نبذة عن مبادىء وقواعد الشعر الفصيح

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله اوقاتكم بكل خير....


للشعر الفصيح مكانة مرموقة في الأدب العربي, وكانت العرب تهتم بالشعر في فترات الجاهلية بشكل كبير, والدليل على ذلك بروز المعلقات العشرة وكثرة تخصيص أسواق للكلام والخطابة والشعر منها سوق عكاظ قرب الطائف وأسواق المربد في البصرة وغيرهما يوجد الكثير...سواء في اليمن أم حضرموت أم البحرين أم أنحاء الجزيرة العربية..

اشتهر النابغة الذبياني بأنه كان محكماً بسوق عكاظ وقد حكم بين الشاعرة الخنساء وحسان ابن ثابت رضي الله عنهما..وكان لكل قبيلة شاعرها الذي يذود عنها وينافح ويفخر بها...

وفي صدر الاسلام استمر هذا الاهتمام بالشعر وقد صنف إلى قسمين:

الشعر المحمود والمسموح به و الثاني الذي استبعد هو شعر الخلاعة والمجون وهو ما يدعى بالشعر البذيء أو الشعر المحرم.


وفي كل العصور استمرت مكانة الشعر بالسمو ,,فكان الصبية يرجزون وتتحدر على ألسنتهم قصائد الشعر وكذلك النسوة...وعرف منهن ولادة بنت المستكفي ببلاد الاندلس وغيرها الكثير...

وطبعا يعود الفضل الكبير للعبقري العلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي في أواخر القرن الأول وبداية القرن الثاني الهجري...

بعد الفتوحات الاسلامية ودخول ماعرف بالموالي(المسلمين غير العرب) وخاصة الفرس منهم..ظهر هجوم على الشعر العربي واتهم بعدم وجود قواعد له أسوة بالقواعد التي كانت للشعر الفارسي,مما اثار حفيظة علماء اللغة العربية وأساطين الأدب وعلى رأسهم الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي اهتم بالرد عليهم بقصة رائعة..

كان يرتاد أسواق الصفارين(النحاسين) ويطلق العنان لأذنيه كي تستمتع بنغمات الطرق والنقر والدق,ثم يعود لمنزله وينشد الشعر في بئر منزله ويعطي للصدى من البئر أذنيه ليسمع,وكان يقرأ شعر الجاهلية فيجده موزوناً له ايقاعات بالفطرة على اللحن والنغمة فمثلاً الرجز مشتق من أصوات مسير الناقة(دب-دب-...الخ)

ولما وجده ابنه يكلم الماء بالبئر حسب ما اعتقد ابنه الجاهل خرج للحي وقال (جُنَّ أبي جُنَّ ابي)وجمع عليه الناس ولامه الناس لانهم لم يعرفوا بانه يخطط لوضع قواعد العروض..

ثم خرج الخليل إلى المسجد الكبير وخطب بالناس وأعلن أنه توصل لوضع القواعد والتي كانت موجودة أصلاً بشكل خفي وسائد بين العرب..لكنه صنفها على شكل بحور هي ستة عشر بحراً أكملت بعدها بواسطة الأخفش فاضاف بحر المستدرك أو الخبب الذي استدرك به الأخفش مانسيه الخليل..

القصيدة يجب ان تكون اكثر من سبعة أبيات حتى تسمى قصيدة, ولكل قصيدة أبيات من الشعر ولكل بيت شطران وبنهاية البيت قافية لها علمها سآتي بذكره لاحقاً...

جمال الشعر ببلاغته(علم البيان والبديع) وخياله وتشابيهه وصدقه وقوة تعابيره وكلماته وسلامته من الأخطاء النحوية والإعرابية وضرورة التقيد بالوزن السليم وبالقافية والتي هي حرف مع حركة أو (حرفان او ثلاثة كنوع يسمى بالبلاغة بلزوم مالايلزم.)


