المكونات الحية للخلية Living components of cell البلاستيدات Plastids

dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
البلاستيدات Plastids
يقتصر وجود البلاستيدات على النباتات الخضراء دون الحيوانات (ماعدا الحيوان الأولى الفلاجيلا) وهي جسيمات ذات أحجام كبيرة نسبياً إذا قورنت بالعضيات الأخرى وتوجد مغمورة بالسيتوبلازم وتنقسم حسب لونها إلى ما يلي:
أ- بلاستيدات عديمة اللون Leucoplasts:
وهي غالباً خالية من الأصباغ وتوجد في الأنسجة الغير معرضة للضوء مثل درنات البطاطس.
ب- بلاستيدات ملونة Chromoplasts:
وهي توجد في الطماطم وبتلات الأزهار ويرجع لونها إلى وجود أصباغ الكاروتين والزانثوفيل Carotene and xanthophyll مع وجود نسبة ضئيلة من أصباغ اليخضور(الكلوروفيل).
جـ- بلاستيدات خضراء Chloroplasts:
ويرجع لونها إلى وجود أصباغ اليخضور(الكلوروفيل) Chlorophylls بكميات متوفرة مع وجود نسبة ضئيلة من أصباغ الكاروتين والزانثوفيل والبلاستيدات الخضراء هي أهم الأنواع الثلاثة إذ تقوم بعملية البناء الضوئي Photosynthesis.
وتختلف البلاستيدات في حجمها وشكلها وعددها في خلايا النباتات المختلفة ولكنها ثابتة في النوع الواحد فمثلاً توجد بلاستيدة واحدة أو اثنين في الخلية الواحدة في بعض أنواع الطحالب وأحياناً تصل إلى عشرة أو أكثر في بعض الأنواع الأخرى أما في النباتات الراقية فيوجد 50 بلاستيدة خضراء أو أكثر في الخلية الواحدة.
وتختلف شكل البلاستيدة الخضراء من نبات لآخر ففي طحلب الكلاميدومونس تأخذ شكل الفنجال وفي طحلب الأسبيروبميرا تأخذ شكلاً ملادينا وفي طحلب الأودوجونة تأخذ شكلاً شبكياً غير منتظم وفي طحلب الزجنيما الخيطي تحتوي كل خلية على زوج من البلاستيدات النجمية وتوجد في البلاستيدات مراكز نشوية Pyrenoids.
أما في النباتات الراقية فتظهر البلاستيدات الخضراء تحت المجهر الضوئي على شكل أجسام صغيرة مستديرة أو بيضاوية أو قرصية قطرها يتراوح بين 5-8 ميكرون وسمكها ميكرون واحد وتتركب البلاستيدات الخضراء كيميائياً من مادة البروتين واللبيدات ويوجد 80٪ من البروتين في حالة غير ذائبة ومرتبطاً باللبيدات مكوناً مادة ليبوبروتينية ومن أهم مكونات البلاستيدة الخضراء أصباغ اليخضور(الكلوروفيل) كما توجد بها أيضاً نسبة ضئيلة من أصباغ الكاروتين والزانثوفيل وتحتوي البلاستيدة الخضراء على DNA و RNA وريبوسومات مثلها في ذلك مثل الميتوكوندريات وتقوم مادة الـ DNA بالتحكم في جينات وراثية معينة داخل البلاستيدة.
التركيب الدقيق للبلاستيدة الخضراء:
1- تحيط بالبلاستيدة الخضراء غشائين خارجين لكل منها تركيب الوحدة الغشائية.
2- ويملأ فراغ البلاستيدة مادة ليبوبروتينية سائلة تعرف بالحشوة Stroma matrix ويوجد بها قطرات دهنية وحبيبات نشوية.
3- وتمتد بعرض البلاستيدة صفائح Lamellai رقيقة مغمورة في الحشوة في المادة السائلة السابق ذكرها. تتميز الصفائح بأنها رقيقة قليلة السمك نسبياً في بعض المناطق من البلاستيدة وتعرف بصفائح الحشوة Stroma lamellae ويتكون أكثر سمكاً في مناطق أخرى من البلاستيدة وتعرف باسم صفائح البذيرات Grana lamellae وتجتمع كل صفيحتين من الصفائح الأخيرة وتكونان ما يعرف بالقرص Disc بينما تكون كل مجموعة من الأقراص ما يعرف بالبذيرة Granum. ويختلف عدد الأقراص في البذيرة الواحدة في النباتات المختلفة ففي بعض الأنواع يكون عدد الأقراص قليلاً وفي بعض الآخر يكون 50 أو أكثر أما اليخضور (الصبغات) فيوجد محمولاً على أماكن محددة من البذيرة ومن المعروف أن الكلوروفيل يمتص الطاقة الضوئية ويحولها إلى طاقة كيميائية يمكن استخدامها في عملية البناء الضوئي وهذه وظيفة البلاستيدات الخضراء Granna lamellae.
ثاني أكسيد الكربون + ماء نشويات + أ2

وفي بعض النباتات الدنيا لا يوجد تمييز بين صفائح البذيرات strom lamellae وصفائح الحشوة بل تتكون الصفائح كلها من نوع واحد رقيق وتتوزع البلاستيدات بالتساوي على الخليتين البنويتين أثناء دورة الانقسام. وتنشأ البلاستيدات الخضراء من البلاستيدات الأولية Proplastids والبلاستيدات الأولية تتكون من غشائين يحيطان بالحشوة التي يوجد بها DNA و RNA وريبوسومات وقد توجد بها أيضاً بعض أنواع من الحبيبات النشوية أما الصفائح الغشائية فتعتبر مميزة.

التعليقات

  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/29
    مشكوووووووووووور د.حازم تقبل مروري
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/03/29
    إلي الشرف بتقبل مرورك أخي الكريم.