أسئلة مفيدة عن الصادات الحيوية

a.kannouta.kannout عضو ماسي
ما هي المضادات الحيوية؟

هي أدوية تستخدم خصيصا للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض او تعمل على وقف تكاثر البكتيريا مما يعطي الجسم فرصة لتقوية مناعته والقضاء على البكتيريا.المضادات الحيوية لا تعمل على قتل الفيروسات.

كيف استخدم الدواء؟
لكي تتحقق الاية القصوى من المضاد الحيوي يجب أن لا أفوت الجرعات.
استعملها على حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.
يجب الانتباه هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين Tetracycline ) تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز Quinolones) كذلك كمية الأملاح في حالة (البنسيلين Penicillin) في حالة مرضى القلب والضغط .
يجب أن لا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.
في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.
يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.
يجب أن لا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.
بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث بالغالب تاريخ الصلاحية يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء.
جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة؟
إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الدم أو البول.
لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.
لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

قبل أن تتناول الدواء؟

هل تعاني من حساسية من هذا المضاد الحيوي و ما هي الأدوية الأخرى التي قد تسبب حساسية أيضا؟ حيث أن مجموعات ( البنسيلن Penicillin), (السيفالوسبورين Cephalosporin) تسبب حساسية مشتركة.
كبار السن: عموما المضادات الحيوية تعتبر آمنة في كبار السن لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد.
في حاول تناول أدوية أخرى مثل مسيلات الدم ( وارفارين warfarin) قد تزيد فعاليتها وبالتالي قد تسبب نزيف وأدوية منع الحمل (Oral Contraceptives ) فإن تناول المضادات الحيوية يقلل من فاعلية هذه الأدوية, وفي حالة تناول مضادات الحموضة يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك.
في حالة تناول أدوية ( التتراسايكلين Tetracycline ) يجب استخدام واقي الشمس.


ماذا عن الحمل والرضاعة والأطفال؟
في حالة الحمل يجب أن تخبري الطبيب بذلك, لم تجرى تجارب على البشر إلى الآن, لكن أغلب السيفالوسبورين والبنسلين تعتبر آمنة بالنسبة للحوامل يأتي بعدها أدوية (الماكرولايد مثل ايريثرومايسن Erythromycin, ازيثرومايسن Azithromycin) من ناحية الأمان, أما في أدوية (التتراسايكلين Tetracycline ), (الكوينولونز Quinolones ), ( تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول Trimethoprim/Sulfamethoxazole ) كذلك دواء يجب تجنبها.

الرضاعة: على الرغم من أن كميات المضادات الحيوية التي توجد في حليب الأم قليلة إلا أن بعضها قد يسبب أضرار على الرضيع مثلا البنسيلين قد تسبب حساسية, إسهال, أو طفح جلدي, كذلك يجب تجنب أدوية (التتراسايكلين (Tetracycline, (الكوينولونز (Quinolones , (تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole في حالة الرضاعة.

الأطفال: تعتبر معظم المضادات الحيوية عموما آمنة في الأطفال ماعدا أدوية( التتراسايكلين Tetracycline) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة حيث تسبب تلون أسنان الأطفال (والكوينولونز Quinolones) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة عشر لأنها تسبب ضرر على المفاصل, أما دواء ( ترايميثوبريم سلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazol) يجب أن لا يستخدم في الأطفال أقل من شهرين.

ماهي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية؟

غثيان وقيء, أكل وجبات خفيفة متعددة أو مضغ اللبان قد يساعد في تخفيفها.
سهال وتنتج من قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء ولكي يتم تعويضها تناول الزبادي, أو خمائر اللبن ( Lactobacillus) قد يساعد في تخفيفها.
يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين Tetracycline).
بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ ولا يستدعي القلق مثل ( نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin ) و (الريفامبين Rifampin ) , (الريفابيوتين Rifabutin) تسبب احمرار في لون البول, كذلك دواء (الميترونيدازول Metronidazole) وأدوية ( السلفوناميد Sulfonamide ) يسبب إغمقاق لون البول.
بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين Rifampin) يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين Clindamycin) و(التتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

أين يجب أن احتفظ بالأدوية؟
يجب أن نحتفظ بالأدوية بعيدا عن متناول الأطفال
يجب أن نحفظ الأدوية بعيدا عن مصادر الرطوبة.
يحب أن نحفظ الأدوية في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية.
في حالة حفظ الاشربة في الثلاجة يجب مراعاة عدم تجميدها.
تخلص من الأدوية القديمة فور انتهاء تاريخها.


=====معلومات عامة====


لا تأخذ دواء من شخص آخر أو تعطي دوائك لشخص آخر حيث يختلف نوع المرض والجرعة من شخص لآخر ويجب مراجعة الطبيب قبل استخدام أي دواء.
حتفظ بورقة تتضمن جميع الأدوية التي تتعاطها سواء كانت بوصفة طبي أم لا وكذلك الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء بدون وصفة طبية.
متى يجب أن اتصل بمقدمي الرعاية الصحية؟


إذا أحسست إنك تناولت جرعة زائدة اتصل بمركز السموم أو الطوارئ.
إذا ظهرت عليك علامات خطيرة مثل ضيق بالصدر, حرارة, حكة, ازرقاق الجلد, أو صعوبة في التنفس.
إذا لم تتحسن حالتك الصحية خلال 3 أيام يجب أن تخطر الطبيب.

التعليقات

  • sofiansofian عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/17
    شكرا ويعطيك العافية