قديش كبر مقلايتك

دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
تم تعديل 2010/09/27 في ساحة الحوار و النقاش
يروى أن صياداً كان السمك يعلق بصنارته بكثرة
وكان موضع حسد بين زملائه الصيادين
وذات يوم.. استشاطوا غضباً عندما لاحظوا أن الصياد المحظوظ يحتفظ بالسمكة الصغيرة ويرجع السمكة الكبيرة إلى البحر
عندها صرخوا فيه: ماذا تفعل؟ هل أنت مجنون؟ لماذا ترمي السمكات الكبيرة؟
عندها أجابهم الصياد: لأني أملك مقلاة صغيرة

قد لانصدق هذه القصة
لكن للأسف نحن نفعل كل يوم ما فعله هذا الصياد
نحن نرمي بالأفكار الكبيرة والأحلام الرائعة والاحتمالات الممكنة لنجاحنا خلف أظهرنا على أنها أكبر من عقولنا وإمكانيتنا – كما هي مقلاة ذلك الصياد
هذا الأمر لا ينطبق فقط على النجاح المادي
بل أعتقد أنه ينطبق على مناطق أكثر أهمية نحن نستطيع أن نحب أكثر مما نتوقع
أن نكون أسعد مما نحن عليه
أن نعيش حياتنا بشكل أجمل وأكثر فاعلية مما نتخيل

يذكرنا أحد الكتاب بذلك فيقول: أنت ما تؤمن به
لذا فكر بشكل أكبر
أحلم بشكل أكبر
توقع نتائج أكبر
وادع الله أن يعطيك أكثر

نحن لدينا القدرة أن نعيش كما نشاء
والخطوة الأولى هي الحلم
لنا الحق أن نحلم بما نريد أن نكونه وبما نريد أن ننجزه
الحلم الكبير سيضع أمامنا أهدافاً وهذه الخطوة الثانية
هدف يشغلنا صباح مساء لتحقيقه وانجازه
ليس لنا عذر ..
هناك العشرات من المقعدين والضعفاء حققوا نجاحات مذهلة
هناك عاهة واحدة فقط قد تمنعنا من النجاح والتفوق وتحويل التفاؤل إلى واقع
هل تود معرفتها؟ ..
إنه الحكم على أنفسنا بالفشل والضعف وانعدام القدرة

ماذا سيحدث لو رميت بمقلاتك الصغيرة التي تقيس بها أحلامك واستبدلت بها واحدة أكبر؟
ماذا سيحدث لو قررت أن لا ترضى بالحصول على أقل مما تريده وتتمناه؟
ماذا سيحدث لو قررت أن حياتك يمكن أن تكون أكثر فاعلية وأكثر سعادة مما هي عليه الآن؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تقترب من الله أكثر وتزداد به ثقة وأملا؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تبدأ بذلك اليوم؟
ولا ننس حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى
«1

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/07
    بداية اهلا و سهلا فيك دكتور بالفطرة

بصراحة انا كانت مقلايتي كبيرة لكني لقيت انا ماني قد الحمل لذلك صغرت مقلايتي مشان اعرف اسوي طبختي ... مجازيا...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/07
    كلام أكثر من رائع ....
    بس للاسف صايرين عم نحس انو ماعاد في للحلم مطرح .... مشان هيك عم نحاول نحلم ع قدنا .... خوفا من النتائج الغير متوقعة

واكيد مارح ننسى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى"

وان شا الله بيجي اليوم اللي بشوف فيه مقلايتي كبييييييييييييييييرة :242::242::91::91::91:
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/03/07
    فعلاً موضوع رائع دكتور ...يعني أنا بالعادة المواضيع العامة بحاول مارد عليها بس بصراحة الكلمات أجبرتني إشكرك على الموضوع ..بس كمان أخي الكريم لازم نحلم ضمن المعقول لأن الأحلام الكبيرة ربما لا تتحقق و تودي إلي خيبة أمل و ربما يأس ...
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/07
    مشكورين ع مروركم دكاترة
    بس انا برايي احلم بالكتير بيجيك القليل لذلك خلي حلمك اكبر من امكانياتك لان الحلم بس يتحقق ينتهي المرء لذلك برايي هناك هدف شبه مستحيل يجب ان يكون موجودا وكل ماتحققه من احلام اصغر هي مكاسب للوصول للهدف ال شبه مستحيل لان الانسان طاقات هائلة في حال تم شحذها انت تستطيع وانا استطيع 000
    انا بقناعتي ان كل الموجودين بالموقع جبارون ويجب ان تكون احلامهم جبارة فالكل يبحث هنا عن المعلومة والكل يعمل ليس من باب التسلية 000
    والدنيا صغيرة وان شاء الله نكون في اعلى المراتب وانا متاكد انكم ستصلون لها 00لكم تحياتي صيدولة د.حازم د.احمد وجميع الاعضاء
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/03/07
    شكرا الك دكتورنا عن جد موضوع كتير حلو
    مني اجمل تحية
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/07
    النجازات الكبيرة كانت مجرد حلم عمل عليها صاحبها حتى جعلها حقيقة فما بالك لو كان الانسان بين يديه الفكرة والمعطيات ورماها وراء ظهره
    شكرا لك قصة هادفة
    تم تعديل 2010/03/07
    شكرا لمروركم ولازم نشحذ همم بعض من فترة لفترة
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/07
    مشكور دكتور يمكن مقلايتي قياس وسط

