Puplic Health

PharmakonPharmakon عضو ذهبي
مشكور زميلى حازم قام بعرض الكثير من الكائنات الدقيقه شاملا التحدث عن الجراثيم والميكروبات وكذلك البكتريا والفطريات والفيروسات ..... الخ
مشكور ع مجهوده المبذول ...

لكن تفعيلا لذلك الكم الهائل من المعلومات واللى اتعبتنا كثيرا بالدراسه وحاليا اكيد ما تبقى منها الا القليل باذهاننا وخوفا من نسان تلك المعلومات وحرصا منى على تذكرها لاهميتها ولنشر وتوعيه المجتمع بمخاطرها

اقترح ع الجميع انو نجمع معلومات عن اهم هذه الميكوربات المستوطنه ببلادنا والتى لا شك تشكر خطرا كبيرا ع المستوى الصحى والاقتصادى لذا اتوقع مشاركاتكم ف تجميع معلومات عن اهم تلك الميكروبات والطفيليات ايا كان نوعها واهم الاعتبارات والاحتياطات الواجب مراعاتها

يعنى بيكفى الاشاره بسيطه لمخاطر الميكروب لانو بصراحه دوكتور حازم كان شامل ووافى ف مقالتو جوانب كتيره من تلك الكائنات

التعليقات

  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/02


    وطبعا هبتدى انا وهركز عن مخاطرها واعراض الاصابه لانو بالمنتدى مقالات شملت تلك النقاط
    لكنى ف البدايه احب اشير الى دور حكومات بلادنا ف مكافحه تلك الامراض المستوطنه ولكن هذا لا يكفى يجب ان نتكاتف سويا ف مواجهه تلك الازمات ونبذل جهودنا ف توعيه المتجمع بطرق الوقايه


    من اهم الكوارث الصحيه الموجوده بمصر

    البلهارسيا، (باللاتينية: Schistosoma) جنس من الطفيليات من صف المثقوبات شعبة الديدان المسطحة، مسبب داء البلهارسيات.

    تنتشر هذه الطفيليات بصورة رئيسية في أفريقيا حيث يبلغ عدد الاصابات المرضية حوالي 100 مليون اصابة كما تنتشر في بعض الدول مثل مصر وسوريا تركيا وإيران.

    يعيش هذا الطفيلي في المياه الراكدة في مرحلة اليرقة و يعيش داخل نوع من المحار حيث يتم تطوره. ويستطيع أن يخترق جسم الإنسان أثناء سباحته في نفس المياه. ثم ينتقل إلى الكبد و الرئة في مراحل تطوره الأخرى حيث يتحول إلى شكله النهائي(على شكل الدودة الناضجة) حيث تستقر في : الكبد، المثانة، المستقيم أو المثانة. حسب نوع طفيلي البلهارسيا


    أعراض المرض.
    تختلف حسب نوع طفيلي البلهارسيا. وحسب مراحل الإصابة بالمرض:
    في مرحلة اختراق الطفيلي للجلد يصاب الإنسان بالحكة مع طفح جلدي.

    في حالة البلهارسيا التي تصيب الكبد تكون الأعراض كالآتي:
    ظهور يرقان (اصفرارالجلد). انتفاخ الكبد. و في مرحلة متأخرة من المرض، قيئ الدم ، الزيف، بسبب تليف الكبد الناتج عن هذا الداء.

    في حالة بلهارسيا الجهاز البولي تكون الأعراض كالتالي: في أول الأمر وجود الدم في البول. صعوبة في التبول، الم أثناء التبول،واضطرا بات التبول بسبب بداية ظهور انسداد في المسالك البولية. وفي مرحلة متأخرة الفشل الكلوي بسبب انسداد المسالك البولية التام.

    في حالة بلهارسيا الأمعاء تكون الأعراض كالتالي: الم في البطن، إسهال.


    الوقاية:
    تعتمد الوقاية على: الكشف عن الأشخاص حاملي بيض دودة البلهارسيا و علاجهم.

    التوعية الصحية في مجال مخاطر المياه الراكدة و السباحة فيها.

    عدم غسل الملابس الاغتسال، عدم التبول التبرز أمام المياه الراكدة، أمام المياه بصفة عامة وعدم السباحة في المياه الراكدة.

    التخلص من المياه الراكدة.

