النوم رفاهية ام ضرورة

sophisophi عضو مميز
تم تعديل 2010/06/07 في المنتدى الطبي العام
بعض الناس يعتبرون النوم مضيعة للوقت، فلا يستسلمون للنوم إلاّ إذا كانوا منهكين جدًا، مفضلين قضاء يوم حافل بالعمل والنشاطات الاجتماعية، بينما يتقلّب آخرون في فراشهم ليلة بعد ليلة حتى ساعات الصباح الباكرة، وهم مستعدون للقيام بأي شيء مقابل ليلة واحدة من النوم الهنيء.
فلماذا يجد البعض صعوبة في النوم، فيما يتوق غيرهم إلى البقاء مستيقظين؟ هل ينبغي أن نعتبر النوم رفاهية أم ضرورة؟ للإجابة عن هذين السؤالين، يلزمنا فهم ماذا يحدث أثناء النوم.



حتى الآن ليس معروفًا ماذا يجعل الشخص يفقد وعيه وينام. لكنّ الباحثين أثبتوا أن النوم عملية معقدة ينظمها الدماغ وتخضع لساعة بيولوجية من 24 ساعة زمنية.


فيما نتقدمّ في السن، تتغيرّ عادات نومنا. فالمولود الجديد ينام عدة فترات قصيرة يبلغ مجموعها 18 ساعة يوميًا. «أما الراشدون فيقول اختصاصيو النوم إن بعضهم يحتاجون على ما يبدو إلى ثلاث ساعات فقط من النوم يوميًا» فيما يحتاج آخرون إلى ما يصل إلى عشر ساعات.


وأظهرت أبحاث حديثة أن التغييرات في ساعتنا البيولوجية توضح أيضًا «لماذا يجاهد بعض المراهقين ليستيقظوا صباحًا». فعقارب الساعة البيولوجية في مرحلة البلوغ تكون كما يبدو متقدمة عما هي عليه عادة. مما يجعل الشباب راغبين في النوم متأخرين والاستيقاظ متأخرين. وهذا التغيير في عادات النوم شائع لكنه يختفي عمومًا بين أواسط وأواخر سنوات المراهقة.


إن ساعاتنا البيولوجية تنظمها مواد كيميائية، وقد حُدِّد العديد منها. تشمل هذه المواد «الميلاتونين»، (هرمون يُعتقد أنه يسبب النعاس). يُفرز «الميلاتونين» في الدماغ، وهو مسؤول كما يظن بعض العلماء عن تباطؤ الاستقلاب في الجسم الذي يحدث قبل النوم. فعندما يُفرز «الميلاتونين»، تنخفض حرارة الجسم ويخفّ تدفق الدم إلى الدماغ، وترتخي عضلاتنا تدريجيًا». وماذا يحدث بعدئذ عندما يغرق المرء في عالم النوم الغامض؟


عماد الغذاء في الحياة


بعد ساعتين تقريبًا من النوم، تبدأ عينانا بالتحرك السريع. وقد أدّت ملاحظة العلماء لهذه الظاهرة إلى تقسيم النوم إلى طَوْرَيْن: نوم الرَّيْم (تحرك العين السريع) ونوم اللارَّيْم. ويمكن تقسيم نوم اللارَّيْم إلى أربع مراحل يعمق فيها النوم تدريجيًا. وخلال ليلة نوم هنيئة، يحدث نوم الرَّيْم عدة مرات، بتناوب مع نوم اللارَّيْم.


أثناء نوم الرَّيْم، تحدث معظم الأحلام. وفي هذه المرحلة أيضًا ترتخي عضلات الجسم إلى أقصى حدّ، مما يجعل النائم يشعر بالانتعاش الجسدي عندما يستيقظ. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض الباحثين أن آخر ما يناله الشخص من معلومات يتخزن عميقًا في الذاكرة في هذه المرحلة من النوم.


خلال النوم العميق (المرحلتين 3 و4 من نوم اللارَّيْم)، ينخفض ضغط الدم ويبطئ خفقان القلب، فيؤدي ذلك إلى إراحة جهاز الدورة الدموية ويساعد على الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. وخلال نوم اللارَّيْم أيضًا يبلغ هرمون إنتاج النمو ذروته، بحيث إن كمية هرمون النمو التي ينتجها بعض المراهقين في الليل تصل إلى 50 ضعفًا الكمية التي ينتجونها في النهار.


ويبدوأن النوم يؤثر أيضًا في شهيتنا. فقد اكتشف العلماء أن النوم هو فعلاً كما قال شكسبير «عماد الغذاء في مأدبة الحياة». فدماغنا يفسرّ النقص في النوم كنقص في الطعام. عندما ننام، يفرز جسمنا «اللبتين» (هرمون يُعْلِم جسدنا عادة أننا أكلنا كفايتنا). وعندما نبقى مستيقظين أكثر مما ينبغي، يفرز جسمنا كمية أقل من «اللبتين»، فنشعر برغبة شديدة في تناول المزيد من الكربوهيدرات. وهكذا يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى استهلاك كمية كربوهيدرات أكبر، مما قد يؤدي إلى السمنة.


