التقويم الوظيفي للسمع

cer44cer44 عضو مميز
الصيوان: يتم فحصه بالتأمل والجس
فبالتأمل يشاهد ما إذا كان هنالك تشوه في الصيوان أو آفة ما، فقد يكون هنالك تشوه خلقي أو يكون معدوماً وقد يشاهد ورم دموي أو تقرح أو ثقب قد يشير إلى ناسور، وبالجس يقرر ما إذا كان الصيوان مؤلماً أم لا. فهو مؤلم في التهاب الأذن الظاهرة وغير مؤلم في التهاب الأذن الوسطى.

مجرى السمع الظاهر:
لا بد قبل فحصه وفحص غشاء الطبل من تنظيف المجرى من الصملاخ والمفرزات التي قد تكون متراكمة، وينظف بالمسح بحامل قطن أو الغسيل بماء فاتر أو بممص كهربائي.
يجرى الفحص إما بالضوء المنعكس من مرآة رأسية أو باستعمال منظار الأذن الذي يحمل ضوءاً كهربائياً.
لتقويم مجرى السمع يجذب الصيوان للأعلى والخلف في الكهول، ونحو الأسفل في الأطفال.
المنظر الطبيعي لغشاء الطبل يكون شافاً تبدو فيه قبضة المطرقة تتجه نحو الأسفل والخلف لتنتهي بالسرة، في الأمام والأسفل منطقة ينعكس عليها النور تسمى المثلث المنير.
لدراسة نقير أوستاش وتقدير ما إذا كان مفتوحاً أم لا، نطلب أثناء الفحص إجراء حركة فالسلفا فيندفع غشاء الطبل نحو الوحشي إذا كان النفير مفتوحاً والعظيمات حرة.
إن غشاء الطبل هو مرآة الأذن الوسطى فمعظم أمراضها تعطي مناظر غير طبيعية خاصة في الغشاء من احتقان أو انثقاب في مكان معين أو كمود في اللون أو سوية سائلة تبدو من خلاله، لذلك كان من الضروري معرفة المظهر الطبيعي للغشاء أولاً ثم التعرف إلى المظاهر المرضية ومدلولاتها.
غشاء الطبل الطبيعي أبيض شفاف والعلامة الرئيسية هي قبضة المطرقة التي تنطمر في سمك غشاء الطبل وتمتد إلى الأسفل والخلف لتنتهي في السرة، وفي الأسفل والأمام المثلث المنير.

اختبارات السمع، الصمــــــــم:

الصمم وهو نقص السمع أو فقد السمع،قد يكون جزئياً أو تاماً ويقسم إلى نوعين حسب موقع الإصابة صمم استقبالي وصمم توصيلي.
ينجم الصمم التوصيلي عن إصابة الجهاز الموصل للأمواج الصوتية (الأذن الخارجية والوسطى) حيث ينعدم أو يخف نقل الأصوات إلى القوقعة وأهم الإصابات التي تؤدي إليه: انسداد مجرى السمع الظاهر (بصملاخ أو جسم أجنبي) انثقاب غشاء الطبل،انسداد نفير أوستاش،التهاب الأذن الوسطى.
ينتج الصمم الاستقبالي عن إصابة الجهاز المستقبل للاهتزازات الصوتية أي القوقعة أو العصب السمعي أو الجملة العصبية المركزية وأهم الأسباب:
- نقص السمع الولادي.
ـ انسمام العصب السمعي خاصة ببعض الأدوية ومن أهمها الستروبتوميسين.
ـ أورام العصب السمعي
ـ رضوض الجمجمة والتهاب الأذن الداخلية ونقص السمع بالرض الصوتي نتيجة التعرض لصوت شديد لمرة واحدة، أو التعرض المديد للضجيج نقص السمع الشيخي، ويعود إلى تنكس الخلايا المشعرة في عضو كورتي أو في خلايا العصب السمعي أو الجملة المركزية.
يمكن التفريق بين نوعي الصمم بإجراء عدة اختبارات استقصائية باستخدام الرنانة الطبية وهي اختبار ويبر ـ اختبار رينية ـ اختبار شفاباخ ونذكر فيما يلي طريقة

