الوخز بالإبر يطلق مادة كيميائية تسكن الألم

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
قد يساعد الوخز بالإبر على إطلاق مادة كيميائية طبيعية مسكنة للآلام اسمها " أدينوسين".

وذكر موقع هلث داي نيوز أن الباحثين يعتقدون أن باستطاعتهم زيادة فعالية العلاج بواسطة الوخز بالإبر باستخدام دواء "ديوكسيكوفورميمسين" الذي يحافظ على مستويات هذه المادة في الجسم لفترة أطول من المعتاد.

وقالت المساعدة في مركز العلوم العصبية بجامعة روشستر الدكتورة نديرغارد مايكين "لقد استخدم الوخز بالإبر لحوالي أربعة ملايين سنة كعلاج في الكثير من مناطق العالم، ولكن لأنه لم يفهم تماماً تساور الكثير من الناس شكوك في فوائده حتى الآن".
وأضافت مايكين "قدمنا في هذه الدارسة معلومات عن آلية فيزيائية واحدة أظهرت فوائد الوخز بالإبر في التخفيف من الألم في الجسم".

وعرضت مايكين وزملاؤها نتيجة الدراسة في دورية "العلوم العصبية الطبيعية" في 30 مايو/أيار الماضي، وهم ينوون عرض دراستهم للمناقشة في المؤتمر العلمي المنوي عقده في بيورينس بمدينة برشلونة الإسبانية هذا الأسبوع.

وأجرى فريق البحث تجارب على تسعة فئران تعاني من الألم قام خلالها بمعالجتها بواسطة الوخز بالإبر حيث تبين له أن مستويات الـ "أدينوسين" زادت 24 مرة في الأنسجة قرب الأماكن التي غرزت فيها تلك الإبر، كما تبين أن الفئران التي كانت لديها مستويات عالية من هذه المادة انخفض مستوى آلامها بحدود الثلثين مقارنة بنظيراتها العاديات اللواتي لم تستفد من طريقة الوخز بالإبر.

وقال الباحثون في الدراسة التي مولها برنامج الإصابات في العمود الفقري في نيويورك والمعاهد الوطنية الأميركية للصحة إن مادة "أدينوسين" لها فوائد كثيرة مثل تنظيم أوقات النوم والسيطرة على الإشارات العصبية ومنع الإصابة بالالتهابات.

Alarab Online.

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/06/01
    شكراً دكتور نهاد على الإفادة و أنا بصراحة من زمان حابب جرب هل العلاج ..و في شبيه بآلية العمل جهاز يسمى (power bad) وخز القدمين ...

    حسب معرفتي إنو الادينوزين هو ركازة أنظيمية !
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/06/01
    شكرا جزيلا حكيم ... الادينوزين هو وسيط عصبي من جملة الوسائط العصبية التي تتحكم بالالم ..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/06/01
    شكرا لمروركم مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والدكتور أحمد أجاب على سؤالك