العلاج الطبيعي

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تتمة لموضوع العلاج الطبيعي

دور أخصائي العلاج :

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي الذي يُعد أحد أعضاء الفريق الطبي بتقييم حالة المريض، بعد تحويلها من الطبيب المختص، وإعداد وتنفيذ الخطة العلاجية. ويمكن استخدام وسائل العلاج الطبيعي التالية:
1. التمرينات العلاجية، مثل: تمرينات التقوية، والمرونة، والتوازن،و التوافق العضلي العصبي، والاسترخاء، والتمرينات الهوائية وتمرينات التنفس ... إلخ.
2. العلاج المائي، حيث يمكن عمل التمرينات العلاجية داخل أحواض مياه خاصة، بالإضافة إلى استخدامه في تننظيف الجروح والمساعدة في التئامها.
3. العلاج اليدوي بما في ذلك التحريك اليدوي للمفاصل الذي هو عبارة عن حركات تقوم على أسس علمية دقيقة ومهارة عالية، تساعد في تخفيف الآلام وزيادة حركة مفاصل العمود الفقري والأطراف.

وللعلاج الطبيعي العديد من التخصصات منها طب القلوب، وطب المسنين وطب الأمراض العصبية، وجراحة العظام وطب الأطفال. يعمل اطباء العلاج الطبيعي في العديد من الأماكن، مثل العيادات الخارجية أو المكاتب، ومرافق إعادة التأهيل للمرضى الداخليين ،ومرافق الرعاية الممتدة والمنازل الخاصة، والتعليم، والمراكز البحثية والمدارس ودور العجزة، وأماكن العمل الصناعية أو غيرها من البيئات المهنية،.
مجالات التخصص
القلب-الشيخوخة -العصبية - العظام-طب الأطفال-
معالجة الجهاز الحافي (العلاج في ظروف تنطوي على الجلد والأجهزة المرتبطة به). وتشمل الحالات الشائعة إدارة الجروح والحروق. يستخدم العلاج الطبيعي الأدوات الجراحية والغسيل الميكانيكي والضمادات والعواملال موضوعية، لا زالة النسيج النخري وتعزيز شفاء الأنسجة. وتشمل الاستخدامات الأخرى المتداخلة ممارسة، ومراقبة الاستقساء والتجبير، وملابس الضغط.

