الدم سائل الحياة الأحمر

TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
صحيفة فلسطين - عرف الإنسان منذ القدم أهمية الدم للحياة.. وأنه إذا فقد الكثير منه يكون قد عرض حياته للخطر، فماذا يفعل تجاه طفل تجرى له عملية جراحية وفي حاجة

إلى نقل دم ؟، وما شعوره إذا رأى فتاة في عمر الزهور تعاني من مرض سرطان الدم ؟، أو شيخا طاعنا في السن يعالج من آثار حروق شديدة وفي احتياج إلى نقل الدم؟!. صحيح أن طرق العلاج تتطور باستمرار وكثير من العمليات تجرى يوميا وتستدعي نقل دم للمريض.. لكن أن تنقذ حياة شخص ما بتبرعك بالدم شيء آخر له وقفة.. وقفة نفهم من خلالها أهمية تبرع الإنسان بدمه من الناحية الصحية والجسدية.

ما أهم مميزات خلايا الدم الحمراء ؟.
نجح أحد العلماء في تقسيم الناس إلى أربع مجموعات:
المجموعة الأولى خلاياها الحمراء تتميز باحتوائها على المادة A، فهؤلاء الناس يحملون فصيلة دم A.

والمجموعة الثانية تتميز خلاياها الحمراء باحتوائها على المادة B وهم الناس الذين يحملون فصيلة دم B
والمجموعة الثالثة تتميز خلاياها الحمراء باحتوائها على المادة AB وهم الناس الذين يحملون فصيلة دم AB
أما المجموعة الرابعة فتتميز خلاياها الحمراء بعدم احتوائها على المادتين السابقتين، لذلك فإن هؤلاء الناس فصيلة الدم لديهم O بمعنى أنها لا تحتوي على A ولا تحتوي على B
وبعد ذلك أثبتت الدراسات أن هذه المواد ما هي إلا كربوهيدرات توجد في أغشية الخلايا الحمراء، بالإضافة إلى احتواء أغشية الخلايا على الكثير من المواد التي جميعها تكون متشابهة أيضا بين الناس لكن الاختلاف يكمن في مادة ال A وB.

ما أهمية هذه الفصائل ؟
تكمن أهمية هذه الفصائل في أنه لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية نقل الدم من شخص إلى آخر.. لأن كل جسم يحمل فصيلة دم توجد في بلازما دمه أجسام مضادة للفصائل الأخرى. لكن نجد أن صاحب فصيلة الدم O يستطيع أن يعطي دما فقط خلايا الدم الحمراء وليس الدم الكامل لكل أصحاب الفصائل الأخرى، لأن خلاياه الحمراء لا تحمل الأنتيجينات A أو B هذا يجعل الأجسام المضادة من نوعي anti-A أو anti-B التي توجد لدى المتلقي لا تؤثر على هذه الخلايا.

أما إذا كانت فصيلة دم المعطي AB فإنه لا يستطيع أن يتبرع بالدم إلا لأصحاب الفصيلة نفسها. ولكنه يستطيع أن يتلقى خلايا الدم الحمراء من أصحاب كل الفصائل الأخرى ذلك لأن بلازما الدم لا تحتوي على الأجسام المضادة من النوعين anti-A أو anti-B مما يجعلها لا تؤثر على الخلايا الحمراء.

هل التبرع بصفائح الدم يضر بصحة الإنسان ؟
بالنسبة للجسم السليم لا توجد أي أضرار من جراء تبرعه بصفائح الدم لجسم آخر لأن مخزون الصفائح الدموية في الجسم السليم يكون كبيرا جدا وأيضا قدرة الجسم الطبيعية على تعويض الصفائح تكون هائلة.

متى يحتاج المريض لنقل صفائح الدم ؟
يحتاج المريض لعملية نقل صفائح الدم إليه عندما يقل عدد الصفائح في دمه إلى الحد الذي لا تستطيع فيه صفائح الدم عنده القيام بوظيفتها مما يجعله عرضة للنزف داخل أو خارج الجسم الأمر الذي قد يودي بحياته ويكون نقل صفائح الدم هو الأمل الوحيد لإنقاذ حياته مثال ذلك مرضى السرطان.

