سؤال اتمنى ان تجيبو عليه بصراحة

طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
تم تعديل 2012/11/24 في ساحة الحوار و النقاش
السلام عليكم
هو سؤال طرحه علينا استاذي في مادة الانجليزية لما كنت ادرس في الثانوية والغريب ان جميع الطالبات لم تجب عليه.
اتمنى من كل واحد الاجابة عليه وبصراحة.
:confused:

لو سئل اي واحد منكم هل انت عنصري؟
يطبيعة الحال الكل سيجيب ابدا لأن ديننا ,اخلاقنا,تربيتنا تنص على عكس ذلك.

طيب سأسألكم بطريقة اخرى
هل تقبل الزواج من امرأة سوداء البشرة او تقبلين الزواج من رجل اسود البشرة؟
او هل كنت لتختار ان تكون اسود البشرة؟
انا في انتظار اجابتكم.
«1

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/02/19
    انا من ناحيتي بكل صراحة اي اذا كانت مناسبة من ناحية بقية الامور
  • owayed003owayed003 عضو نشيط
    تم تعديل 2010/02/19
    وبصراحة انا من ناحيتي اي ماعندي مشكلة
    ليس الجمال بأثواب تزيننا
    ان الجمال جمال العلم والأدب
  • cigaroocigaroo عضو نشيط
    تم تعديل 2010/02/20
    شكرا على هالمساهمة طبيبة جزائرية..
    أول شي بدي ياكي تلاحظيه أنو سؤالك بحد ذاتو فيه تحيز وعنصرية
    لاحظي أنتي كان سؤالك موجه لذوي البشرة البيضاء على أنهم أعلى مستوى من ذوي البشرة السوداء...."أنو هل تقبل الزواج بامرأه سوداء...الخ؟"
    متل مافيه عالم بيض بيكرهو السود....في كتير عالم سود بيكرهو البيض ومابيقبلو ع حالن يتزوجو بشخص أبيض..أو حتا يكونو بيض..
    المهم ..السؤال كان لازم يكون موجه للكل(ابيض أو اسود)
    أما بالنسبة ألي أنا (حيث أن لوني أبيض)ماعندي مانع أتزوج وحدة سوداء طبعا اذا عجبتني(وأكيد مابقصد كشكل)...
    أما اذا كنت بختار كون أسود...فما فيني جاوب...بس مابظن كنت عارضت أو ميزت
    المهم كلنا خلقة الله...والانسان مابيتقدر بشكلو أبدا بل بثقافتو وفكرو وكيف بشوف الحياة (طبعا هي قناعتي أنا وماني عم احكي نتيجة عادات اسلامية أو مسيحية أو غيرها)
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/02/20
    شكرا على مشاركتكم
    واريد ان اوضح لأخي cigaroo صحيح ماقلته ولكنني لم اقصد ما استنتجته
    انا لما سألتكم بتلك الطريقة
    اولا لأن استاذي طرحها بتلك الطريقة وانا نقلتها مباشرة
    ثانيا لأن خلينا نقول انه 99.بالمئة من اعضاء منتدانا ذو بشرة بيضاء او سمراء وانا وجهت السؤال لهم
    ثالثا لأن العنصرية عند ذوي البشرة البضاء ولا يمكن ان نخفي ذلك والسود هم من يعاني من هذه العنصرية
    رابعا انا اعطيت مثال عن العنصرية يعني الاكثر شيوعا وهناك امثلة عدة لا تقتصر على لون البشرة
    اتمنى انني تمكنت من اصال فكرتي
    وننتظر المزيد من المشاركات ولكن كما قلت واعيد بكل صراحة
    تم تعديل 2010/02/20
    شكرا على التوضيح أختي..
    هناك الكثير من الأخطاء التي نراعا أو نسمعها أو حتا نسأل عنها ....ولكن لا ينبغي نقلها بدون أن نبين وجه الخطأ فيها من البداية كي لا نتعرض للانتقادات أو على الأقل أن نبين أننا لانأيدها لأن العالم ألها الظاهر....
    المهم: أعضاء منتدانا ليسوا99% ذوي بشرة بيضاء أو سمراء ولكن حتا لو اعتبرنا ذلك نكون قد أغفلنا ال1%المتبقية(يعني حتا اللي مانن عنصريين عم يغفلوا هاد الجزء او النسبة)
    ثالثا:العنصرية عند البيض....!!!؟؟؟ طيب أنا بوافقك هون ..بس...ياترا هل هالشي صحيح؟؟؟
