لقاح قبد الدراسة لمعالجة السكر من النوع الأول

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
النوع الأول من داء السكري: غالبًا ما يحدث نتيجة لخلل في الجهاز المناعي أو التهاب فيروسي يصيب البنكرياس. ورغم أن الوراثة تلعب دورًا في الإصابة بهذا النوع نظرًا لوجود جينات وراثية معينة تنتشر لدى هؤلاء المرضى، إلا أن عوامل محيطية أخرى تساعد على ظهور المرض عند بعض المرضى واختفائه لدى الآخرين.

يحدث غالبا في مقتبل العمر بسبب تلف خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين ينتج عنه نقص تدريجي في إفراز الأنسولين

مقدمة بسيطة عن النوع الأول وهذه مقالة عن اللقاح وسيلفت انتباهك شيء ---اقرأ

جولي ستينهايسين- قال باحثون كنديون إن لقاحا تجريبيا يحتوي على جزيئات صغيرة جدا من بروتين بجهاز المناعة كان قادرا على علاج السكري من النوع الأول بين فئران التجارب مما زاد الآمل في أمكانية استخدامه لعلاج البشر.

ويصاب صغار السن بالسكري من النوع الأول عندما يحدث خلل في نوع معين من خلايا كرات الدم البيضاء يعرف باسم خلايا "تي" وتبدأ في مهاجمة الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين في البنكرياس.

ولكن الدكتور بيير سانتاماريا من جامعة كالجاري في ألبرتا بكندا الذي تنشر دراسته في دورية المناعة قال امس الخميس إن خلايا "تي" ليست كلها ضارة.

وقال سانتاماريا في بيان "بالضرورة تحدث حرب داخلية بين خلايا "تي" العدوانية التي تريد أن تحدث المرض وبين خلايا "تي" الأضعف التي تريد منع حدوثه."

وأراد فريق البحث الذي يقوده سانتاماريا أن يجد طريقة للتصدي لرد الفعل السلبي لجهاز المناعة الذاتية دون الإضرار بالمناعة العامة.

وطور الفريق ما يعرف "باللقاح المتناهي الصغر" وهو عبارة عن جسيمات أصغر عدة مرات من الخلية مغطاة بأجزاء من البروتين تخص السكري من النوع الأول وهي مرتبطة بجزيئات تلعب دورا حاسما في دفع هذه الشظايا البروتينية للخلايا "تي".
وعندما أعطى الفريق اللقاح لفئران التجارب في مرحلة مبكرة من الإصابة بالسكري من النوع الأول وجدوا أن اللقاح يوقف تطور المرض. كما ساعد اللقاح الفئران المصابة بالسكري بشكل كامل على استعادة مستويات السكر العادية في الدم.

وقال الفريق إن اللقاح يعمل على ما يبدو من خلال زيادة عدد خلايا "تي" العاملة على التصدي لهجوم خلايا "تي" العدوانية التي تدمر خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين.

وذكر ان نتائج الدراسة قد تقدم مؤشرات لكيفية التصدي لأمراض أخرى تصيب جهاز المناعة الذاتية مثل تصلب الأنسجة والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

ويمثل السكري من النوع الأول الذي يعرف بسكري الصغار حوالي عشرة في المئة مما يقدر بنحو 180 مليون حالة إصابة بالسكري في العالم. ويعاني معظم مرضى السكري من النوع الثاني من السكري الذي تسببه عادة الوجبات الدسمة وعدم ممارسة الرياضة.

عرب أون لاين
ما رأيكم في هذا الكلام

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/10
    معلومات بسيطة عن خلايا تي

    خلايا تى :T-cells

    خلايا تى تهاجم هذه الخلايا المعاديه وتقتلها وتسمى عندها الخلايا القاتله وتستطيع ان تتحرى وتبحث عن الخلايا التى تحمل فيروسات وفى الحال تهاجمها وتقتلها وهناك نوعان من خلايا تى : خلايا تى المساعده وخلايا تى المثبطه اما الخلايا المساعده فهى لازمه لتتمة عمليات خلايا بى والاجسام المضاده والخلايا المثبطه هى لضبط والسيطره على على رد الفعل عند الجهاز المناعى بحيثلاتنفلت الامور ويكفى ان تعرف اهمية دور هذه الخلايا انه فى حالة وجود خلل بها يهاجم جهاز المناعه بعض انسجة الجسم ويتعامل معها على انها معاديه! وينتج عن ذلك امراض معروفه مثل الروماتويد.

    ولكن فى العاده والطبيعى يؤدى جهاز المناعه دوره بشكل مذهل للغايه منتهى التنسيق كل هذه الخلايا التى ذكرناها واكثر تؤدى دورها بشكل متناسق ومتضافر فى سلسله معقده من العمليات الكيميائيه الدقيقه ( وفى انفسكم افلاتبصرون* الذاريات21) .

    بسبب ان كريات الدم البيضاء هى الاهم فى جهاز المناعه فانها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز فعندما تسمع ان شخصا مناعته جيده او ضعيفه فان ذلك عادة مايتم حسابه بتحليل وعد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يتراوح العدد الطبيعى لها بين 4000-11000 فى الميكروليتر ونسبة الخلايا تى المساعده الى خلايا تى المثبطه 1.8-2 ومعنى ذلك ان هناك توازن دقيق بينها وان اى اخلال بهذا التوازن = مرض كما تتراوح اعداد الخلايا المتعادله بين 1500-8000 فى الميكروليتر .