كيف يتم استخلاص صفائح الدم فقط من المتبرع ؟
يتم استخلاص صفائح الدم فقط عن طريق جهاز يسمى بجهاز فاصل الخلايا، حيث ينفصل الدم إلى مكوناته الأساسية وهي البلازما وصفائح الدم وكريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء ويتم جمع صفائح الدم في أكياس خاصة.. أما باقي المكونات فتعاد مرة ثانية إلى المتبرع.

ماذا يقصد بصفائح الدم ؟
صفائح الدم هي خلايا صغيرة جدا ليس لها لون توجد في الدم وظيفتها هي منع حدوث نزيف الدم وإيقافه حين حدوثه.
هل عملية التبرع بصفائح الدم تؤدي إلى نقل الأمراض في بعض الأحيان من المتبرع إلى المتبرع إليه؟

لا يمكن أن يحدث نقل الأمراض من المتبرع إلى المتبرع إليه لأن المتبرع يتم أخذ عينة من دمه من الوريد للتأكد من خلوه من أمراض معينة هي الالتهاب الكبدي الفيروسي بنوعيه ( ب ، ج ) ، الإيدز، الزهري ، الملاريا وفيروس HTLV. وذلك عن طريق وحدة الميكروبيولوجي وهي التي تقوم بإجراء الاختبارات الفيروسية والطفيلية على جميع عينات الدم أو الصفائح الدموية للتأكد من خلوها من الأمراض المعنية التي ذكرناها ومسبباتها، وفي حالة وجد أي متبرع مصاب بأي من الأمراض السابقة يتم عزل أكياس الدم المتبرع بها ويتم إبلاغ الجهات المختصة لعمل اللازم بخصوص المصاب.

هل يمكن أن تؤدي عملية التبرع بصفائح الدم إلى حدوث عدوى من متبرع إلى آخر ؟.
لا يمكن أن تؤدي عملية التبرع بصفائح الدم إلى حدوث العدوى من متبرع إلى آخر لأن دم المتبرع لا يلمس إطلاقا جهاز فاصل الخلايا بل يظل الدم محصورا دائما في المجموعة البلاستيكية المركبة على الجهاز وهذه المجموعة تستعمل مرة واحدة لكل متبرع.

مجلة أخبار مكتوب

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/21
    مقال جميل جداً ..الله يعطيك العافية تمام عليه
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/22
    يسلموووووووو تمام مقال جميل
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/22
    شكرا لمروركم أحمد .............. حازم :281:


    نورتوا ......................... :238: :238: :238:
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/22
    مشكور تمام موضوع جميل فعلا نحنا لازم نشجع موضوع التبرع بالدم لانو الو أهمية كبيرة
    كيس دم زائد عن حاجتنا ممكن ينقذ انسان
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/22
    أنا أول شي كنت ما بحب التبرع بالدم ................ :270: :270:لأني بمجرد ما شوف الابرة يلي نصف قطرها قد البرميل كنت موت :311: :311:


    هاد غير الناس اللي شوفهم مبطوحين بالأرض وعلى أسرة المستوصف ........... أول مرة اتبرعت فيها بالدم كانت بمستوصف نقل الدم باللاذقية :286: :286:

    وسبحان الله ........... اللي سحب مني دم ممرضة ولطيفة كمان ........... (عوامل مشجعة ) :242: :242:

    :242: وهلأ صار عندي هواية روح ع مستوصف نقل الدم واتبرع :244: :244: :244: :244:

    التبرع بالدم هو واجب وطني دكتورة ..................... مشكورة
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/22
    لازم يكترو عوامل مشجعة بالمستوصفات
    ما هيك أخ تمام بعدين انتى من اللاذقية؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/22
    1170.imgcache