضحة بعد الولادة على الاغلب في حالات شق الشفة والانف الولادي , او او مفقود الانف او مشروم الانف .
    2)عوامل وراثية (herditary) يكون الانف اما كبيرا او صغيرا وهذه تكون واضحة جدا بعد سن البلوغ حيث ياخذ الانف شكله النهائي بعد سن 18 سنة
    3)الامراض الزهرية الجنسية(venereal disease ) التي قد تصيب الام وتنتقل للجنين وتؤدي بالتالي الى تشوه الانف (saddle nose) مثل سرج الحصان.
    4)الجذام (leprosy)من الامراض المعدية والتي تؤدي الى تأكل الانف وتشوهه .كذالك تدرن الجلد او السل الجلدي (lupus vulgaris ).
    5)الاورام السرطانية (malignant tumors) مثلا اورا م الخلايا القاعدية التي تصيب الجلد.
    6)الحوادث المرورية والمشاجرات وعند الملاكمين , قد تؤدي الى كسور في عظام الانف مع تشوهه.
    7)تضخم الغدد الجلدية الدهنية وغيرها خاصة فى الكبار(rhinophyma) تؤدي الى تضخم الانف بصورة غير طبيعية .
    8) الحروق –قد تؤدي الى تشوهات كبيرة في الانف قد تحتاج الى تداخل جراحي لتجميل الانف


    تقويم و تجميل الانف

    1) ان عملية تقويمةالانف ضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الاشهر الاولى من العمر وذالك لاهميتها في تنفس الطفل و تغذيته خاصة عندما يكون الانف مفتوحا مع الفم مثل حالات ((facial cleft.
    2) حالات تشوه وكسور عظام الانف في الحوادث المختلفة يمكن تعديل العظام فورا في المستشفى او تاجيلها لحين استقرار حالة المريض وذهاب التورم من الانف.
    3) تشوه الانف للانحراف الشديد في الحاجز الانفي مع صعوبة التنفس والصداع الشديد والتهاب الجيوب الانفية ,ممكن اجراء تعديل الانف دون التقيد بعمر محدد اذا كان التشوه مؤدي الى صعوبات بالتنفس.
    4) في حالة الاورام الخبيثة والامراض الاخرى ممكن اجرا ء عملية تقويم الانف بعد رفع الورم والتاكد من استقرار الحالة المرضية بالاستفادة من الانسجة القريبة من الاف او حتى البعيدة منه.
    5) تقويم وتجميل الانف في ما عدا الحالات السابقة يفضل اجراءها بعد 18 سنة اي لحين استقرار نمو الانف و الحاجز الانفي لان اجراءه قبل هذا الوقت قد يؤدي تغيير في نمو الانف وعظام الوجه قد يحتاج الى تقويم لاحقا.
    6) في حالات حروق الوجه يجب مراجعة طبيب التجميل فورا لعاج حروق الانف وتفادي حدوث تشوهات فيه.


    عمليات التجميل

    1-بناء اوتصنيع الانف nasal reconstruction
    في الحالات المرضية او السرطانية التي يفقد المريض انفه او يصاب بتشوه في عظام و غضاريف بحيث يحتاج الى اضافة عظام و غضاريف لابراز شكل الانف الخارجي فيتم اخذ هذه العظام و الغضاريف من نفس الشخص اما من عظام الحوض او الاضلاع او صيوان الاذن و جلد لتغطية العظام من الانسجة القريبة او البعيدة كالاطراف او البطن,ويمكن استخدام مواد صناعية مثل (silicone) بدلا من العظم او الغضروف او وضع انف صناعي في حالة استحالة اجراء العمليات لاسباب عديدة.

    2-تجميل الانف rhinoplasty
    في اغلب الاحوال تجرى هذه العملية من اجل تصغير الانف و اظهاره بصورة افضل, خاصة عندما يكون الانف كبيرا ويؤثر بصورة كبيرة على نفسية الشخص.ويتم في هذه العملية رفع جزئي لعظام و غضاريف الانف وحسب اجتهاد الطبيب المختص وذالك من خلال جرح غير ظاهري في مناخر الانف او عن طريق جرح داخلي في الانف وغير ظاهري وحسب راي جراح التجميل.
    تحت التخدير العام او الموضعي حسب شدة الحالة ومقدار التشوه.