لكل بحر ايقاعات وتفعيلات معينة تعطيه لحناً خاصاً مميزاً فمثلاً من بحر الوافر أغنية(سكابا يادموع العين سكابا&& تعي وحدك لاتجيبي حدابا)(بحور الشعر وافرها جميلُ&& مفاعلتن-مفاعلتن-فعولُ) ومنه مثال للإمام الشافعي(دعِ الأيامَ تفعلُ ماتشاءُ && وطبْ نفساً إذا حكمَ القضاءُ) وهو سهل وموسيقي وله جوازات كثيرة سأتكلم عنها لاحقاً...ولو انتبهتم لمسلسل الزير سالم كيف أن الزير كان يرثي أخيه كليب وكيف كانت تغنى بالمسلسل بشكل رائع ومن بحر الوافر..


إن لحن البحر الكامل مثلاً يختلف عن لحن بحر المتقارب(عن المتقاربِ قالَ الخليلُ&&فعولن-فعولن-فعولن-فعولن) ومنه النشيد السوري الجميل( حُماة الديار عليكم سلام&& أبت ان تذلّ النفوس الكرام)

كيف نكتب على الوزن؟؟؟

فعولن مثلاً هي //0/0 حركة حركة سكون حركة سكون ومنها مثال (جميلٌ)

أي يجب بان تكون كل الحروف على الوزن دون خلل..وللموضوع بقية غداً إن شاء الله تعالى..

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/09
    ماشاء الله ..الله يعطيك العافية دكتور أنا بلشت إهتم بالموضوع بصراحة بعد ما عم إقرأ مقالاتك ...و بالإنتظار البقية ..
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/06/09
    شكرا على المعلومات القيمة
    وفعلا الشعر له مكانه مرموقه بين صفحات الادب العربي
    مني اجمل تحية
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/09
    أشكرك أخ حازم وأخت عاشقة العلوم واتمنى أن أرى محاولات شعرية لكما....
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/06/09
    بلا محاول رح تكون كارثية هههههههههه بكتب لما بكون في حالة ما استطيع عبر عنها لحدا لهيك بكتبها عالورق ومزقها فيما بعد
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/09
    فلنتابع معاً بعض القواعد وأهمها ضرورة التقيد بالوزن:

    قلت سابقاً بأن لكل بحر وزن معين فمثلاً بحر الكامل(كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ&& مُتَفَاعِلُن-متفاعلن-متفاعلن) ومهم جداً التقيد بالوزن والتفعيلات كي ينضبط الايقاع ولا يحصل خلل أو كسر بالبيت..ولبعض البحور جوازات معينة يمكن مراعاتها بعض الأحيان لبعض الضرورات و يجب عدم الإكثار منها كي لايضعف اللحن,فمثلاً مُتَفَاعِلُن لها جواز ببحر الكامل مُتْفاعِلُن...مثال عنه:قصيدة الهمزية النبوية لأحمد شوقي:

    وُلِدَ الهُدى فالكائناتُ ضياءُ && وفَمُ الزَّمانِ تبَسُّمٌ وثناءُ

    وتُكتب عروضياً على الشكل التالي:

    ولد الهدى فالكائنات ضياءو && وفم زْزَمان تبسْسُمُنْ وثناءو

    أي كما تلفظ مع مراعاة الزمان بأن الزاي من الحروف الشمسية والحرف المشدد عروضياً هو حرفان حرف سكون و حرف حركة والتنوين في تبسمن يكتب كما يُقرأ ومع الانتباه للمد في كلمة ضياءو ,,أي تعتبر الهمزة حركة و سكون....تعالوا معي لتقطيع البيت:

    ولد الهدى فالكائنات ضياء:///0//0 /0/0//0 ///0/0

    حركة حركةحركة سكون حركة حركةسكون (مُتَفَاعِلُنْ) حركة سكون حركة سكون حركة حركة سكون(مُتْفَاعِلُنْ من الجوازات) حركة حركة حركة سكون حركة سكون (مُتَفَاعِلْ وهي من الجوازات)


    وهكذا.......


