البنكرياس الاصطناعي

طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
يُجري عدد من الباحثين والعلماء في جامعة كامبريدج البريطانية اختبارات طبية على بنكرياس اصطناعي في محاولة لمساعدة مرضى السكر على الحياة بطريقة مختلفة، والتعايش بشكل إيجابي مع المرض.
إلى أن البنكرياس الاصطناعي سيستجيب تلقائيا لحاجة مريض السكر للأنسولين، وذلك تبعا لحميته الغذائية وفترات نومه.

ويتكون الجهاز من مجس لقياس مستوى السكر في الدم ومضخة لتزويد الجسم بالأنسولين بكميات يحددها برنامج كمبيوتر خاص معد لهذا الغرض.
وحول هذا الجهاز يقول د. بوريس كوفاتشيف -بروفسور في هندسة أنظمة المعلوماتية- أن دماغ الجهاز عبارة عن كمبيوتر يعمل مثل البنكرياس، ويساعد المريض في قياس نسبة السكر في دمه، وإرسال هذه النسبة بعد ذلك إلى كمبيوتر يحسب كمية الأنسولين التي يحتاجها المريض فيبعث هذه المعلومة مباشرة إلى المضخة التي تضخ الأنسولين الضروري، مما يعني أن المريض لن يكون عليه القيام بأي دور على الإطلاق في إطار التعامل مع نقص الأنسولين في دمه.
وأوضح يوريس أن الجهاز الجديد يستجيب مع كل ما يأكل المريض وأيضا مع فترات نومه، وأن الدراسات أظهرت أن الذين يستخدمونه أقل عرضة من غيرهم لانخفاض معدل السكر في دمهم بين ليلة وضحاها.
ويسعى الباحثون كذلك إلى خفض حجم الكمبيوتر بحيث لا يتعدى حجم الهاتف المحمول ومن ثم دمج جميع هذه الأدوات في جهاز واحد، وكانت الفترة القصيرة الماضية قد شهدت اختبار البنكرياس الاصطناعي الجديد على أطفال تتراوح أعمارهم ما بين اثني عشر عاما وثمانية عشر عاما للتأكد من فعاليته معهم.
وبخلاف هذا الجهاز، كان جراحون وباحثون فرنسيون من كلية الطب في جامعة ليل شمال فرنسا نجحوا في زرع خلايا من البنكرياس لمساعدة مرضى السكري لاستعادة القدرة على إفراز مادة الأنسولين، وبالتالي التخلص من استخدام الحقن يوميا.
والسكَّري يشير طبيا إلى ارتفاع في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى للوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.
يذكر أن إحصاءات طبية جديدة في المملكة العربية السعودية كشفت عن أرقام مقلقة لانتشار مرض السكري؛ حيث تبين أن 40% من السعوديين فوق سن الثلاثين يعانون من هذا المرض، أو لديهم احتمالية الإصابة به، فيما سجلت العاصمة الرياض 90 عملية بتر ساق شهريا نتيجة الإصابة بهذا المرض.
وينصح الأطباء للوقاية من هذا المرض بتناول الطعام الصحي الذي يشمل الخضروات والسلطات والفواكه، والبعد عن الدهون، وممارسة الرياضة بشكل يومي، أو على الأقل 3 أيام في الأسبوع، محذرا من انتشار مرض السكري من النوع الثاني لدى الشباب والمراهقين

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/26
    اول شي الحمد لله ع السلامة دكتورة ياسمين ...

    مشكورة لكن دكتورة بتصور هالجهاز ينفع فقط مع السكري المعتمد على الانسولين اما غير المعتمد على الانسولين لن ينفع معه ... صحيح أم لا ؟
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/04/26
    الله يسلمك يارب

    اكيد الحديث عن السكري بصفة عامة اي النوعين معا

    لكن البنكرياس الاصطناعي هو مخصص للسكري نوع اول وهناك عديد من الناس كبار وصغار جربوه واعطى نتيجة مذهلة
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/26
    644.imgcache
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/26
    شكرا عالتوضيح دكتورة ياسمين بارك الله فيكي
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/04/27
    مشكورين عالمعلومات و التوضيحات
    مشكورة طبيبة جزائرية
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/04/27
    شكرا لمروركم د.أحمد, نهاد, د.علي