    مابظن بس نحنا هيك شايفين .يمكن لأننا عايشين ببلدان الاغلبية فيها لونهم أبيض...
    وأخيرا..أنتي سألتي ..بس ماعرفنا شو وجهة نظرك بالموضوع..فا ياريت تجاوبي عسؤالك لنعرف وجهة نظرك...وشكرا مرة تانية
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/02/20
    شكرا كتير دكتورة ياسمين على الطرح الحلو و سيغارو على مناقشتو الجميلة و يمكن كما أعتقد أنو اللإستاذ لما طرح الموضوع كان كمثال للفكرة الأساسية هل أنت عنصري أم لا كما تعتقد و يمكن هالسؤال لازم ينطرح على كل جوانب حياتنا على كلشي اعتدنا عليه و ما عدنا نقبل الشئ المخالف لما تربينا عليه بغض النظر هل يوافق شريعتنا أم لا للتربية منذ الصغر و المعلومات و الأفكار إللي تربينا عليها أثر كبير بشخصية الفرد و بصير برد بالرفض دون تفكير يعتي مو بس لون البشرة ينحصر مفهوم العنصرية و بعتقد ما في حدا منا إلا و عندو أفكار ما يتخلى عنها أو مبادئ أو ثوابت ربما ينطق بها دون تردد او مراجعة في عقله أو إسقاطها على شرع ربنا ........ و بالنسبة إلي ما رح راوغ و قول بقيل بأي امراة ذات بشرة سوداء أو حتى بيضاء وربما تقبل البيضاء رح يكون أسهل عندي و لكن بغض النظر بالنهاية عن لون المرأة أو دينها فلرسول الله و صحابته أسوة حسنة و الزواج رح يكون لما بيتفق الاثنين أسود و أبيض مسلم أو مسيحي و يرتاحو لبعض ........ هاد رأي و الله أعلم
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/02/20
    طلبت منكم الصراحة لذا سأجيب بصراحة
    اخبرتكم في السابق انني لم اجب الاستاذ انذاك لأنه كان تظارب بداخلي , لم استطع ان اقول نعم لأنني لم اتخيل ولو لثانية ان اتزوج بشخص اسود لا ادري لماذا ولكن ممكن لأن في محيطي لا يوجد فالخيال والاحلام تكون لها قاعدة من الواقع والتوسع على حسب الشخص.
    ولم استطع ان اقول لا لأن شئ بداخلي يرفض ان اكون عنصرية لا ديني ولا اخلاقي ولا تربيتي تقبل العنصرية.
    اما الآن ليس للون البشرة اي تأثير على اختياري اولا لأن افكاري تغيرت بعد اكتمال تكون شخصيتي وكذلك لي عمتين تزوجتا من شخصين ذو بشرة سوداء والحمد لله يعيشون احسن عيشة.
  • sophisophi عضو مميز
    تم تعديل 2010/02/20
    اذا الشخص عاجبني اكيد مارح ارفضو بس على لونو
    تم تعديل 2010/02/20
    عزيزتي طبيبة جزائرية عنجد بتشرك كتير عهالموضوع الرائع جدا...
    بس بظن ماحدا ممكن يكون صريح بهالموضوع ..طبعا مو لأنو مو صريح بس لأن ماحدا بيعرف شو بدو..
    هلق الأغلبية طبعا (وعالأغلب الكل)ومن بيناتن أنا رح نقول أنو ما منعارض وأنو الانسان مو بلونو.....الخ من هالحكي
    بس بظن هالشي نابع من انو الجميع مانن عنصريين وهالشي بظن صادق...ولكن هالأجوبة اللي عم نعطيها نابعة من تعاملنا مع ذوي البشرة السوداء ....بس لما بتوصل الشغلة لحد الزواج والارتباط مابتوقع حدا يقدر يجاوب أو حتا يقول ..أأو ماعندو مشكلة لأن مانو مجبر أو بالأحرى ماجرب هالشي أو عاشو أو حتا ما عندو فكرة عن الموضوع..ويمكن ولا مرة خطر عبال حدا أنو يتزوج يشخص أسود.
    وحتا اللي قالو أنو ما عندن مشكلة مارح يتزوجو غير شخص أبيض(يعني من لونن)بس الموضوع مطروح كوجهة نظر ..زواللي عبرنا عنو هوي وجهة نظرنا لا أكتر ولا أقل
    ولما الانسان بيعيش هالحكي عأرض الواقع رح يصير حكي تاني ووقتا بتختلف وجهات النظر
    طبعا كل هالحكي من وجهة نظري أنا..
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/02/21
    حديث رائع دار بين الشباب مشكورين جدا