    مثال عن وزن بحر البسيط(إن البسيط لديه يبسط الأمل&& مستفعلن- فاعلن-مستفعلن-فاعلن...... ومن جوازات فاعلن (أو فَعِلُنْ)( أو فَعْلُن)


    مثال قول المتنبي بهجاء كافور الإخشيدي:

    لاتشترِ العبدَ إلا والعصا معهُ && إن العبيدَ لأنجاسٌ مناكيد

    تكتب عروضياً مثل ماتلفظ على الشكل الآتي:

    لاتشتر العبد إللا والعصا معهو && إننلعبيد لأنجاسن مناكيدو

    /0/0//0/0//0/0/0//0///0 وهي في الشطر الأول: وتعني مُسْتَفْعِلُنْ-فاعِلُن-مستفعلن-فَعِلُنْ &&وفي الشطر الثاني /0/0//0 - ///0 - /0/0//0 - /0/0 وتعني مُسْتَفْعِلُنْ-فَعِلُنْ-مستفعلن-فَعْلُنْ


    مثال آخر من قصيدتي الأخيرة المحبة:

    ضعْ نصبَ عينيكَ يا إنسانُ حرفينِ&& حاءٌ وباءٌ وفي سبكٍ ككنزينِ وتقرأ عروضياً:

    ضع نصب عينيك يا إنسان حرفيني && حاؤن وباؤن وفي سبكن ككنزيني

    مستفعلن-فاعلن-مستفعلن-فعلن&& مستفعلن-فاعلن-مستفعلن-فعلن

    وهكذا يكون الوزن بعد أن بينت ضرورة نظم كل حرف من الكلمات بمكان مطابق للحركة أم السكون بناء على التفعيلات الايقاعية لكل بحر..وبذلك نحافظ على الوزن دون كسر ونحافظ على نغمة الشعر الموسيقية..

    وإلى موضوع آخر هام هو ماهي ضرورة الشعر وماهي قواعده؟؟...
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/10
    الله يعطيك العافية دكتور على الإفادة ..
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/10
    الحقيقة انا بشكرك كتير على اهتمامك بتنمية مواهبنا وانشالله منستفاد
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/06/10
    شكرا دكتور جزاك الله خيرا
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/10
    شكرا لكم أخوتي وأخواتي ودمتم بخير
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/14
    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:



    ما الضرورات الشعرية:


    تعريفها: هي مخالفة لغوية, يلجأ إليها الشاعر مراعاة للقواعد العروضية وأحكامها.

    ما أهم الضرورات الشعرية التي يلجأ إليها الشاعر:
    أهمها:


    1- صرف ما لا ينصرف.
    2- قصر المدود, أو مد المقصور.
    3-إبدال همزة الوصل قطعاً.
    4- حذف الهمزة.

    5- تخفيف الحرف المشدد.
    6- تحريك الحرف الساكن في الرويّ.
    7-إشباع حركة ضمير الغائب بحرف مد.
    8-تنوين المنادى المبني على الضم.

    مثال عن صرف ما لا ينصرف:

    قال الشاعر جميل صدقي الزهاوي:
    قبورٌ ببيروتٍ وأخْرى بجلَّقٍ

    تجرُّ عليها للرياح ذيولُ

    ف(بيروت)و(جلق) الشام اسمان أعجميان ممنوعان من الصرف وصرفا للضرورة الشعرية.

    مثال قصر الممدود أو مد المقصور:

    يكون بحذف الهمزة من آخر الكلمة الممدودة:

    قال الشاعر:

    ليت شعري أمحسن من أسا بي

    وقليلٌ أجداءُ يا ليت شعري

    فكلمة( أسا )جاءت مقصورة والأصل(أساء) فحذفت الهمزة لضرورة الشعر.

    أما مد المقصور فيكون بإضافة الهمزة إلى الإسم المقصور:

    قال الشاعر:
    سيُغنيني الذي أغْناك عنّي

    فلا فقرٌ يَدومُ ولا غِنـَاءُ

    فكلمة(غِناء) جاءت ممدودة, رغم أنها مقصورة, والأصل(غِنى)وزيدت الهمزة لضرورة الشعر.


    أمثلة على إبدال همزة الوصل بهمزة القطع, وإبدال همزة القطع بهمزة الوصل:

    قد لعمري دافعت عن نعم القو

    مِ وقد إنطفت وكادت تزولُ

    فكلمة( إنطفت)همزتها همزة وصل(فعل خماسي) وأبدلت قطع لضرورة الشعر.

    أما مثال إبدال همزة القطع بهمزة الوصل:

    قلت: عبد العزيز خذْ قال: لبَّي

    كَ اعطينها فقلت: لبَّيكَ ألفا

    فكلمة(اعطينها)همزتها همزة قطع في الأصل ابدلت هنا بهمزة وصل والأصل(أعطنيها) وخففت لضرورة الشعر.