قيلولة بعد الظهر


هل شعرت يومًا، بعد تناول وجبة الغداء، بنعاس لا يمكنك السيطرة عليه؟ ليس ذلك بالضرورة دليلاً أنك تعاني قلة النوم. فمن الطبيعي الشعور بالنعاس في بداية فترة بعد الظهر بسبب الانخفاض الطبيعي في حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء مؤخرًا بروتينًا يُدعى «الهيبوكريتين»، أو «الأوركسين»، ينتج في الدماغ ويساعد على بقائنا مستيقظين. فما علاقة «الهيبوكريتين» بالطعام؟
عندما نأكل ينتج جسمنا «اللبتين»، فنشعر بالشبع. لكن «اللبتين» يمنع إنتاج «الهيبوكريتين»، بكلمات أخرى، كلما زادت كمية «اللبتين» في الدماغ، قلّ «الهيبوكريتين» وزاد الشعور بالنعاس. ولهذا السبب ربما يأخذ الناس في بعض البلدان قيلولة - استراحة في يوم العمل تتيح للأشخاص أن يناموا قليلاً بعد الغداء.


حيوي للصحة


لكن ذلك ليس كل شيء، فالنوم يسهّل استقلاب الجذور الحرة في جسمنا، وهي الجزيئات التي يُقال إنها تؤثر في هرم الخلايا وتسبب السرطان أيضًا. في دراسة أجرتها مؤخرًا جامعة شيكاغو، سُمح لـ 11 شابًا سليمي البنية أن يناموا أربع ساعات فقط في اليوم مدة ستة أيام. وفي نهاية هذه المرحلة، كانت خلايا جسدهم تعمل مثل خلايا أشخاص في الـ 60 من العمر، ومستوى الأنسولين في دمهم مشابه لمستوى الأنسولين في دم المصابين بداء السكري! وتؤثر قلة النوم أيضًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء وهرمون «الكورتيزول»، مما يجعل المرء أكثر عرضة للاخماج وأمراض جهاز الدورة الدموية.
إن النوم، دون شكّ، حيوي من أجل سلامة الجسم والذهن. وبحسب الباحث وليم دِمْنت، مؤسس أول مركز لدراسة النوم، في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، «يبدو أن النوم هو أهم مؤشر لطول الحياة التي يعيشها الإنسان». كما تعلق ديبورا سوشيكي، باحثة مركز لدراسة النوم في ساو باولو، البرازيل:«لو علم الناس ماذا يجري في جسم إنسان ينقصه النوم، لَفكروا مرتين قبل أن يستنتجوا أن النوم مضيعة للوقت أو أنه للكسالى فقط».


لكن هل يؤدي النوم إلى الانتعاش دائمًا؟ لماذا ينام بعض الناس طوال الليل ولا يشعرون رغم ذلك بالانتعاش؟ سأحاول الآن تحديد بعض اضطرابات النوم الأساسية وكيف يمكنك ان تنام نومًا منعشًا.

.
أسباب الأرق الرئيسية


- طبية: مرض ألزهايمر، انسداد أعلى مجرى الهواء خلال النوم، متلازمة تململ الساقين، داء باركنسون، اضطراب حركة الأطراف الدورية، الربو، أمراض القلب والجهاز الهضمي.
- نفسية: الكآبة، القلق، الهلع، اضطراب الوسواس القسري، اضطراب ما بعد الصدمة.
- أسباب أخرى: إساءة استعمال الكحول، والمخدرات التأثيرات الجانبية لبعض العقاقير.
فهل يُحتَمَل أن تكون ممّن يعانون اضطرابًا في النوم؟ إذا استنتجت ذلك بعد إجابتك عن الأسئلة في «اختبار النعاس»، فلا تيأس. فالإدراك أنك بحاجة إلى مساعدة إنما هو نصف العلاج. وبحسب طبيب الأعصاب البرازيلي جيرالدو ريزو، 90٪ من الذين يعانون الأرق يمكن معالجتهم بنجاح.
لكنّ، من أجل إعطاء العلاج الملائم، من المهم تحديد سبب الأرق بدقة. وقد ساهمت مجموعة من الفحوص الطبية تدعى polysomnogram في تشخيص ومعالجة العديد من اضطرابات النوم.

منقول

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/02
    شكراً صوفي على نقل الموضوع ..بالنسبة لموضوع الأرق فهو أمر شائع جداً بيننا نحن الطلاب ..بس هموم الفحص و عدم إنتظام الوقت ...
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/03
    مشكورة صوفي عل الموضوع ............. بالنسبة إلي النوم جزء لا يتجزأ من حياتي كطالب .......... بس أحيانا بفقد الأمل منو وبضل صاحي

    النوم فعلا ضرورة فيه بيقدر الانسان يرخي كل أعصابه ويريحها ........ هون في نقطة حابب أسأل عنها