بس ان شاء الله رح تكبر يوم بعد يوم
    تم تعديل 2010/03/07
    مشكور تمام لان قلتلي حجم مقلايتك وانا بعتقد انو مقلايتك اكبرمن هيك بس تواضعك بخليك اكبر من مقلايتك لك تحياتي
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/08
    والله انا عندي طقم مقالي كل القياسات بكل مرة بستخدم مقاس...
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/08
    معلم هلأ لا اتشوف مقلاية البيت اللي عنا معناتها رح تنبهر أو اتصفرن

المهم رح يصرلم شي مو طبيعي

براعم : شو رأيك تفتحي محل لبيع المقلايات لعل وعسى أنو هالناس تعيش منيح واتكبر مقاليها
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/08
    تمام صباح الخير اذا بتمولني ما عندي مانع وبالمرة منكبر المشروع و منساوي عصرونية
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/08
    موضوع جميل أخي دكتور و بلامسنا جميعا بس يمكن الأهم المرء شو ما كانت تكون حجم مقلايتوو أنو يعمل لتحقيق أحلامو
  • لولولولو عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/08
    عنجد قصة رائعة تسلم ايديكي دكتورة بالفطرة
    وبتمنى لكل أعضاء الموقع انو تكبر مقلايتون لحتى تسع أحلامون ويحققو أهدافون
    وبشكرك على هالقصة الهادفة
    وأنا معك انو لازم نشحذ همم بعض من وقت لتاني
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/09
    براعم كتب: »
    تمام صباح الخير اذا بتمولني ما عندي مانع وبالمرة منكبر المشروع و منساوي عصرونية
    أوك موافق ع تمويلك بس بدي منطقة اتكون شغالة بنص السوق

متلي مابتعرفي النسوان هونيك بيكونوا طول الوقت وما بتلاقي ولا زلمة غير البياعين

ع كل الأحوال مشان ما نخرج عن الموضوع الأساسي
    بجد يا جماعة كل واحد فينا لازم ينظر شوي لبعيد

إلي أحد الأصدقاء بيشتغل بمحل موبايلات وهو وحيد لأمه وأبو ومخلص دراسة من سنة هالانسان لهل الوقت ماعمل شي يدفعوا للأمام ..... أنا ع طول بنصحوا بس لا فائدة عم احكي مع حجر

بزعل ع هيك انسان كتير ...............
    تم تعديل 2010/03/09
    شكرا لمرور الجميع وتمام شكرا لمساهمتك ورجوعك للحلم بعد ماشفت انك انت وبراعم نسيتو الحلم وصرتو تفكروا بالمقلاية يعني عطا فعل عكسي معكم يمكن من الصدمة وهلأ فقتوا (عم بمزح طبعا يابو قلب كبير) بالنسبة لصديقك برأيي لا تنصحه لان حيصير فعل عكسي بدك تساعده اشحذ همته قله انت شغيل انت ذكي عندك كل هالامكانيات بشخصيتك اعتقد انك مخبي شي جواتك وبدك تفاجئنا فيه واتركه كل مابتشوفه قله هيك وشوف شو بيصير
    تحياتي لكم جميعا
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/09
    ياسيدي جربت معو كل الوسائل النفسية مو بس أنا وأهلوا كمان متل ماوردني ع أبو يلي من سيرة لسيرة فتحلي سيرة ابنوا وقلي عم ننصحوا وما عم ينتصح

تصور شاب بعمر 23 يعمل براتب 4 آلاف ليرة سورية

صدقني شيء مخجل .........

ليس الخجل بالنوع بل الخجل بالكم هكذا انسان كم يحتاج من الوقت حتى يمكن بناء نفسه طبعا ليس هذا الشخص فحسب بل هنالك أمثلة كثيرة نراها بالحياة العملية

