المكونات الحية للخلية Living components of cell الميتوكوندريا :Mitochondria

dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
الميتوكوندريا :Mitochondria

عبارة عن جسيمات صغيرة الحجم سابحة في سيتوبلازم الخلية الحيوانية أو النباتية على حد سواء ويمكن رؤيتها بوضوح بالمجهر الضوئي غالباً، إلا أن بعضها دقيق للغاية بحيث لا يرى إلا بالمجهر الإلكتروني. يختلف شكلها حسب حالة الخلية الفسيولوجية والظروف المحيطة بها، وهي عصوية أو بيضاوية أو حبيبية الشكل كما أنها متميزة واضحة كثيرة العدد عندما تكون الخلية في قمة نشاطها، بينما لا تكون كذلك إذا كانت الخلية خاملة وبالمثل يكثر عددها ويتميز حجمها في وجود الأكسجين وبالعكس في غيابه.
وبفحص قطاع عرضي للميتوكوندريا تحت المجهر الإلكتروني نجد أنها مكونة من غشائين. الغشاء الخارجي أملس والداخلي متميز إلى زوائد قد تطول وتظهر على شكل أنابيب طويلة تعرف بالـكرستيا Cristae والتى تعمل على زيادة مساحة السطح الداخلي.
ويقسم الغشاء الداخلي الميتوكوندريا إلى غرفتين غرفة خارجية وغرفة داخلية. وتمتلئ الغرفة الداخلية بسائل هلامي يعرف بالحشوة Matrix مكون من بروتينات ذائبة وإنزيمات ذائبة كما يوجد به أيضاً RNA & DNA وريبوسومات ومركبات أخرى لتخليق البروتينات الخاصة بالميتوكوندريا. والغشاء الخارجي للميتوكوندريا من الفوسفوليبدات والبروتينات أما الغشاء الداخلي يتكون هو أيضاً من الفوسفوليبدات والبروتينات مضافاً إليها سلسلة جسيمات ف1 F1 particles تربطها بالغشاء الداخلي . تحتوي هذه الجسيمات على إنزيم خاص يعرف باسم الأدينوزين ثلاثي الفوسفتيزِ ATP Adenosine triphosphatse يستعمل في عملية الأكسدة وإتمام عملية التنفس.
وتحتوي الميتوكوندريات على حامض الديوكي ريبونيوكليكDNA وهي تمثل مادة وراثية بداخل الميتوكوندريا إلا أن كميتها ضئيلة ويقوم DNA الميتوكوندريا بالتحكم في إظهار صفات معينة محدودة بداخل الميتوكوندريا أي بمعنى أخر فأن الميتوكوندريا لها مادة وراثية خاصة بها وتتحكم في صفات معينة وتنتقل هذه الصفات من جيل إلى آخر ولكن طريقة توارثها تختلف تماماً عن طريق توارث الصفات الأخرى التي تتحكم فيها جينات بداخل النواة أي أنها تختلف عن طرق التوارث المندلية ويطلق على توارث الميتوكوندريا بالتوراث السيتوبلازمي Cytoplamic inheritance إلا أن تكوين الميتوكوندريا وكذلك الغالبية العظمى للإنزيمات الموجودة بداخلها فإنها تكون تحت تأثير الجينات الموجودة بداخل النواة.
وظيفة الميتوكوندريا:
تلعب الميتوكوندريا دوراً رئيسياً في عملية التنفس و هي عملية هدم للمواد العضوية للكربوهيدرات والدهون وتتم عملية التنفس على سطح الغشاء الداخلي للميتوكوندريا حيث توجد الإنزيمات الخاصة بهذه العملية وينتج عن عملية التنفس طاقة يستخدمها الكائن في أداء وظائفه الحيوية المختلفة وتختزن الطاقة الزائدة على هيئة أدينوزين ثلاثي الفوسفيت ATP كما ينطلق ثاني أكسيد الكربون والماء.
ومما يزيد دور الميتوكوندريا في عمليات التنفس الحقيقية المعروفة من أن الميتوكوندريات تختفي من الخلايا التي لا يصل إليها الأكسجين. ومن المعروف انه يوجد بمادة الـ Matrix جميع إنزيمات دورة كربس للتنفس الهوائي.

التعليقات