اكتشاف بروتين يتحكم بتكاثر الخلايا التائية

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
نجح علماء جامعة هاواي الأمريكية في اكتشاف بروتين يسمى ( PEA-15 ) يتحكم بتكاثر الخلايا التائية ( T-cell proliferation ) و ذلك عن طريق إيقاف قدرة الخلايا على التوالد .

و قام العلماء بإجراء اختبارات على فئران فاقدة لبروتين ( PEA-15 ) حيث اكتشفوا أن الفئران الفاقدة للبروتين تعاني من إعاقة التعلم المكاني ( spatial learning ) و ارتفاع مستوى تكاثر كرات الدم البيضاء .

و من المعروف أن بروتين ( PEA-15 ) يعتبر من البروتينات المانعة للأورام مثل أورام المخ و المبيض و الثدي .

و بإجراء المزيد من الاختبارات اكتشف العلماء أن فقدان بروتين ( PEA-15 ) يؤثر بالخلايا التائية و التي تعتبر احد أنواع كرات الدم البيضاء و التي تقوم بتدمير الأجسام المسببة للعدوى بالجسم .

كما اكتشف العلماء أن البروتين يقوم بمنع نشاط مجموعة من البروتينات المنشطة لعملية توالد الخلايا عند تعرفها على إشارات حدوث العدوى بالجسم .

و يقول العلماء أن اكتشف عملية التحكم بتوالد الخلايا التائية سيساعد على تطوير طرق جديدة للتحكم بالاستجابة المناعية خلال العدوى و زيادة استهداف الجهاز المناعي للخلايا السرطانية .

و يضيف العلماء أن التحكم بتكاثر الخلايا التائية يعتبر من العمليات المهمة للغاية حيث انه يرتبط بمنع الإصابة بأنواع معينة من أمراض المناعة الذاتية ( ) و سرطانات الدم .

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/22
    الله يبشرك بالخير دكتور نهاد ..و بالأخص بالنسبة لسرطان
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/22
    أهلا حازم شكرا لمرورك
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/05/23
    مشكور دكتور نهاد على المعلومات الحديثة
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/23
    واجبنا د0علي شكرا لمرورك