    3- تعديل الحاجز الانفي septoplsty
    ويتم اجراء هذه العملية عندما يكون الحاجز الانفي مشوها ومؤدي الى صعوبة التنفس والصداع ويمكن اجراء عملية تجميل الانف معا.

    4- عمليات التجميل الثانوية secondary rhinoplasty
    وتتم هذه العمليات من اجل تقويم الانف لمرحلة جديدة لرفع التشويهات المتبقية في الانف وتحسين منظره الخارجي وفي حالات ان الانف لم يستفد من العمليات السابقة.

    5- تجميل الانف بالابر او الخيوط
    طريقة حديثة يتم فيها تجميل الانف وتحت التخدير الموضعي وذالك في حالة التشوهات البسيطة وذالك عن طريق حقن مواد مثل الفللرز لتحديد الانف ومعالج تخسفات الانف وعدم انتظام جوانب الانف ويبقى مفعول الابر من 6-15 شهرا اقل واكثر يعتمد على الشخص وكذالك ابر البوتوكس من اجل انبساط العضلات حول الانف وتقليل اثرها على الانف
    اما الخيوط التجميلية ممكن الاستفادة منها في تغير حجم ارنبة الانف لفترة من الزمن وحسب نوع الخيوط المستعملة وحجم الانف طبعا


    اجراءات بعد العملية

    1) نوم المريض بدرجة 45 اي الراس مرفوع لتفادي حدوث تورم في الوجه.
    2) تفادي النوم على جهة لمنع حدوث ضغط على الانف يؤثر على النتيجة النهائية.
    3) تفادي السجود في الصلاة واجراء الصلاة بوضعية الجلوس.
    4) عدم رفع اي ثقل كبير.
    5) يمكن استعمال كمادات ثلج اسفل العينين لمنع ازرقاق المنطقة.
    6) عدم التعرض للحرارة والشمس لفترة طويلة.
    7) عدم لبس النظارات الطبية لفترة من 2-6 اشهر وحسب نوع عملية التجميل
    8) عدم تحريك الجبس او السبلنت الموضوع على الانف بعد العملية لمدة 7-10 ايام للحفاظ على الانف بعد العملية وتسريع التئام عظام الانف


    مضاعفات العملية

    كاي عملية جراحية ممكن حدوث بعض المضاعفات التي يمكن تفاديها باستشارة الطبيب
    1) النزف : ممكن تفاديها وذالك بالتحضير الجيد للعملية وبعدم استعمال الاسبرين لمدة اسبوعين قبل العملية او اي دواء اخر وحسب ارشادات الطبيب.
    2) التهاب القصبات الهوئية: بمنع التدخين لمدة اسبوعين قبل العملية.
    3) تورم الشقة والوجه, رفع الراس 45 درجة,استعمال كمادات ثلج.
    4) نتائج العملية,ان عمليات تجميل الانف تحتاج الى صبر لحين الحصول على النتائج النهائية وخاصة اصحاب الجلد الثخين (thick skin)يحتاجون عدة شهور لحين النتائج النهائية.
    5) حدوث بعض التليفات او التندبات نتيجة عدم اندمال الجرح ويمكن رفعها بعملية او عن طريق زرق ابر معينة
    6) عدم رضا المريض على النتيجة النهائية ممكن اجراء عملية الانف الثانوية .
    تكميلية

    ملاحظة مهمة جدا ضرورة تعاون المريض مع الطبيب تعاون تام للحصول على نتائج جيدة باذن الله


    الدكتور كمال حسين صالح
    استشاري طب وجراحة التجميل والتكميل والليزر

    مستشفى العمادي-دوحة -قطر



    DR. KAMAL HUSSEIN SALEH
    CONSULTANT COSMETIC SURGEON
    AL EMADI HOSPITAL-QATAR-DOHA
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/10/01
    جزيل الشكر حكيم شرح رائع و كافي و اسمحلي ان نسقت الموضوع لأهميته

    تقبل شكري