بالنسبة إلي بفضل كون مثل ما اختار لي ربي يعني

ان كان قدري الزواج بامرأة سوداء فلاماعنع فالخير فما اختاره الله

وان أكون أسود هو ليس بخياري أنا فأفضل أن أكون أبيض كما أنا الآن

صحيح يمكن أني لم أجب عليك دكتورة ياسمين كما ترغبين فيما سبق ولكن هذا تفكيري

أما إذا أردت شيء من نفسية المشارك بالموضوع

فأنا لن أقبل بالزواج بامرأة سوداء ولن أقبل أن أكون أسود
    والسبب لم ولن يكون عنصري ولكن تربيت في بيئة البيض فمن الصعب أن أنتقل لبيئة غير بيئتي وذلك أني سأشعر بين الناس أني غريب الأطوار بعض الشيء

أرجو أن أكون قد وفقت بالإجابة .....
  • ريميريمي مشرفة المنتدى الثقافي و الأدبي
    تم تعديل 2010/02/21
    في البداية شكرا جزيلا ياطبيبة جزائرية دائما مواضيعك جيدة ومهمة
    أنا بالنسبة لي لاأستطيع الإرتباط بإنسان أسود ليس انتقاصا من قيمة أي انسان فأنا أتعامل مع كل السود في الجامعة والمدرسة سابقا والحياة بكل احترام وتقدير
    لكن الزواج أمر آخر يحتاج إلى العشرة والمشاركة في جميع أمور الحياة وأنا لاأستطيع نفسيا الإرتباط الا بإنسان من مجتمعي وبلدي وحتى شكله قريب لما أنا اعتدت عليه وليس ذلك بسبب دافع عنصري
    لكني أتفق مع تمام في الرأي أنا تربيت في مجتمع شرقي و99 بالمية من سكانه من البيض وأنا اعتدت على ذلك
    حتى العين تعتاد على رؤية الأشخاص ويصبح أي شكل او لون مختلف عن الموجود لايشعر الإنسان بالأمان ولكن هذا لايعني أن رأيي صحيح بالعكس رأيي خاطئ
    لكن الإنسان ضعيف ويضطر أحيانا إلى التمييز دون أن يشعر خاصة في المواضيع التي تتعلق بالزواج
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/02/21
    تمام وريمي أجابوك بصدق فالأمر ليس عنصري وانما بيئة اجتماعية ونوع بشري
    ممكن أن يكون الشريك أو الشريكة سمراء أما ذوات البشرة السوداء هم لن يقبلو بذلك
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/02/22
    فعلا ما حدا فيه يكون صريح بهيك موضوع
    براي انو الزواج ما بيتعلق بالشكل لانو اذا مثلا اجا حدا خطب وكان على قدر كبير من الجمال والغنى وغيرها من المواصفات المقبولة ولم ترتاحي له فهل ستقبلين به لا اظن هذا بالنسبة لي وهو يحدث غالبا
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/02/22
    تماما مشكور دكتور نهاد