    القضاء على النباتات المائية. القضاء على المحار المضيف لدودة البلهارسيا بواسطة مواد كيميائية قاتلة للمحار
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/02
    علاج البلهارسيا :

    4 حبات Praziquantel الإسم التجاري DISTOCIDE جرعة واحدة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/02
    فكرة حلوة و ان شاء الله انا معك فارماكون و ان شاء الله لي عودة
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/02
    طيب ورونا همتكو يا رجاله ..... اما نشوف مين هيجمع اكبر عدد من الميكروبات
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/03
    الملاريا Malaria

    يصاب حوالي 100 مليون من البشر سنوياً, و يموت منهم 1% و معظمهم من الأطفال, و انخفضت معدلات الملاريا بفضل حملات منظمة الصحة العالمية.
    تنتشر الملاريا في المناطق المدارية من العالم و كذلك في الأمريكيتين و أفريقيا و حتى أوروبا و مناطق المحيط الهادي
    و أهم الأنواع التي تصيب الإنسان:
    1- المصورات الدموية النشيطة
    Plasmodium vivax -2- المصورات الدموية البيضوية
    Plasmodium ovale--3- المصورات الدموية الوبالية
    Plasmodium malarae -4- المصورات الدموية المنجلية Plasmodium falciparium

    دورة الحياة:
    يحدث تكاثر للمصورات الدموية بشكلين لا جنسي ( الثوي ) و جنسي في أنثى الحشرة الناقلة ( البعوضة ).
    - التكاثر اللاجنسي: المرحلة قبل الكريات الحمراء ( الكبدية), عندما ترغب أنثى البعوض الخبيث بالتغذية على الدم فإنها تحقن لعابها في الجرح, و هذا اللعاب يحوي على البوائغ Sporozoites التي تدخل إلى الجسم و تمر إلى مجرى الدم و تبحث عن مكان تختفي فيه وإلا فإنها تتعرض لهجوم البالعات الكبيرة Macrophages فبعضها يصل إلى الكبد حتى يدخل إحدى الخلايا الحشوية للكبد Parenchymatus cells فيحدث تكور للبوائغ و تأخذ في النمو و تصبح حيوانات خفية Cryptozoits و تنقسم السيتوبلاسم و النواة إلى ألاف الأقاسيم Merozoites ثم تنفجر الحيوانات الخفية و تخرج منها الأقاسيم التي تصل إلى الدم حيث تدخل كريات دم حمراء و هنا تبدأ المرحلة الدموية.
    [COLOR="rgb(65, 105, 225)"]- المرحلة الدموية Erythrocytaries phase[/COLOR]:عند دخول الأقاسيم مجرى الدم يبدأ الطور الدموي حيث تلتصق الأقسومة بالكريه الحمراء ثم تدخلها و تسمى ناشطة Trophozoite و تتغذى بخضاب الدم و تنمو و تكبر و تصبح أميبة الشكل ( الناشطة المتحولية ). و يبدأ في الظهور داخل الكريات الحمراء حبيبات قاتمة اللون نتيجة لتغذية الطفيلي على الهيموغلوبين و تسمى هذه الحبيبات بالأرقاط Haemozin ثم تبدأ نواة الناشطة بالانقسام إلى عدة أقسام و تصبح المتقسمة الناضجة أو الشكل الوردي ثم تنفجر الكريات الحمراء و تتحرر الأقاسيم و الخلايا العرسية في الدم لتصيب كريات حمر جديدة ثم تبدأ المرحلة التزاوجية(التكاثر الجنسي )