صدقوني بعد التخرج مستعد اتخلى عن شهادتي وروح اشتغل بحمل اللبلوك والحجارة إذا كان مردودها أعلى من مردود الشهادة ولن أرضى بالعمل المريح على حساب بناء مستقبلي
  • GhadeerGhadeer عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/10
    كتير حلو الموضوع دكتور
    مافي حياة بدون أمل "حتى لو شوية صغيرة"
    وإرادة الانسان هيه اللي رح تحدد ازا مقلايتو كبيرة ولا لأ
    تمام عجبني ردك.........لأن الزمن اتغير وممكن أي شغل غير عن اختصاصك رح يجيب مردود كبير
    وكل الناس بتطمح لتصير أحسن
    سلمت ايديك :)
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/03/10
    موضوع هام جدا شكرا على الانتقاء
    العدو اللدود للطموح هو قلة الثقة في النفس
    خلق الله الناس واعطى كل واحد منهم عقل لم يعطي هذا اثنان والآخر ثلاثة ومنع هذا ......... لماذا فلان وصل الى المجد والآخر لا, لماذا هذان الشخصان تربيا في نفس البيئة نفس الظروف درسا مع بعض وفي الاخير هذا يعيش حياة سوية والآخر لا.....
    يقول علماء النفس يجب ان تكون غايتك الوصول الى مئة بالمئة حتى يكون النجاح فوق الثمانين فتخيل لو تمنيت 60 بالمئة ..........
    لا يجب ان نحكم على الامر سابقا جرب ألم بكل طاقتك اذا نجحت فلقد وصلت الى ماتريد وان لم تصل لا تحزن لأنه امر الله
    حقيقة الحمد لله تعلمت الكثير وكنت دائما قبل ان ابدأ في شيئ اقول لماذا هل الذين يجيدونها احسن مني؟ ولكن اذا خفت وقللت من نفسي أكيد لن انجح فيها حتى ولو طبقت كل ماقيل لي, الثقة في النفس تعطيك اندفاعا وقوة
    تعرفون أظن اننا نحتاج كلنا الى أطباء نفسانيين للرفع من ثقتنا في نفسنا وفي امكانياتنا.
    تم تعديل 2010/03/11
    شكرا لاغناء الموضوع وبطلب رأيكم بيلي بيقول القناعة كنز لا يفنى وشو بتفسروها لان العالم فهمتها غلط وصار بيقول انا قنعان خلونا نغيرله نظرته
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/11
    شكرا لك غدير وشكرا لإطراءك هذا واقع يعيشه معظمنا

أعرف ناس كثر حاصلين على شهادات بالهندسة والطب ولا يجدون عمل .........

أعارضك يا ياسمين ..... لست بحاجة سوى أن تقولي لنفسك غدا سأفعل كذا وتنفذي ما تفعليه ابداي بأمور صغيرة وأأكد لك أنك ستنتهين بأمور كبيرة
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/03/11
    لم افهم قصدك أتعارضني بشأن الأطباء النفسانيين , اذ هذا ماتقصد انا قلتها مجازا فقط
    تم تعديل 2010/03/12
    مشان موضوع القناعة حكيم ........ اكيد القناعة بعد العمل مو قبل العمل ..... لكن انا من ناحيتي و كل انسان مشؤوم و تعيس الحظ بيدخل كلية البؤس إلا الناس اللي مو طبيعين رح يقنعوا دون عمل
    تم تعديل 2010/03/12
    مظبوط د.أحمد القناعة بعد العمل والقناعة كنز فهل أنت راض عن كنزك ام تريد كنزا أكبر هناك من يقول ان الرزق مقسوم ومكتوب .... يا أخي هذا الكلام غير صحيح فأنت بذلك تعطل قول الله تعالى انما أمره اذا أراد شيئا يقول له كن فيكون ...القدير..أخي الكريم ان ربك ان كان قد كتب لك رزقا فانه غير عاجز عن ان يغيره للأحسن بيده الخير فاطمح يا أخي ان تكون في اعلى المراتب وبما يرضي الله وضميرك ولا تقول الرزق مكتوب وتتكاسل .انطلق لتحقيق أحلامك
    تم تعديل 2010/03/13
    عفوا حكيم ع سيرة ان الارزاق مكتوبة فمرة تكلم الدكتور النابلسي و قال ان الارزاق مقسمة و مشروطة ... يعني بالسجل المحفوظ في علم الغيب ان هذا الرزق لهذا الانسان اذا عمل العمل الفلاني و لله المثل الاعلى
    تم تعديل 2010/03/13
    عزيزي د.أحمد كلامك وكلامه مظبوط ولله المثل الاعلى
    الارزاق مقسمة و مشروطة ... يعني بالسجل المحفوظ في علم الغيب ان هذا الرزق لهذا الانسان اذا عمل العمل الفلاني
    يعني الانسان عليه ان يسعى ليحقق الرزق الامثل فأنا اتكلم عن الانسان الذي يقول مهما عملت فرزقي هو نفسه لانه مكتوب فتراه يتقاعس ولا يسعى نحو الافضل وذلك بسبب الفهم الخاطىء
    وشكرا لك على توضيح العبارة فتفسير د.النابلسي لها هو الامثل
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/13
    ياسمين إن كان كذلك فلا بأس

دكتور بالفكرة ودكتور أحمد كلامكما صحيح مع سوء فهم بسيط .....

الرزق مقسوم ولكن يجب العمل للحصول عليه أي الأخذ بالأسباب إن كنتما لا تعارضاني ..........
    تم تعديل 2010/03/13
    تمام اولا يدك عم تقلش اثناء الكتابة مرة بالفكرة ومرة ....ديربالك عليها الله يخليك وانا معك.................................... بس متل ماقال د.أحمد
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/14
    هههههههههههههههههههههه عجبتني كتير بالفكرة

ولا يهمك دكتور بالفطرة ............. ههههههههههههههه
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2010/09/27
    الموضوع كتير حلو ... التشبية جميل .
    الفكرة رائعة .
    لولا الحلم مابنوصل لشي ...الحلم بعطينا الأمل بالحياة... ومن الحلم بننطلق .

مشكور دكتور على الموضوع المميز