العلاج "المعجزة" للجلطة الدماغية

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
قال علماء كنديون إنهم طوروا طريقة علاجية رائدة وجديدة وصفوها بـ" المعجزة" باستطاعتها تفتيت التخثرات الدموية لأكثر من ثلاث ساعات فقط بعد الإصابة بالجلطة الدماغية.

واستخدم العلماء أداة اسمها " سي أيه تي بنبرا" تفتت التخثرات الدموية وتفتح بذلك الأوعية الدموية.

وقال مدير "مركز أبحاث سيمان أم آر للأبحاث" في جامعة كالغيري الكندية الدكتور ماينك غويال إنه إذا استخدمت هذه الطريقة خلال بضع ساعات من الإصابة بالسكتة الدماغية بالإمكان استعادة تدفق الدم إلى المناطق المتضررة في الدماغ ومنع حصول تلف دائم في خلايا المخ ذات العلاقة".

وأضاف غويال" إن هذه الطريقة الجديدة والفريدة هي في الواقع معجزة".
وقال إن التقنية تتضمن إدخال قثطرة صغيرة جداً في أوعية الدم بالمنطقة العليا من الفخذين ثم تحريكها باتجاه الرقبة ثم زرع قسطرة أصغر حجماً منها في الدماغ قرب الجلطة ومن ثم إزالتها.

وأوضح غويال أنه بالإمكان استخدام هذه الطريقة للمصابين بالجلطة الدماغية الكبيرة، أي تلك الناجمة عن توقف تدفق الدم الى المخ نتيجة للجلطات الدماغية.

ويستخدم الأطباء حالياً دواء " تي- بي آي" لعلاج الجلطات الدماغية ولكن يجب أن يتم ذلك خلال ثلاث ساعات من الإصابة كي يكون مفيداً.

ونوقشت هذه الدراسة خلال مؤتمر عقد عن الجلطات الدماغية مطلع الأسبوع الجاري في مدينة كوبيك الكندية.



Alarab Online. ©

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/12
    بس الأنسجة الدماغية تموت خلال 2 - 3 دقيقة !!!حسب معرفتي!!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/13
    حكيم بصراحة زمن الالتي بلاس tpi ( مفعل البلاسمينوجين النسيجي ) يستخدم حتى 6 ساعات من الاصابة و هذا الزمن هو الزمن الذي يمكن معه استعادة وظيفة الخلايا العصبية و لو بشكل جزئي مع تقدم الوقت و أكتر من ذلك الوقت حتى لو تم فتح الشريان و اعادة التروية للمنطقة المصابة فالمنطقة العصبية متموتة و لن نستفيد شيئا من اعادة التروية و لكننا نكون قد عرضنا المريض لمزيد من الضرر بالتداخل عليه حتى و لو بقثطرة


    جزاك الله خير و أكيد هي الطريقة بتكون فائدتها جلية في حال وجود مضاد استطباب للــ tpi
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/13
    شكرا لمروركم ومداخلتكم