    التكاثر الجنسي: يحدث في معدة أنثى البعوض الخبيث, يحتاج التطور ضمن البعوض حوالي 7-20 يوم.حينما تلدغ أنثى البعوض أنسانا مصابا بالملاريا فإنها تبتلع كريات دم حمراء مصابة بالمصورات,فإنه جميع الأشكال الدموية تهلك و تبقى الخلايا العرسية ليحدث التزاوج الجنسي.تطرح الخلايا العرسية جزءا من الصبغيات و تصبح عروسا أنثوية أما الخلايا العرسية المذكرة فإن نواتها تنقسم 4-8 أقسام و ينطرح منها بشكل سوط متحرك ليصبح عروسا مذكرا. يحدث التلقيح في المعدة و تتكون البيضة الملقحة Zygot ثم يحدث تطاول للبيضة الملقحة و تأخذ شكلا دوديا يستطيع الحركة و لهذا تسمى بالبيضة المتحركة. و تخترق البيضة المتحركة غشاء المعدة و تدفن نفسها في جدارها حيث تتكيس و تسمى بالكيس البيضي Oocyste ثم يحدث انقسامات متكررة لتسمى الكيس البوغي Sporocyste و حينما ينضج الكيس البوغي و يصبح حجمه 50- 60 ميكرون و تخرج البوائغ حتى تصل إلى الغدد اللعابية, و عندما تلدغ إنسانا سليما فإنها تعطيه البوائغ مع لعابها و هكذا تتم دورة الحياة.
    الأعراض السريرية: تختلف حسب نوع المصورات فهي 13 يوما بالنسبة للمصورات النشيطة, و 18 يوم بالنسبة للبيضوية, و 28 يوم بالنسبة للمصورات الوبالية و 21 يوم للمصورات المنجلية.الدخول على الكريه الحمراء و التطور ضمنها يؤدي إلى بوادر المرض التالية: صداع, حمى, قشعيرية, و تستمر هذه الأعراض 3 أيام قبل ظهور أول نوبة من الملاريا و من ثم الحمى العالية و تعرق مفرط و بعد يومين يحدث نوبة أخرى مع شعور بالبرودة الشديدة و قشعريرة كما يحدث غثيان و قيء و صداع. و يكون الجلد باردا و يدوم ذلك ساعة كاملة و بعد القشعريرة يحدث توسع محيطي للأوردة و يشعر المريض بأنة حار جدا كما يشعر بالعطش و الجلد حارا و جافا و يستمر ذلك ساعة يتبعه التعرق المفرط.
    تحدث النوبات اليومية إذا كانت المصورات تقوم بالتكاثر التقسمي يوميا أو كل يومين أو 3 أيام على حسب نوع الطفيلي.
    إذا لم يعالج المريض فتبقى النوبات خلال شهر و نصف ثم تختفي بشكل تلقائي لترجع ثانية بعد 2- 3 أشهر و يحدث ضخامة للطحال و الكبد.
    المضاعفات:
    يحدث مضاعفات للملاريا المنجلية ولا سيما:
    - الدماغ: ضعف وعي و سبات و اختلاج.
    - الكلية: قلة البول, ارتفاع اليوريا الدموية, ارتفاع البوتاسيوم و انخفاض ال PH.- الكبد: ضخامة الكبد و ارتفاع البيلوروبين
    - الرئة: ضيق التنفس و تسرع التنفس.- انحلال الدم داخل الأوعية الدموية, اليرقان, تسارع القلب, انخفاض الضغط الدموي, فقر دم.
    التشخيص:
    1- السريري: يعتمد على قصة المرض و الأعراض السريرية المعروفة. و يعتبر تضخم الطحال علامة مميزة في الملاريا.
    2- مخبري ( فحص مباشر ): إجراء مسحة دموية ملونة و فحصها بأسرع ما يمكن, و أوضح مرحلة يمكن رؤيتها هي الأقسومة. و يجب إيقاف جميع الأدوية المضادة للملاريا خلال فترة الكشف عن المصورات في المشفى.
    طرق متممة في التشخيص المخبري:
    - التظهير: نقطة دم فيها مجهول المستضد يعامل بأضداد معلومة موسومة فتتألق في الكريات المصابة.
    - تشخيص مصلي: الكشف عن الأضداد و لكن مشكلتها هو صعوبة الحصول على المستضدات و كلفتها الكبيرة, فنحن نحتاج لطرق تكشف كمية قليلة من المستضد و تكون حساسة و هذه مشكلة, فهنالك أشكال متعددة ضمن دورة حياة الملاريا و لكل شكل بنية مستضدية مختلفة و هذا ما يجعل عملية التشخيص صعبة و مكلفة.

