: الشعير والجاودار يضبطان سكر الدم

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
أظهرت الملاحظات الأولية الصادرة عن بعض الدراسات الطبية أن الحمية الغذائية الغنية بمنتجات الشعير والجاودار وهو نوع من الحبوب تضبط مستوى السكر في الدم وتخفض احتمالات زيادة الوزن ومخاطر الإصابة بالبدانة واحتمالات الإصابة بأمراض أخرى مثل النوع الثاني من داء البول السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت قناة الجزيرة اليوم إن الدراسات أكدت أن إضافة منتجات حبوب الشعير الكاملة ذات الاستجابة البطيئة لمستويات سكر الدم والغنية بالألياف الغذائية والنشاء المقاوم للذوبان والامتصاص إلى الوجبات التجريبية تحسن فعالية الأنسولين لدى مرضى النوع الثاني من السكري.

وأشارت الدراسات إلى أن منتجات الجاودار عموماً تحدث تأثيرات مفيدة على مستويات سكر الدم بعد الوجبات مع استجابة منخفضة ومستمرة لنسبة السكر في الدم.

وقالت الدراسات التي أجريت في إطار مشروع بحثي واسع عن الفوائد الصحية للحبوب يسمى هيلث غرين التابع للاتحاد الأوروبي إن أنماط الجاودار المختلفة تتفاوت فيما بينها أيضا عندما يتعلق الأمر بفوائد تنظيم مستويات سكر الدم والطلب على الأنسولين.

وتستحث منتجات الجاودار كذلك استجابات منخفضة لمستويات إفراز الأنسولين مقارنة بالقمح الأبيض الذي يتطلب إفراز الكثير من هذه المادة ما يسبب الشعور بالجوع بينما يعزز الجاودار شعورا أكبر بالشبع عقب تناول الوجبة ويستحث خفضا للرغبة في تناول الأطعمة المتصلة أكثر بالطاقة كالسكريات في الوجبة اللاحقة.

ومن المعلوم أن منتجات الشعير غنية بالكربوهيدرات غير القابلة للهضم والاستيعاب مثل الألياف الغذائية والنشاء المقاوم للامتصاص وهي مواد تيسر تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال آلية تخمير تقوم بها كائنات حية دقيقة في القناة الهضمية.

الجاودر (الشوفان)
851.imgcache

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/22
    الشعير

    852.imgcache
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/22
    شكراً على الإفادة دكتور نهاد بس حابب ضيف إنو الإعتماد على الحبوب ممكن يكون ضار جداً من ناحية إحتوائها على حمص الفيتك و الذي يعتبر مضاد تغذوي شديد جداً حيث يقوم يترسيب المعادن و البروتينات و النشا ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/22
    بالطبع الحميات الغذائية لاتكون مقتصرة على الحبوب فقط بالطبع تضاف اليها اللحوم والخضار والفواكهة

    شكرا لمداخلتك
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/05/23
    مشكورين على المعلومات
    بس ما هو الجاودار ..........؟؟؟؟؟؟؟؟
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/23
    على ما أظن الشوفان علي..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/23
    العفو ياد0علي نعم هو الشوفان وصورته في آخر المقال