التعليقات

  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/12
    مشكور د.نهاد لازم الواحد يجرب العلاج الطبيعي قبل الكيميائي براي ..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/03/12
    بس كتير قلال هاد الإختصاص و بعتقد عننا بحماه مافي نهائياً هيك مركز على ما أعتقد ,..
  • sophisophi عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/12
    العلاج الطبيعي تخصص كتير حساس ,ومتل ماقال الدكتور حازم كتير قليل
    للاسف انا بعرف احدهم كتير تأذى نتيجة العلاج الطبيعي بعد عملية ديسك وكان المفعول عكسي تماما عليه
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/13
    شكرا لكم على مداخلتكم القيمة --هذا العلم يدرس بالجامعات بل لها ماجستر ودكتورا --- وهذا العلم يدرس بجامعات السعودية ومصر
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/13
    مشكور دكتور موضوع حلو و ما بعرف إذا قصدك بالعلاج الطبيعي متل ما فهمت من المقال هو نفسو العلاج الفيزيائي و بيبقى العلاج الطبيعي الأفضل لانو ما شاء الله على كل راشتة دوا نشوف سطريت استطبابات و عشرة آثار جانبية ههههه بس بظن حاليا أنو رح يتم كعلاج مساعد للعلاج الكيميائي لا بديل عنو و بالنهاية هالتمارين بعتقد من الأفضل نساويها لحالنا و درهم وقاية أفضل من قنطار علاج
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/13
    شكرا د0عمار على مرورك وهذا الموضوع كان قد بدأ به د0أحمد وأحببت أن نستمر به
    الموضوع موجود على الرابط : [url]http://www.syrianclinic.com/vb/threads/899-ماهو-العلاج-الطبيعي-؟[/url]
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/14
    شكرا حكيم نهاد
    اكيد العلاج الطبيعي من المفترض به أن يشمل العلاج الفيزيائي و اعادة التأهيل و لا يقتصر على العلاج بالغذاء أبدا
    و لكن ردا على كلام د.عمار انو الدواء الكيماوي فيه سطرين استطبابات و عشرة اثار جانبية فانا بقول انو هالشي لأنو الدواء مدروس بشكل جيد و لو العلاج الطبيعي " من ناحية العلاج بالاغذية .... " درس بنفس السوية لكنت شفت نفس الشي لانو بالنهاية معظم الأدوية الكيماوية من وين جاية !!؟؟ معظمها مستخلصات طبيعية و اذا ما كان الشخص اللي بيعالج بالطب الطبيعي " بالأغذية " درس هالشي بشكل أكاديمي في جامعة و ليس مجرد قراءة أو دورات او ما شابه فانا اعارضه و بشدو جدا لانو امامنا حالات كثيرة ساءت بالعلاج الطبيعي و هي صوفي ذكرت حالة و انا جدتي مريضة سكري و ضغط و في تأثير طفيف على الكلية اجا طبيب عربي كتبلا أغذية ترفع الكرياتينين و تسيء للكلية على اساس انها منيحة للسكري و هي جريمة انو يوصف اغذية بدون ما يعرف كل تأثيراتها لأنو كان ممكن تتحسن حالة السكري " رغم انها مستقرة " و تفقد الكلية و تضطر للغسيل الكلوي اسبوعيا
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/14
    قلت طبيب عربي أ ي غير أكاديمي لأن أي دواء سواء كان ذات منشأ كيميائي أو نباتي لايمكن وصفه الا بعد دراسة حالة المريض

    المشكلة= لايوجد دراسة أكادمية للطب البديل أو للعلاج الطبيعي
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/17
    كلامك فيه روح أخي أحمد و حكيك مزبوط أخي احمد معظم الأدوية جاية من أصل طبيعي شو ما كان أصلها و كمان لازم ما ننسى أنو للادوية اثر سمي تراكمي و عتبة عشا هيك بيضوعو كل هالحكي بالراشيتة و أكيد مو القصد نستبدل الدواء الكيميائي و لكن نقللو شوي كما أعتقد و خلي جسمنا يتعود على الطبيعي و كلشي بالنهاية إلو إيجابيات و سلبيات و هو لازمو دراسة عميقة متلو متل كل فروع الطب و أكيد مو القصد الطب العربي من أفواه الجاهلين و الدجالين و على فكرة هالموضوع عنجد صار صعب كتير على الناس العاديين من أسبوع واحد طلعت على المشفى الوطني و تفجأت أنو في طبيب شرعي عم يفحص جثة امراة مات دماغها و القلب يعمل بشكل طبيعي بسس سوء التخدير يعني عم تصير مجازر عندنا من جهل الأطباء ؟؟؟؟ و الطبيب مهمتو شفاء الناس مو قتلها ؟؟؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/17
    لا معظم الادوية تصنع كيميائي وييوجد أدوية ذات منشأ طبيعي
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/03/17
    لا ادري ماهو الحال عندكم ولكن هنا عندنا في الجزائر مايسمى la phytothérapie وهي التداوي بالاعشاب وتكون الادوية معلبة ومدروسة مثلها مثل الادوية الكيماوية او النصف كيماوية ونجد طريقة الاستعمال وتباع ايضا في الصيدليات ولكن تستعمل وحدها في الحالات البسيطة كالزكام السعال امراض القولون المعدة ......الخ
    وفي حالة الامراض المزمنة تكون ادوية ثانوية
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/18
    الأدوية المستخلصة من نباتات طبية يكون لها أشكال صيدلانية شرابات-حبوب-كبسولات-تحاميل

    ويوجد مستحضرات عشبية على شكل ظروف مثل الشاي الأخضر وجميع أنواع الزهورات