    العلاج:
    العلاج النوعي هو الكلوركين Chloroquine 600ملغ ثم 300 ملغ بعد 6 ساعات ثم 300 ملغ يوميا لمدة يومين بطريق الفم.
    الجرعة للأطفال 5- 10 ملغ/كغ.
    بالنسبة لمعالجة الملاريا المنجلية فيكون على الكوروكين أو سلفات الكينين 600 ملغ ثلاث مرات يوميا لمدة 5 يوم بطريق الفم بمشاركة السلفادوكسين 1,5 مع البريمتامين 75ملغ أو ثلاث حبات من Fansidor.

    [COLOR="rgb(255, 140, 0)"]هي محاضرة للدكتور حسام أبا زيد و هذه المحاضرة غير موجودة إلا ضمن العيادة ...[/COLOR]

    بتمنى يكون المقال متل ما بدط فارماكون ...
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/03
    مشكور دكتور حازم ع مجهودك وبتمنى الجميع يستفيد من المحاضره

    نستفيد من الكلام ده حاجه مهمه جدا المالاريا احد الاوبئه الموجوده ف قاره افريقيا ( وده اللى انا اقصدو من الموضوع نشمل الحديث عن الميكروبات المستوطنه بشكل كبير ف قارتنا )


    طيب احنا بعد العرض الجميل ده للمالاريا .... ممكن دكتور حازم تقولنا لو انا مثلا حبيت اروح اشوف نهائى كاس العالم ف جنوب افريقيا وحابه اخد جرعه علاجيه تحمينى من الملاريا وجيتلك الصيدليه هتدينى ايه ...... ؟؟؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/04
    رح جاوب انا نيابة عن حازم ...

    الوقاية الكيميائية للملاريا كالتالي :

    الوقاية الكيميائية وهي تطبق على الأشخاص المسافرين للمناطق المستوطنة بالبرداء :
    - للبالغين : يعطى الكلوروكين ( 100 ملغ ) كبسولة واحدة يوميا طيلة فترة الإقامة + 4 اسابيع بعدها كي يتاح للمتقسمات النسيجية المنجلية و الوبالية لاتمام نضجها و انفجارها محررة الأقاسيم في الدم
    - للأطفال : يعطي الكلوروكين بشكل شراب بجرعة 1.5 ملغ / كغ طيلة فترة الإقامة + 4 اسابيع بعدها
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/05
    منظمة الصحة العالمية تصدر دلائل إرشادية جديدة لعلاج الملاريا وشراء أدويتها
    9 آذار/مارس 2010 | جنيف -- تصدر منظمة الصحة العالمية، اليوم، دلائل إرشادية جديدة لعلاج الملاريا، وأوّل إرشادات على الإطلاق بشأن شراء أدوية مأمونة وناجعة لمكافحة هذا المرض.
    وقد أسهم نوع علاجي جديد يُدعى المعالجة التوليفية التي تحتوي على مادة الأرتيميسينين، في الأعوام الأخيرة، في إدخال ثورة في مجال علاج الملاريا، ولكنّ ذلك العلاج قد يصبح غير ناجع إذا لم يُستخدم بالطرق السليمة.
    وتوفر الدلائل الإرشادية لعلاج الملاريا (الطبعة الثانية) للبلدان توصيات حديثة ومسندة بالبيّنات بشأن تشخيص الملاريا وعلاجها. وتتمثّل أهمّ التغييرات التي طرأت على تلك الدلائل مقارنة بالطبعة الأولى (التي نُشرت في عام 2006) في التركيز على الاختبار قبل العلاج وإضافة نوع جديد من المعالجة التوليفية المذكورة في قائمة العلاجات الموصى بها
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/05
    سوري إتأخرت على الرد لاني كنت ملتاش شوي ..هي أحمد كفى و وفى الله يعطي العافية ..على فكرة أنقذني أحمد لأني حتى لو ملحق السوال قبلو ماكنت بعرف الجواب!!!!
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/05
    مشكوووووووووووووور دوك احمد تمام كده

    انا احب اضيف حاجه كمان ف ماده كيميائيه ممكن (لكنى للاسف مش متزكره ايه اسمها) ماده بندهن بيها الجسم بتبعد البعوض عن الجسم
    بس المشكله انها مش ليها رائحه حلوه لذلك مش محبذه .... بس اتعقد حاجه زى دى ليها فيما بعد تطويرات بحيث نعمل masking للرائحه اللى مش كويسه
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/05
    وفى كمان بخاخ spray بسيتعمل ع الجلد علشان يحمى من لدغات الناموس ( لما حد بيسافر الارياف بيستعملو ) بس بكره( ان شاء الله اقرى اسم الاماده الفعاله بتاعتو
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/06
    داء المقوسات Toxoplasmosis
    هو إنتان واسع الانتشار في جميع أنحاء العالم, سببه المقوسات الغوندية Toxoplasma gondii وهو ذو منشأ
    حيواني و تلعب القطط العائل النهائي بينما الإنسان و الطيور و الحيوانات الأخرى تلعب دور العائل الوسطي.
    ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة, و قد ينتقل بعد الولادة بتناول اللحوم المصابة بالأكياس أو تناول الأكياس البيضة المطروحة من براز القطط لتلوثها الخضار و غير ذلك و يسبب الإجهاض لدى المرأة الحامل. و هو مرض مشترك ينتقل من الحيوان إلى الإنسان.العامل المسبب: المقوسات الغوندية Toxoplasma gondii و تظهر بثلاثة أشكال:
    1- النواشط Trophozoites
    2- الأكياس Cysts
    3 - الكيسات البيضية Oocystes.
    قد يتواجد الطفيلي في الخلايا أو في أخلاط البدن و يختلف شكله حسب مكان التوضع.