    أمثلة على حذف الهمزة:

    لئنْ أفلَ النجمُ الذي لاحَ آنفاً

    فسوف تلالا بعده أنجم زهرُ

    (تلالا) أصلها(تلألأ)

    أمثلة على تخفيف الحرف المشدد وتشديد المخفف:

    فقالوا القصاصُ وكان التقاصُ

    حقاً وعدلاً على المسلمينا

    فكلمة(التقاصُ) مخففة حرف الصاد,وخفف لضرورة الشعر, والأصل(التقاصُّ) بتشديد الصاد.

    ومثال تشديد المخفف:

    وقائلةٍ والدمُّ يصبغُ دمعها

    رويدكَ يابنَ الست عشرة كم تسري؟

    فكلمة(الدَمُّ ) مشددة الميم لضرورة الشعر والأصل(الدَّمُ)

    مثال تحريك الساكن في الروي:

    يتم بمجيء فعل مضارع مجزوم بأحد الأحرف الجازمة.

    مثاله:

    وكمْ صحبت أخاها في منازلةٍ

    وكمْ سألتْ فلم يبخلْ ولم تخبِ
    فكلمة( تخبِ) فعل مضارع مجزوم ب(لم) وحرك بالكسرة لضرورة الشعر والأصل لم تخبْ.

    مثال على إشباع حركة ميم الجمع بعد الضمير المتصل:

    قال زهير بن أبي سلمى:

    وما الحرب إلا ما علمتم وذقتمو

    وما هو عنها بالحديث المرَجَّمِ

    فكلمة(ذقتمو) أصلها( ذقتمْ) أشبع حرف الميم بعد تحريكه بالضم.

    مثال تنوين المنادى المبني على الضم:

    ليت التحية كانت لي فأشكرَها

    مكان ياجَملٌ حييت يا رجلُ

    فقوله يا(جملٌ) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم وهو في الأصل: (يا جملُ) بلا تنوين, ونونه الشاعر

    لضرورة الشعر.


    ومن خلال ماذكرت يتبين لنا كيف أن للشعر قواعده وأصوله لايجب تناسيها أو الإغضاء عنها بل يجب الحرص على مراعاتها والتقيد بها كي يسلم الشعر ويبقى في الشكل الصحيح ولا يجب توسيع الضرورات الشعرية بشكل أكثر مماذكره أساطين اللغة العربية والتي ذكرتها سابقاً,,,

    إذن الضرورات الشعرية هامة ولها حدود معينة...

    ثم أنتقل بكم إلى قواعد هامة أخرى وهي تتعلق في علم القوافي... وإلى لقاء آخر..
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/14
    رجعتنا يا دكتور لأيام المدرسة معلومات رائعة نحنا مقصرين فيها و هلق على ايدك لازم نسترجعها بشكرك كتير
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/14
    والله يا أخت سوزي لاحظت نسبة الموهوبات والموهوبين في هذا المنتدى عالية جدا وأغلبهم متفوقون ومميزون بس لازمهم صقل مواهب وتشجيع ليصيروا شعراء وأنتي منهم
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/15
    فكرة مقتضبة عن علم القوافي ::

