سبب غرابة شكل الطفل عند ولادته

سبب غرابة شكل الطفل عند ولادته


إن انحباس الجنين في رحم أمه مدة تسعة أشهر، ثم هبوطه في حلة ضاغطة مضطربة عبر المهبل إلى نور الحياة، قد يضيفان على الوليد في الأيام الأولى بعد ولادته، منظراً ليس بالمثالي، في عين من يراه:

الرأس مفلطح

رأس الوليد يكون مرناً مما يسهل انزلاقه عبر قناة الوضع. ولهذا السبب فإن رأس الطفل المولود طبيعيا عبر المهبل قد يكون متطاولاً ممدوداً بسبب انضغاطه عبر عنق الرحم أثناء خروجه من الرحم. ولكن خلال بضعة أيام، يعود رأس الوليد إلى الاستدارة.

مفاجآت جلدية

التغضنات الجلدية المحتمل ظهورها هي شيء طبيعي ولا ينبغي أن تثير أي قلق. كما أن الشعر الناعم الدقيق البني أو الأسود الذي ينمو طبيعيا على جسم الجنين، أو الزغب lanugo ، ثم يسقط عادة أثناء وجوده في الرحم، قد يتأخر سقوطه إلى ما بعد ولادته، ولا سيما عند الأطفال الخدّج. ولكن هذا الشعر يختفي خلال بضعة أسابيع بعد الولادة.
وجميع الأطفال يولدون وأجسامهم م**وة بطلاء دهني vernix وهوطلاءيتم تنظيفه بسهولة في المستشفى.

عدم تناسب اعضاء جسمه

قد يبدو رأس الوليد، أكبر من الحجم الطبيعي بالنسبة لجسمه ولكن هذه النسبة التي تبدو (مختلة) سرعان ما تستقيم، ويقدم الجسم باللحاق بحجم الرأس، وعندها تستوي
النسب خلال ستة أشهر إلى عام واحد.
وعند الإناث قد تولد البنت وجهازها التناسلي وثدياها ضخمة نسبياً. (وقد يكون الذكر ضخم الجهاز أيضاً نسبياً). سبب هذا التضخم المؤقت هو الطفرات الهرمونية في جسم الأم- والوليد.

العيون منتفخة

بعد تنقيط قطرات مضاد الحيوية (أنتي بيوتيك) في عيني الطفل عند ولادته، فإنهما قد تبدوان متورمتين أو تكونان دامعتين لمدة اثنتي عشر ساعة أو نحوها.

التعليقات

  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/01
    هوي فعلا بيكون شكل الطفل غريب أول ما بيولد بس الأهل ما بينتبهو من فرحتهم
    مشكور دكتور موضوع لافت و يمكن غايب عنا تفسيره
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/01
    شكراً دكتور محمد على الإفادة ..مقال هام جداً و خاصة لمن لايدري حتى لا يظهر الخوف عند مشاهدة هذه الحالات ..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/01
    جزيل الشكر حكيم

    حابب ضيف وجود حالة قد تظهر و هي الحدبة المصلية الدموية ... عبارة عن انتفاخ او كيس بالرأس و هو أيضا طبيعي و يزول بعد فترة
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/07/01
    سبحان الله
    ذكرتني بفيلم شفتو اسمو بنجامين بوتو فكرتو انو شخص بيولد ختيار و بيضل بيصغر لحتى يموت و هو رضيع ................. صحيح هي تحشيشة تقيلة شوي بس الفلم رائع
  • د.محمدجد.محمدج عضو نشيط
    تم تعديل 2010/07/02
    مشكورين جميعا على المرور العطر وابداء الراي
    suzy , د.حازم , ود.احمد , ود.علي