    1- النواشط: داخل الخلايا, شكلها بيضاوي أو كروي أو هلالي ( الشكل 39 ) بطول 3- 7 ميكرون و عرض
    1- 2 ميكرون. لها نواة في أحد أقسامها و جسيم مقابل للنواة في القسم الأخر ليس لها جهاز حركة و تتلون بملونات جيسما. السيتوبلاسم زرقاء و النواة حمراء.
    أما النواشط في أخلاط الجسم ( الدم, السائل الدماغي الشوكي, خلايا الجملة الشبكية البطانية, الكريات البيض) فنجدها مجتمعة زوج زوج على شكل قوس و هي في الواقع عبارة عن نواشط مجتمعة.

    2- الأكياس ( الكيسات الكاذبة ):الأكياس أكبر حجما من النواشط ( 30- 300 ميكرون) شكلها مدور و بيضاوي, يحوي الكيس عدد كبير من النواشط, مقاومة جدا. توجد الأكياس في العضلات, الدماغ و شبكية العين. التجميد يتلف الأكياس خلال 24 ساعة.
    3- الكيسات البيضية ( البيوض الكيسية): توجد في براز القطط المصابة, تعد الشكل المعدي, تبقى حية لمدة سنة في التربة. أبعادها 11-14 × 9- 11 ميكرون.و هذا يدل على انه هناك تكاثر تزاوجي عند طفيلي التوكسوبلاسم.
    دورة الحياة: العائل النهائي: القطط, العائل الوسطي: الطيور- الثدييات و الإنسان. تتم دورة الحياة للمقوسات في العائل النهائي (القطط) و العائل الوسطي و في الوسط الخارجي أيضاً.- التطور لدى العائل النهائي ( القطط ):حيث تبتلع القطط اللحوم المصابة بأكياس المقوسات و عندما تصل الأكياس إلى العصارة الهاضمة ينحل غشاء الكيس و تتحرر النواشط و تتكاثر بشكل لا جنسي بالانشطار حيث تدخل الخلايا الظهارية و تنفجر الخلايا محررة الأقاسيم التي تدخل خلايا جديدة أما التكاثر الجنسي فيحدث في خلايا أمعاء القطط حيث تتمايز النواشط إلى خلايا عرسيه مذكرة و مؤنثة. يحصل التلقيح و يتكون Zygote (المشيج) الذي يتحول إلى بيضة كيسية Oocyst غير ناضجة تطرح مع براز القطط إلى الوسط الخارجي.

    الأعراض:
    1-
    الشكل الحاد العرضي: هو إصابة الإنسان لأول مرة فتظهر عنده أعراض تتجلى بتوعك عام,ترفع حروري, التهاب بلعوم, تضخم عقد لمفاوية في الرقبة, ارتفاع عدد الكريات الحمر.
    2- شكل حاد لا عرضي: دخول الطفيلي إلى الجسم و وصولة إلى الدوران لكن بدون أعراض.
    3- شكل مزمن لا عرضي: هو شكل حاد عرضي أو لا عرضي, لكن الطفيلي يتكيس و يبقى مدى الحياة بدون ظهور أعراض.
    4- شكل مزمن عرضي: شخص أصيب منذ فترة و تكيس الطفيلي و بعد فترة تنشط الأكياس و تحدث الأعراض.

    لداء المقوسات كفاية .....يتبع ...
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/06
    اهلين دوك حازم ..... منتظرين باقى المقال

    انا وصلت لاسم البخاخ ..... ألاسماء التجاريه off
    keep away موجودين ف السوق المصرى دول عباره عن mosquito repellent
    مكوناتو .......aqua
    Deet
    Monopropylene glycol
    Cocamidopropyl Betain
    polysorbate 20
    cetrimide
    propyl paraben
    methyl paraben
    fragrane