    القافية :مؤخر كل شئ وقد تطلق على القفا
    اصطلاحا /ماعرفه الخليل (الساكنان آخر كل بيت ومابينهما من الحروف المتحركة إن وجدت مع المتحرك قبل الساكن الأول)
    قد تكون القافية من كلمة أوبعضها أوكلمة وبعضها أو كلمتان وبعضها أوكلمتان أوثلاث
    لبعض حروف القافية تسميات اصطلاحية
    وحروف القافية ستة:
    الروي :الحرف الذي يختاره الشاعر من الحروف الصالحة ويبني عليه قصيدته ويلتزمه في جميعها وإليه تنسب القصيدة .
    الوصل :حرف مد ينشأ من إشباع (مد)حركة حرف الروي أوهاء تلي حرف الروي.
    الخروج : حرف المد الناشئ من إشباع حركة هاء الوصل .
    الردف :حرف مد يقع قبل حرف الروي بدون فاصل
    للشاعرأن يردف في قصيدته بالواو والياء أما الألف فلا يردف عليها واوا ولا ياء
    التأسيس :ألف بينها وبين الرويي حرف واحد متحرك .
    الدخيل :هوذلك اتلحرف المتحرك الذي يفصل بيبن ألف التأسيس وحرف الروي .
    ولحركات حروف القافية أيضا تسميات :
    ألقاب المتحرك منها :
    المجرى : حركة حرف الروي المطلق .
    النفا ذ:حركة هاء الوصل
    الإشاع : حركة الدخيل
    ألقاب حركات ماقبل الساكن :
    التوجيه:حركة الحرف الذي قبل الروي المقيد
    الحذو حركة الحرف الذي قبل الردف
    الرس :لقب الفتحة التي قبل ألف التأسيس.
    للقافية نفسهل باعتبار مابين ساكنيها ألقاب :
    المترادف :كل قافية اجتمع ساكنيها
    المتواتر :كل قافية بين ساكنيها متحرك واحد
    المتدارك :كل قافية بين ساكنيهامتحركان
    المتراكب : كل قافية بين ساكنيهال ثلاثة متحركات
    المتكاوس :كل قافية بين متحركيها أربعة متحركات
    المراجع 1- الوافي في العرض والقوافي ،التريزي،ت:عبدالسلام هارون،بيروت،1399
    2-كتاب القوافي ،التنوخي،ت عمرالأسعد،بيروت،1404
    3-العروض والقافية ،أمين عبدالله سالم مطابع جامعة الإمام ،1429


    خلاف واختلاف بين الشعراء الشعبيين
    وهنا أوضح حروف القافية في الشعر الفصيح . لتتضح الرؤيا ونكون على بينه من أمرنا فيما يخص القافية
    وبأذن الله تعالى سيكون هناك موضوع لاحق أحاول فيه توضيح الفرق بين قافية الشعر الفصيح وقافية الشعر الشعبي ومدى إمكانية تطبيق قواعد القافية في ألقصيده الفصحى على قافية القصيدة الشعبية . لعلنا بذلك نستطيع أن نجد حلا وسطا يقنع جميع الشعراء في اختلافهم على القافية يكون مرتكزا على أصول وقواعد بلاغيه وعروضية بعيده عن الاجتهادات الشخصية التي تفتقر لتلك القواعد ألبلاغيه والعروضية .

    بأسم الله أبدأ وبه أستعين

    تنقسم حروف القافية إلى ستة أقسام وهي كما يلي :-

    1_الروي. وهو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة ... وليس بالضرورة أن يكون الروي هو الحرف الأخير كما يظن البعض ..
    وللتوضيح أكثر نستطيع القول أن الروى هو الحرف الذي يلتزمه الشاعر في قصيدته ليكون قافية لها فتسمى بائيه أو نونيه أو لاميه .. الخ

    والروي ينقسم إلى قسمين
    اولا :- روي مطلق . وهو أن يكون الحرف الأخير ( الروي ) متحرك .
    كقول المتنبي
    يا أخت خير اخ يابنت خير أب ** كناية بهما عن أشرف النسبِ
    نلاحظ أن الروى هنا وهو حرف الباء متحرك وليس ساكنا . لذلك سمي الروي بالمطلق .

    ثانيا :- روي مقيد . وهو ان يكون الحرف الاخير ساكنا .
    كقول شوقي
    واغنمو ما سخر الله لكم ** من جمال في المعاني والصورْ
    نلاحظ هنا ان الروي (الراء) ساكن لذلك سمي الروي هنا بالمقيد

    2_الوصل :- ثاني حروف القافيه وتكون حروف مد ) الالف . والياء . والواو ) والوصل لا يكون إلا بالروي المطلق أما بالروي المقيد فلا يكون هناك وصل
    والوصل يأتي عاده بعد الروي أي بعد الحرف الذي تبنى عليه القصيدة .
    وله عدة حالات
    أ-الألف لابد ان يأتي ماقبلها مفتوحا
    كقول جرير
    اذا غضبت عليك بنو تميم ** حسبت الناس كلهم غضابا
    الوصل هنا هو حرف الألف الاخير واتت قبله الباء مفتوحة وقافية البيت هنا هي الباء وليست الألف.

