الجرعة فى طب الاعشاب

السلام عليكم

اشكركم جميعا ياخوانى الاعزاء عن هذا الموقع الطبى الغنى،من كافة المعلومات بهذا القطاع النبيل،وبما تقدمونه كاعمال خيرية لاخوانكم ولجميع القراء.كما اهنى السيد المدير العام،عن فكرة الابداع لهذا الموقع الحساس،الذى يخدم جميع الناس و افراد المجتمع على التساوى،باتخاذ جميع الوقايات لتفادى جميع الامراض.كما يستفيد كل الاعضاء بتبادل الافكار،المعلومات،الثقافة الطبية و الاستفسارات فى هذا المنوال.
لدى سؤال جوهرى ويمثل عمود الفقارى فى طب الاعشاب،بما انى لدى معلومات فى هذا الاختصاص الذى تلقيته خلال فترتى تكوينية،فى الجامعة ولكننى اريد التعمق فى اطار علمى مفصل،اذا امكن الامر بذلك وكما يلى:
على اى اساس يتم تقدير الجرعات فى الاعشاب المركبة فى الوصفة الطبية،التى تسلم الى العليل؟.مثلا اذا اتخذنا الوصفة متكونة من اربع اعشاب:ا=10غ ، ب=5غ ، ت=2غ ،س=15غ.اريد تفسير علمى معمق لهذا السؤال و شكرا جزيلا مسبق،لكل من لبى ندائى لهذا السؤال،الذى فى غاية الاهمية.

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/18
    شكراً دكتور على الإطراء و نحن بشرفناتواجدك معنا ..و إن شاء الله نحن عم نأسس عيادة متكاملة على النت و الله يقدرنا على ذلك ..
    بالنسبة لتقدير الجرعات في هذا المجال الدكتور بقدر الجرعة بال ملغ و الصيلاني أو إختصاصي الأعشاب بقدر الجرعة حسب العقار المستخدم ..بالنسبة من وصفة من أربع أعشاب لابأس في حال الإستخاص الصحيح للمادة الفعالة من العقار و دون حدوث تداخلات المواد الفعالة و المواد غير الفعالة الموجودة بشكل طبيعي ضمن العقار..
    و الله أعلم دكتور هي حسب معرفتي..
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/05/18
    على اى اساس يتم تقدير الجرعات فى الاعشاب المركبة فى الوصفة الطبية،التى تسلم الى العليل؟.مثلا اذا اتخذنا الوصفة متكونة من اربع اعشاب:ا=10غ ، ب=5غ ، ت=2غ ،س=15غ.اريد تفسير علمى معمق لهذا السؤال؟

    مسا الخير سؤال كتير حلو صفوان و انشالله اقدر جاوبك عليه و الجواب كتير بسيط
    تعتمد الخلطات العشبية بشكل عام على تركيز المواد الفعالة واثرها الدوائي و بالاعتماد على التركيز احصل على الاثر الدوائي فمثلا وصفة فيها الصفصاف الذي يستخدم بجرعات صغيرة كخافض حرارة و بجرعات اكبر بشوي لمضاد للقشور في الجلد و بجرعات عالية كمضاد للتقرن (المسامير اللحمية ) .
    القاعدة تقول انه اذا كانت هناك كمية كبيرة مثلا كما في سؤالك 15غ قد تكون هذه الكمية مادة مالئة اذا كانت الجرعة الدوائية صغيرة و قد تكون مادة محلة مثلا.
    الامس اتت وصفة تركيبية كتير حلوة للصيدلية لعلاج قشور الرأس فيها :
    سالسيلك اسيد 10غ
    كحول 10مل
    غليسرين 50غ

    لاحظ هنا الكحول يساعد جزيئا على حل الساليسليك اسيد بينما الغليسرين حتى يطري المنطقة المصابة و يزيد حجم الوصفة ليستطيع المريض تطبيقها على مساحة واسعة من الجلد او الفروة بحيث يعطي لزوجة كافية .
    انشالله كون اقدر جاوبت على جزء من سؤالك و مرحبا فيك *
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/18
    تحديد الجرعة يتم حسب :

    أ- وزن الجسم والسن

    يجب أن تقاس الجرعة على الكبار أما جرعة الأطفال يمكن أن تحسب كالآتي:
    • قانون كلارك Clark's rule (الوزن بالرطل ÷ 150 ) × جرعة الكبار
    • قانون يانج Young rule (العمر بالسنوات ÷ ( العمر + 12 ) × جرعة الكبار

    ب- المواد الفعالة

    من الأفضل البدء بجرعة أقل من المتوسط في المرضى سريعي التأثر، شديدي الحساسية للمواد الداخلة في التركيب و أيضا الذين يعانون من سوء الهضم لتقليل التأثير الضار على المريض.

    ج- شدة المرض

    قد تتطلب الحالات المرضية الشديدة جرعات أكبر أو أكثر تكرارا خاصة إذا كان التحسن بطيء مع الجرعة المعتادة.

    د- الغرض العلاجي

    في الحالات العديدة المزمنة حيث يتكون العلاج من تركيبتين معا ، فإن الجرعة الواحدة يتم ضبطها حسب حالة المريض.
  • صفوانصفوان عضو جديد
    تم تعديل 2010/05/20
    السلام عليكم
    اشكركم عن هذه الاجابات والشيء الذى اريده بادق العبارة،هل تتدخل العناصر الفعالة فى تحديد الجرعة كامثل :, phénols,tannins,alccaloÏdes,saponines...الخ،و اذا كان ذلك ماهى فيزيولوجيا الكمياوية العشبية،لتحديد ما اشرت اليه علميا؟
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/20
    سؤالك إلى الآن غير واضح دكتور..؟!! يعني ماذا تقصد بفزيولوجيا الكيماوية ؟!
  • صفوانصفوان عضو جديد
    تم تعديل 2010/05/27
    السلام عليكم

    اعنى من خلال سؤالى ، كيف تتم الجرعة ابتداء من المحتويات الكمياوية،للعشبة لان توجد هناك عناصر مضرة جدا اذا اتخذت العشبة بكثرة ... كامتل القلويات او العفصيات...الخ (تفسير فيزيولوجى علمى بذكر اسماء المواد الكمياوية).
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/27
    دكتور ضمن العلاج الدوائي لاتؤخذ عشبة بكاملها و إنما نجري لها عملية إسخلاص للمادة الفعّالة على شكل سائل(خلاصة) او بودرة أو ربما بتغير من طبيعة المركبات الاخرى ..أما الأجزاء الكاملة فلا تؤخذ في حالة مرضية ...لانه غلبا لايحصل تقدير صحيح للعيار الدوائي..