    بس بصراحه ريحتو حلوه
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/08
    داء المقوسات الولادي Toxoplasmose congenital:
    تكون الإصابة بشكل رئيسي دماغية حيث يحدث استسقاء الرأس مع اختلاجات أو شلل أو تكلس دماغي و غالبا ما يحدث إجهاض عفوي في الثلث الثالث من الحمل, و يكون السائل الدماغي الشوكي اصفر اللون مع زيادة البروتين و وحيدات النوى. و يمكن أن يكون الكبد متضخما مع يرقان, نقص الصفيحات, و تكون عادة الإنتانات الولادية مميتة و إذا بقي الطفل على قيد الحياة فانه يكون مصابا بالعمى.
    إن احتمال إصابة الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يعادل 15% أما إذا تمت إصابة الأم بين الشهرين الثالث و السادس من الحمل فان احتمال إصابة الجنين هي 35% أما إذا كانت إصابة الأم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فان احتال إصابة الجنين هو 70%
    و إن سبب زيادة احتمال الإصابة بتقدم أشهر الحمل هو إن الزغابات المشيمية في بداية الحمل تكون سميكة و الجنين يكون صغيرا و بالتالي تكون نفوذية المقوسات قليلة, لكن مع مرور الزمن يكبر الجنين و ترق الزغابات و بالتالي يزداد احتمال مرور الطفيلي إلى الجنين.
    و هنالك ظاهرة مناعية هامة تفسر عدم انتقال العدوى لبعض الأجنة.

    داء المقوسات المكتسب Toxoplasmose acquise:
    إن هذا الداء مرض سليم بشكل عام و قد يصيب الإنسان بدون أن تظهر علية أي أعراض مرضية و لكنة قد يتطور أحيانا و يولد أعراضا مختلفة.
    الإصابة بالمقوسات لدى الأشخاص ناقصي المناعة:
    حيث يكثر عودة الإصابة لدى نشاط الأكياس الكامنة عند هؤلاء المرضى و أكثر الأعراض السريرية حدوث إصابات دماغية ( تنخر) كما يحدث التهاب العضلة القلبية أو الرئة.
    تشخيص داء المقوسات:
    بالنسبة للفحص المباشر و كشف الطفيلي فإنه مقتصر على الأبحاث العلمية و غير مطبقة في الفحوص البروتينية لكشف هذا المرض.
    يتم تشخيص داء المقوسات بالفحوص المصلية و معايرة الأضداد من نوع IgM أو IgG لمعرفة وجود إصابة حديثة أو وجود مناعة قديمة.

    التشخيص غير المباشر ( الطرق المصلية):
    التألق المناعي
    اختبار تثبيت المتممة
    اختبار التراص Agglutination direct
    اختبار المقايسة المناعية الأنزيمية ( E.l.I.S.A)
    الغاية من تطبيق هذه الطرق المعايرة, كشف آثار بسيطة من الأضداد خصوصا Ig M.

    معالجة داء المقوسات باستثناء معالجة الحوامل:
    إن أفضل علاج نوعي لهذا المرض هو البريميتامين pyrimethamine (Daraprime) بالمشاركة مع إحدى السلفاميدات و الجرعة 0,5- 1 ملغ/كغ من وزن المريض و يمكن البدء بمقدار 3ملغ/كغ في الأيام الثلاثة الأولى كما يعطى السلفاديازين ايضا بمقدار 0,1 غرام/كغ من الوزن. و تدوم المعالجة 20 يوما على الأقل.يشارك مع الدارابريم حمض الفوليك بمعدل 5-15 ملغ يوميا مع مراقبة الكريات البيضاء و الصفيحات اثناء المعالجة.كما يستعمل السبيرامايسين ( روفامايسين) عن طريق الفم بمقدار 3غ لمدة 30-45يوما.
    يمكن في الإصابات العينية أن تستخدم الستروئيدات مع الأدوية السابقة.
    لنذكر إن المعالجة لا تؤثر على الشكل المتكيس للطفيلي.
    معالجة داء المقوسات عند المرأة الحامل:
    لا يعطى الدارابريم فهو مشوه للجنين و تتم المعالجة بالسبيرامايسين 3غ يوميا حتى الولادة
    و ذلك على فترات تمتد كل منها شهرا كاملا يفصل بينها فترة راحة 15 يوم.

    الوقاية:
    هذا المرض ليس له لقاح, له مشكلة و هي إصابة الحامل به لأول مرة.
    غسل الخضار و الفواكه بشكل جيد قبل تناولها
    عدم تناول اللحم الملوث النيئ أو غير المطبوخ جيدا أو من التعامل معه أو من التماس مع براز القطط المصابة الموجود في التربة و الاعتناء بطعام القطط التي تربى في البيوت.
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/09
    مشكووووووووووووووووووووووور
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/13
    المتكيسة العضلية ( اللحمية ) Sarcocystis
    هي طفيليات متكيسة تتوضع داخل العضلات المخططة للثدييات و الطيور و الزواحف ولا سيما الخراف و الأبقار و يصاب الإنسان بها بنوع Sarcocystis lendemani.
    الأنواع التي يصاب بها الإنسان:
    1- Sarcocystis bovi hominis ( البقرية ).
    2- Sarcocystis sui hominis ( الخنزيرية ).
    الشكل: هذه الحويصلات المتكيسة يمكن أن تشاهد بالعين أو تكون مجهريه فشكلها بيضاوي أو دائري يتراوح بين ميكرونات و حتى 5 سـم. تحوي بداخلها أشكالا دائرية أو بيضاوية أو هلالية الشكل.
    الأبواغ: هي أشكال هلالية متطاولة, تحوي على النواة في احد أنصافها و يوجد فجوة في النصف الآخر يحيط بها حبيبات قليلة للتلون.