    ب_ الياء لابد ان يأتي ماقبلها مكسورا
    كقول الشاعر
    رب لحد قد صار لحدا مرارا ** ضاحك من تزاحم الأضدادِ
    الوصل هنا الياء تاتي بعد حرف الدال المكسوره فهي لاتكتب ولكن تنطق ولو قطعنا البيت لكانت الكلمه هكذا ( الأضدادي )

    ج_ الواو ولايأتي ماقبلها الا مضموما
    كقول الشاعر
    وللحلم أوقات وللجهل مثلها ** ولكن اوقاتي الى الحلم اقربُ
    فالوصل هنا هي الواو التي تاتي بعد حرف الباء المضموم وهي كما في المثال اعلاه تقرا ولا تكتب

    وهناك حاله اخرى للوصل وهي ان يكون حرف ( ها) ويشترط ان يكون ما قبلها متحركا وللهاء عدة حالات هي
    1_أن تكون الهاء ساكنه
    مثال
    مخلوقة ضعيفةٌ ... من خُلُق مُصوَره
    يا ما أقل ملكها ... وما أجلّ خطره

    نقول هنا هذه القصيده رائيه فقافيتها وهي الحرف الذي التزمه الشاعر هو حرف (( الراء)) وهو روي القصيده . ونلاحظ أنه أتى بعد ( الراء ) حرف (هاء) ساكن وهذا مايسمى بالوصل .

    2- أن تكون الهاء متحركة مفتوحة

    مثال :-
    أحق دار بأن تدعى مباركة ... دار مباركة الملك الذي فيها .

    هنا نلاحظ أن الروي أو قافية القصيدة هو حرف ( الياء ) وبعده مباشره جاء حرف هاء مفتوح وهذا هو الوصل .

    3- أن تكون الهاء متحركة مضمومة
    مثال :-
    فلا مجد في الدنيا لمن قل ماله ... ولا مال في الدنيا لمن قل مجدُهُ

    الروي هنا هو حرف ( د) والوصل حرف الهاء وجاءت مضمومة

    4- أن تكون الهاء متحركة مكسورة
    فلا عيش في الدنيا لمن لم يكن بها .. قديرا على دفع الأذى والمكاره


    هذه هي حالات الوصل . وأعيد أن الوصل هو الحرف الذي ياتي بعد الروي اي قافية القصيدة بشرط ان تكون القافية متحركة أما إذا كانت القافية ساكنه أو مقيدة فلا يوجد هناك وصل

    ثالثا :- الخروج . وهو حرف مد ينشأ عن إشباع حركة (ها) الوصل . أي ان الخروج لا يكون الا بشرطين

    1- ان يكون الوصل ( ها) اي انه لو كان الوصل ( الف او ياء او واو لا يكون هناك خروج

    2- أن تكون هذه ( الهاء ) متحركه فلو أتت الهاء ساكنه لا يكون هناك خروج أيضا
    وهذا مثال للخروج
    قول الشاعر
    ترك الأحبة بعده ** يتلذذون بماله
    نلاحظ أن
    قافيه البيت هنا اي الروي هي حرف( اللام)
    والوصل ( الهاء)
    والخروج ( الياء ) التي تاتي بعد الهاء المكسورة والياء هنا قد لا تكون ظاهره لأنها تنطق ولا تكتب ولو كتبناها لكان البيت هكذا
    ترك الأحبة بعده ** يتلذذون بمالهي

    رابعا :- الردف
    وهو حرف مد أو حرف لين ساكن يأتي قبل الروي مباشرة
    ونقصد بحرف مد يعني أما أن يكون ( الف ) أو ( واو ) أو ( ياء )
    أما أحرف الين فهي ( الياء الساكنه ) وحرف ( الواو) الساكنه
    أمثله على الردف الممدود
    1_ حرف الالف
    سر إن استطعت في الهواء رويدا .. لا اختيالا على رفات العبادِ
    رب لحد قد صار لحدا مرارا .. ضاحك من تزاحم الأضدادِ

    هنا نجد أن حرف الألف وهو ( الردف ) جاء مباشره قبل حرف الدال وهو قافية أو روي القصيده
    لاحظ معي
    سر إن استطعت في الهواء رويدا .. لا اختيالا على رفات العبادِ
    رب لحد قد صار لحدا مرارا .. ضاحك من تزاحم الأضدادِ

