زيت الزيتون يساعد في الحماية ضد التهاب الأمعاء

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن تناول زيت الزيتون قد يساعد في الحماية ضد مرض التهاب القولون التقرحي، وهو نوع من التهاب الأمعاء.

وذكر موقع "هلث داي" الأميركي أن الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة شرق انغليا البريطانية للطب، وأعلنت نتائجها في مؤتمر طبي في نيو اورلينز، وجدت أن الأشخاص الذين يحتوي نظام غذائهم على كميات غنية بحمض الاوليك الموجود في زيت الزيتون هم أقل عرضة بشكل كبير لمرض التهاب القولون التقرحي.

وهذا الحمض هو من الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الفستق، وزيت بذر العنب، والزبدة، وبعض أنواع السمن النباتي.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة اندرو هارت "يبدو أن حمض الأوليك يساعد على منع الإصابة بالتهاب القولون التقرحي عبر منعه لتأثير بعض المواد الكيميائية في القولون التي تتسبب بالالتهاب".

وشملت الدراسة 25 ألف بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و65 عاماً تمت مراقبتهم بين العامين 1993 و1997، وتبيّن بحلول العام 2002 أن 22 منهم أصيبوا بهذا المرض، وقارن الأطباء الأنظمة الغذائية للمشاركين، فوجدوا أن من هم أكثر تناولاً للمأكولات التي تحتوي على حمض الأوليك كانوا 90% أقل عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء.

وقال هارت "نقدّر بأنه يمكن منع حوالي نصف حالات الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، في حال تناول كميات أكبر من حمض الأوليك، فملعقتان أو 3 ملاعق طعام منه يومياً سيكون لها أثرها الوقائي".

عرب أون لاين

التعليقات

  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/05/04
    جميل جدا
    لكن عندي سؤال: هناك منطقة عندنا بالجزائر لايستعملون سوى زيت الزيتون ولكن يطبخون به هل له نفس الفائدة؟ لأنني مرة سمعت انه يجب ان لا تعرضه لحرارة مرتفعة ولا اعلم مدى صحة هذه المعلومة
    مشكووووووور
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/04
    طيب دكتور إلتهاب الكولون التقرحين أليس سببه جرثومي ؟!فما علاقة حمض الأوليك ؟!
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/04
    تبرز أهمية زيت الزيتون الذي يعتبر عصير ثمار والمستخلص بطرق ميكانيكية بسيطة لاتؤثر على محتواه والذي يتمتع بأفضل الخواص الهضمية والامتصاصية وقلة تأثره بالحرارة المرتفعة أثناء الطبخ إذ أن ارتفاع الحرارة حتى 210-220 درجة مئوية لاتؤثر على خواصه ، وتأكسده خلال عملية الطهي أقل من تأكسد الزيوت الأخرى والتي تؤدي لتكون مادة الأكرولين ومشتقاتها السامة جداً للكبد وهذا ماتؤكده ضرورة استعمال زيت الزيتون في الطبخ والابتعاد عن استعمال زيوت البذور وعموماً ينصح العلماء باستعمال الزيت لقلي الأطعمة لمرة واحدة فقط.
    عن كتاب الأدهان في التغذية الإنسانية زيت الزيتون - الصادر عن المجلس الدولي لزيت الزيتون) أن يثبت من خلال السبر الدقيق للإثني عشري وبواسطة التحليل الشعاعي امتياز زيت الزيتون مقارنة بباقي الزيوت النباتية لاستثارة المرارة على الانقباض والتحرك وإفراز أملاحها ذات التأثير الكبير على هضم المواد الدهنية. ويعتقد العلماء أن غنى الزيتون بحمض الأوليك له أهمية كبيرة في هذا المجال. ويعتقد فريق آخـر من العلماء أن القدرة الاستحلابيـة العاليـة التـي يملكـها زيـــت

    الزيتون تساعد على هضم المواد الدهنية التي لا تستحلب بحد ذاتها ويؤكد الباحثون في هذا المجال أن زيت الزيتون يملك قدرة استحلابية عالية مقارنة بباقي الزيوت النباتية.

    ان لزيت الزيتون قدرة فائقة على رفع الكولسترول الجيد (hdl ) وخفض مستوى الكولسترول السيىء (ldl ) في الدم وهو بذلك يوفر الحماية والوقاية من أمراض القلب ، ونظرا لتقبل معدة الانسان الجيد لزيت الزيتون فان له أكبر الأثر في شفاء الكثير من التقرحات التي تصيب الجهاز الهضمي للانسان . كما يعمل زيت لزيتون على زيادة افراز الهرمونات في البنكرياس بصورة أفضل من الادوية الموصوفة لهذا الغرض وبالتالي فان الزيادة في افراز هذه الهرمونات تحول دون تكون الحصى في المرارة .
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/05/05
    سبحان الله .......... *
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/05/06
    مشكور دكتور على هذه المعلومة القيمة ومافي شي غريب على الزيتون وزيته
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/06
    شكرا لمرورك كوثر