    دورة الحياة:
    العدوى: ( أكل اللحوم المصابة و غير المطهوة جيدا أو تلوث الغذاء بالأكياس من الثوي المصاب, عندما تصل الأكياس البوغية الأمعاء يخرج منها البوائغ و تدخل الخلايا الظهارية للأمعاء ثم تصل إلى العضلات بطريقة الدم و تبقى فيها.
    الأعراض المرضية:
    تتوضع الأكياس في عضلات البلعوم و اللسان و الحنجرة و العضلات الوربية للأضلاع. و تسبب بتوضعها تلفا في الألياف العضلية قد يتحول إلى استحالة عضلية.
    [COLOR="rgb(112, 128, 144)"]التشخيص:[/COLOR] أثناء تشريح الجثث.
    العلاج: لا يوجد علاج و إنما للأعراض العرضية فقط.
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/20
    البروسيلاbrucella melitensis
    هي نوع من البكتريا تصيب الانسان يمكنها العيش فترة طويلة داخل الانسجة المصابة و المجمدة على الرغم من سهولة القضاء عليه بالغلي أو البسترة أو التعريض لأشعة الشمس
    كما تعيش في التربة الملوثة ببول الحيوانات المصابة
    تسبب الحمى المالطية وهي منتشرة في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط و شبه الجزيرة العربية و القارة الهندية و الأمريكيتين الوسطى و الجنوبية
    كيفية العدوى:
    - شرب الحليب غير المغلي
    - دخول البكتيريا المسببة للمرض عن طريق جرح أو تلوث غشاء الملتحمة بالعين عند التعرض لإفرازات حيوان مصاب وخصوصآ عند ذبحه أو إجهاضه
    - استنشاق الرذاذ الملوث بالبكتريا من أماكن الحيوانات المصابة

    ما هي دلائل إصابة الحيوانات بالحمى المالطية ؟

    يمكن الإستدلال على إصابة الحيوانات بالجمى بإجهاضها المتكرر أو موت عدد منها

    اعراض الإصابة بـ الحمى المالطية

    تتراوح فترة الحضانة للمرض من اسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، وتمتد أحيانآ شهور .
    يعاني المصاب بعدها من :-

    - ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد وخصوصآ في الليل ( حمى غير منتظمة )
    - الصداع
    - آلام الظهر
    - آلام المفاصل
    - إرهاق ، تعب عام ، خمول
    - نقصان الوزن
    - ألم وتورم في الخصيتين
    - تضخم الكبد و الطحال والغدد الليمفاوية (عند تقدم المرض وإهمال العلاج )

    ملاحظة : قد يشتبه على بعض الاطباء بأنها أعراض الإنفلونزا

    التشخيص :

    يعتمد الطبيب في تشخيص مرض الحمى المالطية على التاريخ المرضي شاملآ التعرض للحيوانات أو شرب حليب غير مغلي أو مبستر بالإضافة إلى وجود الأعراض التي سبقت الإشارة إليها .

    يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل المخبرية ، مثل قياس نسبة الاجسام المضادة في الدم ( Brucella titre ) ومزرعة للبكتريا في الم ( Blood culture ) التي تكون إيجابية في حوالي 50-70% من الحالات المرضية وخاصة في حالة الإصابة بالنوع الأول .

    لا يمكن الإعتماد في التشخيص فقط على نسبة الأجسام المضادة للبكتيريا في الدم لتشخيص المرض ، وخصوصآ عندما يطلب أي شخص إجراء تحليل للحمى وتكون النتيجة إيجابية ، أو عندما يريد الطبيب بدء العلاج لشخص يعاني من الاعراض السابقة .