مشكورة ريمي

كلامكم جميل جدا

كمان عاشقة العلوم مشكورة فعلا مو ممكن انكون صريحين أحيانا الظروف بتتغلب علينا ومنعكس آرائنا
    تم تعديل 2010/02/22
    شكرا لكم على المشاركة وعلى صدقكم
    تعرفوا ليس هناك فقط العنصرية التي نعاني منها هناك ايضا الجهوية ,العرقية ......الخ
    وما يمكن استنتاجه من ارائكم لما نأتي للاختيار تتدخل مقاييس كثيرة وقد تكون متغيرة.
    المهم حتى ولو كانت بداخلنا لا يجب ان تؤثر على تصرفاتنا ولا تظهر عليا حتى لا نجرح غيرنا
    شكرا لكم مرة اخرى
  • Dr.AAJDr.AAJ عضو جديد
    تم تعديل 2010/02/23
    بحب زيد على الكلام الذي قيل بان الشغلة بيدخل فيها المبدأ و الأهداف يعني اذا واحد مادي و بحب المصاري و صرلو وحدة غنية سودة و هو ابيض بوافق و ما بيحتار و كمان اذا اطلعنا على عصر الصحابة الله يرضى عنهم والعلاقات التي تجمعهم باختلاف ألوانهم و مستوياتهم الايمانية و المادية والعقلية بنفهم أكثر موضوع المبدأ و الأهداف للانسان شلون بتنعكس على جواب السؤال ...

ما هيك ؟
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/02/24
    أكيد هيك ليش لاء

ولكن نحن الآن بصدد نقاش في يومنا هذا والذي هو أبعد ما يكون عن الصحابة رضي الله عنهم

فليس بنا من يرضى بغير بني عرقه بدون سبب قاسي كالمال والطمع به أو حتى المنصب

إذا الاجابة واضحة أنا لن ارضى وأنتم أيضا لن ترضون فكلنا يقول نبحث عن شريك آخر قد يناسب متطلباتي أكثر ولا أتوقع غير هذه الاجابة من أي أحد كان
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/07
    طبيبة جزائرية
    شكرا ع الموضوع الحساس برأي مافي فرق بين ابيض او أسود
    الفرق نحنا منصنعه بانفسنا شلون
    هل تقبل فتاة بيضاء فتى اسود ستقول لا
    هل يقبل فتى ابيض فتاة سوداء سيقول لا
    .
    .
    .
    ما رأيك ب اوباما وااااااااااااااااو
    ما رأيك ب تيرا وااااااااااااو

طيب ليش؟!
    لا وجود للعنصرية ولكن لما نقول اسود يتبادر للذهن شخص ما نعرفه سابقا ولانرتاح له من ماضينا
    وكذلك عندما توجهين السؤال للاسود
    لان لون البشرة المخالف يلغي باقي التفاصيل فلن يقول الاسود للاسود اساء لي شخص شعره كستنائي مثلا وينسى بشرته البيضاء بل سيقول شخص ابيض اولا وكذلك العكس
    كلنا من ادم وادم من تراب
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/08
    مسا الخير ياشباب
    طبيبة ذكرتني بشغلة صارت معي من 10 سنين
    كنت بالحج وشافني امير بشرته سودا و نزل عالشام بعد الحج ليخطبني وفعلا وافقت ووافقوا اهلي
    المشكلة كانت في استصدار اقامة للزواج من اجنبية .
    وبما انه زواجه الاول كان لازم يتزوج من بلده حتى يقدر يرتبط بي .وتعرقلت القصة كتير
    بتعرفوا مرة شو قلي؟
    انا عارف ليش ما تبغين تتزوجيني؟
    و لما سألتو ليش بقا برايك؟
    جاوبني: عشان انا اسود و انت بيضا شقرة زي القمر...

