الفرق بين حليب البقر وحليب الأم

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
خلال التاريخ لجأت الأمهات اللواتي لا يستطعن أو لا يردن الإرضاع الطبيعي إلى استخدام طرائق بديلة مثل المرضعات أو الأغذية البديلة
وفي القرن التاسع عشر والقرن العشرين ازدادت نسبة النساء اللواتي لا يرضعن أطفالهن وفي البداية ترافق ذلك مع ازدياد في نسبة المشاكل الصحية والوفيات عند الأطفال. لذلك بدأت المحاولات لإيجاد أغذية نوعية للأطفال تقترب من صيغة حليب الأم الطبيعي..
حليب البقر يشكل عام أغنى من حليب الأم بالبروتينات والشوارد لكنه أفقر بالسكريات وببعض المواد الدسمة النوعية، لذلك يعتمد حليب الأطفال المشتق من حليب البقر على تمديد حليب البقر لتقليل نسبة البروتينات وإضافة السكريات وإضافة بعض المواد الدسمة مثل الزيوت النباتيةويعزز بالفيتامينات والمعادن.

البروتينات:
حليب البقر يحتوي نسبة عالية من البروتينات، وهو غني ببعض الحموض الأمينية مثل الفنيل ألانين والتيروزين لكنه يفتقر إلى بعض الحموض الأمينية الموجودة في حليب الأم مثل السستئين والتورين.
إضافة لذلك يحتوي حليب الأم على بعض الأنزيمات الضرورية مثل اللاكتوفرين والليزوزيم والتي تساعد في العملية الدفاعية للجسم. كما يعتبر حليب الأم مصدراً للإيمينوغلوبولينات المناعية التي تساعد في حماية الطفل.

السكريات:
يعتبر حليب الأم أغنى من حليب البقر بسكر الحليب (اللاكتوز )

المواد الدسمة:
حليب الأم يحتوي على حموض أوميغا الضرورية للنمو السليم وبشكل خاص للجهاز العصبي في حين يفتقر حليب البقر لهذه الحموض الدسمة. (توجد هذه الدسم في السمك أيضاً)

النوكليوتيدات:
يعتبر حليب الأم مصدراً هاماً للنوكليوتيدات التي تساعد على تشكيل خلايا جديدة وتتواجد النوكليوتيدات في حليب الأم بشكل مواد نتروجنية غير بروتينية، أي بشكل منفصل يسهل على الطفل الاستفادة منها.

الفيتامينات والمعادن:
يعتبر حليب البقر غني ببعض الشوارد مثل الصوديوم والكالسيوم لكنه يفتقر للحديد والزنك والنحاس واليود. وفي الوقت الذي يقوم فيه الأطفال بامتصاص كامل نسبة الحديد الموجود في حليب الأم فإن الامتصاص لا يكون كاملاً للحديد الموجود في الأغذية الصناعية .
كما يجب تدعيم الحليب الصناعي بالفيتامينات المنحلة بالدسم a, k, e, d وفيتامينات b و c
يختلف حليب المرحلة الثانية (أكبر من 6 أشهر ) عن المرحلة الأولى بأنه أكثر تركيزاً (يحتوي نسبة أعلى من البروتينات وتكون نسبة تمديد حليب البقر فيه أخف) كما أنه لا تتم إضافة السكريات له.
لذلك يجب استخدام كمية أكبر من مسحوق الحليب عند إعطاء حليب المرحلة الأولى لطفل أكبر من 6 أشهر (حوالي 1.5 ضعف) وعدم إضافة السكر كما يجب إعطاؤه عصير البرتقال (سائل بدون مواد صلبة) كمصدر لفيتامين c من أجل زيادة القدرة على امتصاص الحديد وتعزيز المناعة ويجب تأمين مصدر للحديد وإعطاؤه كميات قليلة من مسحوق الحبوب مثل الرز لتأمين حاجة الطفل من الطاقة .







:170:

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/06
    مقال رائع جداً و مفيد ...شكراً دكتور نهاد على الإفادة..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/06
    أهلا حازم شكرا لمرورك
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/06
    مقال جميل جدا شكرا لك حكيم
  • cer44cer44 عضو مميز
    تم تعديل 2010/04/06
    مقال جميل
    وأحب اضيف ان
    1-كمية البروتينات (الكازين )في حليب البقرة 6 اضعاف حليب الام
    2-الاكتوز في حليب البقرة حوالي نصف كميته في حليب الام
    3-الكالسيوم والصوديوم في حليب البقرة 4 اضعاف حليب الام
    4-الحديد في حليب البقرة نصف كميته في حليب الام

    تقبل مروري وشكرا على الموضوع الرائع
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/04/06
    مشكور جداً دكتور نهاد على المعلومات الرائعة
    حابب ضيف انو من أهم مميزات الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الاصطناعية و اللي مو كتير من الناس بينتبهولها هي التقليل من نسبة حدوث النخر عند الأطفال
    و للعلم هناك نوع خاص من النخور عند الأطفال يسمى بنخور زجاجة الإرضاع
  • cer44cer44 عضو مميز
    تم تعديل 2010/04/06
    دكتور علي النخر هو نفسه التكززteteny
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/06
    شكرا لمروركم جميعا وشكرا ل د0 cr44 على الاثراء ولكن يقصد د0علي تنخر الأسنان وليس التكزز