    النوم هل فعلا يرخي الأعصاب والدماغ .......... وإلا لماذا نحلم ؟؟؟؟؟ أليس هو نتيجة لإشارات وسيالات عصبية ؟؟؟؟
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/03
    شكرا صوفي على نقل هذا الموضوع ..........موضوع رائع ويحوي معلومات قيمة.........
    أحب أن أضيف شيء كنت قد قرأته في إحدى الكتب رغم أن النوم ذا ضرورة عالية لراحة الجسد والعمليات العقلية إلا أنه لايجوز للبالغ أن ينام أكثر من 6إلى 8 ساعات يوميا حيث أثبت الأبحاث أنه البالغ الذي ينام حوالي 12 ساعة يوميا مهدد بالموت بعمر الشباب أكثر من الذي ينام 6 -8 ساعات باليوم........
    شكرا صوفي مرة أخرى وتقبلي إضافتي ........
  • sophisophi عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/04
    نورت دكتور حازم والله انا بعاني من الارق ايام الامتحانات

    نورت تمام ومشان السؤال والله مابعرف معلوماتي ضحلة بهل الموضوع بس بتخيل بيرخي الدماغ والاعصاب بس بحالة النوم العميق

    نورتي دكتورة كوثر وشكرا على الاضافة
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/05
    صح إخت كوثر و السبب هو الأمراض القلبية ...منورة بوجودك صوفي..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/06
    الف شكر صوفي على الموضوع الجميل .. و انا بقول انو النوم لحد معين ضرورة و لكن بالنسبة الي النوم غالبا لا ضرورة و لا رفاهية و إنما هروب من الواقع ... ههه

    بصراحة الموضوع ناقش القضية بشكل جميل جدا لكن ممكن نقول بموضوع التحكم بالساعة البيولوجية هي نفسها تماما بين الأعمار لكن ليش الشباب بيتاخرو بالنوم الجواب هو لما نعرف عدد ساعات النوم المشبعة لشاب بعمر 20 سنة و اللي أحيانا تصل حتى 8 ساعات ( بقول المشبعة مو نوم الرفاهية هههه ) بينما عند الكبار أو المسنين قد تنخفض لتصل 3 او 4 ساعات و بعدها لا يمكن ان يعودو للنوم و هيك لو فرضنا انو الشاب و الكبير نامو الساعة الساعة 11 مساء بالتالي الكبير رح يستيقظ الساعة 3 صباحا و هو صاحي تمام بينما الشاب رح يتاخر عنو و هاد أمر طبيعي ( حاليا بظن انو رقم 11 مساء مستبعد و الدليل توقيت مشاركتي هي )

    و بالنسبة للــ polysomnogram هو اجراء مكلف جدا و معقد جدا و لا يجرى إلا لحالات نادرة جدا مثل حالات انتقائية من مرضى متلازمة توقف التنفس اثناء النوم SAS أو حالات معقدة اما حالات اضطراب نوم عادي لا يترافق مع أعراض اخرى !! هناك اشارات استفهام كبيرة قبل اجراؤه علما انه اختبار غير جارح non-invasive

    و تعليقا على كلام كوثر .. هناك دراسة أثبتت ان معدل الوفيات كان أقل نسبة عند من ينامون 7 ساعات يوميا .... مقارنة مع من ينامون أقل أو أكتر و الزيادة في نسبة الوفيات تزداد مع ابتعاد عدد الساعات عن 7 نقص أو زيادة

    اما عن سؤال تمام .. لماذا نحلم !! بصراحة سؤال كبييييييييييييييييييييييييير جدا و ما عندي جواب الو بصراحة ...

    لكن ممكن تفهم شو بيصير لو عرفت شو هي مراحل النوم ... ان شاء الله بعد الامتحانات رح نزل موضوع عن مراحل النوم و مستوياته و شو بيصير بكل قسم منو

    لكن اللي حابب قولو هلئ انو اكيد النوم بيرخي كل جسمك و هاد شيء نسبي بين الناس لكن هناك مراحل للنوم هناك مراحل الموجات الدماغية فيها تكون مثل موجات الشخص الصاحي و هي المرحلة بتزيد فيها حركات التنفس و بيرتفع الضغط و الحرارة ( بشكل نسبي ضمن الطبيعي ) و هي مرحلة الاحلام ام المرحلة اللي بتكون مسترخي فيها بالنوم ما بتشوفي فيها أحلام .... يعني عكس مانك متصور ابدا .... ..

    الشخص العادي لو اخد دواء منوم رح يستيقظ و هو بكامل النشاط ... لأنو الدواء المنوم رح يوقف كل فعاليات دماغه قسرا و هيك رح يسترجي بدرجة أكبر

    بعتذر عالاطالة جدا جدا صوفي ... لكن حبيت قدم اللي عندي
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/06
    مشكور أحمد عل المداخلة الجميلة والمفيدة
  • sophisophi عضو مميز
    تم تعديل 2010/06/07
    اهلا وسهلا دكتور احمد وشكرا عالاضافة المفيدة الله يعطيك العافية
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/06/07
    شكرا دكتورة معلومات قيمة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/07
    و لو صوفي و تمام واجبي و لكن قصرت شوي لكن وقت الامتحان بيفرض نفسو