الممارسات الخاطئة لعلاج العقم عند النساء يزيد من تعقيدات الانجاب



حدد الأطباء المتخصصون مفهوم العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد مرور عام كامل على الزواج مع ممارسة الجماع بصورة منتظمة، وعدم استعمال أى وسيلة من وسائل منع الحمل.

ومن الممكن فى بعض الحالات بدء البحث لمعرفة سبب العقم قبل مرور العام، فى حالة تقدم الزوجة فى العمر أو فى حالة وجود مؤشرات مهمة كإجراء جراحة فى الحوض أو استمرار تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو فى حالة وجود مؤشرات مرضية فى الزوج كإجراء جراحة فى منطقة الحوض والخصيتين.


ونسبة حدوث العقم يكون معدلها فى حدود 20% تقريباً من بين حالات الزواج.. وهناك أسباب علمية محددة للعقم.

أسباب العقم:
أسباب العقم، منها ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة، مثل وجود مشاكل فى التبويض أو فى أنابيب فالوب وأحياناً قد لا نصل إلى سبب معلوم للعقم، وفى هذه الأحوال نسميه العقم مجهول السبب.




يقوم بعض الأطباء بتحديد أسباب العقم بصورة خاطئة مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية دون الوصول للسبب الحقيقي والتعامل معه. فمثلاً، يقوم بعض الأطباء بتحديد علاج للسيدات اللاتى يعانين من مشاكل فى الغدة الدرقية بإعطائهن هرمون السيرو**ين بينما تحليلات الغدة الدرقية تكون فى معدلاتها الطبيعية.



الممارسات الخاطئة فى علاج العقم عند النساء :
1. الرحم المائل:
أوضح متخصصون فى طب النساء أن البعض قد يشخص تشخيصاً خاطئاً نتيجة لعدم علمه بأن الرحم مائل للخلف، ومن المعروف أن الرحم مائل للخلف فى حوالى 20% من السيدات دون أن يؤدى ذلك إلى العقم. فقد أنجبت بعض السيدات عدداً من الأبناء وعند إجراء فحص بالموجات الصوتية لهن اكتشفن أن الرحم مائل للخلف.

2. استخدام المنشطات:
ومن ضمن الممارسات الخاطئة أو طرق التعامل مع العقم بصورة خاطئة، إعطاء منشطات التبويض لسيدات لم يثبت ضعفهن فى التبويض. فقبل إعطاء منشطات التبويض التى كثر استعمالها فى الآونة الأخيرة وتعددت أنواعها، لابد من التأكد من عدم وجود التبويض أو فى حالة وجود ضعف بالتبويض عن طريق الأبحاث الطبية المعروفة فى هذا المجال.

3. استعمال الكورتيزون:
وفى بعض الأحيان تلجأ بعض السيدات إلى تعاطى عقار خطير مثل عقار الكورتيزون للمساعدة على التبويض، ومن المعروف أن للكورتيزون أضراره المعروفة ولابد من إعطائه فى أحوال نادرة ولمدة محددة ولابد أن يكون الطبيب متخصصاً فى مجال العقم قبل وصف هذا الدواء. وهناك أيضاً ما يعرف بالكحت والنفخ والكى، وللأسف الشديد فإن كثيراً من السيدات تعرضن لمثل هذه الممارسات.

4. عملية الكحت:
والكحت يتم إجراؤه لمعرفة التبويض، تحت تأثير مخدر عام بما لذلك من أضرار معروفة، وكان الأطباء يلجأون إليه فى الماضى لمعرفة التبويض، ولكن الآن من الممكن معرفة التبويض عن طريق بعض الأعراض والعلامات الخاصة بالتبويض بالإضافة لإجراء الموجات الصوتية المهبلية، وإجراء تحليل بعض الهرمونات الخاصة بالتبويض، وإذا كان هناك حاجة ملحة لإجراء عملية الكحت فيمكن إجراؤها فى العيادة وبدون عمل توسيع وبدون تعرض السيدة لمخدر عام لتجنبها مخاطر التخدير العام.

5. عملية نفخ الأنابيب:
وأيضاً من ضمن الطرق الخاطئة فى علاج العقم عند النساء ما يعرف بالنفخ، وهو عبارة عن حقن هواء داخل الرحم بزعم فك الالتصاقات وانسداد الأنابيب، وكان الأطباء يلجأون لهذه الطريقة قبل توافر تقنية جراحة المناظير والإخصاب المساعد، فمن الممكن أن يؤدى النفخ إلى حدوث تلوث وانسداد فى الأنابيب.