    هناك سؤال مهم جدا يجب ان يخطر على بالنا وهو كيف يميز جهاز المناعه بين ماهو ذاتى(انسجة الجسم وخلاياه) وبين ماهو غريب؟ اى لماذا تهاجم خلايا جهاز المناعه الخلايا الغريبه عن الجسم ولاتهاجم خلايا الجسم؟

    هناك نظام غايه فى الدقه والروعه يحكم هذا الامر: فى كل خليه من خلايا الجسم يوجد شفره (علامه)عليها وهى عباره عن مركب كيميائى يسمى مركب التمييز الذاتى وهو يعرف خلايا الجسم على انها ذاتيه وهو موجود فى كل خلايا الجسم ويعتبر بطاقه الهويه لكل خليه ولايتشابه شخصان فى هذا الخصوص الا فى حالات نادره مثل التوائم المتطابقه , اذن اى خليه لاتحمل هذه الهويه تعامل على انها آخر ويتم مهاجمنها على الفور من قبل جهاز المناعه .ان هذه العلامات او المركبات التى تعطى للخلايا يتم تشفيرها عن طريق الجينات والمحمله على كروموزوم 6 وكل جين يحمل عدد مختلف من الشفرات , اذن كما علمنا فى موضوع الجينوم نادرا مايتشابه شخصان فى بطاقة الهويه هذه ويسمى هذا تحديد نوعى للانسجه وهو هام للغايه فى موضوع نقل الاعضاء مثل نقل كلى من شخص لآخر فان بطاقة الهويه الموجوده على الكليه المنقوله عندما تكون مختلفه (غالبا) عن الهويه الموجوده لباقى الجسم المنقول اليه سيتم تصنيفها على انها آخر ويتم مهاجمتها واجهاض عملية النقل وفشلها لو لم يتم وقف هذه العمليه وذلك بتثبيط جهاز المناعه باعطاء بعض المركبات التى تقوم بذلك مع ملاحظة هنا انه تتخذ اجراءات احتياطيه كبيره ورغم ذلك هناك مخاطره كبرى بهذا الخصوص حيث ان تثبيط جهاز المناعه شيء فى منتهى الخطوره .

    فى احيان اخرى عند حدوث خلل فى الجينات المسئوله عن تشفير خلايا الجسم واعطائها بطاقة هويه خاصه بها يحدث خطأ فى بعض الانسجه فى الجسم ان تأخذ هويه مختلفه عن باقى الجسم حيث تترجم الانزيمات اناتجه على سطح هذه الاخلايا خطأ فيتم مهاجمتها على انها آخر وينتج مايعرف بالامراض المناعيه مثل الروماتويد الذى تهاجم فيه خلايا جهاز المناعه انسجة المفاصل وتسبب تورم والام مبرحه ومشاكل كثيره لهؤلاء المرضى .
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/10
    شكراً دكتور على نقل الموضوع ..بالنسبة للكسري نوع أول فله عدة أنواع ليس كلها مناعي و أما النوع المناعي فلم أفهم آلية عمل اللقاح..و بصراحة حاسس الكلام مو متناسق يعني ما بعتقد في هيك شي...
    و شكراً لك دكتور على شرح اللمفاويات و يلي بحب بتعرف أكتر على الأنواع الأخرى للمفاوات و معقتدات التوافق النسيجي فليدخل على قسم المناعة ضمن منتديات الصيدلة..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/10
    أما النوع المناعي فلم أفهم آلية عمل اللقاح..و بصراحة حاسس الكلام مو متناسق يعني ما بعتقد في هيك شي...

    ماهو الشيء الغير مفهوم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/10
    يسلمو حكيم على النقل

    لكن انا كمان ما فهمت كيفية عمل اللقاح ... يمكن سوء ترجمة .... لانو مافي خلايا تائية معادية او غير معادية الخلايا التائية بشكل رئيسي هي تلات أنواع المساعدة و الكابحة أو المثبطة و السامة للخلايا ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/12
    النوع الأول من داء السكري: غالبًا ما يحدث نتيجة لخلل في الجهاز المناعي

    ونرى دائما عندما يتكلمون عن السكري نوع أول يقولون ولسبب مناعي غير معروف تهاجم الخلايا المناعية البنكرياس

    النوع الأول من مرض السكر iddm: و هذا النوع هو الذي يصيب الأطفال و من علاماته انخفاض كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس.و في العادة يكون ناتج عن هجوم ذاتي من الجسم(عادة خلايا دم بيضاء لمفاوية)على الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين في البنكرياس.و يعالج هذا النوع عن طريق إعطاء الأنسولين تحت الجلد.و لذلك فان هذا النوع أيضا يطلق علية مرض السكر المعتمد على الأنسولين

    من هذا الكلام يعني أن هذا اللقاح المتناعي في الصغر يقوم بلجم عمل الخلايا التي تهاجم البنكرياس

    نرجو التصحيح ان كان هناكخطأ علمي
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/12
    حكيم متل ما تفضلت من الناحية العلمية صحيح السبب المناعي لكنه ليس السبب الوحيد .... هناك عامل مشترك وراثي يصل حتى 80% في النوع الاول من الداء السكري ..... و من ثم العلاج المناعي عادة ما يكون يزيادة عدد الخلايا التائية الكابحة للخلايا التائية المساعدة او ان العلاج المناعي هو تبيط مناعي شامل اما توجيه العلاج المناعي نحو الخلايا التائية المساعدة فقط سيزيد الخلل في الجهاز المناعي لان الخلايا التائية المساعدة تسمى في علم المناعة بــــ قائد الاوركسترا .... أي انها الموجه لكل الأفعال المناعية في الجسم و القضاء عليها شبيه بالقضاء على المناعة ان صح التعبير
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/12
    لو لس هيك دكتور كان ممكن علاج السكري نوع أول مضادات الإلتهاب السترئيدية..و أحمد فهم قصدي و شرحو..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/12
    كلامكم منطقي وسأحاول ايجاد المقال الأصلي
    شكرا لمروركم