معناها شو ؟

بيجوز المشكلة مو عند البيض ؟ لاني لا بيضا و لا شقرة و لا زي القمر
    مو دايما المشكلة عند البيض انشالله كون قدرت وصل الفكرة.....
  • لولولولو عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/08
    بصراحة أنا بعمري ما خطر على بالي هيك سؤال يعني بصراحة أنا مابتخيل حالي وأنا مرتبطة بشخص أسود بس طبعا إذا هالشخص كانت معاملتو وأخلاقو وتربايتو منيحة فمن وجهة نظري هالشي رح يخليني شوفو أحسن شخص بالعالم ورح انسى وقتها انو أسود وهي بالأخير وجهة نظري
    شكرا كتير على هالموضوع يلي فتح عيوني على شي ما كان خاطر على بالي
    تم تعديل 2010/03/08
    شكرا على مروركم وعلى صراحتكم
  • بدر الصحراءبدر الصحراء مشرفة منتدى علم وظائف الأعضاء
    تم تعديل 2010/03/09
    شكرا لك طبيبة الجزائرية على هذا الطرح
    و بالنسبة لي انا والى الواقع الذي اعيشه فنحن في جنوب ليبيا نعاني من العنصرية وقد نشأة سوداء البشرة في مجتمع نصفه اسود والنصف الاخر ينبذ النصف الاول لذا اكذب لو قلة لااشعر ولو بالقليل من العنصرية نحو ذوي البشرة البيضاء في مجتمعي (فقط) لما رايته منهم فلا تلوموني
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/09
    بدر الصحراء

أنا لا أعرف طبيعة الحياة لديكم في ليبيا ولكن هنالك مثل يقال بكثرة

" إذا خليت خربت "

يعني أكيد وأكثر من أكيد ستجدين في كل مكان من يملك روح العنصرية وبالمقابل الشخص المضطهد

ولكن في الغالب ستجدين أناس متفهمين فالكثيرون هنا أبدو رأيهم بعدم القبول بشخص أسود كونهم بيض
    ومنهم من يقول أنا أقبل على أساس الدين والأخلاق والسمعة الطيبة

ولكن اعلمي أنك الأفضل كونك من صنع الله
    تم تعديل 2010/03/09
    سأتكلم بصراحة
    اخي انت تعاني من العنصرية وممكن كان سببها لون البشرة ولكن نقول أتعيب الخالق ام المخلوق
    اما انا عانيت انا وأهلي من الجهوية تربيت في منطقة لا يحبون الغريب وعانيت منها منذ الصغر بالرغم اننا من ذوي البشرة البيضاء ليس لون البشرة فقط الذي يؤثر على طريقة التعامل مع الناس ولكن الانسان على ما اعتاد عليه والعيب فينا اننا نرفض كل مايخالفنا في الشكل’ لون البشرة’ اللهجة .......
    لكن تعرف اليوم الكثير منهم من يعتبرني منهم ولما أعارض وأقول انني لست من المنطقة بل تربيت فيها فقط يقولون من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم اي ولله الحمد يفتخرون لكوني بينهم ليس كلامي ولكن كلامهم
    الرسالة التي اردت ان اوجهها لك هي علينا ان نثبت لمن يحس انه احسن مننا اننا مثله او يمكن ان نكون احسن منه فالشكل الخارجي او الأصل هذا من عند ربي والحمد لله اما الروح فهي من ايدينا ومن يحاسبني يحاسبني على الروح
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/11
    نعم الكلام دكتورة ياسمين
    بالنهاية كل انسان بيتحاسب و بيتعامل عن نفسو مو عن الناس اللي جاية منن أو اللي قاعد معن و هو اللي بيحسن صورتو او بيسيء لها
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/11
    شيء اكيد والأمر الجميل أن الانسان هو صورة من صور مجتمعه
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/04/08
    إذا كان لديه المواصفات التي أتمنى وجودها في الشريك فلن يقف اللون عائق
    أما إذا لا فحتى لو كان أبيض ماراح وافق
    تم تعديل 2010/04/08
    شكرا لموروركم
  • cer44cer44 عضو مميز
    تم تعديل 2010/04/09
    كلام جميل وطرح رائع .... بس الجواب على السؤال لايمت بصلة للعنصرية .. يعني اذا ما بدي ارتبط بانسان اسود ..احمر .. اصفر ..اخضر ( كلنا خلق الله عز

وجل ) هذا معناه انو انا انسان عنصري لا مو صحيح الامر شخصي بحت يتعلق باهواء الشخص وذوقه

افضل اطرح السؤال على الشكل التالي هل اذا تقدم شخص لخطبة ابنتك او ابنك وكان ابنك موافق عليه وفي هذا الزواج كل الموصفات التي تجعله زواج ناجح اي

ان الزوج له دين وعمل وعائلة ....فما سوف يكون موقفك ... ..
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/10
    Cer طرح جميل ولكن أظن اجابتي نفسها