    لنستخرج الروي والوصل والردف من هذه الابيات

    نأتي لكلمتي ( العبادِ ) ( الأضدادِ )
    الروي حرف ( الدال )
    الردف هنا هو الالف التي جاءت مباشره قبل الدال
    الوصل هو حرف الياء ( لماذا) ؟
    الجواب
    لو قطعنا القصيده لجاءت الكلمتين كما يلي
    ( العبادِ) لاحظ أن الدال مكسورة لذلك عند التقطيع تكون ( العبادي ) ونفس القول ينطبق على كلمة ( الأضدادِ) فعند التقطيع تكون ( الأضدادي )
    فالياء هنا تنطق ولا تكتب كما لاحظت .

    ملاحظة مهمه ( في حال كان الردف حرف ( الألف يجب على الشاعر أن يلتزم بذكره في جميع ابيات قصيدته )

    أما حرفي ( الياء ) و( الواو ) فلها حالتين مختلفه
    الحالة الأولى :-
    _ لا يلتزم الشاعر بتكرار حرف الواو أو حرف الياء ويجوز له أن يعاقب بينهما أي أن يذكر الياء في بيت وفي البيت الآخر يذكر حرف الواو وهذا يسمى التعاقب بين حرفي الردف الواو والياء
    مثال
    وآخذ منها ما أعطيت عفوا وأنني ... لأزور عما تكرهين هيوبُ
    فلا تتركي نفسي شعاعا فأنها ... من الوجد قد كادت عليك تذوبُ
    وأني لأستحييك حتى كأنما ... علي بضهر الغيب منك رقيبُ

    لاحظ معي
    الروي هنا هو حرف الباء
    ولاحظ إختلاف الردف ( ففي البيت الأول والثاني كان الردف هو حرف الواو ) أما في البيت الثالث فقد أختلف الردف كما تلاحظ فجاء حرف ( ياء ) بدلا من الواو . وهذا ماذكرته أعلاه وهو تعاقب حرفي الردف الواو والياء . وشرطه أن لا يكون الردف ( لين ) أي ساكن

    الحالة الثاثية :-
    لا يجوز للشاعر أن يعاقب بين حرفي الردف الياء والواو إذا جاءا ساكنين .
    مثال

    من يشتريها وهي قضاء الذيل .. كأنها بقية من السيْلْ
    عيبتها محسوبة اثر الخيل ... مزاده مملوءة من الغيْلْ

    لاحظ هنا أن الروي هو حرف اللام الساكنه وهنا تسمى القافيه بالقافيه المقيدة
    أما الردف وهو حرف الياء الذي أتى قبل اللام فكما ترى أنه ساكن

    ففي هذه الحالة لا يجوز للشاعر أن يعاقب بين الياء والواو كأن يذكر الياء في بيت والواو في بيت آخر بل يجب عليه الألتزام بحرف واحد إما الياء أو الواو

    ومثال آخر على حرف الواو
    يا ايها الركب المزجي مطيته .. سائل بني أسد ماهذه الصْوتُ

    الروي هنا هو حرف التاء
    وقبله جاء حرف واوا ساكن وهو الردف
    وكما ذكرت اذا كان الردف لين ( أي ساكن ) فلايجوز للشاعر ان يعاقب بين حرفيه بل يلزمه الالتزام بحرف واحد والا ستختل قافية قصيدته ..

    خامسا :-
    التأسيس
    وهو حرف ( ألف ) يفصل بينه وبين الروي حرف متحرك . وهناك ملاحظة مهمه وهي ( أن الحرف الذي يأتي بين التأسيس والروي وهو حرف يسمى ( الدخيل ) فلا يلزم الشاعر التقيد به . أي لايلزمه التقيد بحرف الدخيل ولكن يجب أن يلتزم بحركة هذه الحرف وسيتم التوضيح لاحقا ...

