ما لا تعرفونه عن الشقيقة

كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
تم تعديل 2010/06/06 في المنتدى الطبي العام
الشقيقة

الشقيقة أو الصداع النصفي (Migraine) واحد من اقسى انواع الصداع واشدها وهو عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.
ما هي أنواع الشقيقة؟
يوجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة common migraine وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة. والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية)classic migraine وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه عدة أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث.

الأسباب
السبب الحقيقي للصداع النصفي غير معلوم. ولكن النظريات تقول أنه قبل نوبة الصداع يقل وصول الدم إلى جزء من الدماغ فتحصل بعض الأعراض مثل الإحساس بالضعف والتنميل وبعدها يعود وصول الدم للجزء من الدماغ بصورة كبيرة فيبدأ الصداع.
هناك بعض المحفزات لنوبة الصداع النصفي ومنها: الضوء المشع، الضوضاء، بعض الروائح، التوتر والضغط النفسي، التدخين، التغير في أوقات النوم، التغير في الهرمونات كالحيض أو عند أخذ أقراص منع الحمل وبعض أنواع الأطعمة مثل الشوكلاطه..

الأعراض
الصداع يكون كما يلي:
- في نصف معين من الرأس
- ألم على شكل نبضات
- يستمر من 6 إلى 48 ساعة

والأعراض المصاحبة للصداع :
- لوعة وتقيء
- التحسس من الضوء المشع والضوضاء
- التعب العام

كيف يتم تشخيص الشقيقة؟
يتم تشخيص الصداع النصفي بعد أخذ التاريخ المرضي بالتفصيل. ويقوم الطبيب من خلال الأسئلة باستبعاد المسببات الأخرى للصداع. وعادة لا يجد شيئا عند الفحص السريري.
عادة لا يتم عمل اية فحوصات مخبرية إلا في بعض الحالات القليلة قد يتم فيها عمل صورة مقطعية للرأس وبعض الفحوصات الأخرى.

العلاج
ينصح المريض بعمل كتيب صغير لتدوين كل شيء يخص الصداع حتى يتم معرفة المحفزات والابتعاد عنها، ويتم تدوين ما يلي، على سبيل المثال:
- وقت وتاريخ الصداع
- ما قمت بأكله خلال ال 24 ساعة الماضية
- مدة نومك وهل نمت بشكل مريح
- ماذا كنت تفعل أو فيما كنت تفكر قبل نوبة الصداع
- كم استغرقت مدة الصداع وكيف انتهى وماذا فعلت كي تنهيه

عند حدوث النوبة يمكنك اتباع ما يلي:
- خذ قسطا من الراحة في غرفة منخفضة الإضاءة
- اشرب السوائل بشكل كافي

1. العلاج بالعقاقير:
المسكنات الضعيفة: مثل الأسبرين والأسيتامينوفن اللذين قد يحتويان على الكافيين أيضا، بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى التي قد يتم تناولها عن طريق الشرج أو الحقن.
المسكنات المتوسطة: والتي عادة ما تتكون من الأسبرين أو الأسيتامينوفن المحتويين على المنوم بيوتالبيتال من أجل الحد من التوتر الذي قد يصاحب الصداع النصفي، هذا بالإضافة إلى مادة المدرين المحتوية على الأيسوميثابتين والأسيتامينوفن والديكلورالفينازون.
المسكنات القوية: والتي تحتوي على الأسبرين أو الأسيتامينوفن المحتويين على مسكن من نوع مخدر أو أفيون أو المسكنات المتكونة فقط من المواد الأفيونية.
العلاج بالأرجوتامين: والذي يعمل من خلال قدرته على انقباض الأوعية الدموية ولكن بسبب المضاعفات الجانبية الكثيرة التي يسببها بالإضافة إلى تسببه في حدوث الصداع المزمن عند سوء استخدامه فإن هناك الكثير من المرضى الذين لا يتحملونه. إلا أن هناك نوعًا آخر من مشتقات الأرجوتامين يسمى DHE يعتبر أكثر أمانا في الاستخدام.
العلاج بالمواد التي تنافس السيروتونين: هذا النوع من الدواء يعتبر أنجح الأنواع وأكثرها فاعلية.
العلاج الوقائي: عن طريق استخدام المواد المضادة لمجسات بيتا beta adrenergic blocking agents مثل البروبرانولول أو المواد المضادة لقنوات الكالسيوم أو المواد المضادة للاكتئاب أو الميثيسرجايد أو المواد المضادة للتشنجات أو المواد غير الإستيرويدية المضادة للالتهاب.