    إذا كان هناك إشتباه في التشخيص بكون الحمى نشطة أو قديمة ، يتوجب إعادة التحليل بعد إسبوعين أو ثلاثة ، فإذا وجد زيادة ملحوظة أربعة أضعاف أو أكثر ثبت نشاط المرض ، أما إن لم تكن هناك زيادة في نسبة الاجسام المضاده فتعتبر الإصابة قديمة وغير نشطة ولا تحتاج للعلاج .

    علاج الحمى المالطية :

    يوجد نوعان من العلاج يحملان نفس نسبة النجاح والفعالية وهما :

    - Doxycyclin مع حقن Streptomycin
    - Doxycyclin مع Rifampicin

    يعطى العلاج لمدة ستة أسابيع ، .
    مضاعفات الحمى المالطية :

    تتحول الحمى المالطية أحيانآ إلى حمى مزمنة وتصيب بعض اجزاء الجسم مثل :

    - فقرات الظهر أو العظام أو المفاصل : التهاب الركبتين مسببآ إعاقة حركية ، التهاب الفقرات ، نقر العظام
    - الخصية ( التهاب الجهاز البولي والتناسلي مسببآ العقم )
    - القلب : التهاب صمامات القلب
    - الجهاز العصبي : إلتهاب النخاع الشوكي والفقرات مسببآ الشلل ، التهاب الدماغ
    - الكبد : التهاب الكبد ، تضخم الكبد

    يحدث ذلك نتيجة لعدم تشخيص المرض وعلاجه لأكثر من شهر ، أو بسبب الانتكاسه بعد الشفاء . ويحتاج المريض لبعض التحاليل المخبرية والأشعات لإثبات تواجد المرض في هذه الأماكن .

    الوقاية من الحمى المالطية :

    - يجب التأكد من خلو الماشية من الحمى المالطية وإعطائها التطعيمات الضرورية والتبليغ عن وجود دلائل المرض فيها .
    - غلي الحليب أو بسترته قبل شربه
    - التأكد عند الذبح من خلو اليد من الجروح ولبس قفازات طويلة ووضع كمامات وخصوصآ عند الإشتباه بوجود الإصابة في الحيوان المذبوح
    - التأكد من أخذ العلاج بالطريقة الصحيحة ولفترة كافية حسب ما يقرره الطبيب
    - المتابعة المنتظمة في العيادة الطبية لمدة سنة بعد الشفاء للتأكد من عدم إنتكاس المرض ، وإجراء تحليل للأجسام المضادة بعد ثلاثة أشهر للتأكد من عودة الأجسام المضادة لوضعها الطبيعي .
    - الإهتمام بالنظافة العامة للمسالخ والحظائر ( التطهير )
    - تجنب أكل اللحم أو الكبد النيء (لان حرارة الطهي تقضي على الجرثومة )
    - التبليغ إلى وزارة الصحة عن أية حالة حمى مالطية
    - نشر الوعي الصحي
    - ذبح الحيوانات المصابة بعد أن يقوم الطبيب البيطري بإجراء إختبار التلبد على دمائها
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/20
    مقال كتير مفيد و جهدك مشكور أخت سوزي ..بس في سوال أنا بعرف الدوكسيسايكلين بيكفي لحالو ..ليش المشاركة !
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/20
    لا حازم الدوكساسيكلين ما بيكفي لحالو و احيانا ممكن نضطر نستعمل نظام صادات ثلاثي لعلاج داء البروسيلات

    يسلموا سوزي مقال مفيد و جميل
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/13

    local name of a buccopharyngeal infection occurring in Lebanon, probably caused by pentastomid larvae of the dog tongue worm, Linguatula serrata, which wander into the throat of the human host after ingestion of infected raw sheep, or goat liver or lymph nodes.

    In Lebanon & syria ingestion of row liver containing adult worms resilt in Parasitic pharingitis or Halzoun

    Adult worm attach themselves to the mucosa of the pharynx causing oedema , suffocation & dyspnoea


    Halzoun Syndrome

    Disease in humans due to infection with the dog pentastomid worm Linguatula serrata, which block the nasal pathways and may thus introduce oedema and unfeelingness of head regions.

    Main clinical symptoms: Oedema, disturbances of organs

    Incubation period: 7 days to months

    Prepatent period: 6–7 months

    Patent period: 15 months

    Diagnosis: Microscopic determination of worm eggs in nasal mucus.

    Prophylaxis: Avoid contact with dogs in tropical regions

    [ Therapy: Provocation of sneezing, mechanical withdrawal of the worms , gargling with alcoholic drink


    يعنى بلاش كبه نييه .....ز هههههههه
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/13
    Linguatula serrata
    1816.imgcache