النوم أكثر أو أقل من الحد الطبيعي يؤدي إلى الإصابة بالسكري

طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
حذر باحثون كنديون من أن النوم لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري بنسبة كبيرة جداً، كما أن قلة النوم تؤدي إلى نفس الزيادة في خطر الإصابة بذات المرض.

وأكد الباحثون في بحث أجروه ظهرت نتائجه مؤخراً أن خطر الإصابة بالسكري يرتفع بشكل كبير عند الأشخاص الذين يحبون النوم كثيراً وينامون لفترات طويلة أكثر من الفترة التي يحتاجها الإنسان عادةً وهي سبع إلى ثمان ساعات يومياً.

وبيّن الباحثون أن السبب وراء تلك الحالة يكمن في التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الشخص عند نومه لفترات طويلة أو قصيرة، والتي بدورها تؤثر على الشهية لديه.

وأوضح البحث أن النوم لفترات تزيد عن الحد الطبيعي أو تقل عنه يؤدي إلى زيادة كبيرة في تكون نوع من سكر الكلوكوز الذي بدوره يرتبط بشكل كبير بالإصابة بداء السكري.

ويؤدي النوم أكثر أو أقل من الفترة الطبيعية التي يحتاجها الإنسان بحسب البحث، إلى تغيرات في السيطرة على الشهية وعملية الايض في الجسم.

وشمل البحث متابعة حالة أكثر من مائتي شخص مصاب السكري، حيث توصل الباحثون إلى أن النوم سبع أو ثمان ساعات يومياً هي الفترة المثالية للإنسان وتعمل على حمايته من الإصابة بالسكري.

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/02
    يعني البحث عبارة عن إحصائيات مو أكتر....شكراً طبيبة جزائرية على المقال..
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/04/02
    لكن يمكن تكون في اسباب اخرى لهذا المرض
    هل الاصابة بداء السكري بسبب النوم يحتاج الى المداومة على النوم لمدة زمنية طويلة
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/02
    العلاقة بين كثرة النوم وبين إحداث وتسبب داء السكري علاقة قد تكون صحيحة, وكما تفضل دكتور حازم تبقى هذه الأخبار مجرد إحصائيات لها مؤيدوها, لكن ماهو التفسير هل له علاقة بزيادة افراز الستيروئيدات- الكورتيزول بالدم بوقت النوم؟؟,,والله أعلم...لكن ألف شكر على نقلك لهذه الفكرة أختنا الطبيبة الجزائرية..وكفانا الله كثرة النوم وداء السكري..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/02
    أ ي دراسة حول انتشار مرض تبدأ بدراسة احصائية
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/02
    يسلموا دكتورة عالنقل الموفق

    أكيد متل ما تفضل الاطباء من قبلي لا يمكن عزو المرض للنوم لأن هناك أسباب كثيرة للمرض

    لكن أنا بقول متل ما تفضل الدكتور مفدى انو يمكن يكون في علاقة بين الستيروئيدات و احداث السكري لأننا نعلم أن الستيروئيدات اذا زاد تركيزها في الدم يمكن أن تظهر داء سكري كامن
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/04/03
    من المسؤول عن صناعة هذه المادة ؟
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/04/03
    ظهور الداء السكري له اسباب عدة ومن بينها النظام الغذائي السيئ وعدم تنظيم اوقات النوم تؤثر كثيرا على نظامنا الغذائي في نوعيته ’توقيته ’كمية الغذاء ’ اضطراب في الشهية........
    وكذلك يؤثر على الهرمونات وافرازها كاالكورتزول
    الاحصائيات لها دور جد هام في الاكتشافات العلمية وبنسبة جيدة هناك امراض لا نتمكن من اكتشلف اسبابها الا بعد اجراء احصائيات حتى تضعنا في الخط السليم وتنبهنا لاسباب ممكن يكون عندها معنى وممكن لا
    شكرا لمروركم وافادتكم
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/03
    أي مادة تقصدين عاشقة العلوم ؟
    إذا كانت الستيروئيدات فهي تصنع من قشر الكظر..و يرتفع تركيزها في ساعات الصباح الباكر لأنها ترفع من سكر الدم لتأمين النشاط للجسم صباحاً..