2. العلاج غير العقاقيري:
العلاج بالاسترخاء والإدراك relaxation and cognitive therapy: يمكن تعليم أساليب الاسترخاء بسهولة عن طريق استخدام شرائط الكاسيت التي تساعد على الاسترخاء التدريجي، أو باستخدام طرق الاسترخاء المعتمدة على ظهور بعض المناظر على شاشة، أو عن طريق تعليم الشخص كيف يرخي نفسه بنفسه. وتعتمد هذه الطريقة في الأساس على أن من أهم أسباب ظهور الصداع النصفي الضغط العصبي.
أما العلاج الإدراكي فيعتمد على العلاقة بين الإدراك والمشاعر والسلوك وكيف تؤثر هذه العوامل في تكوين الصداع النصفي. ويركز هذا النوع من العلاج على استخدام أساليب للحد من ألم الصداع قبل أن يشتد عن طريق سلوك بعض التصرفات في أثناء ظهور الأعراض.
العلاج بالاسترجاع الحيوي biofeedback : لقد تم استخدام هذا النوع من العلاج بنجاح في الكثير من مرضى الصداع النصفي، ويتكون من استغلال بعض المعلومات الحيوية التي عادة لا تكون متوفرة لدينا في السيطرة على بعض أجهزة أجسادنا، وفي حالة الصداع النصفي يتم استخدام الاسترجاع الحيوي من درجة حرارة جلد اليدين أو من النشاط الكهربائي لعضلة الفرونتالس الواقعة في مقدمة الرأس ومنطقة الجبهة.
علاج السلوك المؤثر operant behavior therapy: هذا النوع من العلاج يعتمد على مبدأ أن هناك بعض السلوكيات الضارة التي يتبعها مريض الصداع النصفي كرد فعل للألم؛ مما قد تلفت إليه انتباه ذويه وبالتالي اهتمامهم مما قد يتسبب في تكوين عامل نفسي إضافي لاستمرار أو تكرار الصداع، فمثلا قد يكون رد فعل المريض للألم هو البكاء أو العويل؛ مما يكسبه اهتمام أسرته أو عدم الذهاب إلى العمل الذي بإمكانه أن يكون نوعا من الهروب، وعلاج هذا النوع من السلوك لدى المريض بالإضافة إلى انتباه الأسرة إلى تغيير ردود أفعالهم هم أنفسهم قد يكون له أثر في تقليل معدل حدوث الصداع.
العلاج بالإبر الصينية والذي أظهر نتائج إيجابية في علاج الصداع النصفي.
العلاج بالتدليك العضلي والذي يعمل من خلال تخفيض نسبة الضغط العصبي الذي يعاني منه المريض.
العلاج بالأعشاب: هناك عشب واحد فقط معروف على أنه خاص لعلاج الصداع النصفي يسمى فيفرفيو feverfew والمعروف علميا باسم Tanecetum parthenium. كما هنالك أيضا ورق الغار BAY والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS فهي تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.

ومن الجدير بالذكر ان هناك علاج جراحي طوشديد والعمليه بأمكانها ايقاف الالم. ويعتمد قرار اجراء عمليات للاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي على نظرية ان الصداع يحدث في حالات كثيرة عندما تضغط عضلات معينة على الاعصاب. ر لعلاج مرض الشقيقة الذي بواسطته تزال عضلات رئيسية في جبهة وعنق المرضى الذين يعانون من صداع نصفي

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/05
    شكراً إخت كوثر ... حابب قول إنو الأسبرين و الأستأميوفين هي أدوية وقائية للصداع النصفي..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/05
    لي عودة ان شاء الله دكتورة كوثر و باذن الله رح حط معايير تشخيص الشقيقة ... الف شكر على العرض الجيد
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/06
    شكرا لكم على المرور .........