إجراء كل اختبار:
1 ـ اختبار ويبر: توضع قاعدة الرنانة المهتزة على قمة القحف أو في أية نقطة من الخط الناصف للقحف.
فالشخص الطبيعي يسمع اهتزازات الرنانة يشكل متساوٍ في الأذنين أما إذا كان هناك صمم توصيلي في أذن واحدة فيسمع الشخص الصوت بشدة أكبر في الأذن المصابة وذلك لغياب الضجيج الخارجي الذي يمكن أن يُعبر إلى الأذن، وبالتالي غياب التثبيط الراجع وزيادة الحساسية بغياب ظاهرة الحجب ،أما إذا كان هناك إصابة استقبالية في أذن واحدة فيكون الصوت واضح في الأذن السليمة فقط.
باحتضار تقول في الحالة الطبيعية نسمع الرنانة بشكل متعادل في الأذنين.
أما إذا انحرف سماع الرنانة نحو إحدى الأذنين دل ذلك على إصابة الأذن الوسطى في الجهة المحروف لها الصوت أو وجود نقص استقبالي في الجهة المقابلة.
2 ـ اختبار رينيه: تعتمد على مقارنة مدة سماع الرنانة بالطريقين العظمي والهوائي تقرع الرنانة بلطف وتوضع قدمها على الناتئ الخشائي وعند انتهاء سماع صوتها تنقل وتوضع شعبتاه أمام صيوان الأذن.
الأذن السليمة تسمع الرنانة مرة ثانية فتقول أن الصوت بالطريق الهوائي أطول من الطريق العظمي ويعود ذلك إلى عمل الأذن الوسطى في تسهيل مرور الاهتزازات الصوتية وتعتبر علامة رينية إيجابية.
أما إذا لم تسمع الرنانة ثانية عند نقلها من الطريق العظمي إلى الهوائي أي أن الطريق العظمي أطول فيدل ذلك على إصابة الجهاز الموصل للصوت أي نقص سمع توصيلي ويقال أن علامة رينية سلبية.
وجود نقص متعادل في كلا السبيلين يشير إلى ضعف سمع استقبالي المنشأ إذ تبقى علامة رينية كما في الأذن السليمة أي إيجابية إلا في حالة فقد السمع الاستقبالي التام فالأذن لا تسمع شيئاً عندها.
3 ـ علامة شفاباخ: وتكون بمقارنة مدة سماع صوت الرنانة لدى المريض بالطريق العظمي مع مدة سماعها لدى الفاحص (بفرض أن الفاحص طبيعي).
ويتم ذلك بأن تقرع الرنانة ثم توضع على الناتئ الخشائي للمريض والفاحص بالتناوب لمعرفة أيهما يسمع الرنانة لمدة أطول فإذا طالت مدة سماع الرنانة لدى المريض عنها لدى الفاحص دل ذلك على أن نقص السمع هو من النوع التوصيلي إما إذا قصرت مدة سماع الرنانة عند المريض دل ذلك على أن نقص السمع هو من النوع الاستقبالي يستحسن عند تطبيق الرنانة على إحدى الأذنين تغطية الأخرى لمنع انتقال صوت الرنانة إليها.
تخطيط السمع الكهربي:
أصبح من الممكن قياس درجة السمع وتقدير النقص الطارئ في درجة السمع لأي تواتر وتحديد موقع الإصابة في الأذن الوسطى أو الداخلية أو العصب مع اختبارات خاصة لكشف التلاعب وإدعاء نقص السمع.
يستعمل مقياس السمع وهو عبارة عن سماعة تتصل بمذبذبة الكترونية قادرة على إصدار نغمات صافية مختلفة التواترات تبدأ من 125 وحتى 6 ـ 8 آلاف هرتز، أما الشدات فقد تمت معايرة الجهاز بحيث يكون المستوى صفر لشدة الصوت عند كل تواتر هو الشدة التي يسمعها الشخص السوي بصعوبة (بناءً على دراسات سابقة عند أشخاص أسوياء) ويمكن التحكم بارتفاع الصوت عند تواتر إلى قيم أعلى أو أقل من الصفر فإذا كان الشخص المفحوص لا يسمع هذا التواتر إلا عند شدة 30 ديسبيل فوق الصفر فهذا يعني انه مصاب بنقص سمع يبلغ 30 ديسيبل.
الشدات موزعة من ـ10 ديسيبل وتزداد بخطوات 5 ديسيبل حتى 100 ديسيبل، يعتبر ضمن الحدود الطبيعية المخطط الواقع بين ـ10 و+10 ديسيبل,
يجري قياس الطريق الهوائي بسماعة، توضع في صيوان الأذن، والطريق العظمى برنانة الكترونية توضع على الناتئ الخشائي.
نقوم باختبار 8 ـ 10 تواترات تقريباً بحيث نغطي الطيف السمعي ويتم تحديد الشدة التي يسمع بها كل تواتر.
يرسم مخطط السمع على مخطط تكون فيه التواترات على المحور الأفقي وعتبات السمع بالديسيبل على المحور العمودي.
كما ذكرنا يعتبر طبيعياً المخطط الذي يقع ضمن ـ10 و+10 ديسيبل.
مخطط السمع في الصمم الاستقبالي (العصبي):
تنقص أو تزول قدرة الشخص على سماع الأصوات بالطريقين وقد يكون الصمم لأحد أنماط التواترات كالتواترات العالية عند المسنين مثلاً أو المنخفضة أثر التعرض المديد للضجيج أو لكل التواترات كما في الأذيات السمية للعصب السمعي.

مخطط السمع للصم التوصيلي:
تكون الناقلية العظمية سوية لكن الهوائية تهبط بشدة لجميع التواترات عادة (عند أذية الأذن الوسطى مثلاً ينقص السمع لجميع التواترات لكن يكون أشد للتواترات المنخفضة).

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/05
    شكراُ دكتور على المقال ...الصمم التوصيلي حالة مؤقتة صح ؟!
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/05/05
    مشكور جداً حكيم على المعلومات القيمة
  • cer44cer44 عضو مميز
    تم تعديل 2010/05/05
    شكرا على المرور ...دكتور علي ودكتور حازم
    الصمم التوصلي اذا تم علاجه حالة مؤقتة