    أمثله لتوضيح التأسيس وتوضيح الفرق بينه وبين الردف

    سيوف لحاظ أم قسي حواجب ... تريش الى قلبي سهام المعاطب
    ورب كعاب اقبلت في غلائل .. وقد لاح لي منها حلي الترائب
    لها جيد ظبي وأعتدال وشيحة .. وعين مهاة وائتلاق الكواكب

    لاحظ هنا أن الروي هو حرف الباء
    وقبله جاءت أحرف متحركة تسمى بالدخيل
    التاسيس هنا هو حرف الألف كما تلاحظ وقد اتت بينه وبين الروي ( الباء ) احرف متحركة هي الدخيل كماذكرت

    ماذا نقصد بقولنا بان الحرف الذي يأتي بين التأسيس والروي والمسمى ( الدخيل ) لا يلتزم ولكن تلتزم حركته ؟
    الجواب كما هو واضح في الابيات المذكورة اعلاه لاحظ معي اختلاف الاحرف التي جاءت بعد الف التأسيس ففي البيت الاول جاء حرف ( طاء ) والبيت الثاني جاء حرف ( همزه ) والبيت الثالث جاء حرف ( كاف )
    فكما لاحظت أن الشاعر لم يلتزم بحرف واحد ولكنه التزم بحركة الحرف فجميع الاحرف جاءت مكسوره فلو أنه جاء مكسور مره ومفتوح مره لكان ذلك عيبا في القافيه
    مثال للتوضيح
    قول الشاعر
    دعاني زهير تحت كلكل خالد .. فاقبلت أسعى كالعجول أبادِرُ
    فشلت يميني يوم أضرب خالدا .. ويمنعه مني الحديدُ المضاهَرُ

    لاحظ أن حرف التاسيس في البيت الأول جاء بعده حرف ( د) مكسورة وهي ما يسمى بالدخيل كما أوضحت
    وفي البيت الثاني جاءت بعد التأسيس ( هاء ) مفتوحة وهي مايسمى بالدخيل

    فكون الشاعر جاء بحرف الدخيل مره مكسورا ومره مفتوحا فكان هذا عيب في قافيته
    فوجب عليه أن يتقيد بحركة الحرف لتسلم قافيته ..

    ماالفرق بين التأسيس والردف

    قلنا أن الردف يأتي قبل الروي مباشره ودون أن يفصل بينهما أي حرف
    أما التأسيس فيكون بينه وبين الروي حرف متحرك يسمى ( الدخيل )

    مثال

    1_ سر إن أستطعت في الهواء رويدا .. لا اختيالا علي رفات العبادِ

    2_ سيوف لحاظ أم قسي حواجب ... تريش الى قلبي سهام المعاطب ..

    لاحظ في البيت رقم واحد أن حرف الالف جاء مباشره قبل حرف الروي ( حرف الدال ) ولم يفصل بينهما أي حرف

    أما في البيت رقم 2 فقد فصل بين التأسيس (حرف الألف) وبين الروي حرف ( الباء ) حرف متحرك وهو حرف ( الطاء )

    وهذا هو الفرق بين الردف والتاسيس ,,

    ملاحظه :- الردف والتأسيس لا يجتمعان في قصيدة واحده فأما أن يكون تأسيس أو يكون ردف .. ولو أجتمعا لكان هذا عيب في القافية

    سادسا :-
    الدخيل .
    وهو الحرف الذي يفصل الف التأسيس عن الروي كما تم ذكره أعلاه
    ويكون متحرك وكما ذكرت فأنه لا يلتزم ولكن تلتزم حركته .

    أخيرا يبقى ماذكرته إجتهاد وفق ماقرأته عن علم القافيه وقد يعتريه بعض القصور والعيوب . فأتمنى من لديه ملاحظات أن لايبخل بها علينا لتعم الفائده

    المراجع
    موسيقى الشعر العربي قديمة وحديثة للدكتور عبد الرضا علي
    العروض الواضح وعلم القافيه للدكتور محمد الهاشمي
    القوافي تحقيق الدكتور عوني عبدالرؤوف

    هذه المقالة منقولة
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/16
    مشكووووووووووووووووور جدا حكيم :281: :281: :281:
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/16
    يسلمو وبوعدك بعد الفحص حاول بكتابات جدية بس لافضى ويمكن كون اتعلمت اكتر
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/16
    الأخ الغالي تمام:

    بارك الله بك وشكرا للطف قولك وتشجيعك...
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/16
    الأخت الكريمة دمعة فرح:

    نعم الهواية هواية نظم الشعر...وأنت لك المقدرة والجدارة...على بركة الله ابدأي...ولا تنسي أن الشاعر حساس ومرهف الحس وأنت كذلك..