6. عملية كي قرحة عنق الرحم:
وكذلك يعتبر من ضمن الممارسات الخاطئة الكى، وهو يحدث لعلاج ما يسمى قرحة عنق الرحم، ومن المعروف أن عنق الرحم الخارجى يغطى نسيجاً يتكون تحت المجهر من 20 طبقة من الخلايا فى حين أن قناة عنق الرحم تبطن نسيجاً يحتوى على طبقة واحدة من الخلايا وكل من هذين النسيجين تحت سيطرة هرمون معين، ومن المعروف أن هرمونات السيدة تتفاوت نسبتها مع الأيام صعوداً وهبوطاً.. فإذا زاد الهرمون الذى يساعد على انتشار النسيج المبطن لقناة عنق الرحم فإنه يخرج إلى الخارج ليحل محل النسيج الأصلى الذى يتكون من 20 طبقة وبالتالى تظهر تحته الأوردة والشرايين، فيسمى ذلك بالقرحة لذلك فان علاج القرحة يكون فى إعطاء هرمونات معينة أو علاج الالتهاب المصاحب لها أو مجرد طمأنة المريضة ونادراً ما نحتاج إلى عمل كى، وذلك فى حالة وجود التهاب مزمن بعنق الرحم ولا يستجيب للأدوية المناسبة، ويجب علينا التوقف فوراً عن ممارسة عادة كى عنق الرحم لهذا الكم الهائل من السيدات.

7. إجراء جراحات تقليدية بشق البطن:
ومن ضمن الممارسات الخاطئة التى يعتبرها المتخصصون سبباً فى زيادة نسبة العقم، إجراء الجراحة التقليدية "شق البطن" لعلاج أمراض من السهل استئصالها عن طريق جراحة المناظير، حيث إن الجراحة التقليدية قد تؤدى إلى التصاقات فى الأنابيب، ومثال ذلك علاج تكيس المبيض وعلاج أكياس المبيض والأورام الليفية عن طريق الجراحة التقليدية. فمثل هذه الأمراض لابد من محاولة علاجها أولاً عن طريق الأدوية، فإذا لم تفلح الأدوية يتم اللجوء للطريقة الأخرى، ويفضل أن تتم عن طريق المناظير، مما يقلل من تلف الأنسجة الداخلية للرحم.

التعليقات

  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/01
    موضوع خطير حكيم و أنا بأكدلك انو فيه ممارسات خاطئة كتير مثلا سيدة بعمر العشرين متزوجة فقط مند ثلاثة أشهر راجعت طبيب نسائية و أعطيت هيدروكورتيزون فترة طويلة دون داعي و طبعا لم يحصل حمل
    وهناك نمادج كثيرة مشابهة نراها بشكل مستمر الله يعافينا يا دكتور
    موضوع فعلا هام بشكرك عليه
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/01
    شكراً دكتور على المقال ..بس عندي إستفسار عن عملية الكحت لان بصراحة ماعرفت شوهي ...كمان شو الفائدة المجنية من إعطاء الستيروئيدات عن العاقر؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/01
    شكرا جزيلا حكيم .... حقيقة معظم الاخطاء التي تقع تكون بسبب الفهم الخاطئ لفيزيولوجيا الجهاز التناسلي الأنثوي
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/07/02
    وهناك خطأ شائع هو المحاولات العديدة والتي تستمر طويلا بالمحاولات مع الزوجة ويكون الطبيب على علم انها لا تعاني من اي مشكل دون ان يستدعي الزوج رغم ان الفحص عند الرجل اسهل بكثير لا ادري لماذا
  • د.محمدجد.محمدج عضو نشيط
    تم تعديل 2010/07/02
    الاخت suzy
    مشكورة وكلامك صحيح يصف الاطباء الكورتيزون عشوائيا خاصة في العيادات
  • د.محمدجد.محمدج عضو نشيط
    تم تعديل 2010/07/02
    الاخ د. حازم
    مشكور لك
    مبروك لك
    الكحت هو التجريف (الكورتاج)
    اما سؤالك:شو الفائدة المجنية من إعطاء الستيروئيدات عن العاقر؟
    الجواب:
    1.يمكن علاج الأجسام المضادة بهرمون الكورتيزون وحول وسائل العلاج المتاحة لهذه الأجسام المضادة: من أكثر الطرق المتبعة حالياً العلاج بالكورتيزون والأسبرين والهيبارين.

    2.ان عدم الاباضة يشكل السبب الرئيسي لعدم الحمل ، وقد نحتاج إلى إعطاء ادوية مساندة للكلوميد مثل ألاستروجين أو الكورتيزون أو اتش سي جي. (hcg)

    واي استفسار اخي د.حازم انا جاهز بس كونك صيدلي في عندي اسئلة كتير لك
  • د.محمدجد.محمدج عضو نشيط
    تم تعديل 2010/07/02
    د.احمد مشكور وكلامك صحيح بسبب عدم فهم الامور يكون العلاج خاطئ
  • د.محمدجد.محمدج عضو نشيط
    تم تعديل 2010/07/02
    الاخت طبيبة جزائرية مشكورة وكلامك صحيح لاغبار عليه
    يجب وصف العلاج بعد التاكد من التشخيص
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/03
    الله يجزيك الخير دكتور بس هي الاجسام المضادة موجهة ضد النظاف؟!