الدوم!!!

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
نخيل الدوموبالأنجليزية Saw Palmetto :

وينبت الدوم في المناطق الجافة والحارة من المعمور، ويوجد في شمال أفريقيا، وفي مصر وشمال السودانوفي كثير من المناطق الأخرى، كما يوجد بشكل فطري في بعض الأودية في المملكة العربية السعودية. وينبت الدوم كذلك في جل بلدان القارة الأمريكية خصوصا اللاتينية منها.
تتفرع نخلة الدوم من الجدر، وقد لا يعتبر هذا تفرعا، وتصل بعض الأنواع ارتفاعا بمقدار 15 إلى 20 مترا،وقد لا تتعدى الدومة في بلدان شمال افريقيا أكثر من متر أو مترين، وتكون الأوراق على شكل مروحة ولها أعناق طويلة تحمل أشواكا بنية أو سوداء، والدوم يكون دائم الاخضرار ومنظره بديع وجميل.
لم يعرف الناس قط الدوم إلا من خلال المكنسة التي كانوا يصنعونها من الدوم لكنس المنازل خصوصا في البوادي والأرياف، أو من خلال الحبال التي كانوا يستعملونها بكثرة في الحمل وربط الحيوانات وصناعة الحصير والأفرشه، وبعض الشباك لحمل الأثقال، والمعروف أن القفة الكبيرة التي كان يحملها الرجال إلى الأسواق كانت تصنع من الدوم، بل كانت جل الاستعمالات اليومية كانت ترتكز على الدوم. لا أحد يجهل بردعة الحمار كما تسمى باللغة المحلية وهو سرج بدونه لا يمكن ركوب الحمير والبغال. وقد عرفت المملكة ظهور كثير من مطاحن الدوم التي كانت تطحن الدوم لصناعة الأفرشة. ولا تزال هذه المطاحن تنعت باسمها ولو أنها توقفت عن العمل منذ زمن طويل.
تزهر الدومة في شهر يوليوز وتخرج قنوانا صغيرة ملتصقة بالجدور وتخرج الثمار في شهر شتنبر ولا يكاد الناس يهتمون بهذه الثمار ولو علموا أهميتها لسارعوا إلى أكلها في الليل قبل النهار. وتكون الثمرة على شكل حسلة تحتوي على نواة واحدة كبيرة ضخمة وصلبة أو عاجية، وتكسو هذه النواة قشرة ليفية بلون أحمر بني لامع، ويحيط بالنواة غلاف داخلي خشبي شديد الصلابة، وتمثل الطبقة الخارجية القسط الذس يستهلك وهو حلو الطعم وذو مذاقشبيه بمذاق الخروب، وتؤكل هذه القشرة أو تجفف وتطحن كما يمكن تحضير مشروباً لذيذ الطعم كما كانت تعجن وتخبز في كثير من المناطق ولها استعمالات طبية غير معروفة مثل علاج مرض البروستات والصلع وعلاج ضغط الدم وانتفاخ التدي عند النساء


.هناك العديد من المركبات الكيماوية الموجودة في الدوم ولو أت الأبحاث لم توفها حقها من العناية، ورغم القلة القليلة من الأبحاث التي أجريت على هذا النبات فإن علاجها لبعض الأمراض يضل تابتا. ويحتوي الدوم على المكونات التالية:
الأحماض الدهنية الحرة ومنها حمض اللوريك Lauric acid وحمض الأوليكOleic acid وحمض الميريستك Myrictic acid وحمض البالمتيكPalmitic acid ، وهي الأحماض الدهنية المهمة في العلاج ويلاحظ أن حمض الستياريك غير موجود، ولهذا الأخير مضاعفات خطيرة لأنه هو الحمض الدهني الذي يميز النظام الغذائي الغربي.
الفيتوستيرولاتPhytosterols ومنها البيتاسيتوستيرول Betasitosterol والكامبيستيرولCampesterol والستيكماستيرول Stigmasterol والسايكلوارتينولcycloartenol , وربما يغيب على الأطباء أن هناك ستيرولات نباتية ويتميز الدوم بهذه الخاصية.
الكحولات الدهنية الحرة Free Fatty Alcohols وتتكون هذه الكحولات الدهنية من ترابط الحمضيات الدهنية مع الكحولات الطويلة لتعطي استيرات esters طبية.
الكليسريدات الأحادية monoglycrides وتتركب من حمض دهني واحد مرتبط بخزيئة الكليسيرول.

آلية تأثير مركبات الدوم:

من المعروف أن هرمون التستوستسرون يتحول إلى مكون DHT Dihydrotestosterone في البروستاتا، وتراكم هذا المكون المنحذر من استقلاب التستوستيرون هو الذي يسبب نمو وتضخم البرويستاتا، ومن تم فإن ارتفاع هذا المكون بالخلايا الشعرية يتسبب في تساقط الشعر أو الصلع. ومن خصائص ثمار الدوم أنها تكبح أنزيم 5-alpha-reductase المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى مكون DHT في البروستاتا ويوجد هذا الأنزيم على نوعين النوع I والنوع II ويوجد النوع الأول في الخلايا الجلدية ومنها الخلايا الشعرية، بينما يوجد النوع الثاني في البروستاتا وبعض الغدد الأخرى المتعلقة بالجهاز التناسلي كما يوجد على شكل أثر في الخلايا الشعرية، ولذلك يسبب تضخم البروستاتا تساقط الشعر وظهور الصلع.
وتعمل ثمار الدوم بنفس الميكانزم الذي يعمل به مخذر الفيناستريد Finasteride الكابح للأنزيم المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى مكون DHT لكن استعمال مستخلص ثمار الدوم يبقى من الأمور الغير معتمدة في الميدان الطبي نظرا لصعوبة الحصول عليه ونظرا لجهل الطب لهذه البدائل الطبيعية التي لا تشكل أي خطر أو أثر جانبي على صحة الأشخاص المصابين بتضخم البوستاتا، مع العلم أن عقاقير تضخم البروستاتا كلها تشكل أخطارا لا يجهلها الطب ولديها لآثار جانبية خطيرة، أبسطها الانعكاس على القوة الجنسية.
نصيحة هامة :
لا نوصي بتناول ثمار الدوم بطريقة تلقائية لغاية علاجية، أو وقائية فهناك بعض المكونات التي تتعارض مع تناول هذه المركبات ونشير إلى أن هذه المعلومات للمعرفة فقط وليست للعلاج، ولا ننصح المعالجين أن ينقلوها لأن الطب النباتي جد معقد ولا يمكن أن يؤخذ بالتلقائية والتهور، وربما لا تتماشى بعض المركبات مع بعض الأغذية أو مع تناول عقاقير كيماوية، وربما لا تتماشى مع المرضى تحت العلاج بالطرق الحديثة كالمصابين بارتفاع الضغط والسكري والكلية والكبد.
http://www.mfaid.com/doum1.jpg
هذه صورة الدوم

التعليقات

  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/31
    لل saw palmetto دوم مهم لكن اعذرونى لم اتوصل لترجمته بالعربى لكنى اعرف انو الsaw palmetoo تبع فصيله النخيل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ........ (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا) [مريم: 23-26].
    صدق الله العظيم


    وذلك نتيجه لان له estogen like action
    بخالاف دوره ف علاج BPH كما تكرمت حضرتك ف المقال ..... جزاك الله خيرا
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/31
    بعتقد الدوم بيعني الهلاك!(doom)

    و مافهمت قصدك فارما كون !!! قصدك بتزيد من الإستروجين يلي بساعد على المخاض ؟! و شو قصدك بالBPH ؟؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/01
    الدوم في مصر:
    كبير في حجم التفاح وهو نبات فرعوني قديم يستخدمون القشرة في المعالجات وعصيرهمقوي ومنشط
    ومنهم يصفه بنفس الصفات ولكن ثماره بحجم الحمص فربما هناك أنواع
    هذه صورة الشجر

    http://www.tree-nation.com/public/images/admin/doum_palm3_m.jpg

    وهذه صورة الثمار في مصر

    http://alsahra.org/wp-content/uploads/2007/12/dsc00898-custom.JPG
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/01
    BPH ده اختصار Prostate Enlargement: Benign Prostatic Hyperplasia تضخم البروستاتا كما ذكر بالمقال الميكانزم اللى بيها ال saw palmetto بيعالج مشكله تضخم البروستاتا
    اما بالنسبه لل estogen like action فيقوم بالاتى
    stimulate endometrial growth
    increase uterine growth
    increase vaginal lubrication
    thicken the vaginal wall
    وايضا لاحتوئه ع amino acids مهمه للجسم
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/01
    بصراحه عمرى ما شوفت شجره دوم انا بس بشوف الثمره ف المحل قبل ما تتعمل عصير وفعلا هى الصوره التانيه اللى حضرتك عرضتها بس لااااااااا اعتقد انو الدوم يعنى ال saw palmetto
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/01
    ربما والبحث مستمر
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/15
    Other historical uses have included the treatment of infertility in women, treatment of underdeveloped breasts, increased lactation, painful menstruation cycles, reduce prostate, appetite stimulant, and as a tonic

    Saw Palmetto- Improves digestion, supports gland function, used as sexual stimulant and to increase the size of small breasts. Saw palmetto is now a popular and effective treatment for prostate enlargement in men but its origins in natural medicine was as a breast enlarger and it is still recommended today by naturopathic physicians for increasing breast size of breast tissue. It is also used as an aphrodisiac, for the treatment of impotence in men, and for inhibited sexual desire in women. Saw palmetto is useful as a nutritive tonic, supporting the function of a healthy appetite and smooth digestion.
    الحمد لله توصلت لمعنى ال saw palmetto بالانجلش وهو يعنى
    بلميط منشاري (بالإنجليزية: Serenoa‏) أو (بالإنجليزية: saw palmetto‏), هو نبات ينمو بشكل حصري في الولايات المتحدة فقط. ويستخرج منه مستحضر يستخدم لعلاج تضخم والتهابات البروستات. كما أنه معقم ومطهر المسالك البولية. ومن فوائده أيضا أنه منشط جنسي



    بس احب اعتذر عن حاجه انى قولت انو للsaw palmetto انو ليها estogen like action بعتذر لانى تحققت من المعلومه ووجدت انو لل Saw palmetto hase anti-estrogen effect
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/15
    لاعليك شكرا لاهتمامك
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/06/16
    مشكور جدا دكتور وبارك الله فيك ................
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/16
    شكرا لمروركم